بالترتيب افضل 6 بنوك تقدم قرض التمويل العقاري في مصر

أ / فاطمة الصاوي

أطلق البنك المركزي المصري مبادرة التمويل العقاري في فبراير عام 2014 لأول مرة بفائدة متناقصة تناسب محدودي ومتوسطي الدخل من فئات المجتمع، وتبلغ عدد البنوك التي شاركت في مبادرة التمويل العقاري 22 بنكًا مصريًا، قامت بضخ حوالي 50 مليار جنيه مصري لدعم المبادرة.

بنوك تقدم قرض التمويل العقاري في مصر 2024

شاركت العديد من البنوك المصرية في تطبيق قرار دعم فئة متوسطي ومحدودي الدخل لتملّك وحدات سكنية بالشروط المحددة، وأفضل تلك البنوك التي يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على تمويلك العقاري هي:

1- البنك الأهلي المصري

افضل بنوك تقدم قرض التمويل العقاري في مصر

أحد أفضل بنوك تقدم قرض التمويل العقاري في مصر حيث يحتل المركز الأول في السوق المصرفي المصري، والذي يعد أول بنك في تاريخ الدولة المصرية والمسؤول بشكل كبير عن جميع المعاملات والمبادرات التي تصدرها الحكومة.

بلغ حجم التمويلات التي يدعم بها البنك الأهلي مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل أكثر من 14.1 مليار جنيه، واستفاد 125.2 ألف عميل منها منذ بداية إصدارها.

يحتكر البنك الأهلي المصري أكثر من ثلثي الحصة السوقية المصرفية في مصر، وفيما يخص تلك المبادرة حصل على 27.2% من الحصة السوقية الخاصة بمبادرة التمويل العقاري.

2- بنك مصر

قروض بنك مصر الشخصية لأصحاب المعاشات

يأتي في المركز الثاني ضمن قائمة أقوى البنوك في السوق المصرفية المصرية هو بنك مصر، حيث حاز على إقبال شديد من فئات محدودي الدخل من عملاء البنك الدائمين.

بلغ التمويل المقدم من بنك مصر 11.6 مليار جنيه بحصة سوقية تبلغ 22.4%، مما يجعله من أقوى البنوك المسؤولة عن تطبيق المبادرة لدعم المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط.

3- بنك القاهرة

افضل بنوك تقدم قرض التمويل العقاري في مصر

يعد ضمن أفضل بنوك تقدم قرض التمويل العقاري في مصر التي تساهم بشكل كبير في تطبيق مبادرة التمويل العقاري، وإتاحة الفرصة للشباب والمواطنين من فئات الشعب محدودي ومتوسطي الدخل للحصول على وحدات سكنية بصفة التمليك.

قدم تمويلات على هيئة قروض عقارية طويلة الأجل بنسب فائدة بسيطة مدعّمة من قبل صندوق ضمان التمويل العقاري بقيمة 3.2 مليار جنيه مصري.

استفاد من ذلك الدعم حوالي 34 ألف مستفيد من عملاء البنك، لتبلغ الحصة السوقية 6.2% من إجمالي الحصص التي تقدمها البنوك المصرية من تمويلات عقارية.

تعرف على:  ما هو افضل بنك للقرض العقاري في مصر

4- بنك التعمير والإسكان

فتح حساب في بنك التعمير والإسكان

يعتبر البنك الحكومي الفريد من نوعه والمسؤول عن حل مشكلات الإسكان وتخفيف حدتها في مصر، ويأتي في الصدارة ضمن أقوى البنوك التي تدعم قروض التمويل العقاري.

قدم بنك التعمير والإسكان إسهامًا كبيرًا في المبادرة تشمل تمويلات عقارية بقيمة 6.475 مليار جنيه موجهة إلى أكثر من 70 ألف عميل.

تبلغ الحصة السوقية لبنك التعمير والإسكان الذي يأتي في المرتبة الثالثة بين البنوك نسبة 12.4%.

5- البنك التجاري الدولي CIB

البنك التجاري الدولي

تأتي في مقدمة البنوك الأجنبية المساهمة في مبادرة التمويل العقاري المصري البنك الأجنبي الأول في الشرق الأوسط البنك التجاري الدولي، والذي تميّز في خدماته المصرفية عالية الكفاءة.

قدّم بنك CIB قروضًا عقارية ضمن مبادرة التمويل العقاري بقيمة تقترب من 3 مليار جنيه، وحصل عليها ما يقرب من 23 ألف عميل من قاعدة عملاء البنك الضخمة.

حاز البنك التجاري الدولي على مكانة في السوق المصرفي المصري لا يستهان بها، وتبلغ الحصة السوقية التي شارك فيها في مبادرة القروض التمويلية للعقارات نسبة 5.7%.

تعرف على:  شروط فتح حساب في البنك العقاري المصري العربي

6- البنك الأهلي القطري QNB

سويفت كود بنك qnb مصر

يأتي في المرتبة الثانية ضمن أفضل بنوك تقدم قرض التمويل العقاري في مصر من البنوك الأجنبية؛ فقد تفوّق بخدماته ومنتجاته البنكيّة المتميزة.

حرص QNB على توفير 2 مليار جنيه كتمويل موجه لمبادرة التمويل العقاري التي استفاد منها نحو 15 ألف عميل من عملاء البنك، وحاز على إقبال واسع جعلها ضمن أفضل البنوك للحصول على الدعم السكني الحكومي.

كما حصل على حصة سوقية لا بأس بها ضمن الحصص الكبيرة التي تبلغ نسبة 3.9% من حجم التمويلات العقارية في السوق المصرفي المصري.

7- بنوك تقدم خدمات التمويل العقاري

هناك العديد من البنوك الأخرى التي حازت على حصص سوقية مختلفة شاركت بها ضمن مبادرة التمويل العقاري.

البنك حجم التمويل الحصة السوقيّة
المصري الخليجي 344.3 مليون
المصرف المتحد 1.601 مليار 3.1%
كريدي أجريكول 15.9 مليون
بنك قناة السويس 107.4 مليون
بنك فيصل الإسلامي 444.9 مليون
بنك بلوم 687.9 مليون 1.3%
البنك المصري لتنمية الصادرات 38.2 مليون
بنك المشرق 626.4 مليون
بنك الكويت الوطني 323.6 مليون
البنك العقاري المصري 506.2 مليون
البنك العربي الأفريقي 1.141 مليار 1.5%
البنك الزراعي المصري 297.5 مليون
بنك التنمية الصناعية 1.727 مليار 3.3%
بنك SAIB 605 مليون
الاستثمار العربي 534.4 مليون
أبو ظبي التجاري 197.4 مليون

تعرف على:  كيفية حساب القرض من البنك الأهلي المصري NBE

شروط الحصول على تمويل عقاري

يمكن الحصول على قرض التمويل العقاري من أفضل بنوك تقدم قرض التمويل العقاري في مصر؛ وفقًا  لبعض الشروط.

افضل بنوك تقدم قرض التمويل العقاري في مصر

  • أن يكون المتقدم من أبناء نفس المحافظة الموجود بها الوحدة السكنية.
  • أولوية القبول تكون دائمًا للعاملين والمقيمين إقامة دائمة في المحافظة المتواجد بها الوحدات، ويستثنى من ذلك متوسطي الدخل.
  • لا يحق للفرد أو للأسرة التقديم على أكثر من وحدة سكنية في المحافظات والمدن الجديدة الموجودة في الإعلان الواحد.
  • عدم امتلاك المتقدم وحدة سكنية في المحافظات والمدن الجديدة المتقدم إليها، وذلك يشمل حالات عدم الحيازة أو الشراكة أو التنازل عنها للغير لتلك الوحدة.
  • ألا يمتلك المتقدم قطعة أرض في تلك المدينة أو المحافظة الذي يتقدم للحصول على وحدة سكنيّة بها.
  • ألا يكون قد استفاد المتقدم سابقًا بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو من طرف إحدى الجهات الحكومية العامة التي تدعم امتلاك وحدات سكنية.
  • ألا يكون المتقدم أو أحد أفراد أسرته قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة التي صدرت.

أفضل بنوك تقدم قرض التمويل العقاري في مصر تحوز أكبر نسبة من الحصص السوقية الممولة لمبادرة البنك المركزي المصري، والتي تهتم بتوفير وحدات سكنية بصفة التمليك من خلال قرض طويل الأجل يُمنح لمتوسطي ومحدودي الدخل فقط.

أ / فاطمة الصاوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *