8 رمضان؛ دعاء اليوم الثامن من رمضان مكتوب 2024 كامل

أ / سارة رزق

قبل الحديث عن دعاء 8 رمضان يحب الله عز وجل أن يذكره العباد في شهر رمضان، ولكن الدعاء له شروط وآداب يجب اتباعها حتى يتقبلها الله، وهي أن تكون دعوة الشخص خالصة لله ليس بها رياء حتى يُظهر للعامة أنه صاحب دين، فوالله لن تُقبل منه ولو بعد حين، لذلك من الأفضل أن يدعو المسلم ربه وهو وحيد لا يسمعه أحد ولا يرى ضعفه غيره المُجيب ، فهذا الشهر تنزل فيه الرحمات والبركة من السماء على المسلمين، ويتقربون به من الله لنيل كرمه ولُطفه.

دعاء اليوم الثامن من رمضان

دعاء اليوم الثامن من رمضان مكتوب 2024

دعاء 8 رمضان اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ رَحْمَةَ الْأَيْتَامِ، وَإِطْعَامَ الطَّعَامِ، وَإِفْشَاءَ السَّلَامِ، وَارْزُقْنِي فِيهِ صُحْبَةَ الْكِرَامِ وَ مُجَانَبَةَ اللِّئَامِ، بِطَوْلِكَ يَا أَمَلَ الْآمِلِينَ
ثواب دعاء اليوم الثامن من رمضان من دعا به أعطي ثواب ألف نبي

يوجد العديد من الأدعية المستحبة في شهر رمضان، والتي تكون صلة وصل بين العبد وربه لنيل رضاه، وطلب مغفرته ورضاه، ومن أهمها:

“اللهم اجعل لي نصيباً من كل خير تُنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شُكرك، واحفظني فيه بحفظك يا أرحم الراحمين “.

اَللّهم اجعلني فيه مِنَ الْمُتوكلين علَيك الفائزين لديك الْمقربينَ َإليك و زحزحني فيه عن موجبات سَخطك، اَللّهُم أعِنّى على صِيامِه وقِيامه بِتَوفيقك يا هادِى المُضلين.

اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، واقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضاََ للبلايا والآفاتِ واشرح وأمن به صدري بأمانك يا أمان الخائفين”.

ثواب دعاء اليوم الثامن من رمضان

إن فضل الدعاء عظيم في الشهر الكريم، فهو طاعة لله عز وجل وعبادة، حيث يبعد به عن المسلم كل مكروه، ويرزقك حياة طيبة هنيئة تخلو من الصعاب، وقال القدير: ”ادعوني استجب لكم” ، فهو لم يرُد أحد تضرع له بالدعاء خائباََ، لذلك الإكثار منه في رمضان شيء عظيم.

شاهد ايضا: كل يوم دعاء في رمضان مكتوب

ادعية رمضان مكتوبة

إن الله يسمع شكوى عبده في الدعاء، وينصت إليه في جميع الأوقات، ويحب الله أن يُحدثه عبده في الليل والجميع نيام في شهر رمضان، ويفرح به ويقول له يا عبدي أنا هنا سوف أنصرك، فيبُث سبحانه الطمأنينة في قلبه، ليبشره أنه يسمعه ويُدبر أمره، ومن ضمن أقوى الأدعية المُستحبة في اليوم الثامن من الشهر:

اللهمّ اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتة سويّة، ومراداً غير مخزٍ ولا فاضح.

اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات.

اللهم ثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق أمانيي، وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي، واغفر لي خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة.

اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثمٍ، والغنيمة من كلّ برٍّ، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار.

اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة.

”أسألك ياربي أن تسترني بسترك الذي لا يهتك وتمدني بعافيتك التي لا ترام وتعطيني سؤالي وتدخلني الجنة برحمتك”

”يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما يا جابر الدنيا ومالك الملك ويا رازق العباد، هذا شهر التوبة وهذا شهر الثواب وشهر الرجاء وأنت السميع العليم، أسألك أن تجعلني في عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون”

”اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا كربة إلا كشفتها ولا حاجة إلا من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها، بحق محمد وآل محمد إنك أنت الأجل الأعظم برحمتك يا أرحم الراحمين”

أللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ ،  وَ أعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ ، وَ أسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ ، يا جواد السّائلينَ .

يارب اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ ،  وَ مُعادِياً لِأعْدائِكَ ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ . أللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً ، وَ ذَنبي فيهِ مَغفُوراً ، وَ عَمَلي فيهِ مَقبُولاً ، وَ عَيْببي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ .

يارب ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ،  وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ ، وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.

أللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ ،  وَ أكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ .

أللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ ، وَ ارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَ العِصْمَةَ ، وَ طَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ ، يارَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ.

الدعاء عند الإفطار : ففي هذا الوقت تكون الدعوات مستجابة، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصائمِ عندَ فِطرِه لَدعوةً ما تُرَدُّ)، وكان عليه الصلاة والسلام يَدعو عند فطره: (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ).

دعاء الصائم إذا أفطر   عند قوم : عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: (أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ). دعاء رؤية هلال رمضان : عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: (اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).

ينتظر المؤمنين قدوم شهر الصوم، لكي يخلو ويتقربون إلى الله سبحانه وتعالى بالطاعات وقراءة القرآن والأدعية تُطهر القلب، وتُجرده من الهموم والمعاصي وتجعل الإنسان سعيداً عندما يري تحقيق ما دعي به، لذلك يجب فعل الأعمال الصالحة في هذا الشهر بصفة خاصة حتى يُقبل دعائه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *