التخطي إلى المحتوى

ما العملة المتداولة في فنزويلا من الأسئلة التي يمكن من خلالها التعرف على العملة النقدية الرسمية التي تعتمد عليها تلك الدولة، وخاصةً بعد التصريحات الأخيرة بخصوص هذه العملة والتي جاءت من قِبل الرئيس الأمريكي السابق، الأمر الذي يضفي الغموض والعديد من علامات الاستفهام حول هذه العملة، لذا سنعرفكم اليوم من خلال موقع محتوي على العملة المتداولة في فنزويلا.. كما سنذكر لكم الفئات الخاصة بتلك العملة، شاملين في موضوعنا كافة المعلومات الأساسية التي تتعلق بالأمر.

ما العملة المتداولة في فنزويلا

تعتبر فنزويلا أول دولة تطلق عملة الكترونية في فبراير 2018م.. ولقد حظر الرئيس الأمريكي ترامب تداول تلك العملة الرقمية الجديدة.. على اعتبار أنها ليست قانونية، وفي أغسطس أصدر قرارًا بتجميد كل أصول الحكومة الفنزويلية في الولايات المتحدة الأمريكية.

إلا أن هذه العملة لم تكن دائمًا رقمية، حيث كانت من قبل موجودة كعملة مادية ملموسة لها شأنها، وهذه العملة لها نوعان هما: العملة (الورقية، والمعدنية).. وسنتعرف معًا على فئات تلك العملات الفنزويلية في الآتي:

أولًا: فئات عملة فنزويلا الورقية

بعدما تعرفنا على العملة المستخدمة في فنزويلا، سوف نعرض لكم الفئات الورقية لتلك العملة فيما يلي:

فئة الـ 100 ألف بوليفار فنزويلى

هذه صورة لعملة الـ 100 ألف بوليفار، يوجد أسفل العملة الورقية صورة لشخص معروف في دولة فنزويلا، وفي الأعلى قيمة هذه العملة.. وتحتوي في جانبها علي الرقم التسلسلي لها.

شاهد أيضا:

فئة الـ 50 ألف بوليفار

فئة الـ 50 ألف بوليفار

تعتبر هذه الورقة من الأوراق النقدية الجديدة التي أطلق عليها “البوليفار السيادى”.. حيث تتضمن هذه الورقة صورة لشخص مشهور في تلك الدولة، بالإضافة إلي وجود القيمة النقدية في الأعلى والأسفل .

فئة الـ 50 بوليفار

فئة الـ 50 بوليفار

فئة الـ 50 بوليفار تعتبر أقل قيمة من فئة الـ 50 ألف، وتتميز بتداخل الألوان مع بعضها بين الأخضر والأصفر، يوجد على الوجه الأمامي لها صورة لرجل معروف في دولة فنزويلا.. بالإضافة إلى القيمة النقدية في الأعلى ووجود رقم التسلسل عليها، وعلى الوجه الأخر يوجد صورة لحيوان بالإضافة لرقم النقدية .

فئة الـ 20 بوليفار

فئة الـ 20 بوليفار

هذه العملة تعد أقل قيمة من الـ 50 بوليفار.. وتتميز بتدرج درجات اللون الوردي بها.

وجد علي أحد أوجه العملة صورة لسيدة يوجد بجانبها الرقم التسلسلي لتلك العملة، وتوجد القيمة النقدية باللون الذهبي في أعلى الورقة يعلوها كتابة ذات ألوان البنفسج، وعلى الوجه الآخر يوجد اثنان من السلاحف المائية المعروفة بالترسة البحرية.. ذات اللون البنفسج.

فئة الـ 10 بوليفار

فئة الـ 10 بوليفار

تعتبر هذه العملة أقل قيمة من الـ 20 بوليفار، وتتضمن خليط من الألوان، فيوجد على إحدى جانبي العملة صورة لرجل يضع على جبهته طوق له ريش من الخلف، وبجانبه رقم التسلسل الخاص بالعملة باللون الأحمر.. وقيمة العملة في أعلى الورقة باللون الأخضر.

على الوجه الأخر يوجد حيوان وبجانبه شعار باللون البنفسج، حيث يوجد في الأعلى أيضًا قيمة العملة باللونين الأحمر والأزرق.

فئة الـ 20 ألف بوليفار

فئة الـ 20 ألف بوليفار

هذه الفئة تعتبر أقل من فئة الـ 50 ألف بوليفار، وهي من العملات المتداولة في فنزويلا، وعند النظر إليها نجد أنها تحمل على إحدى أوجه هذه العملة صورة لشخص معروف في فنزويلا.. ويكتب أعلى هذه الصورة القيمة النقدية لها وهى 20000 بالون الذهبي.

أما الوجه الآخر تكتب هذه القيمة ولكن باللون الأحمر، مع وجود عصافير وردية اللون وحولهم مجموعة من الأوراق تحمل نفس اللون.

فئة الـ 2 بوليفار

تعد هذه العملة النقدية من أقل العملات في القيمة، الوجه الأمامي للعملة يوجد عليه سيدة، في الجانب الأيمن لها يوجد التسلسل الرقمي لهذه العملة باللون الأحمر مع وجود نفس هذا التسلل في أعلى النقدية على الجانب الأيسر باللون الأسود.. يقابل ذلك رقم العملة باللون الأحمر.

في الوجه الخلفي يوجد صقر ملون باللون الروز الفاتح يقف على قطعة من الخشب تحمل نفس درجة اللون.. مع وجود شعار عند طرف الورقة.

فئة الـ 100 بوليفار

فئة الـ 100 بوليفار فنزويلى

تعتبر هذه الفئة أعلى قيمة من فئة الـ 50 بوليفار، ويتضح من خلال أحد أوجه تلك العملة وجود رجل ذات الشعر والزى الأسود، وفوقه القيمة النقدية للعملة باللون البنفسجي الفاتح، مع وجود التسلسل الرقمي على أطراف تلك العملة أحدهما بالأحمر والثاني بالأسود، ويوجد من الناحية الأخرى للعملة صورة لعصافير باللون البنى، تتجمع حولهم أوراق بنية مع وجود كتابة فوقهم.

فئة الـ 5 بوليفار

فئة الـ 5 بوليفار

هذه الصورة تحتوى على بعض الفئات النقدية المتداولة في فنزويلا.. ولكننا سنتحدث عن فئة الـ 5 بوليفار، فعند رؤية تلك العملة نجد أنها عبارة عن مزج بين اللونين الأصفر والبرتقالي.

يوجد على أحد جوانبها صورة لرجل، وفوقه مطبوع القيمة الرقمية للورقة النقدية باللون الأحمر، وعلى الوجه الأخر صورة لمجموعة من الأشجار باللون البرتقالي أمامهم صورة لديناصورين.

فئة الـ 1000 بوليفار

فئة الـ 1000 بوليفار

هذه العملة المعدنية تتميز بلونين، اللون الرصاصي الذي هو قلب العملة، ومطبوع بداخله رقم القيمة النقدية للعملة، وعلى الجانب الآخر صوره لحصان أسفلها كتابة بلغة البوليفار بنفس اللون.. محاطة من الخارج باللون الذهبي المطبوع عليه بعض الكتابات وتاريخ إصدارها وهو عام 2005.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

العملات المعدنية لدولة فنزويلا

في عام 1787م أمر الملك كارلوس الثالث بسك العملات الفضية، وفي عام 1876م تم إنشاء عملة واحدة وهى فنزويلا.. تم استبدالها بعد ذلك بالبوليفار عام1879م تكريمًا لزعيم الحركة من أجل حرية البلاد، ولكن يوجد حاليًا العديد من العملات المعدنية التي تأخذ الشكل الدائري بفئات متعددة سنتعرف عليها من خلال ما يلى:

فئة الـ 1 بوليفار

فئة الـ 1 بوليفار

هذه الصورة توضح العملة المعدنية لفئة الـ 1 بوليفار وتتميز باللون الذهبي، ويوجد على أحد جانبيها صورة لوجه أحد الأشخاص المعروفين في تلك الدولة.. وعلى الوجه الأخر يوجد رقم العملة وبجوارها شكل لحصان يقفز، ومدون على العملة تاريخ الصدار وهو عام 2009.

فئة الـ 100 بوليفار المعدنية

فئة الـ 100 بوليفار المعدنية

تحتوي هذه العملة النقدية على صورة لمبني هام في الدولة، بالإضافة إلى وجود طريق، مع وجود كتابة حول أطراف العملة بخط صغير.

كما يوجد رقم العملة في الوسط وهو 100 بوليفار، ويبلغ وزن تلك العملة 6,8 جرام، كما يبلغ قطرها 25 ملم.

فئة الـ 5 بوليفار

فئة الـ 5 بوليفار

تتضمن الصورة إطار في منتصفه حصان ويعلوه بعض الزخارف، وحوله مجموعة من أوراق الشجر وتحتها الفئة النقدية للعملة، وبجوار تلك الرقم مدون عليها سنة إصدار تلك العملة وهو عام 1989م.

فئة الـ 10 بوليفار المعدنية

فئة الـ 10 بوليفار المعدنية

هذه العملة المعدنية تعبر عن فئة الـ 10 بوليفار، التي تتميز باللون البني، وتم اعتمادها عام 2001م.

فئة الـ 500 بوليفار

فئة الـ 500 بوليفار

هذه الصورة توضح الفئة النقدية المطبوعة على إحدى أوجه العملة وهي 500 بوليفار، وتم إصدار تلك العملة عام 2004.. وعلى الوجه الآخر صورة لرجل معروف في تلك الدولة، وزن تلك العملة 8,4 جرام وقطرها 28,5 ملم.

الآن قد عرضنا لكم إجابة وافية حول تاريخ عملة فنزويلا، وعلمنا أن على الرغم من كل تلك التغيرات التي طرأت على هذه الدولة وتعرضها لبعض التدهور الاقتصادي إلا أن عملة البوليفار الورقية والمعدنية نجحت في أن تظل صامدة خلال كل تلك التغيرات على الرغم من الفشل الأخير في العملة الرقمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *