التخطي إلى المحتوى

جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها تعد من أكثر الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، خاصة أنها لازمة لتوضيح والكشف عن أي اضطرابات تحدث في الوظائف الحيوية والعضوية، وهي تختلف في الأنواع لتنوع الأمراض.

رموز التحاليل ما هي إلا اختصار لأسماء طبية، وهي عبارة عن عينات تؤخذ سواء كان من الدم، الأنسجة أو البول، حيث يتم من خلالها الكشف عن الأمراض التي يعاني منها الأشخاص، حيث لا يتم اكتشافها إلا من خلال مثل تلك التحاليل التي تختلف من شخص لآخر على حسب المرض الذي يعاني منه.

أنواع التحاليل الطبية واسمائها

تختلف التحاليل الطبية والتي تستخدم جميعها في المجال الطبي بهدف تقييم الحالة المرضية للشخص، مع التعرف على أنواع المرض التي يعاني منها الأشخاص، ومن مصطلحات التحاليل الطبية هي على النحو التالي:

  • تحليل C.B.C

حروف هذا النوع من التحليل يرمز إلى اختبار خلايا الدم الحمراء، الصفائح الدموية، وخلايا الدم البيضاء في الجسم، كما يوضح تشخيص أمراض فقر الدم، مع إظهار المشاكل التي يعاني منها الشخص منها الصداع، الضعف العام بالجسم، الحمى، ولا يحتاج هذا الفحص إلى الامتناع عن الطعام لإجرائه.

  • تحليل (E.S.R)

من رموز التحاليل الطبية هو تحليل (E.S.R) اللازم لفحص سرعة الترسيب عند الشخص حيث يتم أخذ عينة من الدم عبر الوريد وذلك لتحديد كمية الالتهابات الذي يزيد أثناء سرعة ترسيب كرات الدم الحمراء.

  • تحاليل ( PT وAPTT و PT)

هذا النوع يعمل على قياس تجلطات الدم، بالإضافة إلى معرفة نسبة السيولة بالدم، وهو يعني أن الدم سوف يحتاج إلى وقت طويل حتى يتم حدوث السيولة، بينما في حالة زيادة التجلط بمعدل زائد عن الحد يعني إصابة الشخص بالنزيف وأكثر الأشخاص الذين يتعرضون لهذا الأمر هم كبار السن.

شاهد أيضا:

رموز التحاليل الطبية

معاني رموز التحاليل الطبية

كثيراً ما نذهب إلى الطبيب نتيجة الشعور بألم معين أو الإحساس بالإرهاق، وعند إتمام الطبيب الكشف على المريض يطلب منه القيام بعدة فحوصات مختلفة حتى يتم الاطمئنان على صحة الأعضاء الداخلية وحالة الدم وغيرها من الأمور، لذلك يمكننا التعرف على بعض رموز التحاليل الطبية منها:

  • تحليل إنزيم (AST)

يتوافر هذا الإنزيم في كلاً من القلب، الكبد والكلى، حيث يتم القيام بإجراء هذا التحليل لكي يتم معرفة نسبة الخلل أو تكسر تلك الأعضاء وذلك من خلال أخذ عينة من المريض ولا يشترط الصيام حتى يتم إجراء مثل هذا التحليل.

  • تحليل إنزيم (ALT)

يعد من أهم الإنزيمات الموجودة في الكبد حيث تظهر بكمية أقل في عدد من أعضاء الجسم ومنها العضلات والقلب، الكلى والبنكرياس، وعند ارتفاع نسبة الإنزيم فها دليل على وجود خلل معين أو اضطرابات في الكبد.

  • إنزيم (Lipase)

يتم إنتاج هذا الإنزيم في البنكرياس حيث يعمل على هضم الدهون الموجودة بالأمعاء والنسبة الطبيعية لإنزيم الليباز هي قليلة بالدم، ومعنى وجود بكمية كبيرة فهو دليل على معاناة الشخص من مرض معين كما يعاني من التهابات في البنكرياس.

  • تحليل إنزيم (LDH)

يطلق عليه اسم انزيم القلب على أن يتم إجراؤه وذلك لتشخيص إنزيمات القلب والتعرف على الجلطات القلبية، حيث يدل ارتفاع هذا الإنزيم حدوث ضرر خطير في القلب.

  • تحليل (G6PD )

عبارة عن إنزيم في الدم ويعني قلة وجوده في الدم أن الشخص يعاني من أنيما الفول وهو يعد من الأمراض الشائعة في هذا الوقت الناتجة عن الإكثار في تناول البقوليات بصفة عامة والفول بشكل خاص.

مصطلحات  التحاليل الطبية

هناك أنواع كثيرة من التحاليل المختلفة حيث يساعد كل نوع في تشخيص الحالة المرضية للشخص، وكذلك مدى صحة وظائف الجسم، على أن يتم إجراء تحليل تعداد الدم، وفيما يلي نذكر لكم بعض من أنواع رموز التحاليل الطبية:

تحليلات الهرمونات هي عبارة عن مجموعة من التحاليل يتم من خلالها قياس حجم الهرمونات Hormines حيث يخضع لهذا التحليل كلاً من النساء والرجال، وذلك بغرض التعرف على المستوى الطبيعي

الغدة الدرقية

هي أحد أجزاء جهاز الغدد بالجسم، وهي موجودة بأسفل الرقبة، كما تأخذ شكل الفراشة، حيث يتعدد تحليل الغدة الدرقية منها “نشاط الغدة الدرقية، سرطان الغدة الدرقية.

الغدة الكظرية

موجودة أعلى الكليتين حيث أنها مسؤولة عن إنتاج الهرمونات حيث أنها تتحكم في نسبة السكر بالدم، كما تعمل على تنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى المساعدة في حرق كلاً من البروتين والدهون.

الغدد التناسلية

تعد العضو المسؤولة عن إنتاج الأمشاج حيث توجد عند الرجال في هيئة الخصيتين بينما المرأة تتمثل في المبيضان، على أن يتم إفراز الهرمونات الذكورية لدى الرجال، بينما القصور في الغدد التناسلية دليل على قلة عدد هرمون الأستروجين.

الغدة النخامية

هي الجزء الذي يتولى مسؤولية إفراز الهرمونات بالجسم، مع وجود خلل في الغدة النخامية يعني حدوث العديد من الأمراض، فهي لها تأثير على ضغط الدم، وكذلك وزن الجسم، والنمو وتلك الغدة النخامية تنقسم إلى نوعين الفص الأمامي المسؤول عن إنتاج الهرمونات، والفص الخلفي الذي يساهم في إطلاق الهرمونات الناتجة عن الخلايا العصبية الموجودة في منطقة المهاد.

تحليل الكوليسترول (Cholesterol)

ينقسم إلى نوعين الكوليسترول ذو الكثافة العالية HDL، والكوليسترول السيء ذو الكثافة المنخفض LDL بالإضافة إلى الدهون الثلاثية TG (Triglycerides) التي ترتفع في حالة الإصابة بمرض السكر والسمنة.

تحليل Bilirubin بيليروبين

ينتج عن تكسر كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين، حيث يرتفع عند حدوث حالات النزيف، كما أن هذا النوع من التحليل يستخدم في التعرف على حالة الكبد ومدى كفاءة وظيفتها.

Ferritin

يوضح قياس مخزون الحديد في الجسم الذي يقل في حالات الإصابة بفقر الدم والحمل

ختاماً وفرنا لكم معلومات حول موضوع جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها والهدف من إجراء مثل تلك التحاليل، إذا كان لديك أي سؤال اتركه في التعليقات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *