التخطي إلى المحتوى

موعد شهر رمضان في مصر 2022، ننتظر بكل شوق الشهر الكريم، الذي هو منحةٌ من رب العالمين هدى بها المسلمين في كافة بقاع العالم، تنشرح به الصدور وتُشفى به النفوس، ونتبدل من حالٍ إلى حال، نتسارع للطاعات ونتّبارى لكسّب الحسنات، ويُعيننا الله –عز وجل- على تكفير لذنوبنا وملئ ميزاننا والتحاب فيه، بل ترتب أولوياتك ولتُكثر من صدّقتك وتعد له العُدة القويمة.

ها قد بدء شهر شعبان الذي تُرفع فيه الأعمال، وننتظر في آخر لياليه المباركة أن نستطلع الهلال معًا، وتجتمع دار الإفتاء المصرية لتُعلن على الملأ أغدًا المتمم لشهر شعبان فيكون أول أيام رمضان بعد غدٍ، أم أن تنطق بأن اليوم هو المتمم لشهر شعبان فنبدأ في إعداد سحورنا لنصوم غدًا، تلك هي أسعد لحظة ينتظرها كافة المسلمين بجمهورية مصر العربية حتى وإن علموا أن فلكيًا قد تم تحديد بداية الشهر بالفعل على أن تكون في يوم الثالث عشر من شهر إبريل القادم، وينقضي الشهر في الثاني عشر من شهر مايو ويهل علينا عيد الفطر المبارك.

موعد شهر رمضان في مصر

احتفالات ومظاهر رمضانية مصرية

لكل شعبٍ طقوسه الخاصة في الإعداد لرمضان، ولكن من أبرز الشعوب التي تمتلك زخمًا كبيرًا من المظاهر الاحتفالية الرمضانية هو الشعب المصري، الذي تميز بما يلي:

  • تمتلئ الشوارع بزينة رمضان بما فيها الفانوس والهلال، فلن تجد منزلًا إلا وأمامه تلك الزخارف التي تُضفي شعورًا لا يُمكن وصفه تنشرح به القلوب وتعم السكينة.
  • تشتهر مصر بالكنّافة والقطائف التي تُباع في الأسواق يومًا يلو الآخر، وتتفنن الأمهات في صناعتها بأجمل الطرق الشهية.
  • تزدحم المحلات والمولات التجارية بالمكسرات من بندق ولوز وعين جمل، والتمر بكافة أنواعه المميزة وقمر الدين والمشمشية والتين المجفف والقراصيا.
  • أما عن المشروبات الرمضانية المصرية فقد امتاز المصري الخروب والدوم والسوبيا والتمر الهندي وعرق السوس.
  • أجمل مظهر أن تتجمع الأسرة بجميع أفرادها حول مائدة، والشوارع تُقام بها الموائد الرحمانية التي تجعل البيوت تتنافس في ملئها بأشهى الأكلات، فليس هناك أفضل عند الله من إطعام الطعام وخاصةً للصائمين.

فضل الليالي الرمضانية

تبدأ صلاة التراويح ويجتمع الإخوة والأخوات على طاعة ربهم، فتلك هي غنيمة المسلمون حقًا، فمنهم من يستغل تلك الصلاة لختم القرآن كاملًا ويقرأ الجزء كل يوم في ركعاته، فكم من حسناتٍ قد جُمعت، وكم من سيئاتٍ قد مُحيت، فإن كان الحرف من القرآن بحسنة والحسنة بعشر أمثالها في أيام العام جميعها ففي رمضان ذاك الثواب مضاعف، فالله يُضاعف لمن يشاء والله واسعٌ عليم.

أما عن لياليه العشر فهن أعظم الليالِ وأكثرها ثوابًا، فيا من لم تُحسن الاستقبال فكن شغفًا وحريصًا على أن تلحق تلك العشر قبل انقضاءها، وقبل أن يُودعك الشهر وأنت لا زلت في غفلتك، تُقام فيها صلاة التهجد حيث يعتكف المسلمون في المساجد يرجون من ربهم أن تُدركهم ليلة القدر، وأعلم أن الله إذا رضيَّ عنك ألهمك الصلاح والفلاح في ذاك الشهر خصيصًا لتخرج منه تقيَّاً نقيَّاً كيوم ولدتك أمك، فأي فئة تُريد أن تكون؟ من أضاعه على الشهوات والمسلسلات الرمضانية التي تتبارى في جذبك لتوقع بك في الهاوية أم ممن صام النهار وقام الليل ونال الفلاح من الله عز وجل؟، فأنت سيد قرارك حينها واطلب من الله التوفيق يوفقك.

فضل ليلة القدر

ليلة بثلاثٍ وثمانين عامًا، فمن منا لا يتمنى أن يُحسن تلك الليلة، وإن علم المسلم ما أخفاه الله له في تلك الليلة لما فرَّط في لحظة منها دون أن يقرأ القرآن ويُسبح ويُصلي، فانتظرها في الليال الوترية من العشر الأواخر، فهي تبدأ من آذان المغرب وحتى طلوع الفجر وذلك كما قال الله تعالى في كتابه العزيز “سلامٌ هي حتى مطلع الفجر”، فإن انتظمت في لياليه العشر فلا بُدَّ وأنك قد أدركتها بالفعل فهي حتما واحدةً منهن فسارع في الطاعات والخيرات تكن موفقَّاً.

أيامٌ قليلة تمر مر السحاب، فيا له من فائز من أدركها حق إدراكها وقد خسر وخاب من أضاع تلك الفرصة من بين يداه، فهل يضمن أن تتكرر وأن يعيش للعام القادم، أيها المسلم عليك أن تتعامل مع ذاك الشهر على كونه آخر عهد لك وأنه فرصتك الأخيرة لترضي فيها ربك ويُغفر فيها ذنبك، وتُعتق رقبتك من النيران، وعليك أن تعلم موعد شهر رمضان في مصر وتُقدم طاعاتك بدءًا من شعبان كي لا تُثقلها عليك الأيام في رمضان.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع موعد شهر رمضان في مصر 2022 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *