دعاء اليوم الثاني من رمضان مكتوب 2024 ادعية 2 رمضان

أ / سارة رزق

تٌعد من أكثر الأمور الرائعة التي يمكننا فعلها في هذا اليوم، حيث يستطيع المسلم أن يجني من خلالها العديد من الحسنات، ولأن الله تعالى قريب إلينا ولا نحتاج إلى وسيط لكي نطلب منه ما نُريد، ولذلك يجب أن نحرص على التنوع في الأدعية طوال هذا الشهر الكريم.

دعاء 2 رمضان

دعاء اليوم الثاني من رمضان 2024

عند استقبال هذا الشهر لابد أن نستقبله بطريقة تلائم قدره العظيم، ومن أكثر الأشياء الرائعة التي يمكن بها استقباله الأدعية المتنوعة، ومن أمثلتها ما يلي:

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ: “اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ، وَجَنِّبْنِي سَخَطَكَ وَنَقِمَاتِكَ، وَوَفِّقْنِي فِيهِ لِقِرَاءَةِ آيَاتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.

اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ..

  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي.
  • اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان،
    واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
  • اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام، وصالح الأعمال اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيماناً واحتسابا اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلاً واجعلنا فيه من الفائزين المفلحين المرحومين المقبولين .

دعاء اليوم الثاني من رمضان مستجاب

لا يرفع القدر سوى الدعاء، ولذلك فإن المسلم عندما يدعو الله تعالى بخشوع وإخلاص فإن القدر قد يتغير، وقد يكون هذا الدعاء سبب في نجاته من أمر ما، أو حصوله على ثواب وأجر كبير، ولذلك لابد أن يدعو المسلم ربه ليلًا ونهارًا:

ادعية ثاني يوم رمضان

اللهم أعنا على الصيام، وأعني على القيام، وأعني على قراءة القرآن، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء ،اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال.

يارب اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ، ثم يقولُ: اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من هؤلاءِ الأربعِ.

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.\\

(يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ)

يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا

اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.

اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا واسعًا.

اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي

اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.

اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وَعَيْببي فيهِ مَستوراً

اللهم أهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ مَن واليتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليت،
اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا يالله يا أرحم الراحمين .
اللهم أعطني إيماناً صادقاً ويقيناً ليس بعده كفر ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة. ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد».

شاهد أيضا: افضل 50 دعاء ختام شهر رمضان

أعمال اليوم الثاني من رمضان

فيما يلي عدد من الأعمال التي يمكن أداؤها في اليوم الثاني، وفي جميع أيام رمضان:

  • قراءة القرآن: يجب أن يداوم المسلم على قراءة القرآن الكريم باستمرار، ولكن كان الصحابة والتابعين يختمون القرآن أكثر من مرة في هذا الشهر، ويجب علينا أن نقتدي بهم.
  • الإكثار من النوافل: عند فعل الطاعات خلال رمضان يحصل المسلم على المزيد من الأجر والثواب، ولذلك لابد أن يُكثر من الطاعات بأنواعها ومنها صلوات النوافل.
  • الذهاب إلى العُمرة: عند قضاء العُمرة في هذا الشهر، فإنها تُعادل أجر حجة.
  • صلة الرحم: كما نعلم أن صلة الرحم من أكثر الأمور التي تُقربنا من الله تعالى، وهذا الشهر الكريم فرصة رائعة لزيارة الأقارب والتودد إليهم، وتقديم أي مساعدة يحتاجون إليها سواء كانت مادية أو معنوية.
  • الصدقة : قم بالتصدق كل يوم ولو بشيء قليل، فإن أحب الأعمال إلى الله تعالى أدومها، وهكذا سوف يمكنك الحصول على أجر يوميًا.

دعاء اليوم الثاني من رمضان من الأدعية التي يجب علينا أن نحرص عليها باستمرار، ويجب أن يستغل المسلم فرصة دخول هذا الشهر الكريم، وأن يتنوع بين مُختلف أنواع العبادات والطاعات طوال الشهر، لعل الله تعالى يجعله من عتقائه من النار، الذين يعتقهم في كل ليلة من ليالي رمضان.

ادعية العشر الأوائل من رمضان

دعاء 1 رمضان اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين.
دعاء 2 رمضان تم ذكرة مسبقاً
دعاء 3 رمضان اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فيه الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَأَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَالتَّمْوِيهِ، وَأجْعَلْ لِيّ نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ
دعاء 4 رمضان اَللّهُمَّ قوني فيهِ عَلى إقامة اَمْرِكَ، واذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْنى فيهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وأحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَِتْرِكَ، يا اَبْصَرَ النَّاظِرينَ
دعاء 5 رمضان اللَّهُمَّ اجْعَلْنِى فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ
دعاء 6 رمضان اللَّهمَّ لَا تَخْذلْنِي لِتَعَرّضِ مَعَاصِيكَ، وَأَعِذْنِي مِنْ سِيَاطِ نَقِمَتِكَ وَمَهَاوِيكَ‏. كما أَجِرْنِي مِنْ موجِبَاتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيَادِيكَ يَا منْتَهَى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ
دعاء 7 رمضان اللَّهُمَّ أَعِنِّى عَلَى صِيَامِهِ وقِيَامِهِ، وجَنِّبْنِى فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وآثَامِهِ، وارْزُقْنِى ذِكْرَكَ وشُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِى الْمُؤْمِنِينَ
دعاء 8 رمضان اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ رَحْمَةَ الْأَيْتَامِ، وَإِطْعَامَ الطَّعَامِ، وَإِفْشَاءَ السَّلَامِ، وَارْزُقْنِي فِيهِ صُحْبَةَ الْكِرَامِ وَ مُجَانَبَةَ اللِّئَامِ، بِطَوْلِكَ يَا أَمَلَ الْآمِلِينَ
دعاء 9 رمضان اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ نَصِيباً مِنْ رَحْمَتِكَ الْوَاسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيهِ بِبَرَاهِينِكَ الْقَاطِعَةِ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِنَاصِيَتِى إِلَى مَرْضَاتِكَ الْجَامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يَا أَمَلَ الْمُشْتَاقِينَ
دعاء 10 رمضان اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي‏ مِنَ‏ الْمُتَوَكِّلِينَ‏ عَلَيْكَ‏، الْفَائِزِينَ لَدَيْكَ، الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإِحْسَانِكَ يَا غَايَةَ الطَّالِبِينَ”. ثواب الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ اسْتَغْفَرَ لَهُ كُلُّ شيء

كيف نستقبل شهر رمضان

  1. التوبة النصوح والإقلاع عن الذنوب خير ما في يستقبل به الشهر .
  2. دعاء الله تعالى أن يعيننا على طاعته وحسن عبادته في رمضان .
  3. التعافي من الخصومات وإصلاح ذات البين والتحلل من المظالم .
  4. الفرح بقدوم رمضان والاستبشار بحلوله تعظيما لشعائر الله .
  5. عقد النية والعزم على الاجتهاد واستغلال كل لحظة من رمضان .
  6. قطع الشواغل والعوالق وتفريغ الذهن قبيل دخول رمضان .
  7. وضع جدول لتقسيم الأوراد وتنويع الطاعات .
  8. التفقه في أحكام الصيام والقيام ومعرفة فضائل شهر رمضان .
  9. معرفة كيف كان هدي النبي ﷺ وصحابته في شهر رمضان .
  10. تفقد ذوي الأسرى والمجاهدين والأرامل واليتامى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *