7 رمضان؛ دعاء اليوم السابع من رمضان 2024 مكتوب

أ / سارة رزق

رمضان من أفضل الشهور التي ينتظرها المؤمنين من كل عام، حيث فيه تنزل الرحمات عليهم، وتتسع أبواب الجنة على مصراعيها للتائبين لذلك يستثمره الصالحين في فعل أعمال الخير والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالطاعات والأدعية، التي تجعل من حياتهم جنة هادئة خالية من الذنوب والخطايا، لذلك يجب على المسلم الاستعداد لقدوم الشهر الفضيل بصدر رحب ونية صافية لنيل ما يُريد من حسنات وخير مُضاعف.

دعاء اليوم السابع من رمضان 2024

دعاء اليوم السابع من رمضان ”اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى صِيَامِهِ وَ قِيَامِهِ، وَ جَنِّبْنِي فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وَ آثَامِهِ، وَ ارْزُقْنِي ذِكْرَكَ وَ شُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِيَ الْمُؤْمِنِينَ “.
ثواب اليوم السابع “من دعا به أعطي في الجنة ما يعطى الشهداء و السعداء و الأولياء”1.

دعاء اليوم السابع من رمضان

دعاء اليوم السابع من رمضان 1445

الدعاء يهدي القلوب، ويُريح النفس لما فيه من صدق وإخلاص لوجه الله تعالى، كما أنه أكثر حلاوة في شهر رمضان المبارك، حيثُ يخلو العبد مع ربه ويُناجيه بما يُريد، َيُضاعف أجره عن غيره من الشهور الأخرى، ومن بين الأدعية المحببة في اليوم السابع:

اللهم لا تدع لي في هذا الشهر الفضيل ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا كربة إلا كشفتها ولا حاجة إلا من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها، بحق محمد وآل محمد إنك أنت الأجل الأعظم برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم رب شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، وافترضت على عبادك فيه الصيام، ارزقني حج بيتك الحرام في عامي هذا وفي كل عام، واغفر لي تلك الذنوب العظام، فإنه لا يغفرها غيرك يا علام يا رحمن”.

دعاء اليوم السابع من رمضان

ادعية يوم 7 رمضان مستجابة

يوجد العديد من الأدعية المحبب قولها في هذا اليوم، لما فيها من كلمات صادقة فيها تقارب إلى المولى عز وجل، فهي راحة الفؤاد، وهداية للنفس البشرية من كل كَدر، ومن ضمن ما يدعو به الصالحين في سابع يوم من الشهر المبارك:

“اللهم أعني فيه على الصيام والقيام، وجنبني الهفوات والآثام، وارزقني فيه دوام ذكرك يا هادي المضلين”

اللهّم زيّني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع، واحملني فيه على العدل و الإنصاف، وأمّني فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين، وأرزقني فيه ذكرك دائما، بتوفيقك يا هادي المضلين.

دعاء اليوم السابع من رمضان ”اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”

شاهد أيضا: دعاء العشر الوسطى من رمضان مكتوب

آداب الدعاء في اليوم السابع من رمضان

دعاء اليوم السابع من رمضان

قبل ان نتعرف دعاء اليوم السابع من رمضان دعونا نتطرق الي بعض الآداب التي يجب اتباعها عند الدعاء في رمضان، حتى يُقبل بمشيئة الله، ولا ينقصه شيء، ومن أهمها:

  • عدم الإشراك بالله في الدعاء، وأن يكون خالص لوجه.
  • الامتناع عن المحرمات التي تُفسد النفس، وتمنع الخير.
  • البداية في الدعاء بشكر الله والصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء بيقين في حضور القلب.
  • التضرع إلى الكريم بأسمائه الحسنى التي تشير إلى الرحمة والمغفرة.
  • عدم الدعاء على الغير وبصفة خاصة الأولاد والآباء، ومن كان له مظلمة فحسبي الله ونعم الوكيل سلاح ضد أي ظالم.
  • الإلحاح في الدعاء لنيل الاستجابة، وعدم اليأس عند تأخر ما دعوت به.

يجب أن يتسابق المسلمين في الطاعات وتقديم الشعائر الدينية على أكمل وجه والإكثار من الدعاء في شهر رمضان، فهذا هو الوقت الأفضل للمنافسة الشريفة التي لا خاسر فيها أبداََ، حيث يتضاعف الأجر، والتقرب إلى الله هو السلاح الأقوى الذي لا يهزمه اليأس والحزن، لأنه ينشر السعادة والطمأنينة كلما كان متين لا تُزلزله شهوة الدنيا الفانية.

شاهد ايضا: كل يوم دعاء في رمضان

دعاء اليوم السابع من رمضان مستجابة

دعاء دخول رمضان في حال بُشِّر المسلم بقدوم شهر رمضان فإنه يدعو إلى الله ويتقرب إليه لأنّه مقبل على أيام مباركة، ويمكنه أن يدعو بالدعاء التّالي كما ورد عن الشيخ ابن عثيمين: “اللهم أهلّه علينا باليمن والبركة وبالإسلام والسلام، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت، ارزقنا صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا، وأعذنا فيه من النعاس والكسل والخمول والفتور، وبلغنا يا الله فيه ليلة القدر، وأعنا على قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم ارزقنا في أوله الرحمة وفي أوسطه المغفرة وفي آخره العتق من النار ”.

دعاء رؤية هلال رمضان عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهلّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله).

دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب يعتبر الدعاء في وقت الإفطار من أوقات الإجابة، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد)

اللهم إن شهرك الكريم قد أهل علينا، فيا رب نسألك أن تبارك لنا فيه، وأن تعيننا على صلاته وصيامه. اللهم يا كريم يا مجيب الدعاء لا تخرجني من رمضان وإلا وقد أصلحت حالي وأسعدت حياتي وغفرت ذنبي وتقبلت طاعتي واستجبت دعائي.” .

اللهم قربني فيه الى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين , اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وإتمامه وقبوله وتوفنا مع الإبرار، وصلى على سيدنا محمد سيد الأخيار.

اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *