أضرار إرتداء الملابس الجديده دون غسلها

رحاب عبد المنعم

الملابس الجديده دون غسلها الغالبيه العظمي من الناس فور شرائها ملابس جديده يفضلون أن يقوموا بإرتدائها علي الفور من كثره الفرحه بها ومن باب التغيير في حين أنه لم يتسائل أحد منهم هل من الضروري أن نقوم بغسل تلك الملابس قبل أن نرتديها ؟

وهل أحدنا تسائل عن من أين أتت هذه الخيوط التي صنعت منها الملابس ؟ وأين صبغت وغلفت ؟ وأي مظهر يد مسكت بها ؟ كل تلك الأسئله لا تخطر بأذهاننا في حين نقوم بأرتداء الملابس الجديده لمجرد أنها جديده .

أراء المتخصصين

يؤكد مجموعه من الأطباء في بعض الجامعات الأمريكيه وبالتحديد في جامعه كلومبيا في ولايه نيويورك أنه يجب علي كل فرد منا قبل أن يقوم بإرتداء ملابس جديده أن يقوم بغسلها وعندما تم سؤاله عن كيفيه الغسيل وهل الماء وحده يكفي أكد أنه يجب غسلها بالماء ومسحوق غسيل علي أقل تقدير مره وشطفها بالماء مرتين وذلك تجنبا مجموعه من الأضرار التي قد تلحق بمن يرتدي تلك الملابس لأول مره .

أضرار أرتداء الملابس الجديده دون غسلها

1- قد تحتوي هذه الملابس علي بعض الحشرات ( القمل – البراغيث ) التي قد تكون نقلت لها من خلال شخص أخر قد إرتداها قبل شراؤك لها بساعه واحده وتنتقل منه الي الملابس وتتعلق بها ولا يمكن في كثير من الأحوال رؤيتها وعند إرتدائك لها تنقل علي الفور اليك .

Image ارتداء الملابس الجديده دون غسيل2

2-  الغالبيه العظمي من الملابس تحتوي أنسجتها علي أنواع متعدده من الصبغات تلك الأنواع في الغالب يكون لها مردود مرضي علي جسد بعض الأفراد مثل الحساسيه الشديده تجاه تلك الصبغات مما ينجم عنه ظهور بعض الإلتهابات الجلديه لذا فإن الغسيل من شأنه أنه يعمل علي إزاله الكثير من الصبغات وإن كان لا يزيلها بشكل كامل ولكنه يزيل معظمها فالأثر يكون أقل .

3- هناك بعض المواد الكيماويه التي يتم إضافتها الي الملابس وذلك لأغراض متعدده لعل منها منع تجاعيد الأقشمه وتلك المواد توضع خصيصا في الملابس التي يكون فيها مزيج بين الأنسجه المكونه لها من القطن وماده البوليستر والجدير بالذكر أن تلك الملابس التي تحتوي علي تلك المواد عندما تلمس الجلد مباشره تؤدي الي حكه وأحمرار في الجلد لذا فإن غسيل تلك الملابس من شأنه تقليل الأثر السلبي لتلك المواد علي الجلد .

Image ارتداء الملابس الجديده دون غسيل4

4- يجب أن يعرف كل من يشتري ملابس جديده أنها بالفعل جديده ولكن هل سألت نفسك عن البيئه التي كانت بها او الوسط الذي تعرض فيه تلك الملابس لا شك أنها معروضه في المحلات وتكون معرضه للأتربه وأدخنه السجائر في حاله إذا ماكان أحد العاملين أو أصحاب المحل أو حتي الزبائن يدخنون بمعني أنها تكون معرضه لألاف من الجراثيم والبكتريا التي بالتأكيد يكون لها أثر سلبي علي صحه الإنسان سواء بطريق مباشر او غير مباشر لذا فإن غسيلها يقلل من تلك الأثار الضاره .

Image ارتداء الملابس الجديده دون غسيل1

5- للأسف هناك العديد من الأمراض الجلديه المعديه والتي تنقل الي الجسم مباشره مثل ( مرض الجرب ) تلك النوعيه من الأمراض التي تنقل من الشخص المريض الي الشخص السليم من خلال الملابس لذا فتوقع دائما ان تلك الملابس من المحتمل أن يكون شخص مصاب بالمرض قد أرتداها , لذا فالغسيل لن يكلفك شيئا بل سيحميك من الأمراض .