التخطي إلى المحتوى

إمساكية شهر رمضان المبارك في كندا 2021، ينتظر ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم قدوم شهر رمضان المبارك. وخاصة أن الكثير منا لم يشعر به نهائيا في العام الماضي؛ بسبب ما شهده العالم من انتشار فيروس كورونا المستجد. ولجوء العديد منهم للغلق الكامل.

وبالرغم من اختلاف مظاهر الاحتفال به والاستعداد له بين دولة وأخرى، إلا أنهم جميعا يبحثون دائما عن الإمساكية. والتي تهدف بشكل أساسي إلى التعرف على التوقيتات الصحيحة للصلوات طوال الشهر، من بينهم صلاة التراويح. وفي المقالة التالية، سوف نتعرف على إمساكية كندا 2021.

إمساكية رمضان في كندا

إمساكية رمضان في كندا 2021

أيام قليلة تفصلنا عن أعظم شهور السنة على الإطلاق، وهو شهر رمضان الكريم. الذي ينتظره ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم كل عام بفارغ الصبر، وخاصة أنه شهر الخير واليمن والبركات. وفيه ترفع جميع الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، ويتقرب من خلاله الجميع لله عز وجل عن طريق الصلاة بصورة دائمة.

فضلا عن تلاوة القرآن الكريم، بالإضافة إلى تنفيذ فريضة فيه، وهي فريضة الصيام التي أمرنا الله تعالى بتنفيذها. وأكد عليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أهم الأشياء التي يبحث عنها الكثير منا في الوقت الحالي هي معرفة المواعيد الرسمية للصلوات الخمسة طوال الثلاثين يوم.

وتوجد طريقة واحدة فقط، تمكننا من التعرف عليها، وهي الإمساكية. وكانت هيئة البحوث الفلكية قد نشرت بالفعل إمساكية كندا 2021، وجاءت كالآتي.

إمساكية رمضان في كندا

إمساكية شهر رمضان في تورنتو

تضم مدينة تورنتو المتواجدة في دولة كندا العديد من المسلمين، ويرغبون جميعا في التعرف على التوقيت الصحيح لأذان الفجر. والذي تبدأ من عنده الصيام، وأيضا أذان المغرب، والذي نتناول وجبة الإفطار بعده مباشرة. ولذلك، حرصت هيئة البحوث الفلكية على تقديم إمساكية شهر رمضان في تورنتو، وجاءت كالآتي.

إمساكية رمضان في تورنتو

إمساكية شهر رمضان في فيكتوريا

تختلف التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات على مدار السنة، من بينهم شهر رمضان المبارك بين مدينة إلى أخرى داخل الدولة الواحدة. حسب التوزيع الجغرافي لكلا منهم، وبناءا على ذلك، أعلنت هيئة البحوث الفلكية عن إمساكية رمضان في فيكتوريا في كندا.

رزنامة رمضان في فيكتوريا

رزنامة شهر رمضان في مونتريال

تضم دولة كندا عدد ضخم من المسلمين، وخاصة في مدينة مونتريال، ويبلغ نسبتهم حوالي 1.9% من إجمالي عدد السكان والديانات المتواجدة هناك. وكلا منهم يرغب في التعرف على موعد تناول وجبة السحور، وكذلك بالنسبة لوجبة الإفطار، وجاءت رزنامة رمضان في مونتريال كالآتي.

رزنامة رمضان في مونتريال

رزنامة شهر رمضان في كالجاري

حسب ما نشرته هيئة البحوث الفلكية خلال الساعات القليلة الماضية، فإن رزنامة شهر رمضان المعظم في كالجاري في كندا كالآتى.

رزنامة رمضان في كالجاري

موعد غرة شهر رمضان في كندا 2021

مع التطور الكبير الذي شهده علم الفلك على مدار السنوات القليلة الماضية، أصبح بإمكاننا التعرف على موعد غرة الشهور القادمة لرمضان الكريم. وبالفعل، تم الإعلان عن موعد غرة رمضان 2021 في كندا، وفي سائر دول العالم. ومن المقرر أن توافق يوم الثلاثاء 13 من شهر إبريل المقبل.

ولكن، في نفس الوقت لا يمكن التأكيد بصورة نهائية على هذا التاريخ إلا بعد تمكن العلماء من ثبوت رؤية هلال رمضان يوم 29 شعبان. وفي حالة تعثر ثبوت الرؤية، فإن التوقعات الفلكية هذا العام سوف تكون صحيحة، وسوف يأتي رمضان 29 يوم فقط. بينما يستكمل شعبان الثلاثين يوما.

عدد ساعات الصيام في كندا 2021

من المعروف على دولة كندا أنها أصعب صيام على الإطلاق، حيث يصل عدد ساعات الصيام هناك إلى 18 ونصف ساعة كاملة. ولا توجد دولة على مستوى العالم تصل إلى هذا الحد، ولكن هذا العام. سوف تنخفض ساعات الصيام.

وخاصة أن رمضان يأتي في الأجواء الشتوية إلى حد ما. لتصل في النهاية مثل باقي دول العالم إلى ما يقرب 15 ساعة. بينما تصل في بعض المناطق إلى حوالي 17 ساعة كاملة.

موعد أذان الفجر في كندا في شهر رمضان

من أهم الأشياء التي يرغب الكثير من المسلمين المقيمين في دولة كندا في معرفتها في الوقت الحالي هو الموعد الرسمي لأذان الفجر في أول أيام شهر رمضان المبارك. من أجل معرفة التوقيت الرسمي للامساك، والذي نتوقف عنده عن تناول الطعام، ونشرب الماء فقط.

ويستمر الوضع على ما هو عليه؛ حتى انطلاق أذان الفجر مباشرة. وكانت إمساكية رمضان التي قدمتها هيئة البحوث الفلكية قد أعلنت عنه بالفعل، إليكم هذه المواعيد:

  • موعد أذان الفجر في تورنتو في أول أيام شهر رمضان المبارك: 4:56 صباحا.
  • موعد أذان الفجر في فيكتوريا  في أول أيام شهر رمضان المبارك: 4:31 صباحا.
  • توقيت أذان الفجر في مونتريال في أول أيام شهر رمضان المبارك: 4:25 صباحا.
  • موعد أذان الفجر في كالجاري في أول أيام شهر رمضان المبارك: 4:39 صباحا.

عادات وتقاليد رمضانية للمسلمين في كندا

يحتفظ المسلمون المقيمون داخل دولة كندا بعدد من العادات والتقاليد التي لم تتغير منذ مئات السنوات. ومازال يتوارثها الأجيال حتى هذه اللحظة، وهذه الأجواء تجعلهم يشعرون بأنهم يعيشون داخل دولتهم الأم.

وتبدأ هذه العادات قبل انطلاق غرة رمضان بعدة أيام، وتستمر بعد إنتهاء عيد الفطر المبارك. ويمكن تلخيص بعضا منهم في النقاط التالية:

  1. استعداد المسلمين بكندا لاستقبال شهر رمضان المبارك: يستعد المسلمون المتواجدين هناك لـ شهر رمضان المبارك قبل قدومه بأربع أو خمس أيام. حيث يتجهون لشراء كافة مستلزماتهم طوال الشهر من الأسواق، وأيضا ياميش رمضان.
  2. اجتماع الجالية الإسلامية: تحرص الجالية الإسلامية المتواجدة في كندا كل عام على الاجتماع مع بعضهم البعض في إحدى الأماكن أو المساجد. ويقومون بتأدية صلاة التراويح في أول الأيام مع بعضهم البعض. ثم يتناولون وجبة السحور، ويذهبون إلى هذا المكان مرة أخرى؛ لتناول وجبة الإفطار.
  3. صيام جميع أيام شهر رمضان: بالرغم من حالة الإرهاق والتعب الشديد التي تطرأ على المسلمين المقيمين في كندا. بسبب طول ساعات الصيام، الذي يصل في بعض الأحيان إلى 19 ساعة تقريبا. إلا أنهم يحافظون دائما على الصيام في جميع أيامه، وعدم الإفطار لو يوم واحد فقط.
  4. الزينة الرمضانية: يقوم المسلمون المتواجدين في كندا بـ تعليق زينة رمضان الملونة الجميلة في الشوارع. وكذلك في منازلهم، مع حرصهم الشديد على شراء فوانيس رمضان كل عام.
  5. تلاوة القرآن الكريم: يحرص دائما المقيمين داخل كندا على تلاوة وقراءة القرآن الكريم معظم أوقات الصيام؛ وحتى قبل أذان المغرب مباشرة.
  6. صلاة التراويح: تحرص المساجد المتواجدة هناك على إجراء العديد من التجهيزات المختلفة؛ لاستقبال أكبر قدر من المصلين في جميع الصلوات، وخاصة صلاة التراويح.
  7. المطاعم والكافيهات: تقوم العديد من المطاعم والكافيهات طوال هذا الشهر المبارك بتغيير المواعيد الرسمية الخاصة بهم؛ لتتناسب مع مواعيد الصيام والإفطار للمسلمين.
  8. نصائح رمضانية في كندا: هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها في كندا، وهي تقليل عزومات رمضان، وأيضا السهر، وخاصة أن هناك الأولوية للعمل.

أشهر الأكلات الرمضانية في كندا

هناك العديد من الأكلات التي يتناولها المسلمون في كندا طوال شهر رمضان المبارك، والتي تعطيهم الطاقة اللازمة لممارسة مهنتهم، وأيضا استكمال ساعات الصيام الطويلة. من بينهم ما يلي:

  • شاورما خان، وتقدم بصورة كبيرة في وجبة السحور.
  • بوتين.
  • الفطير الصيني.

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم نقوم بتوضيحها نهائيا حول إمساكية رمضان في كندا عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة. ونذكركم، بأننا جاهزون للرد على كافة الاستفسارات في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد، في انتظار كافة تعليقاتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *