التخطي إلى المحتوى

متى يبدأ فصل الصيف 2021، انظر إلى إبداع الخالق وقدرته على تسيير الكون بتلك الدقة المتناهية التي يستحيل أن يشوبها خطأ، فالكون كُلُه بقبضته، والشمس والقمر ومعهما كافة الكواكب تسير في فلك منضبط وبقَدَرٍ معلوم، وتعاقب الفصول الأربعة من إحدى المعجزات التي تُذهل العقل.

ولا تملك إلا أن تقول سبحان الله حين تعلم كيف تسير تلك الأمور بحسب دوران الأرض حول شمسها، بزوايا معينة وسرعة مُقَدَّرة تمكن العلم الحديث إلى التوصل إليها، ليجيب عن كل التساؤلات التي تدور في أذهانها تجاه تلك الظاهرة، والتي من ضمنها متى يبدأ فصل الصيف .

يُعد أشد الفصول حرارةً في السنة، ويُطلق عليه شهر الحصاد لكونه يأتي بعد فصل الربيع، ولكن هل هناك وقت مُحدد لبدّءه؟ أم أن هناك تصنيفات تتبع أسس معينة لتحديد مواعيد البدء والانتهاء كلٌ على حدةٍ؟.

وهل تلك المواعيد المحددة تكون ثابتة بوجه عام على كافة مناحي الكرة الأرضية، أم تتغير بحسب المكان؟، كل تلك الأسئلة نبحث لها عن إجابات منطقية تكون واضحة وثابتة طبقًا لعلم متزن يسير كما تسير عقارب الساعة.

بداية فصل الصيف فلكيًا

يبدأ الفصل في التوقيت الذي يُعرَف بالانقلاب الصيفيّ، سواءًا في نصف الكرة الجنوبي أو الشمالي، لكن باختلاف تاريخ كلا النصفين بحسب ميل الشمس على كل جانب على حدةٍ في ميقات معين خلال السنة، ومن هنا نجد أن ذلك الانقلاب يبدأ حين تسقط أشعة الشمس على كوكبنا الأرض بزاوية ثلاثٍ وعشرين درجة، والتي بدورها تعمل على رفع درجة الحرارة بشكل كبير على النصف التي تسقط عليه بتلك الزاوية.

من هنا يأتي فصل الصيف، ويُمكن تقدير تلك الزاوية بدءًا من يوم الحادي والعشرين من شهر يونيو من كل عام شمالًا، والحادى والعشرين من ديسمبر جنوبًا، وذلك حين تدور الأرض خلال ستة أشهر لتصل إلى نفس الميل مع أشعة الشمس ولكن من الجهة الأخرى، وينتهي ذلك الفصل بمجرد الوصول إلى نقطة الاعتدال الخريفي الذي يبدأ يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر شمالًا، والحادي والعشرين من شهر مارس جنوبًا.

بداية فصل الصيف بالشهور القبطية

يبدأ في الدول التي تقع في نصف الكرة الشمالي في شهر حزيران في يوم الحادي والعشرين، وتنتهي في الحادي والعشرين من شهر أيلول، بينما في الدول التي تدخل تحت نطاق النصف الجنوبي، فيأتي صيفها بدءًا من يوم الحادي والعشرين من شهر كانون الأول وتكون نهايته في الحادي والعشرين من شهر آذار.

فصل الصيف عند القدماء العرب

كان الصيف عندهم هو فصل الربيع في عهدنا الحديث، بينما كانت الفترة التي تُعرف حاليًا بالصيف يُطلق عليها قديمًا مُسمى “القيظ” وهو يسبق حزيران بأربعة أيام.

الطبيعة في فصل الصيف

يتسم ذلك الفصل بالجو الحار والجاف في آنٍ واحد، حيث ترتفع فيه درجة الحرارة لتسجل أعلاها خلال السنة، ويتميز بالخصائص التالية:

  • تتراوح الفترة الصيفية ما بين الحرارة المعتدلة والتي تزداد لتصل إلى ذروتها، وذلك في بعض المناطق وخاصةً الصحراوية البعيدة عن سطح البحر.
  • يتسم بالسماء الصافية التي لا يشوبها السحاب، والشمس الساطعة.
  • تزداد عدد ساعات النهار فيه لا تتعدى عدد ساعات الليل، أي نهاره أطول من ليله.
  • يُصبح الجو لطيفًا كلما اقتربنا من السواحل والمساحات الخضراء المزروعة.
  • تزداد الفواكه بكثرة وتتنوع، والتي تُعد ممتلئة بالفيتامينات والسوائل التي تُرطب الجسم أثناء ذلك الحر الشديد.
  • وقت حصاد الثمار وخاصةً القمح والشعير اللذان تعتمد عليهما كافة الشعوب وتُخزنهما إلى بقية فصول السنة.

متى يبدأ فصل الصيف

بداية فصل الصيف بحسب التقويم المناخي

هو تقويم وضعه خبراء الطقس، يُحدد الفصول تبعًا للحالة الجوية وبدء مظاهر الفصل في الظهور على الطبيعة، بغض النظر عن التوقيت الفلكي الخاص بتعامدّات وزوايا الشمس.

فمن المعروف أن الجو يتغير بشكل تدريجي مما يُشعرك بدخول الفصل قبل أوانه، ومن ثم اعتمدوا على تلك الفكرة وطبقوها بالفعل، وبحسب ذلك التقويم يجب أن يبدأ كل فصل مع بداية شهر معين وينتهي بنهاية شهر آخر.

بالتالي فإن فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي يبدأ في الأول من شهر يونيو حين يبدأ أثر الربيع في الاندثار، وينتهي في ثلاثين من شهر أغسطس حين تبدأ أوراق الشجر في التساقط ويبدأ الخريف، أما عن نصف الكرة الجنوبي فيبدأ صيفه في الأول من ديسمبر وينتهي في الثامن والعشرين، أو التاسع والعشرين من شهر فبراير بحسب السنة المعتادة أم الكبيسة.

محاصيل فصل الصيف

يشتهر فصل الصيف بالفواكه الكثيرة التي تمنح الإنسان ترطيبًا وحيوية، وتُمكنه من التكيف على الحر، وتمنحه ما قد يفقده من سوائل في التعرق، وكذلك الأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة للجسم.

فضلًا عن الخضروات الهامة والتي أغلبها يحتوي على نسبة عالية من الحديد، مما يُساعدنا على التغلب على مشكلة الأنيميا، بالإضافة إلى الحبوب التي لها العديد من الفوائد، والأعشاب التي يُمكن أن يغليها أو يستخلصها الإنسان ويتناولها كعلاج للعديد من الأمراض، ومن أهم تلك المحاصيل ما يلي:

  • خضروات غنية بالمعادن والفيتامينات مثل الملوخية، والباذنجان، القرع، الفاصوليا الخضراء، الفلفل بأنواعه، الخيار، الجرجير، البقدونس، السبانخ، البامية، الكوسة، الذرة.
  • فواكه رطبة كالبطيخ، الطماطم، الفراولة، الشمام، المانجو.
  • الحبوب كالشوفان الحبة السوداء اللوبيا، الأعشاب كعُشبة المرمية والنعناع الأخضر والزعتر.

يسبح الكون بكل ما فيه، مشتملًا على الأرض وشمسها الساطعة، ولكن هل تلك الحركة بمقدار؟، وما النتائج التي تترتب على تلك الحركة؟، فلعل حركة الأرض حول نجمها يُنبت لنا العديد من الظواهر التي تضبط لنا أيامنا بشكل متزن، ونتمكن من خلالها التحكم في الدورة الزراعية، فلولاها ما نضج زرع ولا حصدنا ثمار وما تعاقبت الفصول الأربعة، ومن أهم ما يجب على الإنسان أن يعرفه ليفهم دورة المحاصيل، هو متى يبدأ فصل الصيف ليجني القمح والشعير وكافة الفواكه الصيفية المميزة.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن متى يبدأ فصل الصيف 2021 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *