التخطي إلى المحتوى

متى ينتهي شهر كيهك 2021، يُعد الشهر الرابع وذلك من حيث التقويم القبطي، وهو التقويم الشمسي الذي اعتمده القدماء المصريين وفكرته الأساسية هي اتباع دورة الشمس، بينما يبدأ في اليوم العاشر من ديسمبر حتى الثامن من يناير، وذلك في التقويم الجريجوري أو ما يعرف بالميلادي أو المسيحي أو النصراني، ويعد الاسم مأخوذ من العجل أبيس المتعدد الأسماء الذي يُعتبر دلالة على الخير والبركة عند هؤلاء القدماء ويشتهر بأن النهر يفيض فيه ويُغطي اليابسة.

يُعرف بالشّهر المريمي كنايةً عن مريم العذراء وكذلك شهر التسابيح ويبدأ من ليلة 10 سبتمبر وينتهي 8 يناير، ويقوم “الأقباط الأرثوذكس” بالصوم خلال تلك الـ 43 يوم ويُسمى ذلك بصوم الميلاد، والذي يعمل على تهيئتهم لعيد الميلاد المجيد وباتباع القاعدة الفلكية فإنه يُقسم إلى:

  • بداية من يوم 17 كيهك فإن النهار يزيد بمقدار دقيقة واحدة وثلث بينما يقصر الليل تلك المدة، وبالتالي تُصبح ليلة 17 كيهك 14 ساعة بينما النهار 10 ساعات.
  • يوم 17 بؤونة يزيد وقت الليل بدقيقة وثلث وعلى ذلك فتصير تلك الليلة 10 ساعات أما النهار فيكون 14 ساعة.
  • أما في يوم 17 توت 17 برمهات فإن عدد ساعات النهار تكون مساوية لعدد ساعات الليل، حيث الصباح يُقدر بـ 12 ساعة وكذلك الحال بالنسبة لليل وكان لابد للفلاح أن يتغذى فيه على وجبتين من الطّعام.

أهم المعلومات المتعلقة حول شهر كيهك

يُقال أنه مشتق من القديس كاهاكا الذي يقسم بدوره إلى كا حر كا ويعني ذلك “قرين مع قرين” أو اجتماع الأرواح، وسوف نُوضح ذلك في النقاط التالية:

  • اشتهر بأنه أعظم شهور العام منذ قديم الزمان سواء كان ذلك في العهد الفرعوني أو المسيحي.
  • تداولت الأساطير القديمة أن الحاكم الفرعوني رع الذي كان يُعرف “بإله الشمس” تمت ولادته في هذا الشهر.
  • يُقدسه العديد من الناس نظرًا لاحتوائه في طياته على أهم أسرار الدّين الْمسيحي وهو “سر التجسد الإلهي”.
  • تُعد التسابيح والذكصولوجيات من أهم الطقوس التي تُقال فيه وتعزف فيها بلحن جميل يُطلق عليه “باللحن الكيهكى”.
  • أطلق عليه الأنبياء “شهر الموعد” ويستقبله المسيحي بالفرح والسعادة الغامرة، ويقوم فيه بالتأمل بروح مؤمنة في أسرار التجسد.
  • تقوم الكنيسة القبطية بالاحتفال على مدار العام الطقسي بمريم العذراء حيث خصص لها 6 أعياد كبرى وأخرى صغيرة، وتم تخصيص “12 ميمرا رسميا” وذلك لتكريمها.

بداية شهر كيهك 2021

يعتبر شهر كيهك من أفضل الشهور المقدسة عند الأقباط، فهو مُتعلق بميلاد المسيح المُقدس، بالنسبة لهم هو وقت الخير الذي يدعون فيه ويسبحون فيه باستمرار، وبدايته تكون من العاشر من شهر ديسمبر.

أمثال مصرية عن شهر كيهك

من المعروف أن المصريين يتميزون بقدرتهم الفائقة في طرح الأمثال التي تصف شيء معين ببعض الكلمات، سواء كان مكان أو شهر أو ما إلى ذلك، والتي تندرج تحت مُسمى الأمثال، ومن أهم أمثال شهر كيهك:

  • “كيهك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك”، وهذا إشارة إلى الخير الوفير فيه.
  • “كيهك برد فوق وبرد تحت “، وهذا يُعني أن البرد ينتشر في جميع طوابق المنزل.

مسميات شهر كيهك

لقد أُطلق على شهر كيهك الذي يُعتبر وقت الهناء والرخاء عند الأخوة الأقباط، العديد من المُسميات التي تُعبر عن ما يقدمه لهم من سلام نفسي، ومن أهمها:

شاهد أيضا:
  • شهر التسبيح.
  • الشهر المريمي.
  • سبعة وأربعة، ويرجع هذا المُسمي إلى تلاوة الـ7 ثيؤطوكيات، والـ 4 هوسات المرتبطة بالتسبحة.

متى تقام صلوات تسبحة شهر كيهك؟

تُقيم الكنيسة الصلوات الخاصة بتسبحة (سبعة وأربعة) في المساء من يوم السبت، بدايةً من الساعة ٩ مساءً حتى ٦ صباحاً يوم الأحد، وتُعرف التسبحة التي تتم مساء يوم السبت هي الأساسية خلال الأسبوع، وتُقال فيها قراءات مختلفة عن تلك التي تُذكر في الأيام الأخرى، التي تحمل نفس الترتيب.

كيف تحتفل الكنيسة بشهر كيهك؟

لقد ميزت الكنيسة القبطية شهر كيهك المرتبط بميلاد السيد المسيح، وخصصته له، وجعلته أفضل الشهور الروحانية، كونه مُتعلق بالتسابيح والصلوات، ويوجد للشهر كتاب يحتوي على  كافة تسابيحه، و يُطلق عليه “الإبصلمودية الكيهكية”، وتُعني كلمة “إبصلمودية” التسبيح.

لقد احتفظ الأقباط بتقسيم فصول السنة، كما كانت قديماً، حيث تكونت من أثنى عشر شهر قبطي، وأكثرهم أهمية تمثل في شهر كيهك، الذي يُعتبر ترتيبه الرابع بين تلك الشهور، وقد كان مقدساََ جداً، حيث شهد ميلاد المسيح، و أُطلق عليه شهر الخير والعطاء، فقد كثر فيه التسبيح، ويبدأ من  10 سبتمبر حتى 8 يناير.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن متى ينتهي شهر كيهك 2021 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *