هل الكحل يفطر في نهار رمضان ؟

أ / شيماء عبد الفتاح

العديد من النساء ترغب في معرفة هل الكحل يفطر في نهار رمضان ؟ ؟ نظرًا لأن العديد من الفتاوى التي تم الإعلان عنها تشير إلى صحة الأمر.. فيما يرى البعض غير ذلك؛ وعليه فسنتعرف على مدى مشروعية استخدام الكحل في نهار رمضان عبر السطور المقبلة.

هل الكحل يفطر في نهار شهر رمضان؟ الكحل لا يفسد الصيام
هل الايلاينر حرام في رمضان؟ حلال ولكن غير مستحب استخدامه.

هل الكحل يفطر في نهار رمضان؟

هل الكحل يفطر في نهار شهر رمضان

على الرغم من أن استخدام الكحل من السنن التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا أن هناك بعض الفتاوى التي ظهرت مؤخرًا.. والتي تُقر بحرمانيه استخدام المرأة والرجل للكحل خلال نهار رمضان .

من هنا نشير إلى أن الرأي المتفق عليه هو أن الكحل لا يُبطل الصيام.. إذ أنه لا يتم وضعه في الفم ولا يمكنه الوصول إلى المعدة، مع العلم أنه من غير المستحب استخدام مستحضرات التجميل بوجه عام خلال الصيام؛ منعًا للفتنة الوقوع في الأخطاء.

اقرأ أيضًا:  هل العطر يفطر في نهار رمضان ؟

أحكام فقهية متعلقة بصحة الصيام

أحكام فقهية متعلقة بصحة الصيام

إليك في السطور المقبلة.. العديد من الأحكام الفقهية الأخرى، التي وردت بخصوص صحة الصيام ومبطلات الصيان ومنها الآتي:

  1. الأيلاينر : هو ذلك الخط الذي يتم تحديد العيون باستخدامه.. ومن هنا نجد أنه لا حرج في استخدامه خلال نهار رمضان، ويمكن معاملته بنفس طريقة الحكم على الكحل.. إذ أنه لا يصل إلى الجوف أو الحلق؛ ولكنه من غير المستحب استخدامه هو أو أيٍ من مستحضرات التجميل الأخرى التي يمكنها أن تُبرز جمال المرأة أو تدعو إلى الفتنة.
  2. العطر : رائحة العطر نفسها لا يمكن أن تُفطر الشخص الصائم.. ولكن من المتعارف عليه أن التعطر بالنسبة إلى السيدات من الأمور المحرمة شرعًا، والتي يعادل إثمها ذنب الوقوع في الزنا؛ لذا فمن الأفضل تجنب استخدام العطور في نهار رمضان.
  3. طلاء الأظافر : من المعروف أنه طلاء الأظافر يحول بين وصول مياه الوضوء إلى الأظافر.. ما يعني أنه يمنع صحة الوضوء؛ ومن ثم فلن تتمكن المرأة الصائمة من الصلاة.. لذا فلا ينبغي أن يتم وضعه في نهار رمضان، ولكن في حال أن تم وضعه عقب الصلاة فلا حرج في هذا الأمر.. نظرًا لأنه لا يندرج ضمن مبطلات الصيام أو المفطرات.
  4. الولادة : من مبطلات الصيام التي تستدعي الإفطار في حال أن وقعت في نهار رمضان.. إذ يتبعها نزول الدماء من الفرج؛ ما يترتب عليه أن الجسم لا يصبح طاهرًا بعد ذلك.. لذا فلن تتمكن المرأة من الصوم آنذاك.
  5. الإغماء والسكر : من أشهر مبطلات الصيام.. فلا يجوز أن يتناول الفرد المشروبات التي تشتمل على نسبة من الكحول ويتابع صيامه.
  6. القيئ العمد : في حال أن تعمد الفرد المسلم البالغ الاستفراغ وإخراج ما فيه معدته خلال نهار رمضان.. فينبغي عليه إعادة صيام اليوم عقب انتهاء الشهر الكريم؛ لأنه في تلك الحالة تعمد القيام بواحدة من أشهر مبطلات الصيام.
  7. الماسكارا : يقول أحد الفقهاء أن وضع أي مستحضر على شعر العينين لا يمكنه أن يُبطل الصيام.. على الرغم من أنها واحدة من مستحضرات التجميل المخصصة للنساء.

بذلك نكون قد توصلنا إلى إجابة هل الكحل يفطر في نهار شهر رمضان؟ وتعرفنا على بعض الآراء الفقهية التي وردت عن علماء الدين بهذا الخصوص.. بالإضافة إلى بعض الأحكام الفقهية الأخرى ذات الصلة والتي يمكنها أن تؤثر بالسلب أو الإيجاب على صحة الصيام.