التخطي إلى المحتوى

شهد تاريخ عملة دولة أوروغواي بعض التغيرات والتطورات.. ويرجع ذلك الأمر نسبة إلى الحرب العالمية الثانية بالإضافة إلى ارتفاع الرسوم الجمركية على حجم واردت الدولة؛ لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على العملة المستخدمة في دولة أورجواي كما سنتطرق إلى معرفة تاريخ دولة أوروغواي .

عملة دولة أوروغواي

تشتمل العملة الخاصة بدولة أوروغواي على فئتين تصدر بداخل الدولة.. وهما: الفئة الورقية والفئة المعدنية، الصدرتان من قبل بنك جمهورية أوروجواي الشرقية الخاص بالدولة.. الذي أعتمد عملة البيزو الأوروجواي كعملة محلية للبلد في إعلان رسمي صدر عام 1896، من قبل إنشاء البنك المركزي للبلاد في 1 مارس 1967.. أما عن شكل العملة الحالية فقد تم اعتمادها عام 1993 بشكل أساسي للدولة.

ينقسم البيزو أوروجواي إلى وحدات سنتيموس أي (سنت).. تبلغ 100 سنتيموس في البيزو على الرغم من عدم صك سنتيموس للتداول بالدولة.

يرمز للبيزو الخاص بدولة الأوروجواي برمز الأيزو 4217 (UYU).. كرمز للعملة أثناء التداول لها في سوق المال، ويعد تداول الدولار الأمريكي بداخل دولة أوروجواي أمر شائع.. بالرغم من عدم وجود أسواق مالية لتبادل العملة للحد من التضخم.. إلا في مونتيفيديو عاصمة الدولة، والتي تعمل على مدار الأسبوع دون عطلة.

منذ الساعة 8:30 صباحًا إلى الساعة 13:00 مساءًا.. التي يتم اخذ استراحة غذاء خلال نص ساعة، ثم يتم استأنف العمل بعدها من الساعة 14:00مساءًا إلى الساعة 19:00 مساءًا.

شاهد أيضا:

تاريخ نقود دولة أوروغواي

استقرت أوروجواي نقديًا في عام 1896 مع إعلان البيزو عملة للبلد.. التي تقع في قارة أمريكا الجنوبية، متخذه من معايير الذهب أساس تضع عليه أقدامها.. حيث ظلت جمهورية أوروجواي الشرقية مستقرة اقتصاديًا حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى.

جعلت الحرب العالمية من أسعار الذهب أسعار صعب التنبؤ بها.. كما ساء الوضع أكثر خلال الحرب العالمية الثانية، الذي جعل الاقتصاد العالمي غير مستقر.. مما أنعكس على دولة أوروجواي، التي زاد التضخم فيها بشدة خلال عام 1964.. والتي وصلت إلى وضع حرج خلال عام 1970.

خاصةً مع تأزم الوضع في يوليو من عام 1975.. حيث تم استبدال قيمة عملة البيزو بعملة بيزو نويفو، التي تعني البيزو الجديد بمعدل 1000 بيزو.. ورغم هذه المحاولة التي قامت بها الدولة في رضع التضخم، إلا أن فشلت العملة الجديدة في إبطاء معدل التضخم كما توقع اقتصاديون دولة أوروجواي.

دفع هذا الفشل للعملة الجديدة الحكومة المعنية بأمور البلد لتصدر عملة جديد بحلول عام 1993  بمعدل 1000 بيزو قديم إلى عملة بيزو جديدة..  من خلال التخلص من الأصفار الثلاثة الأخيرة.

لم يتم سحب عملة البيزو نويفو من  التداول في الدولة التي أبقت عليها بنسبة 1:1000 وحدة نقدية، والتي اختفت من التداول نتاج البلي العادي للعملة.

أثر الحرب العالمية الثانية على نقود بلد أوروغواي

عانى الاقتصاد في دولة أوروجواي أثر أحداث الحرب العالمية الثانية.. فقد كانت الأوروجواي دولة زراعية، تعتمد على الزراعة وتربية الماشية التي تباطأت وتيرت صادرتها الزراعية خاصةً مما قلل من النقد الأجنبي لديها.. فارتفع الركود الاقتصادي بشكل كبير.

كما أثر ارتفاع الرسوم الجمركية على حجم واردت الدولة.. حيث تسبب ذلك في ظهور عجز في الميزانية العامة للدولة.

تطور عملة دولة أوروغواي

تطورت نقود بلد جمهورية أوروجواي الشرقية على مدار القرن الماضي عدة مرات فقد قدمت دولة أوروجواي عام 1994 السنتيموس فئة 10 و20 و50 التي تم صكها من معدن النحاس والبيزو 1 و2.

قدمت الدولة بيزو اوروجواي 5 وبيزو أوروجواي 10 من الفئة المعدنية عام 2000.. وقد تم استبدال العملات الورقية بالعملات المعدنية ذات الفئة المماثلة بحلول عام 2010.

كما تم إزالة سنتيسيموس 50 من التداول.. والعملات المعدنية ذات الفئة 20 و 50 بيزو معا الحفاظ على الفئة 1 و2 و5 و10 ضمن التداول.

تم طرح أوراق نقدية من عملة دولة أوروجواي ذات فئة 5 و10 و20 و50 و100 و200 و500 و 1000 خلال عامي 1995 و1996.. وبحلول عام 2003 تم سحب الفئة 5 و10 من التداول مع إصدار الفئة 2000 كفئة جديدة.

تسمية عملة البيزو الأوروغواي

ترجع التسمية إلى الترجمة الحرفية من اللغة الاسبانية المعتمدة في أوروجواي كلغة رسمية للدولة.. والتي تعني ترجمتها كلمة وزن، فقد استخدم قديمًا قطع من الذهب والفضة لعمليات التبادل السلعية بين الفراد عبر أوزان مختلفة من القطع.

الفئة الورقية لعملة بيزو الأوروغواي

تتضمن الفئة الورقية باعتبارها أحد الإصدارات التابعة إلى عملة دولة أوروغواي 8 فئات متنوعة تشمل فئة خمسة آلاف بيزو أوروجواي .. وفئة ألفين بيزو أوروغواي، وفئة ألف بيزو أوروغواي، وفئة خمسمائة بيزو أوروغواي، وفئة مئتين بيزو أوروغواي، وفئة مئة بيزو أوروغواي، وفئة خمسون بيزو أورغواي، وفئة عشرون بيزو أورغواي.

فئة خمسة آلاف بيزو أوروجواي

فئة خمسة آلاف بيزو أوروجواي

يظهر على هذه العملة صورة سياسي مع علم دولة جمهورية أوروجواي الشرقية من إصدار عام ..2004 تحوي على عدة ألوان من الأخضر والأزرق والأصفر والأحمر، كما تحوى هذه الجهة على الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها.

فئة ألفين بيزو أوروجواي

فئة ألفين بيزو أوروجواي

 تحتوى العملة على وجه رجل سياسي من أوروجواي والقيمة التي تعبر عنها العملة والرقم المتسلسل للعملة.. بألوان تحوي الأزرق والأحمر والوردي، أما عن الوجه الآخر للعملة يحوي صورة مبنى مهم بدولة أوروجواي مع قيمة الفئة ألفين.

يرجع تاريخ إصدار هذه الورقة المالية من قبل البنك المركزي لعام 2003 كضخ للمزيد من الأوراق المالية.

فئة ألف بيزو أوروجواي

فئة ألف بيزو أوروجواي

تظهر على هذه الفئة صورة سيدة مؤثرة في تاريخ أوروجواي يغلب على لون الورقة المالية اللون الأخضر الذي يتخلله اللون البني.

على الوجه الآخر للعملة صورة نخلة وعلى يسارها بعض الكتب يتضمن هذا الاتجاه من الورقة اللون البرتقالي والأخضر والأصفر.. صدرت هذه الورقة في عام 2004 وتحمل رقم تسلسلي.

فئة خمسمائة بيزو أوروجواي

فئة خمسمائة بيزو أوروجواي

نرى على هذا الوجه من عملة فئة الـ500 بيزو أوروجواي صورة مبنى من المباني الهامة في أوروجواي.. مع ظهور على الجانب الأيمن لشعار كتاب تظهر من خلفة شمس وحوله هالة من اللون البرتقالي، تحمل الورقة العديد من الألوان من الأخضر والبرتقالي والأزرق والوردي.

فئة خمسمائة بيزو أوروجواي

تظهر الجهة الأخرى من فئة الـ 500 صورة رجل من أبرز شخصيات الدولة، وتحوي هذه الجهة الرقم التسلسلي.. كما نقش عليها شعار فوق حروف كلمة اوروجواي، تتضمن الورقة المالية هذه ألوان الأرجواني والأخضر والبرتقالي والأزرق.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

فئة مئتين بيزو أوروجواي

فئة مئتين بيزو أوروجواي

يظهر في هذه الصورة شخصية هامه لدولة أوروجواي تحوي الورقة رقم تسلسلي.. كما تظهر باللون البرتقالي والأصفر والأرجواني.. صدرت تلك الورقة عام 2015.

فئة مئة بيزو أوروجواي

فئة مئة بيزو أوروجواي

يظهر على فئة المائة بيزو أوروجواي صورة مسؤول بالدولة بإضافة إلى قيمة العملة والرقم التسلسلي لها تحوي العملة ألوان من الأخضر والبرتقالي والأرجواني، 

تظهر على الوجه الآخر من العملة صورة تمثال لرجل في حديقة يعزف على ألة موسيقية تتضمن ألوان البرتقالي والأزرق والأرجواني.

فئة خمسون بيزو أورجواي

فئة خمسون بيزو أورجواي

يغلب على هذه العملة اللون الأزرق الذي يتخلله اللون البرتقالي بشكل بسيط يزيد على الجهة الأخرى.. يظهر على هذه الفئة شكل الشمس من خلال رقم 50 تحمل الورقة رقم تسلسلي، صدرت هذه الورقة عام 2017، قدمت لأول مرة في عام 1994.

فئة عشرون بيزو أورجواي

فئة عشرون بيزو أورجواي

تحتوي الصورة على صورة سياسي بارز في الدولة ..تظهر على هذه  الورقة المالية ألوان الأخضر والأرجواني و القليل من الأصفر، يظهر على الوجه الآخر للدولة صورة تمثال لسيدة مجنحة باللون الأخضر كما يحوي هذا الجانب على اللون الأصفر والقليل من الوردي.. يرجع تاريخ طباعة هذه الورقة المالية لعام 2000، وقد قدمت فئة العشرون بيزو أوروجواي لأول مرة  في عام 1994.

الفئة المعدنية لعملة بيزو الأوروجواي

تشتمل الفئة المعدنية لدولة جمهورية أوروغواي الشرقية على عدة فئات من العملات المعدنية.. تتضمن فئة عشرون بيزو أوروغواي، فئة عشرة بيزو أوروغواي.. فئة خمسة بيزو أوروغواي، والتي صنعت من النحاس والنيكل.

ظهرت الفئات المعدنية للبيزو عام 1944 التي صكت من البرونز والألمونيوم بفئات 1 و 5 و10 و25 و 50 بيزو.. ثم صكت دولة أوروجواي في عام 1994، أما  فئة 10 و20 و50 من النحاس لم يعد يتم التداول بها.

فئة عشرة بيزو أوروجواي

فئة عشرة بيزو أوروجواي

تظهر على هذه العملة شعارات عن أهمية الزراعة لدى بلد أورجواي كمصدر هام للدخل.. وعلى الجهة الأخرى يظهر ثلاث وجوه لرجال من أوروجواي، تتوسط العملة المعدنية نحاس أصفر يحده حواف من الكروم الفضي.. صدرت هذه القطعة المعدنية من فئة 10 بيزو لعام 2015.

فئة خمسة بيزو أوروجواي

فئة خمسة بيزو أوروجواي

تظهر هذه العملة في الصورة من النيكل في شكل أصفر مائل للأحمر كتب عليها 5 بيزو.. ونقش عليها قرنين من الفلفل، على الجهة الأخرى شكل شمس ذات ترجع هذه القطعة المعدنية إلى عام 1969.

فئة أثنين بيزو أوروجواي

فئة أثنين بيزو أوروجواي

نقش شعار خاص بدولة أوروجواي وعام 2011 التي صكت فيه هذه القطعة النقدية.. وعلى الجهة الأخرى التي تحمل قيمة الفئة 2 بيزو أوروجواي شكل لحيوان فأر الحقل.

فئة واحد بيزو أورجواي

فئة واحد بيزو أورجواي

نقش على هذه العملة شعار أوروجواي وعام 2011.. وعلى الجهة الأخرى فئة العملة واحد بيزو أوروجواي وحيوان الضب.

بهذا نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات عن عملة دولة أوروجواي.. وما بقى من العملات المتداولة سواء الفئة الورقية أو الفئة المعدنية، من الفئات المتعددة للبيزو أوروجواي، بالإضافة إلى أننا ذكرنا أثر الحرب العالمية الثانية على العملة المستخدمة في دولة أوروجواي، كما نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *