التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان ادعية يوم 11 رمضان 1442، عندما يحل رمضان يأتي معه الخيرات ويغفر الله لمن يشاء من عباده، ويعد اليوم الحادي عشر هو أول العشرة أيام المغفرة، كما أن المسلمين يلحون إلى الله بالدعاء من وقت صلاة الفجر إلى غروب الشمس، رجاءً أن يتقبل الله صيامهم، ودعواتهم، فهذا شهر المغفرة والرحمة والتوبة من الله عز وجل.

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان 1442

من أجمل وأروع الأشياء فعلها في اليوم الحادي عشر هو الدعاء لأنه يقرب العبد إلى ربه، لأنه لما دعا العبد استحي الله من أن يرده ولم يستجيب له، كما أن الله يحب العبد الدؤوب، لذا يجب أن يبذل قصارى جهده في الدعاء، ومنها:

  • “اللهم حبب الي فيه الاحسان، وكره فيه الفسوق و العصيان، و حرم علي فيه السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين”.
  • “اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامة اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ الناظرين
  • “اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ”.
  • “اَللّهمَ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ”.
  • “اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لتعرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا منتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبين”.
  • “اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لقرائه آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمين”.

دعاء اليوم الحادي عشر

دعاء يوم 11 رمضان 2021

حث الدين الإسلامي المسلمين على الدعاء كل يوم في رمضان لما فيه من فضل عظيم وشأن كبير، كما يمكنك الدعاء بأي شيء ترغب فيه، ولكن هناك بعض الأدعية يفضل قولها، ومنها:

  • “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إني أسألك علما نافعًا ورزقًا طيبًا متقبلًا”.
  • “اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفين”.
  • “اَللّهمَ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلين”.
  • “اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الراحمين”.
  • “اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة”.
  • “اللهم غشني فيه بالرحمَة، وَارزقني فيهِ التوفيق وَالعِصمَة، وَطَهر قَلبي مِن غيابة التهمة، يا رحيمًا بِعباده المؤمنين”.

فضل الدعاء في الحادي عشر من رمضان 1442

يحتل شهر رمضان مكانة كبيرة وخاصةً دعوة الصائم، حيث يهتدي العبد لأمر الله تعالى ويحافظ على العقيدة الدينية الصحيحة من خلال الصوم، ومن ثم يستجيب الله لدعائه، لذا يجب على المسلم ألا يضيع ثواب هذا الدعاء في هذا الشهر، لأن الله عز وجل هو من يجيب الدعوات.

إضافة إلى أن الدعاء يمكن أن يغير القدر، وينبغي على المرء أن يستمر فيه، بالأخص في النصف الثاني من هذا الشهر المبارك، فالدّعاء لله عز وجل له مزايا عظيمة.

الأعمال المستحب فعلها في يوم 11 رمضان 1442

أيام وليالي رمضان مباركة على المؤمنين لأنه يقوم فيها بمختلف الأعمال الصالحة، مثل قراءة القرآن والدعاء، ولأن الحياة قصيرة وعليه أن يسارع في عمل الخير، بما في ذلك:

  • الدعاء للغير فهو شهر الرحمة والمغفرة، لذلك فإن الله يحث عباده على الدعاء بعد أن أمرهم بالصوم، للتأكد من الصلة بين الصوم والدعاء.
  • إحياء السنن المهجورة عن الرسول “ﷺ” من حسن تقرب العبد إلى ربه، ومنها: الحرص الدائم على الاستغفار.
  • حثنا الرسول “ﷺ” على حضور مجالس العلم والذكر، خصوصًا في هذا الشهر الكريم اقتداء به.

في هذا الشهر المبارك يرغب كثير من الناس في السباق إلى الخير والطاعة للاقتراب من الله سبحانه وتعالى والفوز بالسعادة في سواء في الدنيا أو الآخرة، ويعتبر دعاء اليوم الحادي عشر من شهر رمضان من الأدعية المستحبة والمستجابة في هذا الشهر لذا على المسلم الدعاء في كل يوم وليلة لينال الثواب العظيم.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان ادعية يوم 11 رمضان 1442 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *