التخطي إلى المحتوى

إن شعارات الأندية الإسبانية لا تكون من باب الصدفة أو العبث أو مجرد التمييز بينها فحسب.. بل إن لكل شعار قصة وحكاية تعبر عن تاريخ هذا النادي، والأحداث الهامة التي مرت عليه، بل وعبرت بعض الشعارات عن الأماكن التي منها مشجعيها، وفيما يلي من خلال موقع محتوى نعرض لكم أهم شعارات للأندية الإسبانية، كما نذكر لكم قصص بعض شعارتها.

شعارات الأندية الإسبانية

شعارات الأندية الإسبانية

عندما نعود بالزمن إلى أكثر من 200 عام.. وبالتحديد في عام 1862 نجد إنه العام الذي تم وضع فيه أول قوانين لكرة القدم، وهو العام الذي شهد ولادة الساحرة المستديرة بالطريقة التي نعرفها حتى الآن، تلك الساحرة المستديرة التي أسرت قلوب العاشقين في كل بلاد العام منذ ولادتها.

أصبحت رياضة كرة القدم لها ملايين المتابعين حول العالم.. ومن ثم جاءت الحاجة لنوادي تنظم اللعبة لتصبح أكثر احترافية بقواعد محددة، كما تقوم هذه الأندية بالتحدث باسم اللاعبين أحيانًا.

كان أول نادي تأسس للعب كرة القدم في العالم هو  نادي شيفيلد إف سي الإنجليزي.. والذي تأسس عام 1857م، أي أن رياضة كرة القدم التي نعرفها الآن إنجليزية النشأة إلا أنها في بداية القرن العشرين انتشرت إلى كل أنحاء العالم، وأصبحت أهم الرياضات التي لها شعبية وجماهير عريضة حول العالم.

على الرغم من تفوق الإنجليز في لعب الكرة القدم إلا أنه ظهر لهم منافس قوي وعنيد.. استطاع أن يثبت بجدارة أنديته تفوقه حتى على من نشأت عندهم الرياضة بقوانينها الأساسية التي نعرفها الآن.

إنها الكرة الإسبانية التي استطاعت أن تحقق بطولات كبيرة وهامة على مستوى قارة أوروبا.. وأثبتت كفاءتها وجدارتها، بل وأصبحت شعارات أنديتها هي الأشهر على مستوى العالم.

نعرض لكم فيما يلي شعارات الأندية الإسبانية مع صورها التي تعبر عنها، وسنذكر لكم بعض القصص عن شعارتها، ونبذة مختصرة عن بعض النوادي الإسبانية.

شعار نادي ريال مدريد                   

شعار نادي ريال مدريد                   

يعد هذا الشعار واحدًا من أمثلة شعارات الأندية الإسبانية، ولكي نتعرف على معنى الحروف والرموز الموجودة على شعار نادي ريال مدريد علينا أن تعرف على قصة شعار ريال مدريد.. ومراحل تطوره التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأحداث التاريخية التي مرت على إسبانيا والعالم.

قصة شعار ريال مدريد

قصة شعار ريال مدريد

لقد مر شعار نادي ريال مدريد بعدة تطورات طرأت عليه في أثناء أكثر من مائة عام منذ تاريخ نشأة النادي وامتاز هذا الشعار بالوضوح والبساطة، نوضح لكم بعض المعلومات حول هذا الشعار فيما يلي:

  • كان الشعار الأول يحتوي على ثلاثة أحرف باللغة الإسبانيةMFC ، وتعني تلك الحروف الثلاث (M F C) اختصارًا لكلمة ((MADRID FOOTBALL CLUB، وهي تعني بالإسبانية نادي مدريد لكرة القدم.
  • تم كتابة الحروف بالأزرق على خلفية بيضاء، مع تداخل الحروف، وكان حرف C كبيرًا، ويحتضن حرفي MF.
  • أدخل النادي بعد ذلك تعديل بسيط على نفس الثلاثة حروف وجعلها أكثر وضوحًا.. حيث أصبح حرف M كبيرًا ومقوسًا.. ويحتضن حرف C ثم حرف F، وظلت حتى وقتنا هذا بنفس الشكل مع اختلافات بسيطة.
  • في عام 1920م أصبح النادي تحت الرعاية الملكية بعد حصوله على العديد من البطولات والألقاب، وتم إضافة التاج الملكي على الشعار مع الاحتفاظ بالألوان الأساسية.
  • في عام 1931م سقطت الملكية في إسبانيا، وبالتالي كان من الضروري إزالة رمز التاج، وتم إضافة شريط بنفسجي مائل الذي يرمز إلى ولاية قشتالة، لكن استمر الشعار بنفس الألوان.
  • بعد ذلك في عام 1941م .. بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، والتي كانت اشتعلت في كل بلدان أوروبا، ومات فيها ملايين البشر تغير لون الشعار باللون الذهبي، وعادت الملكية فوضعوا التاج على الشعار مرصعًا بالجواهر مرة أخرى، لكن احتفظ بالشكل المعروف به بنفس الثلاثة حروف.
  • في عام 2001م كان آخر تعديل طرأ على الشعار والذي احتفظ بالتاج والثلاثة أحرف والوشاح والدائرة لكن بألوان أكثر حدة لتكون عصرية، وأكثر بهاء.

نادي ريال مدريد

تأسس نادي ريال مدريد في عام 1902م، وهو من أشهر الأندية وأعرقها في العالم، ويقع نادي ريال مدريد في العاصمة الإسبانية مدريد.

يعتبر نادي ريال مدريد من أفضل الأندية في العالم.. حيث تم اختياره كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وقد حصل النادي على 121 بطولة في إسبانيا وأوروبا والعالم، وستاد سانتياغو بيرنابيو هو الملعب الخاص بفريق ريال مدريد.

كما أن مدير الفريق الفني الحالي هو اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان الذي كان من أفضل لاعبين العالم  في كرة القدم، وحصل على العديد من الجوائز العالمية التي كان من أهمها الجوائز جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم لعامي 2000، و2003م.

يتولى رئاسة الفريق في الوقت الحالي فلورنتينو بيريز.. ولقد تمكن الفريق من إحراز العديد من الكؤوس والبطولات، وحصل على العديد من الألقاب.. حيث حقق بطولة الدوري الإسباني 33 مرة، كما فاز بكأس الملك 19 مرة، وتمكن أيضًا من الفوز بكأس السوبر الإسباني 11 مرة.

أما البطولات التي تمكن من إحرازها على المستوى الخارجي فقد حصل على لقب دوري أبطال أوروبا 13 مرة، كما حصل لقب كأس العالم للأندية أربع مرات، وهناك الكثير من البطولات التي لا يتسع المجال لذكرها فهو من أعرق وأفضل أندية العالم.

شعار نادي برشلونة‏

شعار نادي برشلونة‏

إن شعار برشلونة على شكل وعاء مقسم، المنطقة العليا منه يوجد فيها صليب القديس جورج، وهو شعار كاتالونيا، والقضبان الأربعة التي يدل على بعض مناطق إسبانيا.

في منتصف الشعار نجد ثلاثة أحرف FCB.. وترمز الثلاثة حروف إلى نادي برشلونة الرياضي لكرة القدم، ثم نجد في منتصف الجزء السفلي كرة قدم ذهبية اللون وراء تلك الكرة خلفية عبارة عن 3 خطوط حمراء عريضة فوق خلفية زرقاء وتلك لون زي الفريق منذ عام 1900م.

قصة شعار برشلونة

قصة شعار برشلونة

مر شعار برشلونة بالعديد من التطورات والتي نبرز أهمها فيما يلي:

الشعار الأول عند تأسيس النادي عام 1899م احتوى على ألوان كاتلونيا الحمراء والصفراء، مع وجود الصليب الأحمر.

تغير الشعار في عام 1910، وتم إضافة ألوان البلوجرانا الزرقاء والحمراء، مع شكل التصميم العام المعروف من الخارج، والذي ظل عليه حتى الآن.

توالت التغييرات البسيطة على الشعار ولكن في تغيير بعض الألوان البسيطة لكنه احتفظ بالشكل الخارجي له، ثم كان التغيير الأخير له في عام 2002م.. والذي أعاد لون الكرة للون الذهبي بدلًا من الأحمر، واستخدام ألوان أكثر حدة ووضوح لتكون متماشية مع العصر، وأكثر جاذبية في ألوانها.

نادي برشلونة

من رموز الأندية الإسبانية رمز نادي برشلونة، قد تأسس هذا النادي في عام 1899 في إستاد الكامب نو هو الملعب الخاص بفريق نادي برشلونة، ومدير الفريق الفني الحالي هو كيكي سيتين، كما يرأس الفريق حاليا جوسيب ماريا بارتوميو.

نادي برشلونة من النوادي الهامة بإسبانيا، وأحرز الكثير من البطولات كما حصل على العديد من الألقاب.. حيث تمكن من تحقيق بطولة الدوري الإسباني 26 مرة، وحصل على لقب كأس ملك إسبانيا 30 مرة.

كما حصل نادي برشلونة على لقب كأس السوبر الإسباني 13 مرة.. وبالنسبة للبطولات الخارجية فاز نادي برشلونة ببطولة دوري أبطال أوروبا 5 مرات، واستطاع أن يحقق لقب كأس العالم للأندية ثلاث مرات.

شعار نادي أتلتيكو مدريد

شعار نادي أتلتيكو مدريد

يظهر على الشعار الأخير لنادي أتلتيكو مدريد الدب الذي يتسلق الشجرة حيث تشتهر مدينة مدريد الإسبانية بوجود الدببة وكثرتها.

كما نلاحظ وجود سبعة نجوم على الشعار، وتلك النجوم ترمز إلى نجوم الدب الأكبر.

كما يوجد أربعة خطوط حمراء.. والتي ترمز لألوان الزي الرسمي والأساسي للفريق.. حيث الزي الرسمي للفريق: القميص مخطط باللونين الأبيض والأحمر، والسراويل ذات اللون الأزرق.

نادي أتلتيكو مدريد

نادي أتلتيكو مدريد

من رموز الأندية الإسبانية رمز نادي أتلتيكو مدريد، وتأسس هذا النادي في عام 1903م، ويعد إستاد واندا ميتروبوليتانو هو الملعب الخاص بالفريق.. والأرجنتيني دييغو سيميوني هو مدير الفريق الفني الحالي، كما يرأس الفريق الإسباني إنريكي سيريزو.

تمكن نادي أتلتيكو مدريد من تحقيق بطولة الدوري الإسباني 10 مرات.. وحصل  لقب كأس الملك 10 مرات، كما أنه استطاع أن يحصل على لقب كأس السوبر الأوروبي ثلاث مرات.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

شعار فالنسيا الإسباني

شعار فالنسيا الإسباني

يظهر على الشعار ألوان ورموز يمكن توضيحها كما يلي:

  • نادي فالنسيا مشهور باسم نادي الخفافيش، كما تشتهر مدينة فالنسيا بكثرة الخفافيش فيها، والخفاش من علامات الفأل الحسن.. حيث توجد قصة شهيرة عن سقوط خفاش على ملك إنجلترا جيمس الأول، فسقط الخفاش على راية جيشه، وأمر الملك بوضع الخفاش على علم مدينة فالنسيا.
  • يوجد تحت الخفاش في المنطقة العليا من الشعار اسم النادي وحرفين يختصران كلمة نادي كرة قدم.
  • يوجد في وسط الشعار كرة القدم باللون البرتقالي المميز، ثم يوجد الخلفية المميزة التي ترمز لعلم مدينة فالنسيا، والذي يشبه أيضًا علم إسبانيا.

نادي فالنسيا الإسباني

من رموز الأندية الإسبانية رمز نادي فالنسيا، تأسس هذا النادي الإسباني عام 1903م، واستطاع أن يحصل على 39 بطولة.. حيث تمكن من تحقيق عدة بطولات في إسبانيا.. فاستطاع أن يحقق 6 بطولات في الدوري الإسباني 6 مرات، كما حصل على بطولتين في الدوري الإسباني الدرجة الثانية.

استطاع نادي فالنسيا الإسباني أن يحصل على 10 بطولات دوري فالنسيا الإسبانية، كما تمكن من الحصول على بطولة دوري ليفانتي الإسبانية مرتين.. كما تمكن من تحقيق بطولة كأس إسبانيا 8 مرات، وأحرز بطولة كأس إيفا دوراتي.

حصل نادي فالنسيا الإسباني على  بطولة كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة في عام 1980م.. وبطولة كأس السوبر الإسباني مرة واحدة في عام 1999، وبطولة كأس فالنسيا الإسبانية مرتين عامي 1922 و1939م، وتمكن من الحصول على بطولة دوري أبطال أوروبا الثاني مرتين.

كما تمكن من تحقيق بطولة كأس أنترتوتو الأوروبية مرة واحدة في 1998م.. وبطولة كأس المعارض الأوروبية مرتين في عامي 1962 و1963.. ومرة واحدة في عام 1964، وحقق بطولة الدوري الأوربي مرة واحدة في عام 2004، وحصل نادي فالنسيا الإسباني على بطولة كأس السوبر الأوربي مرتين في عامي 1980 و 2004.

شعار نادي إشبيلية الإسباني

شعار نادي إشبيلية الإسباني

هو واحد من شعارات النوادي الإسبانية المميزة، وذلك بسبب بعض الرموز والألوان والصور التي تظهر على الشعار، والتي يمكن أن نزيل بعض الغموض حولها فيما يلي:

  • يوجد في الجزء العلوي من الشعار الصورة المميزة لشعار مدينة إشبيلية.
  • في المنتصف نجد كرة قدم ذهبية اللون.
  • كما يختلط بالشعار في خلفية الرموز الخطوط الحمراء واللون الأحمر الذي يشبه علم مدينة إشبيلية.
  • يمتزج في الشعار الألوان الحمراء الزاهية واللون الذهبي مع اللون الأبيض.

نادي إشبيلية الإسباني

تأسس نادي إشبيلية الإسباني في عام 1890م، واستطاع أن يحرز العديد من البطولات التي وصل عددها إلى 35 بطولة، ففي إسبانيا حصل على بطولة الدوري الإسباني مرتين.. وحصل 4 مرات على بطولة الدوري الإسباني الدرجة الثانية.

كما استطاع أن يحقق بطولة دوري الأندلس الإسبانية 17 مرة.. وحقق بطولة كأس إسبانيا 5 مرات، وحصل على بطولة كأس السوبر الإسباني مرة واحدة في عام 2007.

أما بالنسبة للدوري الأوروبي فاستطاع أن يحقق نادي إشبيلية الإسباني بطولة الدوري الأوروبي 6 مرات، كما احرز بطولة كأس السوبر الأوروبي مرة واحدة في عام 2006.

شعار نادي ريال سوسيداد

شعار نادي ريال سوسيداد

نرى في الشعار كرة أعلاها تاج يعلوه صليب، للدلالة على أهمية الدين والسلطة حتى بالنسبة إلى الأندية الرياضية، كما نرى العلم يحتضن الكرة وكأنه يحتويها وكأنها إشارة إلى أن الدولة نفسها تحتضن هذه اللعبة.

نادي ريال سوسيداد

يعد هذا الشعار من شعارات الأندية الإسبانية المميزة، تأسس هذا الرمز عام 1909م، وعلى الرغم من هبوط النادي إلى أندية الدرجة الثانية إلا أنه استطاع العودة منذ عام 2010 وقد تمكن من الحصول على عدة بطولات، وإحراز عدة ألقاب.

من أهم البطولات والألقاب التي حصل عليها إنه حصل على لقب كأس ملك إسبانيا مرتين، كما حصل على كأس السوبر الإسباني مرة واحدة في تاريخه.. كما تمكن نادي ريال سوسيداد من الفوز بلقب الدوري الإسباني في عدة مواسم.

شعار نادي أتليتيك بلباو الإسباني

شعار نادي أتليتيك بلباو الإسباني

يأتي الشعار بالألوان الأبيض والأسود والأحمر التي يتميز بها العديد من الرياضيين، وجاء اللوجو على هيئة مثلث مقلوب.

نادي أتليتيك بلباو الإسباني

تأسس نادي أتليتيك بلباو الإسباني عام 1898 ببلباو، وحقق في إسبانيا العديد من البطولات الهامة والتي وصل عدد إلى 54 بطولة.. حيث حقق بطولة الدوري الإسباني 8 مرات.. وبطولة دوري الباسك الإسبانية 18 مرة، وبطولة كأس إسبانيا 23 مرة.

كما حصل على بطولة كأس إيفا دوراتي مرة واحدة في عام 1950م.. وبطولة كأس السوبر الإسباني 3 مرات، وحصل على بطولة كأس الباسك الإسبانية مرة واحدة في عام 1935، وتمكن نادي أتليتيك بلباو الإسباني من الحصول على بطولة الدوري الأوروبي الثاني مرتين.

شعار نادي ديبورتيفو ألافيس  

شعار نادي ديبورتيفو ألافيس  

يظهر الشعار بمزيج من الألوان الأبيض والأزرق، ومرة أخرى يأتي المثلث ولكن مقلوب على إحدى جانبيه، وتم تصميم الشعار ليظهر قوة النادي.

نادي ديبورتيفو ألافيس  

تأسس نادي نادي ديبورتيفو ألافيس عام 1921، وحصل النادي على عدة بطولات في دوري الدرجة الثانية، والدرجة الثالثة.. والدرجة الرابعة.. واستطاع أن يثبت جدارته من خلال وصوله إلى الكأس الأوروبي عام 2001م.

شعار  نادي ريكرياتيفو دي هويلفا

شعار  نادي ريكرياتيفو دي هويلفا

رموز النوادي الإسبانية قد تتشابه أحيانًا، ومن الأندية التي تتشابه بعض الرموز في شعاراتها نادي ريال سوسيداد ونادي نادي ريكرياتيفو دي هويلفا، حيث يظهر جلي مرة أخرى التاج، يبدو أن التاج ليس فقط دليل عل السلطة ولكن دليل على تتويج الشعار نفسه وكأنه ملك على باقي الأندية الرياضية.

نادي ريكرياتيفو دي هويلفا

هو واحد من رموز النوادي الإسبانية الشهيرة، وهذا النادي يعد أقدم النوادي الإسبانية، وتأسس في 1889، وقد تأسس بعده نادي أشبيلية في عام 1890، أما نادي برشلونة فقد تأسس في إسبانيا في عام 1899 أي بعد مرور 10 سنوات على إنشاء أول نادي في أسبانيا.. وتأسس نادي ريال مدريد في عام 1902.

قدمنا لكم موضوع عن شعارات الأندية الإسبانية العريقة.. والتي تأسست نواديها منذ نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وأصبحت لتلك الأندية العريقة متابعين ومحبين ليس في إسبانيا وحدها بل في كافة بلاد العالم، ومن ثم أصبحت شعارات أندية إسبانيا محل بحث ومتابعة لعاشقين الكرة المستديرة حول العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *