التخطي إلى المحتوى

متى ينتهي فصل الشتاء 2021، هل تساءلت يومًا عن سبب تعاقب الفصول الأربعة، وكيف تسير تلك المنظومة التي تتجلى فيها عظمة الخالق في الكرة الأرضية ككل، فهل يحل فصل الشتاء على الكوكب بأكمله في آنٍ واحدٍ؟ .

أم أن هناك فصل آخر يتعاقب معه؟، فإن كنت من محبي الفلك والجغرافيا معًا فلا بُدَّ أن يخطر بذهنك كل تلك التساؤلات وأكثر، أما عن سؤال متى ينتهي فصل الشتاء فهل خمنت ذات مرة أن يكون لهذا السؤال إجابتين مختلفتين؟ أم أنها فقط إجابة واحدة؟.

تلك الظاهرة التي يعشقها كل من يقطن كوكب الأرض على حدٍ سواء، بل ينتظرونه من عامٍ إلى آخر، فصل الشتاء ذو الجو العليل والمطر الذي نتهافت لأن يتساقط علينا، نسمة الهواء الباردة التي تنعكس بالدفء على قلوبنا، كل ذلك وأكثر يحدث كناتج دوران كوكبنا حول نجم الشمس.

فيأتي لنا بذاك الفصل الذي يبدأ من الحادي والعشرين من شهر ديسمبر كل عام، وينتهي مع بدء تفتح الأزهار في فصل الربيع عند الحادي والعشرين من شهر مارس، ولكن تلك الإجابة تخص نصف الكرة الشمالي فقط، إذ أن النصف الجنوبي منها يستمتع بفصل الشتاء في توقيت فصل الصيف بالنصف الشمالي، أي شتاءه يبدأ في الحادي والعشرين من شهر يونيو وينتهي في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر.

فصل الشتاء فلكيًا

يأتي فصل الشتاء أو ما يُعرف بالانقلاب الشتوي لنصف الكرة الشمالي حين تميل الكرة الأرضية بزاوية قدرها ثلاثة وعشرين درجة ونصف، مما يجعل الجزء الشمالي بعيدًا عن الشمس ويبقى الوجه الجنوبي هو المواجه لها، وبالتالي فإن الشتاء يحدث شمالًا والصيف يكون جنوبًا، وبعد مرور ستة أشهر تنعكس تلك الحالة بنفس الزاوية ولكن في الجهةِ الأخرى ويُسمى بالانقلاب الصيفي شمالًا.

فصل الشتاء بالتوقيت القبطي

يتوافق في النصف الشمالي مع الحادى والعشرين من شهر كانون الأول وينتهي ببدء الاعتدال الربيعي في العشرين من شهر آزار، أما عن النصف الجنوبي فيأتي في الثاني والعشرين من شهر حزيران، وينتهي في الثالث والعشرين من شهر أيلول.

فصل الشتاء بالتقويم المناخي

يُعرَف ذلك التقويم بتقسيم الفصول على أشهر السنة بحيث تكون بداية كل فصل مع بداية الشهر، وتنتهي مع نهاية شهر آخر وليس في ثلثه الأخير كَالتقسيم الفلكي، وذلك تبعًا للتباين المناخّي بين الفصول ودرجات الحرارة ومظاهر الفصول كلٌ على حدة، ومن ثم فبحسب ذلك التقويم يبدأ فصل الشتاء في الأول من شهر ديسمبر، حيث تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض.

ينتهي في الثامن والعشرين من شهر فبراير في السنة العادية وفي التاسع والعشرين من فبراير إذا كانت سنةً كبيسةً، وذلك حين تبدأ الزهور في التفتح ويمتلئ الجو بعبير الربيع المميز وتسطع الشمس وترتفع درجات الحرارة بشكل معتدل لطيف.

مظاهر فصل الشتاء

يتسم ذلك الفصل بسماتٍ تجعله الأجمل على الإطلاق، ويُمكن حصر تلك العلامات فيما يلي:

  • انخفاض درجة الحرارة عن بقية فصول السنة بشكل واضح.
  • سقوط المطر الذي يملأ الأرض خيرًا.
  • رياحه التي تتباين ما بين العليلة الشديدة في وقت النوات، التي من الممكن أن تقتلع الأشجار من جذورها إذا ما اشتدت.
  • يتميز بعدد ساعات الليل الأكبر من ساعات النهار.

متى ينتهي فصل الشتاء

فترات فصل الشتاء

يستمر الفصل لمدة ربع العام أي ما يقرب من الثلاثة أشهر إلا بضع ساعات، ونظرًا لاختلاف الطقس خلال تلك الشهور بشكل واضح فقد تم تقسيمه إلى عدة فترات تبعًا لدرجة برودة الجو،وذلك كالتالي:

فترة الشتاء المتوسط

  • تبدأ من الأسبوع الثاني في شهر ديسمبر، وتمتد حتى الخامس من شهر يناير.
  • تتميز بالجو البارد إلى حدٍ ما ليلًا والمعتدل صباحًا، وتبدأ الحرارة في الانخفاض تدريجيًا كلما اقتربنا من شهر يناير، وقد تصل القصوى إلى عشرين درجة مئوية والصغرى إلى خمسة درجات مئوية.
  • يتساقط المطر في تلك الفترة على شكل زخات سريعة وقوية.

فترة الشتاء القارص

  • تبدأ مع نهاية أول أسبوع في شهر يناير وتستمر حتى اليوم الخامس من شهر فبراير.
  • هي في الغالب تُوافق شهر طوبة، والذي يتميز بشدة البرودة التي تصل إلى ذروتها والرياح الشديدة وسرعتها العالية والمطر الغزير جدًا في نواتٍ متتاليةٍ.
  • تكون الحرارة نهارًا ما بين الثمانية عشر والثمانية والعشرين، وليلًا تصل إلى الخمس والعشر تحت الصفر.

فترة الشتاء المعتدل

  • يكون الجو في تلك الفترة لطيفًا، تبدأ من يوم السادس من فبراير وتنتهي في آخر الأسبوع الأول من شهر مارس.
  • تتميز بدفء جوها وتسطع الشمس إلى حدٍ كبير فيها استعدادًا لبدء الربيع، وتتراوح القصوى فيها ما بين الثلاثة والعشرين إلى الثلاثة والثلاثين وليلًا تصل إلى ثمانية درجاتٍ مئوية.

نباتات فصل الشتاء

أجمل فصول السنة، حيث يزداد الخير وتعلو خصوبة الأراضي ويكثر الثمار المميزة لذلك الفصل، والتي من أهمها ما يلي:

  • الموالح الغنية بفيتامين سي الذي يُقوي المناعة كالبرتقال واليوسفي والليمون وكذلك الكيوي والجوافة.
  • الثوم والبصل اللذان يحتويان على مضادات أكسدة طبيعية، تحمي من أخطار الإصابة بالسرطان وتعالج التهابات المعدة والإصابة بالديدان.
  • الكراث والفجل الغنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم ليتمتع بصحة جيدة.
  • الخس والبازلاء والجرجير والسلق والعديد من النباتات الخضراء التي تمد الإنسان بالعصارات والفيتامينات الهامة.
  • البطاطا الغنية بالنشويات وفيتامين أ.

تدور الأفلاك بمقدار معلوم ومنتظم كُلٌ حسب مداره، ولكل نوع من تلك الدورات نتائج تُسير الحياة، ومن أهمها والتي يجب أن ندرسها جيدًا هي دورة الأرض كل عام حول نجم المجرة “الشمس”، والتي تتسبب في تتابع الفصول بشكل دقيق وثابت إلى أن تقوم الساعة، ومن ثم فقد علمنا متى ينتهي فصل الشتاء 2021 في كلا نصفيّ الكرة الأرضية، وأصبح من السهل أن نعرف بالتبعية بداية ونهاية كل فصل من بقية الفصول.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن متى ينتهي فصل الشتاء 2021 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *