التخطي إلى المحتوى

إن تاريخ عملة قره باغ غير معروف بالتفصيل، حيث يرجع ذلك إلى عدم الاعتراف بهذه الدولة بين باقي دول العالم، الجدير بالذكر أن جمهورية مرتفعات قرة باغ تستخدم نوع من العملات داخلها وتستخدم عملات أخرى للتعامل التجاري مع باقي الدول، وسنقوم من خلال موقع محتوى بعرض كافة التفاصيل عن العملات النقدية التابعة لدولة قرة باغ وتاريخها.

تاريخ عملة قره باغ

لا يعلم العديد من الناس تاريخ العملة الموجودة في جمهورية قرة باغ.. حيث إن هذه الدولة غير معترف بها بين الدول.. بالإضافة إلى أنها في الأساس دولة حبيسة بين بعض الدول، وأشهرها دول أرمينيا وإيران، وهذه الدولة التي يطلق عليها جمهورية أرتساخ تستخدم عملتان داخلها فقط.

هاتين العملتين هما عملة درام أرميني وعملة درام كراباخي، وسنقوم بذكر أهم التفاصيل عن هاتين العملتين وتاريخهما فيما يلي:

معلومات عن عملة درام أرميني

تعتبر هذه العملة هي العملة الرسمية داخل جمهورية مرتفعات قرة باغ، لكن لا يتم تصنيع هذه العملات داخل البلد، فالجمهورية لا تقوم بإصدار هذه العملة نهائيًا.. بل تعتمد على البنك المركزي الأرميني ليقوم بهذه المهمة.

لكنها لا تستخدم غيرها في المعاملات الخاصة بالتجارة، حيث نجدها تعتمد عليها في هذا الأمر بصورة كبيرة، وهذه العملة تنقسم إلى حوالي مئة لوما.

شاهد أيضا:

تفاصيل عملة درام كراباخي

هذه العملة هي العملة الرسمية داخل الدولة.. حيث إن عملة درام كراباخي غير معترف بها بين باقي العملات الموجودة في العالم، وهذه العملة يتم تصنيعها وإصدارها من قِبل بنك جمهورية مرتفعات قرة باغ المركزي.

بسبب أن هذه العملة غير متداولة في دول العالم يتم استخدامها فقط كنوع من أنواع التذكارات فقط.. وهي أيضًا تنقسم إلى مئة لوما.

أشكال عملة جمهورية مرتفعات قرة باغ

بعد أن تعرفنا على تاريخ عملة قره باغ، عليك أن تتعرف على أشكال هذه العملة، لذا سنقوم بعرض صور العملات الخاصة بجمهورية مرتفعات قرة باغ فيما يلي:

أولًا: الدرام الكراباخي

هذه العملة شهيرة بعملة سنة 2004، وهي عبارة عن عملة معدنية مكتوب عليها القيمة الخاصة بها، وإليك أشهر قيم الدرام الكراباخي فيما يلي:

فئة الـ 1 درام

فئة الـ 1 درام

تعتبر من أقل الفئات الموجودة داخل جمهورية مرتفعات قرة باغ، وعند النظر إليها ستجد أنها عبارة عن عملة معدنية لها وجهان، الوجه الأول الأمامي لها يتضمن اسم الجمهورية والنقش الخاص بها.

أما بالنسبة للوجه الأخر فسنجد أنه يحتوي على صورة أحد أنواع الطيور المميزة.. ومكتوب عليها قيمة الفئة والسنة الخاصة بالإصدار الخاص بهذا الشكل.

فئة الـ 5 درام

فئة الـ 5 درام

هذه الفئة تم إصدارها بأكثر من شكل في عام 2004، وسنقوم بعرض أشهر هذه الأشكال، هذه الصورة تتضمن أحد هذه الأشكال وهو عبارة عن عملة معدنية أحد أوجهها يحتوي على اسم الدولة والنقش الخاص بها.

أما الوجه الأخر يحتوي على صورة لقصر كبير يظهر عليه عظمة التشييد ومكتوب عليها قيمة هذه العملة وسنة الإصدار الخاصة بها.

شكل آخر لفئة الـ 5 درام

شكل آخر لفئة الـ 5 درام

أما عن هذا الشكل فنجد أنه يتضمن عملة معدنية بإصدار يرجع لعام 2004، ولها وجهتان أحدهما يحتوي على اسم الجمهورية بالإضافة إلى الرمز أو النقش الخاص بها.

أما بالنسبة للوجه الأخر فنجده يحتوي على قيمة العملة وسنة الإصدار الخاصة بها.. كما يحتوي أيضًا على شكل قريب من شكل الهرم وأبو الهول في مصر.

ثانيًا: اللوما

هذه الفئة الثانية للدولة وتختلف عن الدرام الكراباخي، وأشهر فئات هذه العملة هي:

فئة الـ 50 لوما

فئة الـ 50 لوما

هذه الفئة عبارة عن عملة معدنية تم إصدارها عام 2004، وستجد أن لها وجهتان، الوجهة الأمامية عليها اسم الدولة والنقش الذي يرمز لها.. والوجهة الخلفية عليها صورة غزالة ومكتوب عليها قيمتها 50 لوما وسنة الإصدار.

إصدارات عملة قره باغ

يوجد من هذه الفئات أكثر من إصدار، هذه الإصدارات تتمثل في:

أولًا: اللوما

مرت هذه العملة بالعديد من التغيرات عبر الإصدارات المختلفة لها عبر السنون، وسنعرض لكم هذه الإصدارات فيما يلي:

إصدار عام 2004

هذا الإصدار عبارة عن عملة معدنية من مادة الألمونيوم، ولها وجهان سنشرحهما فيما يلي:

  • الوجه الأمامي: وهو يحتوي على اسم الجمهورية الرسمي والنقش الخاص بها بحجم العملة كاملة.
    إصدار عام 2004
  • الوجه الخلفي: يتضمن صورة حصان ومكتوب عليه قيمة العملة 50 لوما والسنة الخاصة بإصدار هذا الشكل.
    إصدار عام 2004

إصدار سنة 2013

هو عملة معدنية من الألمونيوم تم إصدارها بعد عمل تعديل على النسخة الموجودة من سنة 2004.. وهذه الفئة لها وجهان هما:

  • الوجه الأمامي: لهذه العملة يحتوي على اسم جمهورية مرتفعات قرة باغ، بالإضافة إلى النقش الرسمي الخاص بهذه الدولة.
    إصدار سنة 2013
  • الوجه الخلفي: لها فنجد أنه يتكون من صورة لرسم واحد من حيوانات الظبي، كما يتضمن كتابة قيمة العملة وسنة الإصدار الخاصة بها.
    إصدار سنة 2013

ثانيًا: الدرام

كاللوما تمامًا حدث للدرام العديد من التغيرات عبر إصداراته المختلفة، لذا سنوضح لكم ذلك في الآتي:

فئة الـ 1 درام

تم تحديث هذه العملة من خلال تغيير الرسم التوضيحي على العملة، وسنقوم بعرض أهم هذه الإصدارات فيما يلي:

إصدار سنة 2004

تم إصدار العديد من الأشكال لفئة الـ 1 درام في هذه السنة، وهي عبارة عن عملة معدنية لها وجهان أمامي وخلفي.. وسنقوم بعرض أشهر شكلين لإصدارات هذه الفئة فيما يلي:

الشكل الأول

يتضمن صورة القديس جورجي على أحد الأوجه، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة وسنة الإصدار على هذا الوجه كما هو موضح في هذه الصورة.
الشكل الأول

بينما نجد أن الوجه الأصلي للعملة يتضمن الرسم الخاص بالدولة واسم الجمهورية كما هو دون تغيير عن باقي الفئات.. وهذا ما هو موضح هنا.

الشكل الأول

الشكل الثاني

يقصد به الإصدار الذي تضمن صورة حيوان الفهد على أحد الأوجه، بالإضافة إلى قيمة العملة وسنة إصدارها كما هو موضح فيما يلي:

الشكل الثاني

أما عن الوجه الأصلي للعملة الخاصة بفئة الـ 1 درام فنجد أنها تحمل الاسم الرسمي للجمهورية والنقش الخاص بها بهذا الشكل:

الشكل الثاني

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

إصدار سنة 2013

كما حدث في الإصدار الخاص بسنة 2004، ستجد أنه تم إصدار أكثر من شكل لهذه الفئة من العملة، وسنعرض أشهر شكلين لها فيما يلي:

الشكل الأول

هو هذا الشكل الذي يظهر على أحد أوجهه صورة لأحد الحيوانات مع كتابة قيمة الفئة وسنة الإصدار الخاصة بهذا الشكل كما هو موضح فيما يلي:

الشكل الأول

أما الوجه الأخر فنجد أنه عبارة عن الشكل أو النقش الرسمي للدولة واسمها كما سبق في باقي العملات كالتالي:

الشكل الأول

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الشكل الثاني

يقصد به الشكل الذي تضمن صورة حيوان الفهد، كما شمل هذا الوجه قيمة العملة وسنة الإصدار الخاصة بها.

الشكل الثاني

أما عن الوجه الأخر فهو الذي يتضمن اسم الدولة والنقش الرسمي لها كما هو موضح هنا.

الشكل الثاني

فئة الـ 5 درام

تم إصدار العديد من الإصدارات الخاصة بهذه الفئة، وكان يختلف كل إصدار عن الأخر في الشكل الموضوع على العملة، وسنقوم الآن بعرض شيء من التفصيل عن كل إصدار منهم فيما يلي:

إصدار سنة 2004

تم إصدار شكلين من فئة الـ 5 درام في هذا العام، وكانوا عبارة عن عملات معدنية وقد تحدثنا عن أحدهم في السابق وسنعرض الأخر لكم الآن، الإصدار الذي سنتحدث عنه هو الإصدار الذي تضمن صورة دير غاندزاسار على أحد أوجهه التي تحمل قيمة العملة وسنة إصدارها.

إصدار سنة 2004

كما قد تضمن الوجه الأخر النقش الرسمي للجمهورية واسمها كما تم وضعه في باقي الفئات بهذا الشكل:

إصدار سنة 2004

إصدار سنة 2013

يوجد من هذه الفئة إصدارين من سنة 2013.. وهما الاثنين عبارة عن عملات معدنية من الألمونيوم، وسنعرض لكم كل من هذين الإصدارين بشكل من التفصيل فيما يلي:

الشكل الأول

هو الشكل الذي تضمن صورة عنزة على أحد الأوجه، بالإضافة إلى السنة الخاصة بالإصدار وقيمة العملة.. بينما تضمن الوجه الأخر النقش الرسمي للدولة واسمها وإليك صور هذه الفئة فيما يلي:

الشكل الأول

الشكل الأول

الشكل الآخر

نجد أنه قد تضمن صورة أحد أنواع الدببة على الوجه الخلفي للعملة.. كما تضمن قيمة العملة 5 درام وسنة الإصدار الخاصة بهذا الشكل وهذا الوجه كما هو موضح في هذه الصورة.

الشكل الآخر

أما عن الوجه الأخر فنجد أنه يحتوي على اسم الجمهورية والنقش الرسمي الخاص بها كما ترى في هذه الصورة.

الشكل الآخر

المسكوكات

تم إصدار بعض المسكوكات التابعة لدولة أرمينيا، واستخدمتها دولة مرتفعات قرة باغ في التجارة.. ومن أهم هذه المسكوكات ما يلي:

مسكوكة الـ 1000 درام

تم إصدار هذا النوع من العملة سنة 2003.. وكانت عبارة عن عملة معدنية من الفضة، بشكل دائري أملس، وقد كان لها وجهان، أحدهما يتضمن الخريطة الجغرافيا لدولة أرمينيا.

أما الأخر فيتضمن النقش الرسمي الخاص بالدولة بالإضافة إلى السنة الخاصة بالإصدار وقيمة الفئة، وسترى هذه المسكوكة بهذا الشكل.

مسكوكة الـ 1000 درام

مسكوكة الـ 1000 درام

مسكوكة الـ 25000 درام

هذا الإصدار تم في سنة 1998 وظل موجود حتى سنة 2015، وقد كانت من العملات المعدنية التي صنعت من الفضة، وقد تم استخدامها من جمهورية مرتفعات قرة باغ.. وقد تميزت هذه المسكوكة بأن أحد أوجهه حمل صورة أحد الشخصيات التاريخية مثل ما يظهر هنا.

مسكوكة الـ 25000 درام

بينما حمل الوجه الأخر من العملة الشعار الرسمي للدولة وقيمة هذه الفئة المحددة بـ 25000 بالإضافة إلى سنة الإصدار مثل ما يظهر على هذه الصورة.

مسكوكة الـ 25000 درام

قمنا في هذا الموضوع بالتعرف على ما هي العملة الرسمية في جمهورية مرتفعات قرة باغ، حيث ذكرنا النوعين الأساسيين في هذه الدولة مع بعض التفاصيل عنهم، بالإضافة إلى إرفاق الصور الخاصة بهذه العملة والفئات التابعة لها بالإصدارات المختلفة التي تمت في بعض السنوات وخصوصًا الفترة الأخيرة.. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم فيما يخص التعرف على عملات قرة باغ وتاريخها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *