أفضل نوع سحور في رمضان مايعطش ؟

من المفيد للغاية التعرف على أفضل نوع سحور في رمضان مايعطش ؟.. لكي يتسنى لك إمكانية تجنب تلك المشكلة خلال ساعات الصيام؛ والتي يمكنها أن تؤثر بالسلب على الصحة العامة على المدى الطويل.. وإليك أفضل الأنظمة الغذائية عبر الآتي.

أطعمة تمنع العطش في رمضان
  • الموز والتمر.
  • الطماطم والزبادي.
  • الفول والتفاح.
مشروبات تحد من العطش في رمضان
  1. عصير البطيخ.
  2. الماء والحليب خالي الدسم.
  3. الشاي الأخضر.

أفضل سحور مايعطش 2022

أفضل سحور ما يعطش

هناك العديد من الأطعمة والمشروبات الصحية المفيدة.. التي بإمكانك الاعتماد على تناولها في وجبة السحور؛ لكي يتسنى لك إمكانية تجنب الشعور بالظمأ خلال الصيام.. ومنها الآتي:

  • الشوفان : من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها على السحور.. إذ يمنحك القدر الكافي من الشبع في مقابل المزيد من الطاقة، والفضل في ذلك يعود إلى احتوائه على العناصر الغذائية والألياف الطبيعية بكميات كبيرة.. لذا فمن الممكن تناوله مضافًا إلى الحلي أو الفواكه؛ لأنك في تلك الحالة ستحصل على قيمة غذائية مضاعفة.
  • الفول والبيض : من الوجبات الأساسية في السحور على مدار شهر رمضان الكريم.. لأنها تمنح الجسم القدر الكافي من الفيتامينات، بالإضافة لاحتوائها على المعادن وهي من الوجبات التي تتطلب المزيد من الوقت ليتم هضمها.. ما يعني المزيد من الشعور بالشبع، ولكن ينبغي الإشارة إلى تجنب الإفراط في تناولها لكي لا تكون عرضة للإصابة بالنقرس.
  • الزبادي واللبن الرائب : من أهم الأطعمة والمشروبات التي بإمكانك الاعتماد عليها.. إن كنت ترغب في الحد من الشعور بالعطش، ومن هنا نشير إلى أن تلك العناصر يمكن إضافتها إلى الفواكه والشوفان والعديد من الأصناف الأخرى للحصول على الفائدة القصوى منها.
  • يمكنك تناول شريحتين من رغيف السن أو الخبز الأسمر أو ربع رغيف بلدي مع أربع ملاعق من الفول المضاف له الليمون.. بالإضافة إلى قطعة من الجبن وكوب من الحليب وبيضة مسلوقة مع الخيار أو الخس.. لكي تتمكن من الحصول على كامل العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم خلال فترة الصيام.

اقرأ أيضًأ:  طريقة عمل أكلات السحور

أطعمة تمنع العطش في رمضان 2022

أطعمة تمنع العطش في رمضان

إليك في السطور المقبلة بعض الأصناف من الأطعمة.. التي يمكنها معاونتك على تجنب الشعور بالظمأ خلال الشهر الكريم، ومن تلك الأصناف ما يلي:

  1. الزبادي : من المتعارف عليه أن الزبادي من الأطعمة التي تشتمل على 85% من الماء.. كما يمكن إضافة الفواكه له خلال وجبة السحور للحد من الشعور بالظمأ في نهار رمضان.
  2. الفواكه : تشتمل على العديد من الألياف الطبيعية التي تعاونك على الشعور بالشبع.. ولا سيما نسبة السوائل والمياه التي تتضمنها على اختلاف أنواعها، والتي ستكون الخيار الأمثل أمامك في حال أن أردت التخلص من مشكلة الشعور بالعطش خلال الصيام.. وخاصةً الكنتالوب والموز والفراولة والبطيخ.
  3. الخضراوات : إلى جانب الفوائد الصحية التي بإمكانك الحصول عليها من خلال تناول الخضراوات الطازجة.. فهي تشتمل على نسبة تصل إلى 95% من المياه، ما يعني الحصول على فرصة لتجنب الشعور بالعطش في رمضان.. كما تتنوع تلك الخضراوات في الطماطم والفلفل والخيار، علاوة على الجزر والخس والعديد من الأصناف الأخرى.
  4. تناول التمر سيكون من الخيارات المستحبة.. لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، علاوة على أنه يعمل على الحد من الشعور بالعطش.. والأمر ذاته ينطبق على أغلب الأنواع التي يتضمنها ياميش رمضان.
  5. يمكن تناول العرق سوس للحصول على المنافع التي يتضمنها.. كما يعمل على منع العطش، وتوفير اللازم من السوائل والعناصر التي يحتاج لها الجسم التي فقدها خلال ساعات الصيام.

اقرأ أيضًا:  وجبة السحور المثالية

مشروبات في السحور تقضي علي العطش

مشروبات تعاون على الحد من العطش

إلى جانب الأطعمة التي سبق الإشارة لها والتي يمكنها أن تمنع الشعور بالعطش.. كان لا بد من التعرف على المشروبات والعصائر التي يمكنها أن تؤدي الغرض ذاته، ومنها التالي:

  • المياه : بالطبع تأتي في مقدمة المشروبات التي ينبغي الإفراط في تناولها في الفترة ما بين وجبة الإفطار وحتى السحور.. ما يعني أنه ينبغي تناول ما يعادل الـ 3 لتر تقريبًا، لكي لا تكون عرضة إلى الشعور بالظمأ على مدار فترة الصيام.
  • العصائر الطبيعية : تشتمل تلك العصائر على الفواكه أو الخضراوات الطبيعية الطازجة.. والتي تتنوع بين عصير البرتقال وعصير الليمون، بالإضافة إلى عصير النعناع وعصير البطيخ وما إلى ذلك.. لأنها توفر إلى الجسم حاجته من السوائل والنسبة المطلوبة من السكريات كذلك.
  • الشاي الأخضر : بالإضافة إلى الفوائد المتعددة التي يشتمل عليها هذا النوع من السوائل.. فإنه يعمل كذلك على منع الشعور بالعطش في الشهر الكريم؛ لأنه يحتوي على العديد من المكونات والعناصر التي تعمل على منحك الشعور بالامتلاء لأطول فترة ممكنة.
  • الحليب الخالي من الدسم : من المشروبات التي تشتمل على القدر الكافي من البروتين.. كما يعمل على منحك الشعور بالراحة وتحمل الجوع والعطش خلال الصيام، بالإضافة إلى أنه يمكنك إضافة بعض الفواكه المقطعة له.. للحصول على المزيد من المنفعة والمذاق اللذيذ كذلك.
  • مشروب ماء جوز الهند : قد يبدو طعمه غريبًا بعض الشيء في بادئ الأمر.. ولكنه من المشروبات الطبيعية التي تعمل على منع العطش بشكل عام، ناهيك عن الفوائد المتعدة التي يشتمل عليها.. والتي يمكن أن تعود بالنفع على الصحة العامة.

اقرأ أيضًا: الأغذية التي يجب تناولها على وجبة السحور

نصائح حول افضل سحور مايعطش

نصائح هامة لتجنب العطش في رمضان

إليك العديد من النصائح التي يمكنها بأن تعود عليك بالمنفعة.. فيما يتعلق بالشعور بالعطش خلال الصيام، وقد وردت على النحو الآتي:

  1. تجنب تناول الأطعمة التي تشتمل على الكثير من التوابل الحارة أو الأملاح خلال وجبة الإفطار.. والأمر ذاته ينطبق على وجبة السحور والأصناف التي تتضمنها.
  2. يجب الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تتضمن نسبة مرتفعة من مادة الكافيين .. إذ أنها من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة حاجة الجسم للحصول على المياه؛ ما يعني زيادة الشعور بالعطش خلال الصيام بالتبعية.
  3. لا يجب تناول الأطعمة التي تشتمل على الثوم بكميات ملحوظة.. لأنها قد تكون السبب وراء الشعور بالعطش.
  4. حاول تجنب ممارسة التمارين البدنية العنيفة والأنشطة المرهقة خلال فترة الصيام.. لأنها ستكون السبب وراء شعورك المُلح في الرغبة في تناول المياه.
  5. بإمكانك تأجيل المواعيد التي تستدعي الخروج في النهار .. وخاصةً في حال أن تزامن ذلك مع وجود الكثير من أشعة الشمس الحارقة؛ لأنك وبكل تأكيد سترغب في تناول المياه وستتعرض إلى الإرهاق والتعب.
  6. يمكنك الحصول على القسط الكافي من الراحة خلال نهار رمضان.. في حال أن كنت تشعر بالجوع أو العطش.
  7. لا يجب تناول أصناف المخللات المختلفة بكثرة.. مع العلم أن تناو شاي الأعشاب يمكنه أن يحد من الشعور بالعطش خلال الصيام.
  8. حاول ترطيب الجسم قدر المستطاع .. لأن التعرض إلى العرق الشديد سيكون الدافع وراء الرغبة المتكررة في الحصول على الماء في المقابل.

أقرا أيضا

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء صلاة التراويح مكتوب ومستجاب في رمضان 1443 ، شاركونا آرائكم أسفل هذه المقالة، وكل عام وأنتم بخير.

فيما سبق قدمنا أفضل سحور مايعطش في رمضان.. والذي أعتمد على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي يمكنها أن تعاونك على تجنب مشكلة الشعور بالعطش على مدار ساعات الصيام خلال الشهر الكريم.

  • Shimaa Mto End
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.