موعد اليوم العالمي للطبيب 2024 وكيفية الاحتفال به

أ / عمرو عيسى

يحتفل الناس سنويًا بواحدة من أهم شرائح المجتمع وهي شريحة الأطباء، فالطبيب له كبير الفضل على المجتمع، فمهنة الطب مهنة عظيمة لا غنى عنها في أي مجتمع، ويحتفل سنويًا عدد من البلدان حول العالم بالطبيب لكن بأيام مختلفة في العام.

اليوم العالمي للطبيب 30 مارس

  • تحتفل الولايات المتحدة الأمريكية بالطبيب يوم 30 مارس من كل عام، وذلك لأنه اليوم الذي تم استخدام التخدير فيه لأول مرة على يد الطبيب الأمريكي كروفورد لوغ.
  • عندما استطاع تخدير مريض أثناء إجراء عملية استئصال ورم من رقبته، وكان ذلك في 30 مارس 1842 م.
  • تم الاحتفال بالحدث لأول مرة عام 1933 وكان من فكرة إيودورا براون ألموند، وهي زوجة الطبيب الكبير تشارلز ألموند.
  • شمل الاحتفال تقديم البطاقات البريدية إلى الأطباء وزوجاتهم، ووضع باقات الورود على شواهد القبور الخاصة بالأطباء القدامى الراحلين.
  • الذي منهم كروفورد لونغ نفسه الذي تم اختيار يوم الطبيب بسبب إنجازه الكبير الخاص بالتخدير.
  • اتخذ الأطباء في الولايات المتحدة من زهرة القرنفل الحمراء رمزًا للطبيب في الولايات المتحدة بعد ذلك.

اليوم العالمي للطبيب 30 مارس 2024 وكيفية الاحتفال به في الدول المختلفة

لا يفوتك أيضًا:  موعد اليوم العالمي لمكافحة التدخين

اليوم العالمي للطبيب في مصر

يحتفل المصريون بعدي الأطباء في ال الثامن عشر من شهر مارس، وتم اختيار ذلك اليوم لأنه ذكرى افتتاح أول مدرسة خاصة بالطب في مصر والشرق الأوسط بأبي زعبل في 18 مارس عام 1827م.

الذي تم بناؤه عن طريق الدكتور الفرنسي أنطوان كلوت بك بأوامر من محمد على حاكم مصر تلك الفترة، ويتم تكريم الأطباء المتميزين في هذا اليوم كجزء من الاحتفال.

اليوم العالمي للطبيب في إيران

تحتفل إيران بالطبيب في 23 أغسطس من كل عام، لأنها ذكرى مولد العالم والطبيب العربي من أصل فارسي ابن سينا والذي يعرف بأب الطب الحديث بسبب إنجازاته الكبيرة والفارقة في كثير من العلوم وعلى رأسها الطب البشري وطب الروائح.

اليوم العالمي للطب في الكويت

تحتفل دولة الكويت بالطبيب في اليوم الثالث من شهر مارس من كل عام وجاء اختيار اليوم من قبل سيدة الأعمال الكويتية زهرة سليمان الموسوي والتي لديها اثنين من إخوتها يعملان طبيبين.

بدأت الكويت في الاحتفال بهذا الحدث عام 2017 بقرار من وزارة الصحة الكويتية .

اليوم العالمي للطب في الهند

يتم الاحتفال بالطبيب في الهند في اليوم الأول من شهر يوليو من كل عام، وذلك تكريمًا لتشاندرا روي، ثاني رئيس لوزراء ولاية البنغال الغربي.

والي ولد في 1 يوليو عام 1882 وتوفي في نفس اليوم عام 1962، وكان أحد الأطباء القليلون آن ذاك في الهند ونجع مع بعض من زملائه الحصول على ما يعرف بزمالة كلية الجراحين الملكية من المملكة المتحدة والحصول على عضوية كلية الأطباء الملكية.

كان ذلك إنجاز غير مسبوق بالنسبة لدولة يغلب عليها الجهل والفقر مثل الهند.

اليوم العالمي للطبيب في كوبا

خصصت دولة كوبا يوم 3 ديسمبر من كل عام للاحتفال بالطبيب، وذلك لأنه يوافق ذكرى مولد الدكتور كارلوس خوان فينلي، وهو العالم الذي أثرى مجال الطب وخوصًا في أبحاثه عن الحمى الصفراء، كما أنه أول من اكتشف أن بعوضة الزاعجة المصرية هي ناقل لهذا المرض.

استطاع كارلوس خوان فينلي بفضل أبحاثه توجيه العالم للتخلص من تلك البعوضة والحد من انتشارها.

اليوم العالمي للطبيب في فيتنام

اختارت دولة فيتنام يوم 28 فبراير من كل عام للاحتفال بالطبيب منذ عام 1955م، وقد يتم تأخير أو تقديم موعد الاحتفال من عام لآخر.

يوم الطبيب في العراق

أقرت نقابة أطباء العراق مساء يوم الاثنين الموافق 1 تموز 2019 احتفالية بيوم تم تسميته “يوم الطب العراقي”والتي تمت إقامتها في نادي المجموعة الطبية.

أكد نقيب الأطباء في ذلك اليوم موجهًا حديثه للأطباء أنهم يواجهون مصاعب كثيرة في عملهم كأطباء وأن الإدارة لها عامل كبير في تحسين أداء الأطباء وتوفير كافة المستلزمات التي يحتاجونها للنهوض بالطب في الدولة.

لا يفوتك أيضًا:  موعد اليوم العالمي للطفل الخليجي

احتفال القدماء المصريين بالأطباء

حظي الأطباء في مصر القديمة على قيمة وتقدير عاليين، وتم الاحتفاء بهم كما أكدت الصفحة الرسمية لمتحف مطار القاهرة الدولي، وذلك من خلال كشفها عن لوحة خشبية لطبيب الأسنان حسي رع موجودة في المتحف المصري بالتحرير.

كان الأطباء يطلقون على الطبيب لفظ سنو، ومن الواضح أنه لقب كان يشير إلى ممتهني الطب بوجه عام.

شمل هذا اللقب كل الأطباء بتخصصاتهم المختلفة كطبيب الأسنان والطبيب البيطري والبشري والجراح وغيرهم.

كان لكل ملك من ملوك مصر القديمة طاقم طبي على رأسه طبيب الملك، وكان لطبيب الملك صلاحيات كبيرة ونفوذ قوي في الدولة، كما كان يحق له أن يحمل ألقاب أخرى وأن يمارس نشاطات أخرى مع الطب مثل الكهانة.

جاءت درجات الطبيب في مصر القديمة على النحو التالي: (الطبيب، كبير الأطباء، مفتشو الأطباء، مدير الأطباء).

اليوم العالمي للطب وجائحة كورونا

في ظل الجائحة التي مر بها عالمنا في السنوات الأخيرة، كان الاحتفال بيوم الطبيب مختلفًا في كل دول العالم.

فقد عرف العالم بأسره أهمية ودور الطبيب الجوهري في هذه الفترة، كما كرمت الكثير من الدول أطبائها وقدمت لها كل المساعدات حتى يقوموا بإنقاذنا من هذه الجائحة الشرسة.

بالفعل استطاع الأطباء والكيميائيين صناعة الماصلات المضادة للفيروس واحتواء الوضع بعدما استطاع المرض التسبب في وفاة مئات الآلاف.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الأيام العالمية لشهر يونيو

السبب وراء تخصيص يوم عالمي للطبيب

اليوم العالمي للطبيب 30 مارس 2024 وكيفية الاحتفال به في الدول المختلفة

  • مهنة الطبيب هي مهنة إنسانية لا تعرف اللغات ولا الألوان ولا الطبقات الاجتماعية ولا غيرها من الأشياء، هي تتعامل مع الشخص كونه إنسان أنعم الله عليه بهذه النعمة.
  • يعمل اليوم العالمي على تكريم الأطباء ذوي الإنجازات والأبحاث في علوم الأمراض والعقاقير، مما يشجع الأطباء على تقديم كل ما لديهم.
  • يتمحور العالم حول الرعاية الصحية والتي تعد من أهم الركائز التي يقوم عليها أي مجتمع، فالمجتمع المتقدم لابد أن يتمتع بصحة جيدة.
  • يحاول العالم نشر الوعي عن دور الأطباء ومجهودهم الكبير لعامة الناس من خلال يوم الطبيب العالمي.
  • يتم إلقاء الضوء على إنجازات العلماء القدامى مثل ابن سينا، ولذلك دوره في تكريم من وضعوا الأسس التي نسير عليها الآن، كما أن مجهودات بعض الأطباء والعلماء أسهمت في الحد من انتشار العديد من الأمراض الفتاكة والتي كانت ستفتك بمئات الآلاف من البشر لولا هذه المجهودات.

للطبيب دور لا يمكن تجاهله أو تخطيه، بل علينا نشر الوعي حول ما يواجه الطبيب من صعوبات وما يقدمه من تنازلات في سبيل شفاء الناس، وتحاول الدول على هذا النسق أن تقدم الشكر والعرفان لهم من خلال اليوم العالمي للطبيب.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *