التخطي إلى المحتوى

إذاعة مدرسية عن التقنية والتكنولوجيا، البشرية أصبحت الآن تعتمد على التكنولوجيا في مختلف مجالات الحياة كما أن التقنية والتكنولوجيا لهما دور كبير في ازدهار الكثير من الدول المختلفة.

التكنولوجيا أصبحت شيء أساسي فمعظم أمور حياتنا معتمدة على التكنولوجيا، فهي تسهل علينا الحياة وتجعلها أسهل فمثلاً طهي الطعام أصبح شيء سهل جدا فمن خلال الميكروويف يمكنك الطهي بدون القيام بأي مجهود، وبالتالي غسالات الصحون أيضاً يتم استخدامها لتنظيف الأطباق، وتوفير الوقت والجهد مقارنة بالطريقة الأخرى.

فقرة القرآن في إذاعة عن التقنية والتكنولوجيا

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي اليوم هو آية من آيات القرآن الكريم:

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22) وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24) وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25). صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

وبعد استماع آيات القرآن الكريم فجاء موعد فقرة الحديث الشريف:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبقِ عالمًا اتخذ الناس رؤساء جهالًا، فسئلُوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أمثلة على تطور التكنولوجيا

  • من أبرز التقنيات التي ساعدت البشرية على تسجيل أفعالهم وأفكارهم هو “القلم” فهو تقنية جيدة قد تطور على مرور الزمن حتى تم اكتشاف المطبعة، فهي ساعدت في طبع الكتاب أو أي شيء آخر بكميات كبيرة لا عدد لها.
  • الآلات الكاتبة والتي اكتشف منذ سنين ومع مرور الزمن تم اكتشاف الكمبيوتر، وظلت الاكتشافات مستمرة حتى وصلنا لهذه المرحلة.
  • من أفضل الاختراعات التي اكتشف من التكنولوجيا هو الهاتف الذكي، فهو أفضل من الكمبيوتر فيسمح لنا باستخدامه في أي مكان.
  • محلل أمن معلومات، قد يستخدم في حماية البيانات المخزنة من الشركات ويحافظ عليها من النهب أو السرقة.
  • مطور البرامج، فهو المسئول عن تطوير كافة البرامج والتطبيقات التي لها علاقة بالكمبيوتر أو الأجهزة الذكية.
  • مهندس شبكات حاسوب، فهو يقوم بربط الكثير من أجهزة الحاسوب ببعضها البعض.
  • التكنولوجيا سبباً في تحديد المرض بكل سهولة، وبالتالي ساعدت في الوصول إلى العلاج المناسب.
  • التطور التكنولوجي له دور في تقديم رعايا أكثر أمناً لكل مريض، فمثلاً عندما يأتي المريض إلى أي مستشفى ما فيقوم الفريق الطبي بتسجيل اسمه والتعرف على مرضه وتدوينه على جهاز الكمبيوتر من أجل البحث على العلاج المناسب اعتماداً على بياناته.

التقنية والتكنولوجيا

كلمة اليوم عن التكنولوجيا

لا يوجد أي مكان حالياً خالي من وجود التكنولوجيا، فالتكنولوجيا موجودة في المدارس والمستشفيات والمنازل والشركات وفي جميع المؤسسات فلا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا بالأخص بعد الإنجازات التي حدثت من خلالها والتي منها أن الإنسان يمكنه الآن إنجاز أي شيء معقد في وقت قصير.

المستخدم يستفيد من الحاسوب لأنه يسرع من إنجاز مهامه اليومية، والتكنولوجيا عامة هي سمة من سمات العصر الحديث التي لا تستطيع أي شركة أو أي مؤسسة الاستغناء عنها.

حكم إذاعة مدرسية عن التقنية والتكنولوجيا

  • التكنولوجيا نجحت في تحديد موقعك على الأرض , تبقّى البحث عن تقنية تحدد فيها: موقعك في الحياة.
  • نحن قادمون على عصر القرود، فبرغم هذا الكم من التكنولوجيا التي وصل إليها الإنسان، إلا أننا أصبحنا أمام إنسان أقل رحمة، أقل مودة، أقل عطفا، أقل شهامة، أقل مروءة، وأقل صفاء من الإنسان المتخلف.
  • كل ما استطاعته دول الغرب بوسائل التكنولوجيا المتقدمة هو أن ترسل بضعة أشخاص إلى القمر، أليس من حقنا أن نعدها متخلفة أمام دولنا العربية التي اعتادت بوسائلها البدائية أن ترسل آلاف الأشخاص يومياً وراء الشمس؟.
  • أخشى اليوم الذي ستتجاوز فيه التكنولوجيا تفاعلنا البشري .. فإنّه سيكون للعالم يومئذٍ جيلٌ من البلهاء.
  • كما أنه من النادر أن نجد السعادة في رجل تحيط به معجزة التكنولوجيا أكثر من الناس الذين يعيشون في صحراء الادغال والذين يعتبرون بالمعايير التي يضعها مجتمعنا متخلفين وغير متصلين.

فقرة هل تعلم عن التكنولوجيا

  • هل تعلم أن أول جهاز كمبيوتر تم إطلاقه كان في عام 1946م، ووزنه كان 30 طن وبلغ طول 80 قدم.
  • هل تعلم أن كافة الحواسيب تعتمد على قطعة واحدة أساسية وتتشابه مع عقل الإنسان.
  • وأيضاً هل تعلم أن التكنولوجيا مستخدمة في كافة تطبيقات وعلوم الحياة.
  • هل تعلم أن التكنولوجيا تدخل في كافة مجالات الحياة كالمواصلات والاتصالات والتعليم والصناعة وقاعدة البيانات.
  • هل تعلم أن التكنولوجيا منحت الإنسان، وجعلته يشعر بالحرية دائماً.
  • وأيضاً هل تعلم أن جميع المؤسسات تعتمد على التكنولوجيا للإنجاز من عملها.
  • هلم تعلم أن الإنترنت من أهم الاختراعات الحديثة التي ظهرت في التكنولوجيا.
  • هل تعلم أن التكنولوجيا هدف أساسي لتلبية الكثير من احتياجات الإنسان، فمن خلالها يستطيع الوصول إلى حلول لحل مشاكله سواء كانت في عمله أو مع عائلته.
  • وأيضاً هل تعلم أن أول ظهور للتكنولوجيا كان قبل 4000 سنة قبل الميلاد.

فقرة الدعاء في إذاعة عن التقنية والتكنولوجيا

اللهم أرجو رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فأجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فأجعله فراغًا لي فيما تحب.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم إذاعة مدرسية عن التقنية والتكنولوجيا، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *