التخطي إلى المحتوى

لم يتبقى سوى أيام قليلة ويأتي علينا شهر رمضان أعادة الله علينا وعلي الأمة الإسلامية بالخير والبركات وتبدأ السيدة الحامل في التساؤل عن أنواع الأطعمة التي يجب تناولها في هذا الشهر وهل الصيام ضار بصحة الجنين أم لا وما هي الكمية الواجب تناولها في الإفطار والسحور تجنباً لعسر الهضم وبعض المشاكل الأخرى .

واليوم من خلال موقع محتوي سوف نقدم لكم بعض النصائح الهامة بالنسبة للسيدة الحامل في شهر رمضان الكريم حيث تعاني خلال فترة الصيام إلى فقد الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاج الجسم لها في تلك الفترة ويوجد بعض المأكولات التي تحتوي على القيمة الغذائية التي تعوض الحامل النقص الناتج عن الصيام وسوف نعرض لكم بعض النصائح التالية .

  • تناولي وجبات صغيرة ومتعددة
  • تناولي 4 حصص من الحليب أو اللبن يومياً
  • امتنعي عن تناول الكبد ومكملات كبد السمك (أوميغا 3)
  • ركزي على الخضار والفواكه
  • عليك بالحبوب الكاملة
  • تناولي السوائل الصحية
  • قاومي الحلويات
  • لا تهملي البروتينات

نصائح للحامل في رمضان

ومن بين الكثير من النصائح التي نقدمها للحامل فقد اختصرنا المهم والمفيد منها وهي التالي :

اختيار وجبة الإفطار

اختيار بعض الأطعمة يؤدي إلي قدرة التحمل على الصيام ووجبة السحور من الوجبات التي تمد جسم الحامل بالطاقة والنشاط على مدار اليوم ووجبة الإفطار يجب أن تعتمد في المقام الأول على الخضروات وبالخصوص على طبق السلطة الذي يعتبر من الأطباق المهمة على مائدة رمضان ومليء بالفيتامينات والمعادن التي تحتاج لها الحامل والجنين ، ويجب الإكثار من تناول البقوليات والدجاج وأيضاً الأسماك والبروتينات المتوفرة في أنواع كثيرة من الطعام .

تناول الوجبات كل 3 ساعات

يجب أن تحرص السيدة الحامل في شهر رمضان بتناول بعض الوجبات التي لا تتجاوز مدة زمنية طويلة و تتراوح من 2-3 ساعات والجنين في تلك الفترة يحتاج للغذاء بشكل دوري و السعرات الحرارية المتوفرة في المواد الغذائية حتى يحصل على كمية الفيتامينات اللازمة له .

ويجب تناول ما يقرب من 4 وجبات تحتوي على اللبن كل يوم لكي يحصل الجنين على قدر كافي من الكالسيوم وأن كوب واحد فقط من اللبن يكفي للحصول على الكمية المطلوبة .

تعويض الجسم بالعديد من السوائل

يجب على الحامل في شهر رمضان أن تتناول قدر كافي من المياه تصل إلى 8 أكواب أو 12 كوباً من الماء في الفترة من بعد الإفطار وحتى موعد السحور ، وذلك حتى تعوض الجسم عن السوائل التي يفقدها في نهار رمضان أثناء الصيام وبالخصوص في الأيام شديدة الحرارة .

بالإضافة لتناول العصائر الطبيعية والتي تكون غير محلاة حتى تتجنب السكريات الزائدة ويجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول الزنجبيل المغلي ، وذلك لتجنب سوء عسر الهضم أو الشعور بالغثيان ولا تتناول كمية من الحلويات كبيرة لأنها تمد الجنين بالسعرات الحرارية التي ليس لها قيمة ” الفارغة ” والخالية من المواد الغذائية الهامة لنمو الجنين بشكل صحي وسليم .

عدم تناول الكافيين

من المشروبات التي لا يجب أن تتناولها الحامل طوال شهر رمضان وأيضاً في فترة الحمل المنبهات مثل القهوة والشاي وبالإضافة إلى المشروبات الغازية لا يجب أن تتناول الحامل منها في السحور وتعويضها بالعصير الطازج أو الحليب فتكون تلك المشروبات مفيدة للجنين والحامل ، كما يجب تجنب الأطعمة التي بها نسبة كبيرة من التوابل أو البهارات الحارة لأنها تؤدي إلى الشعور بالعطش في فترة الصيام نهاراً .

أشياء تتجنبها الحامل في رمضان

يجب أن تتناول الحامل الإفطار في شهر رمضان تدريجياً ويمكن بالبدء ببعض حبات التمر لأنه يحتوي علي قيمة غذائية عالية وأسهل في الهضم وسريع الامتصاص، ثم شراب كوبان من الماء عند تناول وجبة الإفطار في رمضان وبعدها كوباً من الشوربة ويجب أن تكون قليلة في الدهون والملح بها خفيف وتأخذ قسطاً من الراحة نصف ساعة وتعود مرة ثانية تتناول وجبتها الرئيسية .

لا تتناول الحامل وجبة الإفطار بكميات كبيرة دفعة واحدة حتى تتجنبي الشعور بالشبع و تصاب بحالة من عسر الهضم ويمكن أن تتناولي من 3 وحتى 4 من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على القيمة الغذائية ويجب تجنب المواد التي تحتوي على كمية كبيرة من الدسم والابتعاد عن الأطعمة المقلية لوجود نسبة من الزيوت بها .

ومن أهم النصائح للحامل في شهر رمضان أن تتناول كميات كبيرة من الفواكه بالإضافة إلى العصائر الطازجة ويٌفضل أن تكون بدون إضافة السكر ، وعدم تناول المخللات لتجنب ارتفاع ضغط الدم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *