التخطي إلى المحتوى

يمكن لنا أن نتعرف على عملة دولة الأرجنتين التي أصبحت العملة الرسمية للبلاد بعد استقلالها عن الاستعمار الإسباني، كما يمكننا التعرف على بعض المعلومات الهامة عن دولة الأرجنتين.. إلى جانب نبذة تاريخية عن العملة الخاصة، كما سنتطرق لعرض الفئات الورقية والمعدنية للعملة الرسمية لدولة الأرجنتين.. كل ذلك وأكثر من خلال موقع محتوى.

ما هي عملة دولة الأرجنتين؟

ما هي عملة دولة الأرجنتين

تعد دولة الأرجنتين من دول قارة أمريكا الجنوبية التي تقع في الجزء الجنوبي منها، وتعتبر ثامن أكبر دول العالم.. إلى جانب كونها ثاني أكبر دولة في قارة أمريكا الجنوبية.. حيث تأتي بعد البرازيل من حيث المساحة.

يذكر أن العملة الرسمية لدولة الأرجنتين هي (البيزو الأرجنتيني)، واللغة الرسمية بها هي اللغة الإسبانية.. بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى، أما بالنسبة لنظام الحكم في الأرجنتين.. فهو نظام الحكم الجمهوري الفيدرالي، أما بالنسبة لعاصمتها فهي مدينة بوينس آيرس.. وهي من أكبر المدن في الأرجنتين، ليس ذلك وحسب بل تعتبر الأرجنتين أيضًا هي ثالث أكبر الدول اقتصاديًا داخل قارة أمريكا الجنوبية.

حيث تعتمد في اقتصادها بشكل كبير على الموارد الطبيعية التي تمتلكها أراضيها.. كما أنها تشتهر بجودة منتجاتها الزراعية، وفيما يلي سنعرض لكم بعض المعلومات عن عملة دولة الأرجنتين.

تاريخ عملة الأرجنتين

بدأ تداول البيزو الأرجنتيني منذ 1908م، فقد كانت الأرجنتين تتعامل في أثناء الاستعمار الإسباني لها بالعملة الإسبانية، ولكن بعد استقلال دولة الأرجنتين أصدرت عملة خاصة بها.

قامت بإصدار أول عملة خاصة بها، والتعامل بها في الأسواق التجارية في عام 1881م، وقد عادل سعر البيزو الأرجنتيني السعر الخاص بصرف العملة الإسبانية في عام 1862.

حدثت أزمة مالية كبيرة في الأرجنتين عام 2001م.. مما دفعها إلى ضرورة التخلي عن نظام سعر الصرف الثابت حتى تتمكن من الحفاظ على مدخراتها من العملة الصعبة.

شهدت الأرجنتين ازدهارًا اقتصاديًا كبيرًا بعد ذلك، وزادت صادراتها خلال عام 2002م.. ساعد ذلك الازدهار على انتعاش الاقتصاد بها وزاد سعر صرف البيزو.. حيث وصل  سعر صرف البيزو الأرجنتيني بالنسبة لسعر صرف الدولار الأمريكي في الفترة بين 2002 إلى 2008 لنسبة تقترب من 3:1.

انخفضت قيمة البيزو الأرجنتيني منذ أواخر القرن العشرين.. حيث عانى الاقتصاد الأرجنتيني من بعض الأزمات المالية، كما حدث ركود مالي وتضخم مما ترتب عليه اقتراض الأرجنتين لديون كثيرة من صندوق النقد الدولي.

وصلت نسبة الانخفاض في قيمة عملة الارجنتين بمقدار 25%، ثم أصبحت قيمة صرف البيزو : الدولار في الفترة بين 2009 إلى 2013 تقترب من 6:1، ولكن انخفضت قيمة البيزو بحلول 2018 لتصل إلى 20:1.

العملة الرسمية لجمهورية الارجنتين

ذكرنا فيما سبق نبذة تاريخية عن عملة دولة الأرجنتين، ونذكر لكم فيما يلي بعض المعلومات الهامة عن العملة الرسمية لدولة الأرجنتين.

تصدر عملة البيزو عن البنك المركزي الأرجنتيني، ويرمز لها بالرمز $، ويسبقه قيمة المبلغ.. كما أن رمز أيزو 4217 للبيزو الأرجنتيني هو ARS (أسماء العملات كما حددتها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي)، ونوضح لكم فيما يلي بشيء من التفصيل الفئات الخاصة بالعملة الرسمية لدولة الأرجنتين.

 فئات العملة الرسمية لجمهورية الارجنتين

تنقسم عملة الأرجنتين البيزو الأرجنتيني إلى فئتين: فئة ورقية، وفئة معدنية، وتنقسم الفئة الورقية إلى: فئة ألف بيزو، وفئة خمسمائة بيزو، وفئة مئتي بيزو، وفئة مئة بيزو، وفئة خمسون بيزو، وفئة عشرون بيزو.

كما تنقسم الفئة المعدنية لعملة الأرجنتين إلى: فئة اثنان بيزو، وفئة واحد بيزو، فئة خمسين سنتافو، وفئة خمسة وعشرين سنتافو، وفئة عشرة سنتافو، وفئة خمسة سنتافو، وفئة واحد سنتافو.

وصف الفئات الورقية لعملة البيزو الأرجنتيني

أوضحنا فيما سبق أن الفئات الورقية لعملة البيزو الأرجنتيني تنقسم إلى عدة فئات أخرى.. أكبر هذه الفئات الورقية هي فئة الألف بيزو، أما أصغر تلك الفئات هي فئة عشرون بيزو أرجنتيني.

فيما يلي نوضح لكم بالصور آخر إصدارات عملة الأرجنتين الرسمية من حيث الفئات الورقية بها حتى عام 2018م، وسنذكر لكم أهم أوصافها وألوانها حتى يسهل التعرف عليها.

فئة الف بيزو أرجنتيني

تعتبر من أكبر الفئات في دولة الأرجنتين، وتم نسج فئة الف بيزو أرجنتيني باللون البرتقالي، وعند النظر على الوجه الأمامي من العملة الورقية نجد صورة طائر الهور نيرو والذي وضع كعلامة مائية للعملة.

كما سنلاحظ وجود قيمة العملة، والذي وضع كعلامة مائية أيضًا، وسنجد الرقم المتسلسل لها، أما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة يمكن رؤية صورة للمنطقة الوسطى وقيمة العملة الورقية.

فئة خمسمائة بيزو

فئة خمسمائة بيزو

تم إصدار فئة 500 بيزو الورقية منذ عام 2016م، فقد تم نسج فئة 500 بيزو أرجنتيني باللون الأخضر، ويمكن لنا عند النظر إلى الوجه الامامي للعملة الورقية أن نرى صورة الأسد جاكوار.. والذي وضع كعلامة مائية للعملة.

كما سنلاحظ وجود قيمة العملة، والتي تم وضعها كعلامة مائية أيضًا، ثم سنجد الرقم المتسلسل لها، أما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة يمكن رؤية صورة شبل حيوان الجاكوار.. وصورة مخالب، وسنجد صورة أخرى لخريطة الأرجنتين وقيمة العملة الورقية.

فئة مئتين بيزو

تم إصدار فئة 200 بيزو الورقية في عام 2016م، وتم نسج فئة 200 بيزو أرجنتيني باللون الأزرق، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة الورقية أن نرى صورة حوت الجنوبيين.. والذي وضع كعلامة مائية للعملة.

كما سنلاحظ وجود قيمة العملة، والتي تم وضعها كعلامة مائية ايضًا، ثم سنجد الرقم المتسلسل لها، أما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة يمكن رؤية صورة رسم لجزيرة فالديز، وسنجد صورة أخرى لخريطة الأرجنتين.

يوجد على الوجه الخلفي أيضًا لفئة 200 بيزو الورقية صورة بوصلة تشير لموقع الحيتان، ويظهر عليها قيمة العملة الورقية.

فئة مئة بيزو

فئة مئة بيزو

تم إصدار فئة مئة بيزو الورقية في عام 2017 م، وقد تم نسج فئة مئة بيزو أرجنتيني باللون الأورجواني، ويمكن لنا عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة الورقية أن نرى صورة لمدينة تاروكا، والتي تم وضعها كعلامة مائية للعملة الورقية.

كما سنلاحظ وجود قيمة العملة، والتي تم وضعها كعلامة مائية أيضًا، ثم سنجد الرقم المتسلسل لها، أما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة يمكن رؤية صورة المنطقة الشمالية الغربية في دولة الأرجنتين.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة خمسون بيزو

فئة خمسون بيزو

 تم إصدار فئة خمسين بيزو الورقية في عام 2017 م، وقد تم نسج فئة خمسين بيزو أرجنتيني باللون الرمادي، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة الورقية يمكن لنا أن نرى أن صورة طائر كوندور الإنديز، وكوندور الإنديز من أنواع طيور قارة أمريكا الجنوبية.

وقد تم وضع صورة ذلك الطائر كعلامة مائية للعملة الورقية، كما سنرى قيمة العملة، والتي تم وضعها كعلامة مائية أيضًا.. ثم سنجد الرقم المتسلسل لها، وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة يمكن رؤية صورة منطقة الإنديز.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

فئة عشرون بيزو

فئة عشرون بيزو

تم إصدار فئة مئة بيزو الورقية في عام 2017 م، وقد تم نسج فئة عشرين بيزو أرجنتيني باللون الأحمر، ويمكن لنا عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة الورقية أن نرى صورة حيوان غواناكو، وهو أحد أنواع الحيوانات التي تعيش في مناطق الإنديز، وقد تم وضع تلك الصورة كعلامة مائية للعملة الورقية.

كما سنجد قيمة العملة، والتي تم وضعها كعلامة مائية هي الأخرى، ثم سنجد الرقم المتسلسل لها، أما عندما ننظر إلى الوجه الخلفي للعملة يمكننا أن نرى صورة سهول باتاغوينان.. كما سنجد قيمة العملة الورقية.

وصف الفئات المعدنية لعملة البيزو الأرجنتيني

ذكرنا فيما سبق أن العملة المعدنية الرسمية لدولة الأرجنتين تنقسم على عدة فئات، وهي: فئة اثنان بيزو، وفئة واحد بيزو، وينقسم البيزو الواحد إلى مائة سنتافو.

فيما يلي سنوضح لكم وصف الفئات المعدنية لعملة الأرجنتين، بالإضافة إلى الصورة الخاصة بكل فئة حتى يمكن لكم التعرف عليها بسهولة.

فئة اثنان بيزو المعدنية

فئة اثنان بيزو المعدنية

تم سك فئة اثنان بيزو المعدنية من معدن النحاس والنيكل، وذلك على شكل حلقة وقرص، وعند النظر إلى الوجه الامامي من العملة المعدنية سنرى قيمة العملة، بالإضافة إلى شعار دولة الأرجنتين على شكل قرص شمس لها ملامح الوجه، والموجود أيضًا على علم الأرجنتين.. أما عند النظر إلى الوجه الخلفي من العملة سنجد اسم دولة الأرجنتين.

فئة واحد بيزو المعدنية

فئة واحد بيزو المعدنية

تم سك عملة واحد بيزو المعدنية على شكل حلقة وقرص.. كما أنه عند النظر إلى الوجه الأمامي لها سنرى قيمة العملة والعام الذي سكت به، بالإضافة إلى شعار دولة الأرجنتين المنقوش على شكل قرص شمس أشبه بملامح الوجه، والموجود أيضًا على علم الأرجنتين.. أما عند النظر إلى الوجه الخلفي من العملة سنجد اسم دولة الأرجنتين.

فئة خمسون سنتافو

تم سك فئة خمسين سنتافو المعدنية من مزيج لمعدني الألومنيوم والنيكل، وقد تم سكها على شكل دائري، كما أنه عند النظر إلى الوجه الأمامي من العملة المعدنية سنرى القيمة الخاصة بالعملة.. أما عند النظر إلى الوجه الخلفي سنجد اسم دولة الأرجنتين.

فئة خمسة وعشرون سنتافو

فئة خمسة وعشرون سنتافو

تم سك فئة خمسة وعشرين سنتافو المعدنية من معدني الألومنيوم والنيكل، وقد تم سكها على شكل دائري.

عند النظر إلى الوجه الأمامي من العملة المعدنية سنرى قيمة العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي من العملة سنجد اسم دولة الأرجنتين.

فئة عشرة سنتافو

فئة عشرة سنتافو

تم سك عملة عشرة سنتافو المعدنية من عدة معادن، هي النحاس والألومنيوم والنيكل، وقد تم سكها على شكل دائري.

عند النظر إلى الوجه الأمامي من العملة المعدنية سنرى قيمة العملة.. أما عند النظر إلى الوجه الخلفي من العملة سنجد اسم دولة الأرجنتين.

فئة خمسة سنتافو

فئة خمسة سنتافو

تم سك عملة خمسة سنتافو المعدنية من معدني الألومنيوم والنيكل، وقد تم سكها على شكل دائري، كما أنه عند النظر إلى الوجه الأمامي من العملة المعدنية سنرى قيمة العملة.. أما عند النظر إلى الوجه الخلفي من العملة سنجد اسم دولة الأرجنتين.

فئة واحد سنتافو

فئة واحد سنتافو

تم سك عملة واحد سنتافو المعدنية من عدة معادن، وهي: النحاس والألومنيوم والنيكل، وقد تم سكها على شكل قريب من الشكل الثماني.

 عند النظر إلى الوجه الأمامي من العملة المعدنية سنرى قيمة العملة و التاريخ الذي سكت فيه العملة المعدنية.. وأما عند النظر إلى الوجه الخلفي من العملة سنجد اسم دولة الأرجنتين.

بذلك نكون قد أجبناكم عن سؤال ما هي عملة دولة الأرجنتين.. بالإضافة إلى بعض المعلومات عن دولة الأرجنتين، ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لعرض نبذة تاريخية عن العملة الرسمية للبلاد، كما أوضحنا لكم الفئات الورقية والمعدنية لعملة الأرجنتين مرفقة بالصور، ونرجو أن نكون قدمنا لكم الإفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *