التخطي إلى المحتوى

إن كنت من مشجي رياضة كرة القد فبالطبع تود الاطلاع على معاني شعارات الأندية الأوروبية.. والتي تتضمن العديد من الأندية التي لها صيت عالي وشهرة على المستوى العالمي، ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع محتوى سيمكنكم الاطلاع على معاني شعارات الأندية الأوروبية.. بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

معاني شعارات الأندية

معاني شعارات الأندية الأوروبية

أحد العناصر الهامة التي تتضمنها الأندية الرياضية هي الشعارات.. فهل تشعر بالفضول لتتعرف على معنى كل شعار من شعارات الأندية الأوروبية الكروية؟.. إن الاطلاع على تلك المعلومات عادةً ما يضيف إلى حصيلة معلوماتك وثقافتك الخاصة.

إلى جانب ذلك فإنه لا ينبغي أن تقوم بتشجيع نادي معين دون التعرف على كافة المعلومات المتعلقة به.. لذا فسنتناول بشيءٍ من التفصيل إجابة سؤال ما هي معاني شعارات الأندية .

 شعار نادي مانشيستر يونايتد

 شعار نادي مانشيستر يونايتد

استكمالًا إلى معاني شعارات الأندية الأوروبية فتجدر الإشارة إلى أن هذا الشعار الخاص بنادي مانشيستر الرياضي يتضمن صورة مصغرة لأحد الشياطين التي تمسك بشوكة.. والذي يعلوه صورة مصغرة أخرى لأحد المراكب الشراعية التي تدل على قوة الأنشطة التجارية بدولة مانشيستر، أما عن قصة صورة الشيطان المصغرة التي يتضمنها الشعار فإن فكرته جاءت إلى مدرب النادي ـ السير مات بازبي، والتي كان قد استوحاها من فريق سالفورد الذي لقب في وقتٍ سابق بقلب الشياطين الحمر.

بالإضافة إلى ما سبق فإن فريق الراجبي كان يتخذ من اللون الأحمر زيًا رسميًا له أثناء تأدية المباريات.. وعليه فقد أراد السير انتزاع اللقب من منافسيه، ومن ثم فقد قام بوضع تلك الصورة المصغرة ضمن العناصر التي أحتوى عليها الشعار، وتم اعتماده كشعارًا رسميًا للنادي في عام 1970.

أما عن الألوان التي تضمنها شعار نادي مانشيستر.. فإنها كانت عبارة عن مزيج بين اللون الأحمر الناري واللون الأصفر، بالإضافة إلى القليل من اللون البرتقالي واللون الأبيض.

معنى شعار نادي تشيلسي الإنجليزي

معنى شعار نادي تشيلسي الإنجليزي

جاء شعار نادي تشيلسي الإنجليزي على هيئة بعض العناصر.. وكان أبرز تلك العناصر هو صورة مصغرة لأسد يمسك بصولجان ويزأر، والجدير بالذكر أن هذا الشعار قد تم إدخال العديد من التعديلات عليه؛ إلى أن تم الاستقرار على الشكل النهائي والموضح بالصورة أعلاه.. وفيما يخص المرة الأولى التي تم فيها إطلاق هذا الشعار واعتماده في النادي فإنها كانت عام 2005.

الجدير بالذكر أن فكرة الأسد الذي يزأر تم اقتباسها عن شعار بلدية تشيلسي.. كما أن الورود التي تظهر بشعار النادي تتضمن في طياتها دلالة عل موطن الفريق التابع إلى النادي.. والذي يتمثل في دولة إنجلترا، وتجدر الإشارة إلى أن الشعار اعتمد على بعض الألوان المتناسقة.. والتي جمعت بين الأبيض والأزرق الفاتح مع قليل من اللون الأحمر والأصفر الهادئ.

شعار نادي ACM ميلان الإيطالي

شعار نادي ACM ميلان الإيطالي

يعد هذا النادي من أنجع النوادي الكروية على مستوى الأندية الأوروبية.. أما عن معنى شعار نادي ACM ميلان الإيطالي فإنه يتضمن بعض العناصر الأساسية، حيث إنه تضمن حروف النادي مكتوبة باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى عام تأسيس النادي والذي تمثل في عام 1899.

كما أن شعار نادي ميلان الإيطالي تضمن صورة مصغر لصليب أحمر نسبةً إلى صيب سانت جورج، والذي تم وضعه على خلفية بيضاء اللون.. إلى جانب ذلك فإن تلك الصورة المصغرة هي بمثابة تكريم إلى الأب الروحي للنادي ـ ألفريد إدواردز، والجدير بالذكر ان هذا الشخص هو من استطاع الحصول على أول ألقاب الدوري الإيطالي للنادي عقب مرور عامين من تأسيسه.

معنى شعار نادي يوفتنوس

معنى شعار نادي يوفتنوس

جاء شعار نادي يوفتنوس باللونين الأبيض والأسود.. والسبب في ذلك يرجع إلى أن هذان اللونان هما نفس الألوان الخاصة بالزي الموحد للفريق، أما عن الكلمة المكتوبة باللغة الإنجليزية التي توجد في منتصف الشعار فإنها تشير إلى اسم الفريق.

بالإضافة إلى ذلك فإن الدرع الذي يظهر في شعار نادي يوفتنوس هو درع يوفتنوس الذي يشير إلى مدينة تورينو.. والجدير بالذكر أن هذا الرمز يتألف من صورة مصغرة تتضمن ثور ذهبي اللون سداسي الشكل.. وفيما يخص معنى كلمة يوفتنوس نفسها فإنها تعني الشباب باللغة اللاتينية.

شعار نادي ريال مدريد

شعار نادي ريال مدريد

لقب نادي ريال مدريد باسم عملاق القارة العجوز وزعيم دولة إسبانيا.. كام تم تأسيسه في عام 1902.. والجدير بالذكر أنه تم اعتماد شعار النادي بعد أن أضيف إليه العديد من التعديلات.. حيث إنه في المرة الأولى تم تعديل التصميم الخاص به ليظهر بصورة حرفي M وC متداخلين، ويتوسطهما حرف F، وعليه فقد تم اعتماد هذا التصميم للشعار حتى عام 1908.

أما في عام 1920.. استطاع المرجيني تحقيق العديد من النجاحات والبطولات التي لا حصر لها حتى نال لقب الملكي من قِبل ملك إسبانيا ـ الفرنسو الثالث، ومن ثم فقد تم إضافة صورة مصغرة لتاج داخل الشعار.

لم تكن تلك هي آخر التعديلات التي تم إدخالها على الشعار.. حيث إنه في عام 1930 تم إضافة خط باللون الأرجواني إلى شعار اللوس بلانكوس، والذي كان يرمز إلى ولاية قتشالة التابعة إلى دولة إسبانيا؛ وذلك احتفالًا بمناسبة نيل الاستقلال وانتهاء الحرب الأهلية.

بينما في عام 1941 تم إضافة بعض التعديلات الأخرى إلى شعار نادي ريال مدريد.. والتي تمثلت في إضافة بعض الجواهر البسيطة إلى التاج الظاهر به، فضلًا عن تغيير لون الخط وجعله قريبًا من اللون الأزرق، ليظهر الشعار في تصميمه النهائي باللون الأصفر والأزرق.. مع إضافة القليل من اللون الأحمر على الخلفية البيضاء.

شعار نادي برشلونة الإسباني

شعار نادي برشلونة الإسباني

أحد الأسماء الأخرى المتداولة التي يعرف بها نادي برشلونة هو نادي مقاطعة كتالونيا.. وفي عام 1910 قام النادي بإطلاق مسابقة بين أعضائه بغرض تقديم فكرة لشعار رسمي لكي يعتمده النادي فيما بعد.. وعليه فإن أحد الطلاب المبدعين في كلية الطب والذي يدعى ـ كارلس كومامالا قد فاز بتلك المسابقة.

إذ إن الطالب كان أيضًا من بين لاعبي فريق وهاويا للفنون التشكيلية.. ومن ثم فإن “كومامالا” قد قام بتصميم شعار برسا؛ لكي يظهر الشعار في التصميم النهائي له باللون البرتقالي الفاتح.. والذي يشير إلى درع سكودو الإيطالي، بينما تضمن الشعار صورة مصغرة لصليب سان جورج ظهر باللون الأحمر على خلفية بيضاء اللون.

أما عن الخطوط ذات اللون الأحمر والأصفر التي تضمنها الشعار فإنها ترمز إلى علم إقليم دولة كتالونيا، بينما تشير الخطوط التي تظهر باللونين الأرجواني والأزرق إلى ألوان الزي الرسمي لفريق نادي برشلونة الإسباني.. والجدير بالذكر أن الفريق السابق الإشارة إليه قد نال لقب البلوجرانا.

معنى شعار نادي أياكس أمستردام الهولندي

معنى شعار نادي أياكس أمستردام الهولندي

يعد شعار نادي أياكس أمستردام الظاهر في الصورة أعلاه هو نتيجة للتطورات والتعديلات التي تم إدخالها على مدار 4 مرات.. والجدير بالذكر أن المرة الأولى في عام 1900 والذي يشير إلى عام تأسيس النادي نفسه، إلى جانب ذلك فإن الشعار الأول كان يظهر به أحد لاعبي كرة القدم.. والذي كان محاطًا بعبارة النادي الهولندي.. واستمر الندي في اعتمدا هذا التصميم حتى حلول عام 1911.

في العام ذاته.. تم إدخال بعض التعديلات على الشعار.. ومن ثم فقد أصبح يتضمن صورة مصغرة للاعب يرتدي الزي الرسمي الجديد الخاص بنادي أياكس أمستردام الهولندي، واستمر هذا التصميم لفترة لم تتجاوز 17 عامًا، إلى أن بدأ عام 1928 وتم تغيير الشعار بشكل كامل ليتم استبداله بصورة مصغرة لأحد المقاتلين اليونان المعروف باسم ـ اياكس.. والذي كان بمثابة أحد الأساطير التابعة إلى حروب طروادة الإغريقية، وظل هذا التصميم من الشعارات قائمًا ومعترفًا به من قِبل النادي لمدة بلغت 62 عامًا.

في عام 1990.. استقر نادي أياكس أمستردام الهولندي على تصميم الشعار الأخير، والذي تميز بإضافة بعض اللمسات العصرية والألوان المتناسقة، على أن تظل الصورة المصغرة للمقاتل اليوناني موجودة في الشعار، مع إضافة البعض من اللون الأحمر على الخلفية البيضاء اللون، والمحاطة باسم النادي نفسه.

قصة شعار نادي بورتو البرتغالي

قصة شعار نادي بورتو البرتغالي

الجدير بالذكر أن المرة الأولى التي تم اعتماد هذا الشعار ليكون شعارًا لنادي بورتو كانت عام 1910.. ومن ثم فيمكننا القول بأن اعتماد الشعار جاء عقب مرور 17 عامًا من تاريخ تأسيس النادي نفسه، أما عن التصميم الخاص بشعار النادي فإنه يتضمن صورة مصغرة لكرة قدم باللون الأزرق، على خلفية بيضاء اللون.

إلى جانب ذلك فإن الشعار يتضمن بعض الحروف الأولية التابعة إلى اسم النادي.. والتي تمت كتابتها باللون الأبيض، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التصميم ظل معترفًا به لمدة 12 عام، وبحلول السادس والعشرين من أكتوبر لعام 1922 تم تغيير تصميم الشعار ليصبح على ما هو عليه الآن.. كما وافق عليه اللاعب السابق ـ أوجوستو بابتيستا فيريرا، والذي كان يحمل العديد من الألوان المتنوعة والدلالات التاريخية.

بالإضافة إلى ذلك فإن شعار نادي بورتو البرتغالي يتضمن كرة قدم زرقاء اللون مع أحرف F C P.. والتي يعلوها مربع مقسم إلى 4 أجزاء، كما أن بداخل تلك الأجزاء صورة مصغرة للشعار الرسمي لمدينة بورتو، بينما يتوسطه قلب هو بمثابة رمز إلى ملك البرتغال وإمبراطور البرازيل في فترة القرن التاسع عشر.. والذي عرف باسم ـ الملك بيدرو الرابع.

بينما يحيط بالمربع ذو الألوان المتباينة قلادة عسكرية تابعة إلى دولة البرتغال.. ومن ثم فإنها تلتقي بغصنان ووسام مكونين شكل البرج والسيف، كما يوجد في أعلى الشعار تاج ملكي لدولة البرتغال يتوسطه تنين باللون الأخضر ومحاط باللون الأحمر.

إلى جانب ذلك فإنه يتضمن عبارة INVICTA.. والذي يشير في الأصل إلى أحد الأسماء التاريخية التي أطلقتها الملكة ماريا على مدينة بورتو، والجدير بالذكر أن تلك الكلمة تعني في اللغة اللاتينية عبارة “التي لا تقهر”.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

شعار نادي بايرن ميونخ

شعار نادي بايرن ميونخ

تجدر الإشارة إلى أن شعار نادي بايرن ميونخ تم إدخال العديد من التعديلات عليه.. حتى أصبح على الشكل الذي نراه عليه في وقتنا الحالي، حيث كان يقتصر على أحرف F C B M والتي كانت تعبر في الأساس عن اسم النادي نفسه، كما أنه تمت كتابة تلك الحروف باللون الأزرق؛ لكي تتماشي مع الألوان التي يتضمنها الشعار.

إلى جانب ذلك فإن الشعار قد تضمن صورة مصغرة تشير إلى مقاطعة بافاريا.. والتي ظلت جزءً منه حتى حلول عام 1954 ومن ثم فقد تم دمجها مع العناصر الأخرى التي تضمنها الشعار، وفيما يتعلق بالنسخة الحديثة من الشعار فإنه تم تطويرها في عام 1954.. بينما جمع الشعار بين اللونين الأحمر والأزرق.

أما عن النسخة الحالية لشعار نادي بايرن ميونخ.. فإنه تم اعتمادها والاعتراف بها في عام 2008، كما جمع هذا التصميم بين اللون الأحمر والأزرق، بالإضافة إلى اللون الأزرق، وتضمن بعضًا من ألوان المقاطعة في المنتصف، والجدير بالذكر أنه تم كتابة أحرف  “أف سي بايرن ميونخ” باللون الأبيض بداخل الدائرة.. والتي كانت تتضمن اللون الأحمر.

قصة شعار نادي ليون

قصة شعار نادي ليون

تأسس نادي أوليمبك ليون في عام 1950.. إلى جانب ذلك فإنه قام بتحقيق العديد من النجاحات على مستوى مباريات دوري كرة القدم، وفيما يخص تصميم الشعار الخاص به فإنه يتمثل في أحد التنانين التي تنفث النيران من فمها.. كما أن الشعار قد مر بالعديد من التطورات إلى أن أصبح على شكله الحالي.

إلى جانب ذلك فإن الجزء الأسفل من شعار نادي أوليمبك ليون ينقسم إلى جزئيين، الأول يتضمن الصورة المصغرة للتنين السابق الإشارة إليه، والثاني يتضمن الحرف الأول من اسم النادي وهو حرف L مكتوب باللون الأبيض وتم تحديده باللون الأصفر المائل إلى الذهبي.. اما عن الجزء العلوي من الشعار فإنه تضمن اسم النادي.

معنى شعار نادي اندرلخت البلجيكي

معنى شعار نادي اندرلخت البلجيكي

نادي اندرلخت هو أحد الأندية الأوروبية الشهيرة التابعة إلى دولة بلجيكا.. إلى جانب ذلك فإن النادي السابق الإشارة إليه قد اختار أن يتخذ من مقولة “العقل السليم في الجسم السليم” المكتوبة بلغة الدولة حكمةً لها وعبارة ظاهرة في المنتصف بحيث يسهل رؤيتها، وتضمن التصميم النهائي للشعار تلك العناصر على خلفية بيضاء، بينما كانت في السابق أرجوانية اللون.

شعار نادي دينامو زغرب

شعار نادي دينامو زغرب

يظهر في تصميم شعار نادي دينامو زغرب أنه اعتمد على تداخل الألوان.. ومن ثم فإنه تضمن اللون الأحمر والأزرق على الخلفية البيضاء، كما تضمن حرف d باللون الأبيض الذي تم تحديده باللون الأحمر ليكون بارزًا عند النظر إليه، بالإضافة إلى ذلك فقد تم تأسيس النادي في عام 1945 أي أن عمره يعادل 76 عامًا، كما أن هذا النادي هو أحد الأندية التبعة إلى دولة كرواتيا.

قصة شعار نادي كوبنهاغن

قصة شعار نادي كوبنهاغن

تضمن شعار نادي كوبنهاغن الذي تم تأسيسه في عام 1992 أي منذ 28 عامًا على وجه التحديد صورة مصغرة لوجه أسد.. مرسومة باللون الأزرق الفاتح على خلفية بيضاء اللون.. كما أنه كتب الحروف الأولى من اسم النادي مسبوقة بحرفي اف سي على الجهة العلوية من رأس الأسد.

إلى جانب ذلك.. فقد تضمن شعار نادي كوبنهاجن بعض الخطوط المتوازية المرسومة باللون الأحمر والتي من شانها إضافة التناسق ولفت الانتباه عند النظر إلى الشعار.

معنى شعار نادي أوليمبياكوس اليوناني

معنى شعار نادي أوليمبياكوس اليوناني

يتضمن شعار نادي أوليمبياكوس اليوناني صورة لأحد الشخصيات، بالإضافة إلى أنه مكتوب ناحية القبة تاريخ تأسيس النادي وهو 1925.. إلى جانب ذلك فإن تصميم الشعار أعتمد على اللونين الأحمر الناري والأبيض، كما أن الإطار الخارجي للشعار تتضمن اسم النادي.

قصة شعار نادي رينجزر الاسكتلندي

قصة شعار نادي رينجزر الاسكتلندي

يظهر على التصميم الخاص بشعار نادي رينجزر الاسكتلندي لكرة القدم والذي تأسس في عام 1872 أي منذ 149 عامًا.. حيوان يشبه التنين الذي ينفث بعض ألسنة النيران.. كما أن الشعار تضمن في الإطار الخارجي له كلمة كرة القدم مكتوبة باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى اسم النادي نفسه.. والجدير بالذكر أن الشعار اعتمد على اللون الأحمر الناري فيما يخص الصورة المصغرة للتنين، إلى جانب الاعتماد على اللون الأزرق في كتابة الكلمات على الخلفية البيضاء.

معنى شعار نادي بيركيركارا

معنى شعار نادي بيركيركارا

تجدر الإشارة إلى أن نادي بيركيركارا إف سي تم تأسيسه عام 1950 أي أن عمره يصل إلى حوالي 71 عامًا.. أما عن الشعار الخاص به، فإنه اعتمد على العديد من الألوان التي تنوعت بين اللون الأحمر الناري والأخضر والأصفر، بالإضافة إلى ذلك فإنه وضع على خلفية بيضاء اللون؛ مما أدى إلى إبراز العناصر التي يتضمنها الشعار.

كما أن شعار نادي بيركيركارا إف سي يحتوي على العديد من العناصر.. والتي تتمثل في الصليب الأحمر اللون وبعض الخطوط الطولية، إلى جانب اسم النادي مكتوبة في المنتصف لسهولة الرؤية والوضوح، وتاريخ تأسيسه، كما أن الشعار يتضمن صورة مصغرة لكرة القدم وصورة أخرى مصغرة لتاج بسيط التصميم.

من ثم فيمكننا القول بأن هذا النوع من شعارات الأندية الأوروبية من أكثر الشعارات التي تضمنت العديد من العناصر في تكوينها.. والذي ترتيب عليه تقسيمه إلى أجزاء صغيرة الحجم من الداخل.

كنا قد عرضنا لكم في السطور السابقة تاريخ ومعاني شعارات الأندية الأوروبية.. والتي عادةً ما يهتم بالاطلاع عليها الأشخاص المحبين إلى كرة القدم والمتابعين إلى مبارياتها، إلى جانب ذلك فقد عرضنا بعض الصور التوضيحية التي توضح الشعار الخاص بكل نادي على حِدة.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *