التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان دعاء 5 رمضان 1442، يترقب المسلمون شهر النفحات منذ بروز إطلالة هلال رجب، ويعتبر رمضان من أهم الأشهر التي يكثر فيها المؤمنون من قيام الأمور الصالحة.

وقد أمر الخالق جميع الموحدين بصيامه إلا من كانت لديه مشكلة مثل المرض أو السفر، فيمكنه القضاء في وقت آخر كي لا تلازمه المشقة، وبمجرد الدخول للشهر الكريم ينتشر الخير وترتفع معدلات البركة والألفة وتظهر المحبة في مختلف منازل المسلمين.

دعاء خامس ايام رمضان 1442

يعتبر التضّرع للوهاب من أهم العادات التي يفعلها المؤمنون أثناء الشهر الكريم، حيث ينتظر جميعهم صلاة الفجر كي يكثف من الدعاء ويطلب من الغفار ما يتمنى إحرازه، ويفضل الكثيرون التضرع للجبار قبيل صلاة الفجر، وأفضل أدعية يمكن التوسل بها للقدوس في اليوم الـ5 من الشهر المعظم؛ كالآتي:

  • “اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين”
  • “اللهم في خامس أيام شهرك المبارك، نسألك العفو والمغفرة، اللهم امسح بيمينك الشفافية عن كل من أتعبه المرض وكسر بخاطره، وأثقلته الحياة بالهموم”
  • ” اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك لا إله إلا أنت”
  • ” اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يُسمع”
  • ” اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان

دعاء يوم 5 رمضان 1442

يُستحب التخلي عن اللغو والتحدث فيما لا يفيد، ومن جهة أخرى ترديد الدعوات الجالبة للخير، كما يُفضل تفادي إضاعة نهار رمضان في اللهو، ومن الجيد تسخيره في قراءة القرآن، وتخصيص قسط من الليل في التوسل للخالق، وأقوى الأدعية التي يمكن التضّرع بها للعليم؛ كالتالي:

“اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك”

“اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام، يا أكرم الأكرمين يا الله”

“اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد”

” اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات”

فضل الدعاء في يوم 5 رمضان

المسلم الذي يطيع الخالق ويعين غيره، كي يحظى برضاه فيكثر من الطاعات والتضرع له في كل يوم من الشهر المعظم؛ يكافئه المولى بقصور في بجنات النعيم، ومن جهة أخرى يستجيب دعواته أو يعطيه الأفضل منها أي ما يُسانده في صلاح دنياه.

أعمال مستحبة في اليوم الخامس من رمضان 1442

يُفضل تفعيل أعمال يحبها الرحمن بمجرد مع الدخول لرمضان، والأفعال المستحبة في خامس أيامه كالتالي:

كثرة الاستغفار

  • تُساهم كثرة الاستغفار في محو الآثام، علاوة على ذلك تمد العبد بالرزق الوفير، وتدعمه بالصحة والقوة.

حفظ اللسان

  • يجب ألا يذكر المؤمن عورات المسلمين وألا يخوض في أعراضهم ويتجنب الغيبة سواء أكان وقت الصيام أو عقب إفطاره.
  • يُفضل تصويم كافة الحواس، فلا ينظر الشخص إلى المحرمات، ولا يكذب ولا يمد يديه ليأخذ حقوق غيره.

دعاء السحور في اليوم الخامس من رمضان 1442

يا رب إني أسألك بهذه الساعة المباركة ، إيمانا تبشر به قلبي، وتيقني أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يا رب العالمين، وأرضني ربي من العيش “بما قسمته لي انك ارحم الراحمين. اللهم لك سأصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم. يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يا رب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم أن تستجيب لنا دعواتنا وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا وتتوب علينا.

يجب التضرع والإكثار من قول دعاء يوم 5 رمضان 1442 بمجرد الولوج لوقت السحر الخاص بذاك اليوم، ومن الجيد أن يكثر المؤمن من طلب المغفرة من الخالق، وألا يغتاب أخيه المسلم ويذكر ما يعيبه، وكما يصوم الشخص عن الطعام عليه الامتناع عن الكذب والترفع عن حقوق الآخرين، والاهتمام بفعل كافة ما يرضى الجبار وتفادي جميع ما يغضبه.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان دعاء 5 رمضان 1442 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *