التخطي إلى المحتوى

هضم اللحوم في المعدة عبر موقع محتوى، الهضم هو العملية التي يقوم بها جسم الإنسان بشكل يومي لتفكيك الطعام إلى جزيئات صغيرة الحجم، لامتصاص المفيد منها والتخلص من الأجزاء الضارة والصلبة من خلال عملية الإخراج، وبالطبع هناك أنواع طعام قد تستغرق وقت أطول في الهضم من غيرها وهذا يعتمد على طبيعتها، ومن هذه الأطعمة هي اللحوم بأنواعها المختلفة، فكم يستغرق هضم اللحوم في المعدة.

هضم اللحوم في المعدة

مدة هضم اللحوم في المعدة

  • تستغرق عملية الهضم الكامل للحوم بجميع أنواعها في المعدة من 24 – 72 ساعة وفقًا لعوامل متعددة.
  • حيث يستغرق انتقال اللحم عبر المعدة والأمعاء الدقيقة حوالي 6-8 ساعات، قبل أن ينتقل للأمعاء الغليظة ويستقر هناك.
  • فيمكث اللحم حوالي 33 ساعة في الأمعاء الغليظة عند الرجال، وحوالي 47 ساعة عند النساء.

وينقسم الوقت الطبيعي لمرور اللحوم عبر الجهاز الهضمي إلى:

  • من 2 – 5 ساعات حتى يمر من المعدة.
  • 2 – 6 ساعات حتى يمر من الأمعاء الدقيقة.
  • من 10 – 59 ساعة حتى يمر من القولون.

ونلاحظ أن الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون مثل اللحوم تحتاج إلى وقت أطول في الهضم من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية مثل الفواكه والخضراوات، وذلك لأنها تحتاج لجهد أكبر وإنزيمات متخصصة لتجزئتها وهضمها، فنجد أن اللحوم تستغرق حوالي يومان أو أكثر حتى يتم هضمها بشكل كامل.

أضف إلى معلوماتك: مدة هضم التمر في المعدة

مراحل عملية الهضم

بمجرد ما أن ينتهي الإنسان من تناول الطعام، يتعرض لعدة عمليات داخل الجهاز الهضمي، حيث:

  • يتجزأ الطعام لأجزاء صغيرة في البداية داخل الفم.
  • يمتزج الطعام باللعاب قبل أن ينتقل إلى المعدة، حيث يختلط بالأحماض المتعددة داخل المعدة.
  • تقوم عصارات الجهاز الهضمي وإنزيمات الكبد والبنكرياس بتحليل باقي أجزاء الطعام عند دخولها إلى الأمعاء الدقيقة.

ويختلف الوقت المستغرق لهضم الطعام وفقًا لعدد من العوامل المختلفة منها نوع الطعام وكميته والحالة الصحية للإنسان، من حيث التمثيل الغذائي ومشاكل الجهاز الهضمي التي قد تؤثر في مدة هضم الطعام.

قد يهمك أيضا التعرف على: مدة هضم البيض في المعدة

هضم اللحوم في المعدة

نصائح لتعزيز عملية هضم اللحوم في المعدة

هناك بعض الخطوات والتعليمات التي يجب اتباعها لتعزيز عملية هضم اللحوم في المعدة ، ولتجنب الإصابة بمشاكل عسر الهضم وألم المعدة، وهي كالتالي:

  • مضغ الطعام جيدًا لعدة مرات: حيث يساعد مضغ الطعام عدة مرات على تكسيره ميكانيكيًا، ويعمل على زيادة تحفيز إفراز أحماض المعدة التي تعمل على هضم اللحوم بشكل أسرع.
  • اتباع نظام غذائي متوازن: حيث يساعد تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف الغذائية والخضراوات على تعزيز عملية هضم اللحوم بشكل أفضل.
  • شرب الماء بكمية كبيرة: أفادت الدراسات العلمية أن تناول كميات كبيرة من الماء والمشروبات مثل العصائر الطبيعية تساعد على تحريك الطعام بشكل أفضل عبر أعضاء الجهاز الهضمي كما أنها تقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية: يساعد ممارسة النشاط الرياضي على تحسين عملية الهضم واختفاء الانتفاخ المزعج وذلك بسبب تحسن أداء القولون وأعضاء الجهاز الهضمي الأخرى.
  • تجنب القلق والتوتر: تسبب الإصابة بالقلق والتوتر والتفكير الكثير عملية الهضم بالتعسر والبطء الشديد وكذلك الشعور بالانتفاخ وحرقة في المعدة، ولهذا يجب الهدوء والاسترخاء والتروي في معالجة المشاكل والأزمات.
  • كذلك يجب تناول اللحوم بشكل معتدل.

لا تفوت أيضا متعة مشاهدة: مدة هضم السمك في المعدة

أطعمة تساعد على الهضم

هناك العديد من الأطعمة المساعدة التي تعمل على تعزيز عملية الهضم مثل:

  1. بكتريا البروبيوتيك النافعة: وهي تتواجد في الزبادي، لذلك يعد النظام الغذائي الذي يعتمد على الزبادى من أكثر الأنظمة الغذائية المساعدة على هضم اللحوم بشكل خاص.
  2. تناول القليل من الأناناس: يعمل الأناناس على تسريع هضم الطعام نظرًا لاحتوائه على إنزيم (البروميلين)، الذي يعمل على تكسير الروابط بين البروتينات فيعمل على هضمها بسرعة، ولذلك يفضل تناول القليل من قطع الأناناس قبل الأكل أو بعده مباشرة لتعزيز عملية هضم اللحوم.
  3. تناول ثمرة البابايا: تحتوي ثمرة البابايا على إنزيم (بابين) الذي يعمل على تعزيز هضم البروتينات ويعمل كذلك على التخلص من الانتفاخ وعسر الهضم.
  4. نقع اللحوم في الخل قبل طهيها: من الأمور التي أثبتت فاعليتها في تعزيز وتسهيل عملية هضم اللحوم في المعدة ، فيجب نقعها في الخل بضعة ساعات قبل طهيها فالخل يعمل على تكسير وتفتيت روابط البروتينات الموجودة داخل اللحم نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض.

وقد كان هذا كل شيء عن مدة هضم اللحوم في المعدة، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *