التخطي إلى المحتوى

ما هو مشروع نيوم NEOM وهل سيعود هذا المشروع بالنفع على جمهورية مصر العربية أم أنه مقتصرًا على السعودية فقط؟ تلك هي أحد أكثر الأسئلة التي عادةً ما تتسارع إلى أذهاننا حين نتحدث عن اقتصاد المملكة العربية السعودية.. لذا فمن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع محتوى سيمكنكم التعرف على ماهية هذا المشروع.. بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

من أين جاءت فكرة مشروع نيوم ؟

من أين جاءت فكرة مشروع نيوم؟

 

إن كنت أحد المواطنين المقيمين داخل حدود المملكة العربية السعودية أو جمهورية مصر العربية فبالطبع قد سمعت بمشروع نيوم الاستثماري.. حيث إن هذا النوع من المشروعات تم الإعلان عنه للمرة الأولى ورأى النور في يوم 24 لأكتوبر لعام 2017 من قِبل ولي العهد السعودي ـ الأمير محمد ين سلمان.. والجدير بالذكر أن تلك الخطوة جاءت في صدد رغبة ولي العهد السعودي بالنهوض بمستوى الدولة الاقتصادي والاستثماري.

بالاستناد إلى ما سبق ذكره فإنه يمكننا القول بأن هذا المشروع هو بمثابة خطة تم وضعها لعام 2030.. كما أن الهدف منه تقليل الاعتماد على الذهب الأسود أو ما يعرف باسم النفط، إلى جانب ذلك فإنه يهدف أيضًا إلى الوصول إلى مبدأ تنويع الموارد الاقتصادية داخل نطاق المملكة العربية السعودية.

لماذا سميت نيوم بهذا الاسم؟

بعد أن عرضنا لكم بعض المعلومات عن المشروع.. فينبغي الإشارة إلى أن فكرة تمسية المشروع بهذا الاسم جاءت من كلمة المستقبل الجديد.. أما عن شرح الاسم فإنه مقسم إلى مقطعين، المقطع الأول يتمثل في كلمة “نيو” والتي تعني جديد، بينما يشمل المقطع الأخير حرف الميم وهو أولى الحروف في كلمة مستقبل.. وعليه فإنه بضم المقطعين ستتكون كلمة جديدة وهي نيوم أي المستقبل الجديد.

حول NEOM

وفقًا لما سبق ذكره فإن هذا المشروع يعد بمثابة طفرة من شأنها تقديم العديد من الخدمات للأفراد.. وتتنوع تلك الخدمات بين السعي خلف التخطيط العمراني المتطور المستوى، والحصول على بيئة معيشية ذات مستوى رفيع، بالإضافة إلى ذلك فإن أحد الخدمات التي يقدمها المشروع إلى المواطنين تتمثل في إمكانية الحصول على وظائف شاغرة وإمكانية الحصول على خدمات مدنية تقنية على مستوى التعليم والصحة والنقل.

إلى جانب ذلك فإن مشروع مدينة ذا لاين الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي ـ الأمير محمد بن سلمان آل سعود.. كان بمثابة حجر الأساس لمشروع نيوم الجديد، ومن ثم فيمكننا القول بأن مشروع نيوم هو بمثابة منطقة استثمارية تجارية وصناعية في الوقت ذاته.. فضلًا عن كون هذا المشروع العملاق قد لاقي الدعم من قِبل 3 آلاف مستثمر وسياسي على مستوى العالم أجمع.

وفقًا لما سبق فإن تلك المنطقة ينبغي ان تكون بمثابة جزء لا يتجزأ من صندوق استثماري مشترك تبلغ قيمته حوالي 10 مليار دولار.. كما انه من المقرر أن يتم توفير 7 نقاط جذب للسياح.. وذلك من خلال إنشاء 50 منتجع سياحي و4 مدن صغيرة،

تجدر الإشارة إلى أن الخدمات السابق ذكرها تقدم إلى المواطنين وفقًا إلى أعلى المعايير العالمية.. والتي تسعى في الأساس إلى تحقيق الحصول على نمط معيشي متكامل على المستوى الثقافي والتعليمي والفني، وفي السطور المقبلة سنتعرف معًا على المساحة التي يشغلها مشروع نيوم.

مساحة مشروع NEOM وموقعه الجغرافي

مساحة مشروع نيوم وموقعه الجغرافي

بعد أن تعرفنا على بعض المعلومات الخاصة بمشروع نيوم.. فإنه ينبغي الاطلاع على المساحة التي يشغلها ها المشروع.. والجدير بالذكر أن مشروع نيوم قد تم تنفيذه على مساحة تعادل 26 ألف و500 ميلو متر مربع، أما فيما يخص الموقع الجغرافي للمشروع فإنه يوجد في محافظة تبوك التي تقع بالقرب من ساحل البحر الأحمر.

إن كنت تتساءل هل لجمهورية مصر العربية دور في هذا المشروع الضخم.. فبالتأكيد شاركت تلك الدولة في ها المشروع، حيث إن هذا المشروع تم تنفيذه على مساحة تجمع بين جمهورية مصر العربية ودولة الأردن؛ وعليه فيمكننا القول بإن الموقع الجغرافي المتميز لمشروع نيوم قد جعل منه منطقة استراتيجية تتوسط ثلاث قارات على مستوى العالم.. ومن ثم فإنه يسهل الوصول إليه بأقل وقت وجهد وتكاليف مادية.

كما أن مدينة نيوم تطل من جهة الغرب والشمال على  خليج عقبة والبحر الأحمر، ومن ثم فإن طولها يعادل حوالي 468 كيلو متر، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحيط بتلك المدينة بعض الجبال من جهة الشرق وذلك بارتفاع ألفين و500 متر على أقل تقدير.

مميزات الموقع الجغرافي لمشروع نيوم

عقب الاطلاع على الموقع الجغرافي الخاص بمشروع نيوم.. فإنه تجدر الإشارة إلى أن أتاح للمشروع العديد من المزايا، ومن تلك المزايا ما سنشير إليه في النقاط المقبلة.

  • يقع مشروع نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية.. ومن ثم فإنه قريب من كل المناطق ويسهل الوصول إليه.
  • مشروع نيوم يتميز باقترابه من كافة الأسواق العالمية.
  • أحد المزايا الخاصة بالموقع الجغرافي الذي يقع به مشروع نيوم تتمثل في كونه قريبًا من كافة المسارات التجارية على مستوى العالم أجمع.
  • الموقع الجغرافي الذي يتواجد به مشروع نيوم يجمع بين الحدود الأردنية والحدود المصرية.
  • مشروع نيوم هو عبارة عن مدينة متكاملة لها العديد من الخصائص والمزايا.. والتي تتنوع بين إمكانية الحصول على التقنيات الحيوية والغذاء وسهولة وسائل النقل والمواصلات، إلى جانب ذلك فإنها تتيح للأفراد إمكانية الحصول على كافة وسائل الرفاهية.
  • يعتمد مشروع نيوم على الطاقة المتجددة بشكل كامل.. دون الحاجة إلى الاعتماد على المصادر الأخرى للطاقة.
  • تتميز مدينة نيوم بتواجدها وسط بيئة طبيعية.. ومن ثم فإنها تتيح لها إمكانية توليد الطاقة المتجددة في مقابل أقل معدل للتكلفة.
  • الموارد الطبيعية التي تتضمنها مدينة نيوم جعلت منها وجهة رئيسية للباحثين والعلماء ممن يودون إجراء العديد من الأبحاث في مجال تطوير الطاقة المتجددة ووسائلها.. ليس ذلك فحسب بل وللمستثمرين أيضًا.

أهداف مدينة نيوم

من المتعارف عليه أن لكل مشروع أهداف يسعى إلى تحقيقها.. ومن ثم فإنه  كما أشرنا فيما سبق إلى أنه من المتوقع أن تصبح مدينة نيوم هي مدينة المستقبل الجديد.. وفي النقاط المقبلة سوف نعرض لكم بعضًا من الأهداف التي يتضمنها هذا المشروع.

  • يسعى هذا النوع من المشروعات إلى بناء مدينة ذكية متكاملة.
  • يهدف مشروع نيوم إلى الاستفادة من التقدم التكنولوجي بكل السبل.. ومن ثم فإنه سيقوم بتوظيف تلك الوسائل بما يخدم المدارس والجامعات.
  • ينبغي أن يتم استبدال أعضاء هيئة التدريس في المدارس التابعة إلى مدينة نيوم ببعض المجسمات التي تعمل وفقًا إلى تقنية الهولوجرام.
  • بالاستناد إلى الرؤية الموضوع لمشروع NEOM .. فإن مدينة المستقبل الجديد ينبغي أن تكون بمثابة جزيرة سياحية يأتي لزيارتها جميع سكان العالم، إلى جانب ذلك فإنها لن تشبه الأماكن السياحية التقليدية.. حيث ستتضمن تلك الجزيرة بعضًا من الديناصورات الآلية الاصطناعية، فضلًا عن ميزة التنقل داخل نطاق المدينة من خلال السيارات ات القيادة الآلية وسيارات الأجرة الطائرة.
  • يسعى مشروع نيوم إلى أن يكون بمثابة عاصمة متكاملة لألعاب الفيديو.. حيث إن المرتكزات التي يقوم عليها هذا المشروع تتضمن شق خاص بالجانب الترفيهي.. وعليه فقد تم إضافة ألعاب الفيديو على قائمة الأهداف التي يسعى لتحقيقها المشروع وذلك في عام 2019، ومن ثم فينبغي أن تصبح مدينة نيوم هي أول مدينة ذكية يقام بداخلها بطولات ألعاب الفيديو.
  • من المقرر أن يتم استثناء مدينة NEOM من قوانين الدولة فيما يخص الأعمال والأنشطة التجارية.. ومن ثم فإنها ستوفر العديد من الخدمات للأفراد بأسعار تنافسية وذلك على مستوى العالم اجمع.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

إدارة مشروع نيوم

الجدير بالذكر أن مجال عمل الشركات المساهمة في تنفيذ مشروع نيوم كان قد بدأ تحديدًا في عام 2017.. وعليه فإن تلك الشركات كانت بمثابة أكبر الشركات الرائدة في مجال الاستثمار على مستوى العالم، إلى جانب ذلك فإن تلك الشركات تمثلت في شركة بوسطن للاستشارات.. وماكينزي وأخيرًا أوليفر وإيمان.

أما عن الشخص الذي يدير مشروع نيوم الاستثماري فإنه كان المستشار الألماني ـ كلاوس كلابنفليد.. والذي شغل منصب مستشار ولي العهد السعودي ـ الأمير محمد بن سلمان آل سعودي لمشروع نيوم، أما في يوليو عام 2018 فقد شغل المهندس نظمي النصر منصب المدير التنفيذي للمشروع.

أما في عام 2019.. فقد تم إنشاء شركة مساهمة والتي عرفت باسم شركة نيوم، وفيما بعد شاركت تلك الشركة في الإشراف على كافة الأعمال التنفيذية الخاصة بالمدينة كلها، والجدير بالذكر أن المشروع سيتم الانتهاء من تنفيذه على أرض الواقع عقب مرور فترة تقدر بـ30 عام على أقل تقدير.

طرق حصول مدينة نيوم على الطاقة

من المتعارف عليه ان أي مشروع يحتاج إلى مصدر يستمد الطاقة من خلاله.. فكيف الحال إن كان هذا المشروع هو بمثابة مدينة عملاقة؟.. الجدير بالذكر أن مشروع نيوم يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة كبيرة تصل إلى 100%.. والتي تتنوع بين الرياح والطاقة الشمسية.

إلى جانب ذلك.. فإن الهدف من المشروع هو تقليل نسبة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.. والذي عادةً ما ينتج إثر الاعتماد بشكل كامل على وسائل النقل، ومن ثم فسيتم الاتجاه أيضًا إلى الاعتماد على استخدام وسائل النقل التي تعمل بالكهرباء، بالإضافة إلى أن تلك الاستراتيجية تتضمن العمل على تطوير وسائل الطاقة المتجددة؛ لكي يسهل الاعتماد عليها.

مصر تشارك في مشروع نيوم السعودي

الجدير بالذكر أنه من المقرر أن تشارك جمهورية مصر العربية في مشروع نيوم السعودي الاستثماري.. أو ما يعرف باسم مدينة المستقبل الجديد بما يعادل ألف كيلو متر مربع مقتطعة من أراضيها الموجودة في منطقة جنوب سيناء، بالإضافة إلى ذلك فإنه من المقرر أن تصل قيمة الاستثمارات في تلك المدينة إلى ما يعادل حوالي 500 مليار دولار، أما عن مظاهر مشاركة جمهورية مصر العربية في هذا المشروع في إنها تتمثل في قيامها بتطوير الغردقة وشرم الشيخ.

أعمال تم تنفذها بالفعل في المشروع

عقب الاطلاع على العديد من المعلومات عن مشروع NEOM والذي يعرف باسم مدينة المستقبل.. فإنه ينبغي الإشارة إلى أنه توجد العديد من الأعمال التي تن الانتهاء من تنفيذها بالفعل  على أرض الواقع.. والتي كانت تتضمنها الخطة الموضوعة لتنفيذ مشروع نيوم، ومن تلك الأعمال ما سنشير إليه في السطور المقبلة.

  • أحد تلك الأعمال يتمثل في وجود بعض الشواطئ البيضاء اللون؛ مما سيجعل منه منطقة سياحية جاذبة للعديد من الأشخاص المحبين للطبيعة.
  • تم الانتهاء من افتتاح مطار نيوم.. والذي تم اعتماده كأحد المطارات الدولية الرسمية من قِبل المملكة العربية السعودية، وبالفعل تم هبوط أول طائرة على أرضه في عام 2019.
  • تم تنفيذ العديد من الفعاليات الأخرى.. والتي تضمنت القفز الحر، ولك باعتبارها أحد الفعاليات التي من شأنها جذب الانتباه الاستثماري والإعلامي.

محادثات مع كبرى الشركات لاختيار الشريك الرئيسي

تجدر الإشارة إلى أن المسؤول التنفيذي لمشروع NEOM الاستثماري يجري العديد من المباحثات بشأن اختيار شريك رئيسي لعقد أول صفقة فيما يخص الحوسبة السحابية.. وتأتي تلك المباحثات مع كبرى شركات التكنولوجيا على  المستوى المحلي والدولي.

الجدير بالذكر.. أنه قد تم عقد شراكة في الآونة الأخيرة بالفعل مع بعض الشركات الكبرى والتي تنوعت بين شركة أرامكو السعودية.. وشركة جوجل؛ وذلك بهدف تقديم الخدمات السحابية للمملكة العربية السعودي.

كنا قد عرضنا لكم في السطور السابقة بعض المعلومات عن مشروع نيوم NEOM.. كما تعرفنا معًا على الموقع الجغرافي الذي تم تنفيذ هذا المشروع به والمساحة التي يشغلها، إلى جانب ذلك فقد عرضنا لكم الميزانية التي تم تخصيصها لهذا المشروع والمزايا التي يتضمنها.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *