التخطي إلى المحتوى

إن كنت أحد المحبين لجمع العملات فبالطبع ستود التعرف على عملة سورينام وما هو تاريخ نشأتها والفئات التي تتضمنها.. لذا فمن خلال الجولة التي سيصحبك بها موقع محتوى سيمكنك الاطلاع على إجابة السؤال السابق الإشارة إليه، بالإضافة إلى العديد من المعلومات حول العملة النقدية التابعة لدولة سورينام.

ما هي عملة سورينام

قبل الاطلاع على إجابة سؤال ما هي العملة النقدية لدولة سوينام.. فإنه تجدر الإشارة إلى أن تلك الدولة هي في الأساس أحد الدول التابعة إلى شمال قارة أمريكا الجنوبية، أما عن الموقع الجغرافي الخاص بها فإنه يحدها من جهة الشمال المحيط الأطلسي ومن جهة الغرب دولة غيانا.. كما أنه يحدها من جهة الجنوب دولة البرازيل ومن جهة الشرق دولة غيانا الشرقية.

فيما يخص العاصمة الخاصة بدولة سورينام فهي مدينة ريزي بوترس.. وتجدر الإشارة إلى أن نظام الحكم في الدولة السابق الإشارة إليها هو النظام الرئاسي الجهوري، بالإضافة إلى ذلك فإن اللغة الرسمية السائدة في دولة سورينام هي اللغة الهولندية.. أما عن العملة النقدية الرسمية لدولة سورينام فهي تتمثل في عملة  الدولار السورينامي، وفي السطور المقبلة سنشير إلى بعض المعلومات حول تلك العملة النقدية على نحو أكثر تفصيلًا.

عملة الدولار السورينامي

بعد أن تعرفنا على اسم عملة دولة سورينام النقدية.. فإنه تجدر الإشارة إلى أن تلك العملة النقدية تم اعتمادها بشكل رسمي للمرة الأولى.. ومن ثم البدء في تداولها في عام 2004.. إلى جانب ذلك فإن الدولار السورينامي الواحد يتكون من 100 سنت، اما عن الجهة التي قامت باعتماد تلك العملة النقدية ومن ثم إصدارها فإنها تمثلت في البنك المركزي التابع إلى دولة سورينام.

كما أن الرمز الذي يشار إليه في تلك العملة هو $.. أما عن تاريخ العملة النقدية في دولة سورينام فإنه كان قديمًا يتم الاعتماد على عملة الغيلدر السورينامي والذي كان مساويًا مع الغيلدر الهولندي في ذلك الوقت من حيث القيمة.. أما في عام 1940 ومع احتلال دولة هولندا فتم ربط العملة النقدية لدولة سورينام بعملة الدولار الأمريكي.. على أن يعادل الواحد دولار أمريكي 1.88585 في مقابل عملة الغيلدر السورينامي.

شاهد أيضا:

أما في عام 2004 فقد تم استبدال تلك العملة بعملة الدولار السورينامي على أن يعادل الواحد دولار ألف غيلدر سورينامي، والجدير بالذكر أنه في ذلك الوقت انتشرت العملة المعدنية نتيجة لتأخر طباعة الملاحظات على المقدمة من قِبل الشركة الكندية.. أما عن الفئات المعدنية التي تضمنتها تلك العملة النقدية والتي ظلت محتفظة بقيمتها فإنها تمثلت في فئة الواحد سنت والخمسة سنت، إلى جانب فئة العشرة سنتات والخمسة وعشرون سنتًا.

اقتصاد دولة سورينام

عقب الاطلاع على تاريخ عملة سورينام.. فإنه ينبغي الإشارة إلى أن دولة سورينام عادةً ما تعتمد في اقتصادها على صادرات الألومنيوم.. إلى جانب ذلك فإنها تعتمد على المساعدات المالية التي تقدمها إليها دولة هولندا، وعليه فإن دولة هولندا دائمًا ما تسعى إلى دعم المشاريع الخاصة بدولة سورينام كشكل من أشكال المساعدة على الاستقلال بشكل نهائي.. ولكن سرعان ما تخلت عنها دولة هولندا لتتركها تواجه مصيرها.

الجدير بالذكر أن دولة سورينام تسعى إلى إنتاج 5 آلاف برميل من النفط بشكل يومي وذلك كمظهر من مظاهر الاكتفاء الذاتي.. بالإضافة إلى ذلك فإن دولة سورينام تشتهر بين الدول بتصديرها للأخشاب الصلبة، وعليه فإنها تمتلك العديد من الغابات الاستوائية.. كما أنها تقوم بزراعة بعض الفواكه والتي تتضمن الموز، ومن ثم فإنها تقوم بتصدير تلك المحاصيل الزراعية إلى كافة دول العالم.

الفئات النقدية التي تتضمنها عملة سورينام

من المتعارف عليه ان لكل عملة نقدية عدة فئات مختلفة.. والتي تتنوع بين الإصدار الورقي والإصدار المعدني، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم الفئات التي يتضمنها كل إصدار نقدي على حِدة.

الإصدار الورقي لعملة سورينام

تضمن الإصدار الورقي للعملة الرسمية لدولة سورينام فئات عديدة.. والتي تنوعت بين فئة 5 غيلدر و10 غيلدر و25 غيلدر، بالإضافة إلى فئة المائة غيلدر والألف غيلدر السورينامي.. وفي السنوات التالية لإصدار تلك الفئات تم إطلاق فئة الـ250 غيلدر وفئة 500 غيلدر، كما تم إصدار فئات ورقية عديدة تضمنت فئة الألفين غيلدر والخمسة آلاف غيلدر، وفئات أخرى عديدة.

أما في عام 2004 فقد تم اعتماد عملة الدولار السورينامي ليكون العملة الرسمية للبلاد.. ومن ثم فقد تم إطلاق العديد من الفئات النقدية الورقية التابعة له، والتي تمثلت في فئة الخمسة دولار سورينامي والعشرة دولار سورينامي.. بالإضافة إلى فئة العشرون دولار سورينامي وفئة الخمسون دولار سورينامي.. وأخيرًا فئة المائة دولار سورينامي.

فئة 5 غيلدر سورينامي

فئة 5 غيلدر سورينامي

تتضمن تلك الفئة من العملات النقدية الورقية على الجهة الأمامية منها صورة مصغرة لبعض النجوم والرقم المتسلسل للعملة نفسها.. بالإضافة إلى القيمة المالية للعملة النقدية.

بينما تتضمن الجهة الخلفية من العملة النقدية رقم القيمة المالية للعملة.. وصورة مصغرة لجسر بالإضافة إلى رسم تخطيطي لبعض المباني، وتم إصدار تلك العملة باللون الأزرق وتضمنت بعض العناصر الأخرى.

فئة 10 غيلدر سورينامي

فئة 10 غيلدر سورينامي

يظهر في الجهة الأمامية من تلك الفئة الورقية صورة مصغرة لامرأة تحمل على رأسها سلة تتضمن بعض الفواكه.. والرقم المتسلسل للعملة النقدية، إلى جانب كونها تتضمن القيمة المالية للعملة نفسها.. أما عن الجهة الخلفية للعملة النقدية فإنها تتضمن الرقم المتسلسل للعملة ورقم القيمة المالية لها، بالإضافة إلى صورة مصغرة تتضمن تمثالين أثريين.

فئة 5 دولار سورينامي

فئة 5 دولار سورينامي

في الصورة الموضحة أعلاه نرى أن الجهة الأمامية للعملة النقدية من الإصدار الورقي التابع إلى دولة سورينام تتضمن صورة مصغرة لأحد المباني القديمة التابعة إلى الدولة.. بالإضافة إلى كونها تتضمن الرقم المتسلسل ورقم القيمة المالية للعملة النقدية.

بينما تتضمن الجهة الخلفية صورة مصغرة لأحد الأشخاص يقوم بقطع الأشجار.. فضلًا عن وجود طائر يقف فوق أحد الأغصان، كما أن تلك الجهة تتضمن الرقم المتسلسل للعملة النقدية الورقية ورقم القيمة المالية لها، إلى جاني ذلك فقد جمع هذا الإصدار بين عدة ألوان يغلب عليها اللون الأصفر القاتم.

فئة 10 دولار سورينامي

فئة 10 دولار سورينامي

يتضمن الوجه الأمامي لتلك الفئة من العملات الورقية صورة لأحد المباني القديمة التي توجد داخل نطاق دولة سورينام.. كما أن تلك الفئة تم إصدارها باللون الأصفر المائل للبني، إلى جانب ذلك فإن الجهة الأمامية تتضمن بعض العناصر الأخرى التي تتنوع بين الرقم المتسلسل للعملة ورقم القيمة المالية الخاصة بها.

فئة 20 دولار سورينامي

فئة 20 دولار سورينامي

تجدر الإشارة إلى أن الجهة الأمامية من فئة العشرون دولار السورينامي الورقي تتضمن صورة مصغرة لأحد المناظر الطبيعية الخلابة.. كما أنها تحتوي على القيمة المالية للعملة النقدية، والرقم المتسلسل الخاص بهذا الإصدار الورقي.

بينما تضمنت الجهة الخلفية للعملة الورقية صورة مصغرة لأحد المباني الأثرية القديمة في دولة سورينام التي تشبه المدرسة.. كما أنها تتضمن الرقم المتسلسل ورقم القيمة المالية للعملة النقدية، والجدير بالذكر ان هذا الإصدار يغلب عليه اللون الأزرق الفاتح المائل إلى الاخضرار.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

فئة 50 دولار سورينامي ورقي

فئة 50 دولار سورينامي ورقي

يظهر في الجهة الأمامية من فئة الخمسون دولار السورينامي الورقي صورة مصغرة لأحد المباني القديمة.. كما أنها تتضمن الرقم المتسلسل ورقم القيمة المالية للعملة النقدية الورقية، إلى جانب ذلك فإنها تجمع بين اللون المائل إلى الأصفر والبني.

فئة 100 دولار سورينامي

يظهر في الجهة الأمامية للعملة النقدية الورقية التابعة إلى دولة سورينام صورة مصغرة لمبنى أثري.. إلى جانب ذلك فإنها تحتوي على الرقم المتسلسل للعملة ورقم القيمة المالية الخاصة بها، والجدير بالذكر أن هذا الإصدار الورقي يشبه في تصميمه الفئات الورقية السابق الإشارة إليها.

الإصدار المعدني لعملة دولة سورينام

عقب الاطلاع على الفئات التي تضمنها الإصدار الورقي لعملة دولة سورينام النقدية الورقية.. فإنه ينبغي الإشارة إلى أنه توجد بعض الفئات الأخرى التي يتضمنها الإصدار المعدني للعملة.

والذي يتنوع بين فئة الواحد سنت السورينامي المعدني والخمسة سنت والعشرة سنت سورينامي معدني.. فضلًا عن فئة الخمسة وعشرون سنت و100 سنت و250 سنت.. وفيما يلي سنتناول تلك الفئات المعدنية النقدية بشكل أكثر تفصيلًا.. مع بيان الصور التوضيحية الخاصة بكل فئة على حِدة.

فئة الواحد سنت سورينامي معدني

فئة الواحد سنت سورينامي معدني

تتضمن تلك الفئة المعدنية النقدية رقم القيمة المالية الخاصة بالعملة على الجهة الخلفية لها.. إلى جانب ذلك فإنه تم صكها باللون الذهبي، كما أنها تتضمن بعض النقوشات التي تشبه فروع الشجر والأغصان.

فئة 10 سنت سورينامي معدني

فئة 10 سنت سورينامي معدني

تتشابه تلك الفئة مع الفئات الأخرى التي تتضمنها عملة دولة سورينام النقدية المعدنية.. أما عن وجه الاختلاف فهو يتمثل في كونها تتضمن رقم القيمة المالية للفئة نفسها، إلى جانب ذلك فإنها تأخذ اللون المائل إلى الفضي القاتم، كما أنها تحتوي على تاريخ صك العملة النقدية.

فئة 25 سنت

فئة 25 سنت

تظهر في الجهة الأمامية من فئة الخمسة وعشرون سنتًا المعدنية التابعة إلى دولة سورينام صورة مصغرة لتمثالين متوازيين.. وتم تزيين أطراف ببعض النقوشات التي تشبه في مظهرها أغصان الأشجار، بينما تضمنت الجهة الخلفية للعملة النقدية المعدنية رقم القيمة المالية للعملة النقدية وتاريخ صك العملة نفسها.

فئة 100 سنت

فئة 100 سنت

يظهر من خلال التصميم الخاص بتك الفئة المعدنية النقدية أنها تتشابه مع كافة التصميمات الخاصة بالفئات النقدية المختلفة من حيث التصميم.. والسبب في ذلك يرجع إلى أن الجهة الأمامية الخاصة بتك العملة المعدنية التابعة إلى دولة سورينام تتضمن تاريخ صك العملة النقدية ورقم القيمة المالية الخاصة بها.

إلى جانب ذلك فإنه تم تزيينها بالاعتماد على بعض النقوشات البسيطة التي تشبه في تصميمها أغصان الأشجار وفروعها.. بالإضافة إلى ذلك فإنه تم إصدار تلك الفئة النقدية التابعة إلى دولة سورينام لتأخذ اللون الفضي المائل إلى النحاسي.

فئة 250 سنت معدني

فئة 250 سنت معدني

تظهر على الجهة الأمامية لتلك الفئة من إصدار العملات النقدية المعدنية رقم القيمة المالية للعملة، بالإضافة إلى بعض النقوشات التي تم حفرها على العملة بغرض التزيين.. إلى جانب ذلك فإن الجهة الخلفية للعملة تحتوي على نقش مصغر لتمثالين صغيري الحجم، أما بالنسبة للأطراف فإنه تم تزيينها بالنقوشات التي تشبه أغصان الشجر.

الجدير بالذكر أن تلك الفئة تتشابه مع فئة الخمسة وعشرون سنت معدني السابق الإشارة إليها.. حيث نجد إنه هناك تشابه كبير في التصميم الخاص بكلًا منهما، بينما يظهر الاختلاف في رقم القيمة المالية الخاصة بكل فئة.

كنا قد أجبناكم في السطور السابقة عن سؤال ما هي عملة سورينام.. كما تعرفنا معًا على الفئات النقدية التي تتضمنها تلك العملة، وبعض المعلومات عن تاريخها ونسأتها وتطورها على مر الزمن، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *