التخطي إلى المحتوى

أسئلة مقابلة العمل وأجوبتها النموذجية تساعد الباحثين عن الوظائف في تخطي المقابلات الشخصية التي تتم حتى يتم قبول التوظيف، لذلك تعد خطوة اجتياز تلك المقابلة من أهم الخطوات التي يجب الاستعداد لها على أكمل وجه، نذكر لكم مهارات المقابلة الشخصية.

أسئلة مقابلة العمل

خلال المقابلة الشخصية للتعيين في العمل فإن الكثير من الأشخاص يواجهون موقف مصيري يحدد المستقبل الخاص بهم، لذلك فإن فكرة الاستعداد للمقابلة تعد من الأمور الضرورية التي يجب التدريب عليها، مما يوفر الشعور بالثقة بالنفس مع تقديم الأداء الجيد أثناء المقابلة الحقيقية.

السؤال الأول أخبرني عن نفسك

يعد من الأسئلة المنتشرة في مقابلات العمل، ولا تخلو أي مقابلة للتوظيف من هذا السؤال، على الرغم من سهولة هذا السؤال إلا أن العديد من الأشخاص يفشلون في الإجابة عليه، فهو يتجهون إلى سرد الخبرة الخاصة بهم والسيرة الذاتية ولكن ليس هذا الغرض من هذا السؤال.

يرغب صاحب العمل في الحصول على إنجازاتك، خبرتك المهنية بشكل مختصر، حيث قم بالإجابة عنه خلال مدة تتراوح ما بين 60: 90 ثانية على الأكثر لكي لا يشعر بالملل، ثم أنهي حديثك بأنك متحمس بالفعل للتقدم بمثل تلك الوظيفة.

اسئلة مقابلة العمل

لماذا تريد الحصول على تلك الوظيفة

من ضمن أسئلة مقابل العمل هي لماذا أنت مهتم بالحصول على هذه الوظيفة؟ أو لماذا ترغب في العمل في تلك الشركة؟ هنا يجب أن تأتي الإجابة عن رؤية وأهداف الشركة ومدى إعجابك بما توفره ” كما يمكنك الإجابة عن هذا السؤال على النحو التالي”

شاهد أيضا:

أكثر ما يثير اهتمامي حول هذه الوظيفة هو الحصول على الفرصة التي سوف توفر لي فرصة مقابلة العملاء والتحدث معهم وتوضيح لهم منتجات الشركة حيث أنني بارع في معرفة متطلبات الآخرين وأتمنى لاستخدام تلك المهارة بالإضافة على تطويرها من أجل تقدم الشركة والتغلب على منافسيها في السوق.

أسئلة لمقابلة عمل

يرتكب الكثير من الأشخاص المتقدمين لعمل مقابلة العمل العديد من الأخطاء التي تجعلهم لا يصلون إلى الوظيفة التي يرغبون بها، لذلك نوفر لك بعض أسئلة مقابلة العمل وكيفية الإجابة عليها

ما هي مسيرتك المهنية

بعض الشركات تقوم بطرح هذا السؤال بطرق أخرى مثل لماذا تركت وظيفتك السابقة؟ لماذا تقدمت لهذه الوظيفة؟

هنا عليك الإجابة عن هذا السؤال بحذر دون تذمر من عملك السابق أو حتى إعطاء معلومات سلبية عنه، مع التحدث بالصراحة والصدق وذلك من خلال ذكر بعضاً من الأسباب التي تدفع إلى ترك الوظيفة مثل

  • الرغبة في البحث عن تحدي جديد.
  • البحث عن فرصة لتطوير مسيرتك المهنية.
  •  الظروف المادية الصعبة للشركة  في الوقت الحالي.
  •  بسبب الانتقال من مكان السكن.

هناك إجابة أخرى يمكنك الإجابة عليها لهذا السؤال وهي ( أن الشركة قد قامت بإعادة تنظيم قسم خدمة العملاء، مع تقليص الفريق والاستغناء عن الموظفين الجدد وأنا كنت أحدهم ولكنني كنت ممتن لأني أعمل بمثل تلك الشركة حيث وفرت لي فرصة كبيرة في تطوير مهاراتي وأرغب في تطبيق ما تعلمته في مكان عملي الجديد.

أين ترى نفسك بعد خمس سنوات ؟

عليك تخبرهم بالشيء الأكثر الأهمية وهو الحصول على الوظيفة والقيام بأدائها بكفاءة عالية، كما يمكنك ذكر المرتبة الأعلى من الوظيفة الخاصة بمنصبك، إن لم تعرفها يمكن ذكر جملة أنك بالفعل تريد أن تكون في وظيفة بمستوى عالي لكي تساعد الشركة بصورة أكبر مع ذكر مهاراتك التي تريد استخدامها.

مع محاولة الإجابة على كافة أسئلة مقابلة العمل خلال مدة لا تتخطى دقيقتين، لأن الشخص الذي يجري معك المقابلة إذا رغب بالفعل في سماع المزيد من المعلومات سوف يقوم بطرح المزيد من الأسئلة الأخرى عليك.

الأسئلة السلوكية في مقابلة العمل

يتم طرح بعض الأسئلة التي من خلال يتعرف على السلوك الخاص بالشخص المتقدم للحصول على الوظيفة في مواقف معينة، ومن ضمن تلك الأسئلة هي على النحو التالي:

  • حدّثنا عن موقف استطعت فيه من التعامل بنجاح مع عميل صعب، أو مع شكوى من أحد العملاء.
  • سؤال آخر وهو حدّثنا عن أهم إنجاز لك، أو أكثر إنجازاتك التي تشعرك بالفخر.
  • أخبرنا عن موقف ارتكبت فيه خطئًا في عملك، وكيفية التعامل مع هذا الموقف؟
  • حدّثنا عن موقف أثناء مسيرتك المهنية كنت فيه تحت ضغط شديد.
  • أخبرنا عن موقف أظهرت فيه مهارات قيادية عالية.
  • حدّثنا عن موقف اختلفت فيه في الرأي مع مديرك أو رئيسك في العمل.

تلك الأسئلة صعبة بعض الشيء ولكن يمكنك استخدام بعض الجمل التالية للإجابة عليها على سبيل المثال:

تمكّنت من زيادة المبيعات بنسبة 6% وذلك من خلال….

قللت من وقت انتظار العميل بنسبة 11% وذلك من خلال…

استطعت التعاقد مع ثلاثة عملاء مميزين عن طريق وذكر الطريقة

ما هي أهم نقاط ضعفك؟

بالطبع الإجابة هنا لا تتم من خلال ذكر نقاط ضعفك على الإطلاق فهي ليست مناسبة للاعتراف بأنك لا تلتزم بالمواعيد او حتى لا تجيد التحدث باللغة الإنجليزية، ولكن يمكنك ابتكار إجابة لصالحك من خلال قول أنك شخص تهتم بالتفاصيل كثيراً منها طموح لأبعد الحدود وترغب في التعلم والتطوير من ذاتك، كما يمكنك القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت بكفاءة واحترافية عالية.

كيف تصف علاقتك مع زملائك السابقين في العمل؟

أظهر أنه في إمكانك العمل في فريق جماعي بكل يسر وسهولة، مع تقديم أمثلة على ذلك.

 كيف تصف علاقتك مع مديرك السابق ؟

سيقوم صاحب العمل بالبحث عن تفاصيل عملك السابق في جميع الأحوال، لذلك عليك ذكر الصفات الإيجابية التي تميز مديرك السابق، ودع الأمر لمديرك إذا كان يريد أن يذكر أي شيء يخالف ذلك

في نهاية الأمر قدمنا لكم معلومات مفيدة حول موضوع اسئلة مقابلة العمل وكيفية التعامل في الكثير من المواقف التي تواجهك، إذا كان لديك استفسار اتركه في التعليقات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *