التخطي إلى المحتوى

توقيت شهر رمضان في المغرب 2022، تمر الأيام ويقترب الشهر الكريم الذي يحل على الأمة الإسلامية بالخيرات، فيا له من شهرٍ تذوب فيّه القلوب شوقًا للطاعات والعبادات وجمع الثواب بالصيام والقيام والقرآن والصدقات، فوالله ما من نعمة أعظم من الله على المسلمين من شهر رمضان، فهو شهر الإحسان والتوفيق وبه ليلة أفضل عند الله من ألفِ شهر، ومن ثم ترتقّب الأمة ذاك الشهر وتتساءل عن توقيت شهر رمضان ليدعوا الله أن يبارك لهم فيهم، ويرزقهم صيامه على الوجه الذي يُحب ويرضى.

توقيت شهر رمضان في المغرب

مع حلول شهر شعبان يبدأ العد التنازلي استعدادًا لشهر رمضان، وقد أعلنت الوكالات الفلكية عن كون ليلة الثاني عشر من شهر إبريل القادم هي أولى ليالِ رمضان، حيث تبدأ أول صلاة تراويح ويتسحر المسلمون منتظرين صيام يوم الثالث عشر من إبريل، وفي انتظار تأكيد دور الإفتاء تصديقًا على الإعلان الفلكي قبل نهاية شهر شعبان واستطلاع هلال الشهر الكريم في مراسم خاصة.

توقيت شهر رمضان في المغرب

مظاهر احتفالات رمضان في المغرب

تختلف كل دولة في طرق الاحتفال والاستقبال لهذا الشهر المبارك، فنجد الأسواق المغربية تمتلئ بالعديد من التوابل ذات الرائحة العبقة، والتي تستخدم في إحضار العديد من الوصفات الرمضانية الخاصة، كما تبدأ بعض المحال التجارية المتخصصة في بيع حلوى رمضان في التجهيز لذلك.

وكعادة كل البلاد الإسلامية تبدأ المساجد في التزيين بواسطة الأنوار المتعددة لاستقبال المصلين، كما تتجهز المقاهي والتي يرتادها عدد كبير من المواطنين ليلاً بعد أداء صلاة التراويح، لتمتد السهرة إلى وقت السحور وقد تصل بطلوع الشمس في كثير من الأحيان، كما تُوجد بعض الأزياء الخاصة بهذا الشهر والتي يرتديها الكبار والصغار رجالاً ونساءاً.

بالإضافة إلى اكتظاظ الأسواق الشعبية بالعديد من المنتجات الغذائية أمثال الكنافة والمكسرات المتعددة، والتي يتهافت على شرائها جميع الطبقات داخل المغرب بغض النظر عن الحالة الاقتصادية، فالجميع يفرح بهذا الشهر وينتظرها على أحر من الجمر، فلست العام بأكمله رمضان لتُصبح جميع أيامنا مليئة بالخير والبركات.

المباراة الرمضانية لجني الحسنات

هذا الشهر المبارك فرصة وغنيمة لكل مسلم ومسلمة يلزم عليهما اقتناصها والفوز بها، فهو يُعرف شهر العبادة وقراءة القرآن فيا فوز من أحياه، حيث نجد الكثير منا يتسارع لأداء الصلاة في المسجد ويسعى إلى ختم القرآن أكثر من مرة، وبصفة خاصة في الأيام العشر الأخيرة من رمضان، لما لها من فضل عظيم حيث أقسم الله عز وجل بها في قوله تعالى “وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْر”.

فضل ليلة القدر

هي ليلة عظيمة ينتظرها المسلمين كافة كل عام ليعبدوا بها ويفوز بأجرها، فقد تميزت عن بقية ليالي الشهر المبارك بالعديد من الأمور والتي من أهمها ما يلي:

  • ليلة نزول القرآن الكريم وذلك لقوله تعالى “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ”، فالمقصود هنا ليلة القدر.
  • مليئة بالخير لمن أقامها وتعبد بها وأكثر من فعل الخيرات، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • يتضاعف بها الثواب على أي من الأعمال الصالحة، حيث يُصبح أجرها ما يُعادل ألف سنةٍ، لقوله تعالى “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”.
  • تُكتب فيها الأقدار وتُوزع الأرزاق على العباد سواء في المال والولد، لقوله تعالى “فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيم”.

متى ينتهي شهر رمضان في المغرب

صرَّح خبراء الفلك أن شهر رمضان المبارك سينتهي مع حلول يوم الثاني عشر من شهر مايو القادم، على أن تبدأ أولى أيام عيد الفطر المبارك في الثالث عشر منه، والذي من أهم مظاهره “زكاة الفطر” التي هي فرض عين على كل مسلم ومسلمة، رجل أو امرأه، عبدٌ أو حر، كل من امتلك قوت يومه، على أن تكون بقدر صاع من الحبوب كالتمر أو الدقيق أو الأرز، ويُخرجها المسملون وجوبًا قبل موعد صلاة عيد الفطر.

ما من عبدٍ أفضل عند الله ممن يُسارع في الخيرات ويتلهف للطاعات وينأى بنفسه عن الشهوات، وقلبه معلق بالمسجد والقرآن فلا تهنأ ليلته إلا بالقيام ولا نهاره إلا بالصيام، ويحب أن يُطعم الطعام ويُغلق اللسان عن الكلام ولا يُضيِّع دقيقة وهو في غفلة عن ذكر الله، وإن كان كل ذلك يُثقل من موازينه يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون، فإن ثوابه في رمضان أكبر وأعظم، فأحسنوا استقبال الشهر بعد أن عرفتم موعد رمضان في دولة المغرب 2022 أكرمنا الله وإياكم.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع توقيت شهر رمضان في المغرب عبر موقع محتوي ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *