التخطي إلى المحتوى

ما هي عملة كولومبيا ؟ وما الفئات الخاصة بها؟ تدور تلك الأسئلة في أذهان المهتمين بجمع العملات والتعرف عليها.. ويرجع السر وراء عدم التعرف على الاسم الخاص بعملة تلك الدولة إلى تعرضها للتغيير في كثير من المناسبات.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على العملة الخاصة بدولة كولومبيا، والفئات الخاصة بها سواء المعدنية أو الورقية.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

ما هي عملة دولة كولومبيا

اتخذت دولة كولومبيا من البيزو الكولومبي عملة لها في عام 1810.. والذي قسم إلى 8 ريالات، بعد أن كان الريال الفضي هو عملة الدولة الرسمية التي تم إدخالها على يد الاحتلال الإسباني.. من ثم تم تغيير العملة بعد ذلك لتصبح الريال الإسباني مع حلول العام الميلادي 1820، الأمر الذي جعل التساؤل حول ما هي العملة المتداولة لدولة كولومبيا؟ قائمًا ومع حلول العام 1847 تم إصدار ريالًا آخر عادلت قيمته حوال 10 بيزو، وذلك كأحد الحلول البديلة.

يذكر أنه قد تم تقسيم ذلك الريال إلى 10 ديسمبو.. ليس ذلك وحسب بل تمت تسميته أيضًا بذلك الاسم، من ثم تم إصدار العملات المعدنية مرة أخرى بدءًا من عام 1859، حتى تم إيقاف العمل بها في عام 1862.

مع حلول العام الميلادي 1871 تم الاعتماد على معيار الذهب.. إلى جانب أن قد تم ربط عملة كولومبيا والتي هي البيزو بعملة فرنسا الفرنك، والذي كان يعاد الـ 5 منه حوالي 1 بيزو كولومبي، وتم الحفاظ على ذلك السعر حتى عام 1886.

تم إنشاء بنك جمهورية كولومبيا في مهمة أطلق عليها (مهمة كيميرر) بخبرات أمريكية في عام 1880.

أما عن مصير عملة كولومبيا.. فقد تم إدخال عملة ورقية جديد عام 1915 تدعى البيزو أورو، وتم تداولها حتى عام 1993.. كما حدث في العام ذاته حذف عبارة ذهبي من البيزو الذهبي والتي تم تعديلها بعبارة “يدفع لحامله”.

ارتبط البيزو الكولومبي والدولار الأمريكي مع حلول عام 1931.. ليظل الترابط بين العملتين حتى عام 1949.. ومن الجدير بالذكر أنه في الـ 16 من أكتوبر لعام 1994 قد تم سرقة 24 مليار من بنك جمهورية كولومبيا من فئة 2000 و5000 و10000 بيزو.. والذي صدر قرار من قبل البنك المركزي، بأن هذه الفئات لا قيمة لها من التداول.. ثم أعاد البنك إصدارها بشكل جديد.

تاريخ صك عملة كولومبيا

بدأ تاريخ صك العملة داخل الدولة الكولومبية من خلال إدخال الإسبان لعملة الريال الفضي في عام 1810.. والتي تغيرت مع ثورة الشعب ضد الاستعمار الإسباني؛ لتظهر لدولة إسبانيا العملة المستخدمة في دولة كولومبيا؟..  حيث أصدر الشعب عملة تحمل صورة امرأة مزينة بريش سميت بالعذراء الصغيرة.. من ثم تم سك عدد من العملات الإسبانية الأخرى والتي أطلق عليها ” سنتامارا“.

مع حصول كولومبيا على استقلالها في عام 1819 تم نقش كلمة “جمهورية كولومبيا” على العملة الخاصة بالدولة.. ثم أصدرت كولومبيا قانون ينص على اتخاذ البيزو كعملة رسمية للدولة في عام 1826، والذي كان يسك من الذهب ويسمى “كولومبيانو“.. قبل أن يتغير اسمه في عام 1830.

صدر قانون اعتماد الفئات الورقية في عام 1861.. كما تغير نوع المعدن الذي يتم استخدامه في سك العملة من النيكل إلى الصلب المغطى بالنيكل، بسبب صهر العصابات للعملة وتهريبها.. يذكر أن بداية سك البيزو من المعدن ترجع لعام 1996.

عملات  دولة كولومبيا النقدية

يتضح في السطور القادمة تفصيلًا عن العملة المتداولة في دولة كولومبيا.. والتي تنوعت عملاتها ما بين الفئات الورقية والفئات المعدنية، وذلك بدءًا من فئة الـ 2 بيزو وحتى فئة الـ 20 ألف بيزو.. وفيما يلي سنقوم بتوضيح كل فئة من تلك الفئات على حدة.

الفئات الورقية

تنوعت الفئات الورقية لعملة كولومبيا ما بين الصغيرة والكبيرة، وفيما يلي سنقوم بتوضيح كل فئة من تلك الفئات على حدة.. حيث نتطرق لمناقشة التفاصيل التي حملتها:

2 بيزو كولومبي

2 بيزو كولومبي

تتميز فئة 2 بيزو بلونها الأزرق الذي يطغى على الورقة.. والذي يتخلله مزيجًا من اللونين البرتقالي والأورجواني، تظهر على الورقة صورة سيدة تضحك وبجانبها صورة لنفس السيدة وهي واقفة، وعلى الوجه الآخر من العملة الورقية صورة لإحدى المناطق الأثرية.

10 بيزو كولومبي

10 بيزو كولومبي

يغلب علي هذه الورقة المالية اللون الأحمر الذي يتخلله اللون البرتقالي والأورجواني وقليل من الأخضر.. تظهر على هذه الفئة سيدة علي يمين العملة، أما بالنسبة لوسطها فنجد صورة للسدة ذاتها وهي تقف.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الطرق إلى جانبه نهر.

20 بيزو كولومبي

20 بيزو كولومبي

اتسمت تلك الفئة بحملها لمزيج ما بين اللونين البني والبرتقالي.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الأشخاص واقفًا، وعلى يسار تلك الصورة نجد صورة أخرى للشخص ذاته وهو بتحدث.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن صورة لأحد المزارعين وهو يحمل ثمامة من القمح على كتفه.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

50 بيزو كولومبي

50 بيزو كولومبي

يغلب على الورقة اللون الأورجواني.. إلى جانب مزيجًا من اللونين الأزرق والبرتقالي.. كما طبع على هذه الفئة صورة الشاعر الكولومبي الرومنسي “خورخي ايزاكس” تكريمًا له.

100 بيزو كولومبي

يغلب على هذه الفئة اللون الأخضر الممتزج بقليل من البرتقالي، كما تظهر صورة الأديب العالمي “غابرييل غارسيا مركيز” الذي عد واحدًا من ضمن أشهر أدباء كولومبيا.. وذلك بإقرار من البرلمان الكولومبي لعام 2014، قبل أن يتوفى في إبريل من العام ذاته.

أما بالنسبة للوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى الفراشات بجانب أحد النقوش الهندسية.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة.

1000 بيزو كولومبي

1000 بيزو كولومبي

كانت تطبع صورة سيمون بوليفار على هذه الفئة منذ عام 1997.. قبل أن يتم استبدالها فيما بعد بصورة المحامي والسياسي والكاتب “خورخي إليصر جيتانو” في عام 2006، كما أنه قد تم تصغير الورقة من القياس (14×7) سم إلى (13×6.5) سم.

يغلب على هذه الفئة المالية اللون البرتقالي الذي يتخلله القليل من الأخضر.. كما طبعت صورة خورخي على جانبي الورقة؛ حيث إنه يظهر في الوجه الأمامي وهو يبتسم وخلفه الشعب.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد ظهر وهو يلوح للشعب مع ابتسامه عريضة ومن خلفه صورة أخرى للشعب.

2000  بيزو كولومبي

2000  بيزو كولومبي

اتسمت تلك الفئة بجمعها لعدة ألوان ممتزجه معًا في تناغم، وتمثلت في الأخضر والبرتقالي والبنفسجي.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها نجد أنه قد تضمن صورة لواحد من أشهر الشخصيات الكولومبية ومن خلفه أحد الأنهار، ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن أحد الأشكال الهندسية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

5000 بيزو كولومبي

5000 بيزو كولومبي

صدرت هذه الفئة من البنك المركزي الكولومبي في عام 1998.. والتي لا تنتشر على نطاق واسع لارتفاع قيمتها داخل كولومبيا، واتسمت تلك الفئة لجمعها بين مزيج من اللونين الأخضر والبني.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن صورة لواحد من مشاهير دولة كولومبيا.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها، أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لعدد من النباتات البرية.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة والتي هي 5 آلاف بيزو.

10000 بيزو كولومبي

10000 بيزو كولومبي

يرجع بداية ظهور تلك العملة إلى العام الميلادي 2016، وتميزت بلونها الأحمر الفريد الممتزج بقليل من الأخضر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنها قد احتوت على صورة “كارلوس يراس ريستريبو“، إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة قرية ورجل وامرأة يقفان غير واضحي المعالم، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

20000 بيزو كولومبي

20000 بيزو كولومبي

اتسمت تلك الفئة عن غيرها من الفئات بكونها تجمع بين مزيج من اللونين الأزرق والرمادي اللذان يتداخل معهما القليل من الأصفر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بتلك الفئة سنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الشخصيات الكولومبية البارزة.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

الفئات المعدنية

بعدما تعرفنا على الفئات الورقية للعملة الكولومبية.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات المعدنية من تلك العملة، والتي يعد أصغرها هي فئة الـ 5 بيزو، أما أكبرها فهي فئة الـ 5 آلاف بيزو.. من الجدير بالذكر أنه كان يتم اطلاق عدد من أسماء الحيوانات على تلك العملات لتتميز عن غيرها، وفيما يلي سنعرض لكم كل فئة على حدة.

5 بيزو كولومبي

5 بيزو كولومبي

على الرغم من عدم تداول تلك الفئة لمدة طويلة.. إلا أنها تعتبر من القطع النقدية التاريخية في كولومبيا، كما أنه عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة امرأة.. إلى جانب القيمة الخاصة بها والتاريخ الذي سكت به.

5 بيزو كولومبي

أما في يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن أحد النقوش الزخرفية.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة ونقشًا لحرفي p/m.

10 بيزو كولومبي

10 بيزو كولومبي

تم إلغاء تداول هذه الفئة من البنك المركزي الكولومبي في عام 2009، إلى جانب فئة الـ 5 بيزو لعدم استخدامهما في المعاملات النقدية بالدولة.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بتلك الفئة سنجد أنه قد تضمن لأحد النقوش الزخرفية.. بالإضافة إلى التاريخ الذي تم به سك العملة، أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة.

20 بيزو كولومبي

20 بيزو كولومبي

صدرت فئة الـ 20 بيزو في عام 2006، قبل أن يتم إلغاء تداولها بقرار صدر من بنك جمهورية كولومبيا في الـ 9 من فبراير 2009.

يظهر على العملة المعدنية وجه شخص غير بارز الملامح.. كما نقش تحتها تاريخ سك القطعة النقدية في 2004.. وعلى الوجه الآخر نقش عبارة 20 بيزو.

50 بيزو كولومبي

50 بيزو كولومبي

تم سك تلك العملة مع حلول العام الميلادي 2007، وتميزت بكونها مصنوعة من الفولاذ المطلي بالنيكل، بدلًا من الفضة والنيكل اللذان كان يتم استخدامهما في العملات السابقة.. من الجدير بالذكر أن تلك الفئة كان يتم تسميتها بعملة الدب.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد انه قد نقش عليه الفئة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بتلك الفئة.

100 بيزو معدني

تم تسمية تلك الفئة من البيزو بـ بيزو النبات أو بيزو إسبلتا، كما أنها قد تم سكها باللون الذهبي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن نقشًا لأحد النباتات البرية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة.

200 بيزو كولومبي

200 بيزو كولومبي

يطلق على تلك الفئة آرا ماكاو الببغاء.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن صورة لببغاء يقف على فرع شجرة، أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة والتي هي 200 بيزو، بالإضافة إلى التاريخ الذي يعود إليه سكها.

500 بيزو كولومبي

500 بيزو كولومبي

تم اطلاق اسم الضفدع الزجاجي على تلك الفئة، كما أنها قد تميزت بلونها الذهبي.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة أحد الضفادع.. أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة والتي هي 500 بيزو.

1000 بيزو كولومبي

1000 بيزو كولومبي

يذكر أن تلك الفئة يطلق عليها بيزو السلحفاة ضخمة الرأس، واتسمت تلك الفئة بأطرافها الذهبية، أما بالنسبة للمنتصف فنجد أنه قد تميز بلونه الفضي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة سلحفاة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة والتاريخ الذي سكت به.

5000 بيزو كولومبي

5000 بيزو كولومبي

يعود إصدار تلك الفئة إلى العام الميلادي 2015، كما اتسمت بلونها الفضي المميز.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة إحدى الراهبات، أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى الكاتدرائيات الموجودة في كولومبيا.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

اقتصاد دولة كولومبيا

بعدما تعرفنا على العملة المستخدمة في دولة كولومبيا.. توجب علينا أن نعرض لكم بعض المعلومات الخاصة بتلك الدولة، لكن في البداية يذكر أن دولة كولومبيا تقع في الجزء الشمالي من أمريكا الجنوبية.. وهى رابع أكبر الدول اقتصادًا من بين الـ 32 دولة  في القارة الجنوبية وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي، ويعتمد اقتصاد الدولة بشكل أساسي على النفط الذي يمثل 45% من صادرات الدولة.. في حين تصل نسبة التصنيع إلى 12% حتى أواخر القرن الماضي.

يصل نصيب الفرد من الناتج القومي 1500 دولار أمريكي طبقًا لدراسة أجرت في 2018، كما ارتفع الناتج المحلي من 120 مليار دولار أمريكي عام 1990 إلى ما يقرب من 750 مليار دولار في عام 2018.

حيث أنخفض معدل الفقر في دولة كولومبيا من 65% إلى 30% عام 2018.

بذلك نكون قد قدمنا لكم إجابة سؤال “ما هي عملة دولة كولومبيا؟” والتي توصلنا إلى أنها البيزو الكولومبي؛ حيث تطرقنا لتوضيح الفئات الخاصة بتلك العملة سواء الورقي منها أو المعدني.. بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى المتعلقة باقتصاد تلك الدولة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *