ما هي عملة بوليفيا ووصف الفئات النقدية التابعة إليها

أ / عمرو عيسى

دولة بوليفيا هي إحدى دول قارة أمريكا الجنوبية، ودولة بوليفيا تعتبر خامس أكبر دولة في قارة أمريكا الجنوبية.. حيث تأتي بعد البرازيل والأرجنتين وكولومبيا والبيرو.

ما هي عملة بوليفيا

تعتمد دولة بوليفيا في نشاطها الاقتصادي على الصناعة والتعدين.. وتمتلك ثروات معدنية أهمها القصدير والزنك ومعادن أخرى، كما تستخرج الغاز الطبيعي، وتقوم بتصدير الغاز إلى خارج البلاد.

اللغة الرسمية لدولة بوليفيا هي اللغة الإسبانية بجانب لغات أخرى، وهي: لغة وكتشوا، ولغة غوارانية، ولغة الأيمرية، وعاصمة الدولة هي مدينة سوكري لاباز.

أعلى قمة في دولة بوليفيا هي مدينة نيفادو ساخاما، وأخفض مكان في دولة بوليفيا هي نهر باراغواي، أما عن نظام الحكم في دولة بوليفيا، فيعتمد على نظام الحكم الجمهوري البرلماني، والعملة الرسمية لدولة بوليفيا هي (البوليفيانو البوليفي).

تاريخ عملة دولة بوليفيا النقدية

إن أول عملة وطنية لدولة بوليفيا هي سول بوليفيا، والتي تم التداول بها بعد إعلان الاستقلال دولة بوليفيا عن إسبانيا عام 1825م.. وكانت هي العملة الوطنية التي يتم تداولها في الفترة بين 1827م حتى عام 1864م، وتم التداول بها بديلًا عن العملة الإسبانية.

أما عملة بوليفيانو بوليفي تم تقديمها لأول مرة في بوليفيا عام 1864م.. ولكن كانت مرتبطة بالجنيه البريطاني، والفرنك الفرنسي في أوقات مختلفة.

حاولت الحكومة في دولة بوليفيا تحسين الاستقرار الاقتصادي من خلال استبدال البوليفيانو البوليفي بعملة البيزو البوليفي في عام 1963م، ثم بعد ذلك تم تقديم عملة بوليفيانو بوليفي كبديل للبيزو البوليفي في عام 1987م.

لقد تم تقديم عملة بوليفيانو بوليفي نتيجة للتضخم الذي تفشى في البلاد.. حيث كان هناك مليون بيزو بوليفي يعادل بوليفيانو واحد جديد.

العملة الرسمية لدولة بوليفيا

وضحنا نبذة تاريخية عن عملة بوليفيا الوطنية، نبين فيما يلي بعض المعلومات عن العملة الرسمية لدولة بوليفيا، وهي البوليفيانو البوليفي.. حيث يتم إصداره من البنك المركزي الدولي لدولة بوليفيا، ويرمز لعملة البوليفيانو البوليفي بالرمز (b$)، ونوضح الفئات الخاصة بالعملة الرسمية لدولة بوليفيا فيما يلي.

فئات العملة الرسمية لدولة بوليفيا

إن عملة البوليفيانو البوليفي تنقسم إلى فئتين: فئة معدنية، وفئة ورقية، تنقسم الفئة الورقية إلى: فئة مئتين بوليفيانو بوليفي، وفئة مئة بوليفيانو بوليفي، وفئة خمسين بوليفيانو بوليفي.. وفئة عشرين بوليفيانو بوليفي، وفئة عشرة بوليفيانو بوليفي.

كما تنقسم الفئة المعدنية إلى: فئة خمسة بوليفيانو بوليفي، وفئة اثنين بوليفيانو بوليفي.. وفئة واحد بوليفيانو بوليفي، وفئة خمسين سنتافوس بوليفي، وفئة عشرين سنتافوس بوليفي، وفئة عشرة سنتافوس بوليفي.

وصف الفئات الورقية

ذكرنا أن الفئات الورقية لعملة البوليفيانو البوليفي تنقسم إلى عدة فئات بداية من أكبر الفئات الورقية بها، وهي فئة مئتين بوليفيانو بوليفي إلى أصغر الفئات الورقية بها.. وهي فئة عشرة بوليفيانو بوليفي.

فيما يلي نعرض لكم وصف آخر إصدار لفئات العملة الرسمية الورقية لدولة بوليفيا حتى عام 2023، وصورة لكل عملة حتى يمكنكم التعرف عليها بسهولة ويسر.

فئة مئتين بوليفيانو بوليفي

فئة مئتين بوليفيانو بوليفي

هي من أكبر الفئات الورقية قيمة في دولة بوليفيا، وتم نسج فئة مئتين بوليفيانو بوليفي الورقية باللون البني، ونجد أن قيمة العملة تم وضعها كعلامة مائية على العملة، وهذا بالإضافة إلى الرقم المتسلسل للعملة.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة سنرى صورة تمثال للمناضل الثوري البوليفي بارتولينا سيسا، كما سنجد عليها صورة لرئيس بوليفيا قديمًا سيمون بوليفار.. وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنرى صورة نبتة، وصورة قط جبال الإنديز.

فئة مئة بوليفيانو بوليفي

تم نسج العملة الورقية فئة مئة بوليفيانو بوليفي باللون الأحمر.. ونجد أن قيمة العملة تم وضعها كعلامة مائية على العملة، وهذا بالإضافة إلى الرقم المتسلسل للعملة.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة صورة الزعيم السياسي لدولة بوليفيا ورئيسها قديمًا أنطونيو خوسيه، كما سنجد عليها صورة دار السك الوطنية في دولة بوليفيا.. وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنرى صورة نبتة مع صورة شلال، وصورة ببغاء.

فئة خمسون بوليفيانو بوليفي

فئة خمسون بوليفيانو بوليفي

تم نسج العملة الورقية فئة خمسين بوليفيانو بوليفي باللون البنفسجي واللون الأخضر واللون الأزرق، ونجد أن قيمة العملة تم وضعها كعلامة مائية للعملة، وهذا بالإضافة إلى الرقم المتسلسل للعملة.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة نجد صورة المناضل السياسي البوليفي خوسيه مانويل باكا، والذي تم وضع صورته أيضًا كعلامة مائية للعملة.. كما سنجد عليها صورة قلعة قديمة في دولة بوليفيا.

أما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنرى صورة بركان طبقي في دولة بوليفيا، ويطلق على هذا البركان اسم بركان نيفادو ساجاما.

فئة عشرون بوليفيانو بوليفي

فئة عشرون بوليفيانو بوليفي

تم نسج العملة الورقية فئة عشرين بوليفيانو بوليفي باللونين الأزرق والبرتقالي، ونجد أن قيمة العملة تم وضعها كعلامة مائية للعملة، وهذا بالإضافة إلى الرقم المتسلسل للعملة.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص للعملة سنجد صورة لثلاث نساء مناضلات قوميات في دولة بوليفيا، كما سنجد عليها صورة لموقع أثري في دولة بوليفيا، ويدعى هذا الموقع جريدة فويرتي دي.. وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنرى صور التمساح الأمريكي الأسود، وصورة شجرة.

فئة عشرة بوليفيانو بوليفي

فئة عشرة بوليفيانو بوليفي

تم نسج العملة الورقية فئة عشرة بوليفيانو بوليفي باللونين: الأزرق والبنفسجي، ونجد أن قيمة العملة تم وضعها كعلامة مائية للعملة، وهذا بالإضافة إلى الرقم المتسلسل للعملة.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص للعملة سنجد صورة الزعيم القومي البوليفي أيباغوايكيتوميا، وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنرى صورة منطقة صحراوية في دولة بوليفيا، كما سنجد عليها صورة طائر.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

وصف الفئات المعدنية

ذكرنا أن الفئات المعدنية لعملة البوليفيانو البوليفي تنقسم إلى عدة فئات بداية من أكبر الفئات المعدنية بها، وهي فئة خمسة بوليفيانو بوليفي إلى أصغر الفئات المعدنية  بها وهي فئة عشرة سنتافوس بوليفي.

فيما يلي نعرض لكم وصف آخر إصدار لفئات العملة الرسمية المعدنية لدولة بوليفيا حتى عام 2023، وصورة لكل عملة حتى يمكنكم التعرف عليها بسهولة ويسر.

فئة خمسة بوليفيانو بوليفي

فئة خمسة بوليفيانو بوليفي

تم سك العملة المعدنية فئة خمسة بوليفيانو بوليفي على شكل حلقة وقرص، أما الحلقة تم سكها من معدن الفولاذ، والقرص تم سكه من معدن البرونز.. وتم سك أطراف العملة المعدنية بشكل مقصب عند أطرافها، ويبلغ وزن العملة 5 جرام، ويبلغ قطر العملة 23 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص للعملة سنجد قيمة العملة وتاريخ سكها.. وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنرى صورة شعار دولة بوليفيا.

فئة اثنان بوليفيانو بوليفي

تم سك العملة المعدنية فئة خمسة بوليفيانو بوليفي من معدن الاستانلس.. وتم سك أطراف العملة المعدنية بشكل ناعم، ويبلغ وزن العملة 7 جرام، ويبلغ قطر العملة 29 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص للعملة سنجد قيمة العملة وتاريخ سكها، وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنرى صورة شعار دولة بوليفيا.

فئة واحد بوليفيانو بوليفي

فئة واحد بوليفيانو بوليفي

تم سك العملة المعدنية فئة واحد بوليفيانو بوليفي من معدن الاستانلس، وتم سك أطراف العملة المعدنية بشكل ناعم، ويبلغ وزن العملة 5 جرام، ويبلغ قطر العملة 27 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص للعملة سنجد قيمة العملة وتاريخ سكها.. وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنرى صورة شعار دولة بوليفيا.

فئة خمسون سنتافوس بوليفي

فئة خمسون سنتافوس بوليفي

تم سك العملة المعدنية فئة خمسون سنتافوس بوليفي من معدن الاستانلس، وتم سك أطراف العملة المعدنية بشكل ناعم، ويبلغ وزن العملة 3.75 جرام.. ويبلغ قطر العملة 24 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص للعملة سنجد قيمة العملة وتاريخ سكها، وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنرى صورة شعار دولة بوليفيا.

فئة عشرون سنتافوس بوليفي

فئة عشرون سنتافوس بوليفي

تم سك العملة المعدنية فئة عشرون سنتافوس بوليفي من معدني الصلب والنيكل، وتم سك أطراف العملة المعدنية بشكل ناعم، ويبلغ وزن العملة 3.25 جرام، ويبلغ قطر العملة 22 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص للعملة سنجد قيمة العملة وتاريخ سكها.. وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنرى صورة شعار دولة بوليفيا.

فئة عشرة سنتافوس بوليفي

تم سك العملة المعدنية فئة عشرة سنتافوس بوليفي من معدني الفولاذ والنحاس، وتم سك أطراف العملة المعدنية بشكل ناعم، ويبلغ وزن العملة 1.85 جرام.. ويبلغ قطر العملة 18.9 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص للعملة سنجد قيمة العملة وتاريخ سكها، وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنرى صورة شعار دولة بوليفيا.

ذكرنا لكم موضوع عن ما هي عملة بوليفيا، ووضحنا فيه بعض المعلومات عن دولة بوليفيا، كما ذكرنا نبذة تاريخية عن أهم العملات الوطنية بها، ووضحنا لكم الفئات الورقية والمعدنية للعملة الوطنية لدولة بوليفيا وأرفقنا معها صورًا لها.. ونرجو أن نكون قدمنا لكم الإفادة المرجوة.