التخطي إلى المحتوى

تنزيل إمساكية رمضان في لبنان 2022، تتعدد مظاهر الاستعداد والاستقبال بشهر رمضان كل عام في مختلف الدول الإسلامية. وبالرغم من أن كل دولة منهم تحتفل بطريقة معينة ومميزة عن غيرها.

إلا أنهم جميعا يبحثون دائما عن التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات طوال الشهر. وخاصة صلاة الفجر التي يبدأ بعدها المسلمون الصيام، وصلاة المغرب التي نفطر عليها جميعا. ونتعرف كل عام على كل هذه الأشياء من خلال ما يسمى الإمساكية أو الرزنامة كما هو شائع في بعض المدن. وفي المقالة التالية، سوف نتعرف على إمساكية لبنان 2022.

إمساكية رمضان في لبنان 2022

إمساكية لبنان 2022

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم أول أيام شهر رمضان الكريم، والذي ينتظره جميع المسلمين من مختلف أنحاء العالم كل عام. وخاصة أنه يعتبر من الشهور التي ترفع فيها الأعمال إلى الله عز وجل، وتتقبل فيه. بالإضافة إلى تأدية فريضة من أهم الفرائض التي أمرنا الله بتنفيذها وهي فريضة الصيام.

يبدأ الصيام منذ أذان الفجر؛ حتى أذان المغرب مباشرة. ولم يقتصر نهائيا على الأكل والشرب، بل أيضا على السب والقذف والغيبة والنميمة. وتكثر فيه الأعمال الخيرية، ويتم إخراج الكثير من الصداقات؛ وخاصة في العشرة أيام الأخيرة منه. ومن بين المظاهر التي تنتشر بكثرة قبل قدومه بشهر على الأقل الإمساكية.

والتي تهدف في الأساس في تعرفنا على التوقيتات الصحيحة لجميع الصلوات، وأيضا متى نبدأ الصيام، وكذلك بالنسبة للإفطار. وكانت هيئة البحوث الفلكية قد نشرت بالفعل إمساكية لبنان 2022 خلال الساعات القليلة الماضية. وجاءت كالآتي.

إمساكية رمضان في لبنان 2022

تحميل إمساكية رمضان بيروت 2022

تضم العاصمة اللبنانية بيروت عدد كبير وضخم من المسلمين والشيعة الذين يؤدون دائما فريضة الصيام في شهر رمضان الكريم. وبالرغم من الاختلاف الشائع بينهم في الطريقة الصحيحة للصيام؛ إلا أنهم جميعا يبدأون الصيام منذ أذان الفجر حتى أذان المغرب.

وحرصت هيئة الفلك هناك على مدار الأيام القليلة الماضية على نشر إمساكية خاصة ببيروت، والتي تم توضيح فيها الموعد الصحيح لبدء أول أيام الشهر المبارك. وكذلك، بالنسبة لموعد صلاة التراويح والتهجد التي تبدأ في العشرة الأواخر من الشهر. وقد جاءت كالآتي.

إمساكية رمضان في بيروت

إمساكية رمضان في طرابلس 2022

تختلف التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات حسب التوزيع الجغرافي السائد في دولة لبنان. وبالتحديد في مدينتي بيروت وطرابلس، ولذلك. حرصت هيئة البحوث الفلكية على توضيح كل هذه التوقيتات في شهر رمضان الكريم عن طريق نشر إمساكية خاصة بها، تتمثل فيما يلى.

رزنامة رمضان في طرابلس

إمساكية لبنان شيعة 2022

بالرغم من أنه لا يوجد اختلاف نهائيا بين التوقيت الرسمي لبدء الشيعة صيامهم على المسلمين داخل دولة لبنان. وكذلك بالنسبة لباقي الدول العربية، إلا أن هيئة البحوث الفلكية كل عام على نشر إمساكية خاصة بهم. وجاءت إمساكية رمضان 2022 لبنان شيعة كالآتي.

رزنامة رمضان 2022 لبنان شيعة

موعد غرة رمضان في لبنان

حسب ما ورد في إمساكية شهر رمضان الكريم، فإن الموعد الرسمي لغرته سوف يوافق يوم الثلاثاء 13 من شهر إبريل المقبل. ومن المقرر أن يتم الاتفاق والتأكيد عليه مباشرة عقب ثبوت رؤية هلال رمضان في الدول العربية، من بينهم لبنان، والذي يتم معرفته يوم 29 من شعبان.

عدد أيام شهر رمضان في لبنان 2022

مع التطور الهائل الذي شهده علم الفلك على مدار السنوات القليلة الماضية، أصبح بإمكاننا التعرف على الموعد الصحيح لجميع شهور رمضان المقبلة. وكذلك بالنسبة لعدد أيامها، وأيضا موعد عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.

وحسب ما جاء في إمساكية رمضان 2022، فإن رمضان هذا العام سوف يكون 29 يوما فقط؛ ليكون يوم 12 مايو القادم أول أيام عيد الفطر المبارك.

التوقيت الرسمي لأذان المغرب في رمضان في لبنان

يرغب الكثير من المسلمين المقيمين داخل دولة في التعرف على التوقيت الرسمي لأذان المغرب في أول أيام شهر رمضان الكريم في لبنان. والتي تم نشرها في الإمساكية الخاصة هناك، وجاءت كالآتي:

  • التوقيت الرسمي لأذان المغرب في أول أيام شهر رمضان المبارك في بيروت: 6:8 مساءا.
  • التوقيت الرسمي لأذان المغرب في أول أيام شهر رمضان المبارك في طرابلس: 6:7: مساءا.

استعدادات دولة لبنان لاستقبال شهر رمضان

تستعد جميع الدول العربية كل عام بعدة إجراءات معروفة منذ مئات السنوات؛ لاستقبال شهر رمضان المبارك. على رأسهم دولة لبنان التي مازالت تتبع بعض الاستعدادات المعروفة هناك منذ قديم الزمن، و يتوارثها الأجيال.

ولكن، هذا العام سوف يشهد بعض الإجراءات الإحترازية في ظل تواجد وانتشار فيروس كورونا المستجد. ومن بين الاستعدادات التي أعلن عنها المسؤولين هناك خلال الساعات القليلة الماضية ما يلي:

  1. انتشار العديد من الأسواق في مختلف أنحاء الدولة؛ لتخفيف التكدس في منطقة معينة.
  2. بدء نشر مستلزمات وياميش رمضان في كافة الأسواق، ليقوم الأشخاص ببدء شرائها منذ هذه اللحظة.
  3. إقامة صلاة التراويح في مواعيدها الرسمية، ولكن مع مراعاة كل مصلى على ارتداء الكمامة، وأيضا اصطحاب مصلية مع كلا منهم.
  4. غلق جميع دورات المياه المتواجدة في كافة المساجد سواء للرجال أو النساء طوال الشهر الكريم.
  5. إلغاء الاعتكاف نهائيا هذا العام، والاكتفاء بتنفيذه في المنازل فقط.

عادات المسلمين في لبنان في شهر رمضان

يتبع المسلمين المقيمين داخل دولة لبنان بعض العادات والتقاليد المعروفة منذ مئات السنوات. يمكن تلخيص بعضا منهم في النقاط التالية:

  • سيبانه رمضان، تعتبر من أهم مظاهر الاحتفال بشهر رمضان الكريم. ويتم فيها ذهاب العديد إلى مختلف الشواطئ المتواجدة هناك يوم 29 من شهر شعبان؛ ويتناولون مأكولات ومشروبات وحلويات، والتي سوف يمتنع عنها الجميع في ثاني يوم على التوالي.
  • ينتشر الناس في مدينة طرابلس حول الأثر النبوي المعروف باسم شعرة النبوي، وتدور العديد من الفرق هناك تغنى الأناشيد الدينية المعروفة، وكذلك بالنسبة لأغاني شهر رمضان الكريم.
  • في مدينة صيدا، يتجه كافة الأشخاص إلى تزيين الشوارع والدكاكين، وأيضا إنارة الشوارع بالفوانيس الضخمة.
  • يتبع الناس هناك عادة إطلاق مدفع رمضان قبل أذان المغرب مباشرة، ويتم بثه مباشرة عبر التلفزيون اللبناني.
  • تتنشر خلال الشهر الكريم هناك الخيم الرمضانية التي يقدم فيها موائد الرحمن؛ من أجل إطعام المساكين والفقراء.

عادات رمضانية في لبنان

تتشابه العادات الرمضانية التي يتبعها المسلمين في لبنان في شهر رمضان الكريم مع التي يتبعها الشيعة. ولكن مع تواجد بعض الفروق البسيطة، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. وجود بعض الأشياء التي لا تبطل الصيام نهائيا عندهم، من بينهم إباحة مضغ العلكة أو اللبان أثناء الصيام.
  2. وجود عقيدة عندهم تؤكد على أن شرب السجائر لا يبطل الصيام نهائيا.
  3. تأدية صلاة التراويح في نفس الموعد المحدد في إمساكية شهر رمضان الكريم، ولكن مع اختلاف في الآيات القرآنية عندهم حسب عقيدتهم.

تعرف على أشهر المأكولات اللبنانية في رمضان

يتناول الشعب اللبناني دائما بعض المأكولات الأساسية والرئيسية طوال شهر رمضان الكريم. وتعد بمثابة إحدى مظاهر الاحتفال به كل عام، من بينهم ما يلي:

  • اللحم بالعجين: والذي يستغرق في تحضيره حوالي ثلاثين دقيقة فقط، ويعتبر من أسهل الوجبات التي يتم تحضيرها بسرعة طوال الشهر.
  • كبة بالصينية: تستغرق أكثر من ساعة في تحضيرها، ويلجأ إلى الكثير منهم، وخاصة أثناء العزومات.
  • سلطة الزعتر اللبنانية: تعد بمثابة الوجبة الأساسية التي مازالت تتواجد في جميع الأيام على مدار الشهر الكريم.

ومن هنا، نكون قد انتهينا من تحميل إمساكية لبنان في رمضان 2022 ، نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها، في انتظار كافة تعليقاتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *