دعاء اليوم السادس عشر من رمضان 2024 ادعية 16 رمضان مكتوبة

أ / سارة رزق

يسعى المسلمين في هذا الشهر إلى بذل كافة الجهود للتقرب إلى الله بالأدعية التي وعدهم الله بالاستجابة والحصول على البركة الربانية لذلك عبر موقع محتوى نضع لكم افضل صيغ دعاء اليوم السادس عشر من رمضان المبارك وهو يوم الجمعة أيضا.

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِعَمَلِ الْأَبْرَارِ، وَ جَنِّبْنِي فِيهِ مُرَافَقَةَ الْأَشْرَارِ

وَ أَدْخِلْنِي فِيهِ بِرَحْمَتِكَ دَارَ الْقَرَارِ، بِإِلَهِيَّتِكَ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ

ثواب الدعاء في 16 رمضان مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ يَوْمَ خُرُوجِهِ مِنْ قَبْرِهِ نُوراً سَاطِعاً يَمْشِي بِهِ،

وَ حُلَّةً يَلْبَسُهَا، وَ نَاقَةً يَرْكَبُهَا، وَ سُقِي مِنْ شَرَابِ الْجَنَّةِ

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان مكتوب

الدعاء يهدي القلوب التي تُعاني من ألم المعصية والبعد عن الله، فهو الدواء لكل دعاء، كما أنه من أفضل العبادات التي حث الله عليها، ويُكثر المؤمن من ذكرها في شهر رمضان الفضيل للحصول على أجر مُضاعف، ومن بين أهم الأدعية المُستحب قولها في اليوم السادس عشر من رمضان:

دعاء 16 رمضان

  • عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم ”اللهم اهدني فيه لعمل الأبرار، وجنبني فيه مرافقة الأشرار، وأدخلني فيه برحمتك دار القرار، بالهيتك يا إله العالمين”.
  • يارب أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة والرزق الواسع، ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، وسلمه لنا، وتسلّمه منا وسلمنا فيه”.
  • يارب زيّني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وأمّني فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين، وأرزقني فيه ذكرك دائما، بتوفيقك يا هادي المضلين”.
  • ”اللهم إنا نسألك في هذا الشهر الكريم أن يجعلنا من الصالحين المصلحين”.

وقت استجابة الدعاء

دبر الصلوات

  • يفضل ألا يقوم المسلم سريعًا بعد انتهاء الصلوات المكتوبة، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الدعاء أسمع؟ قال: جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات.

وقت الصوم

  • يفضل أن يدعو المسلم حينما يكون صائمًا وعند فطره، وقد ورد على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

”ثلاث دعوات لا ترد دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم ودعوة المسافر”. [1]

شرب ماء زمزم

  • يتعين على العبد الذي يرغب في أمر ما وقد ورد ماء زمزم أن يدعو الله سبحانه وتعالى، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ماء زمزم لما شرب له”.

سماع الديكة

  • يستطيع العبد أن يدعو بما شاء عند سماع الديك، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“إذا سمعتم صياح الديك فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكًا”. [2]

دعاء اليوم السادس عشر

أقرا أيضا: ادعية العشر الأوائل من رمضان

ادعية يوم 16 رمضان مكتوبة 2024

يستعد جميع المؤمنين في الشهر المعظم لتحضير أهم الأدعية المستحبة في اليوم السادس عشر من رمضان، والتي تجعل النفس مُطمئنة لا يشوبها قلق، حيثُ من يقولها بصدق وبقلب طاهر تنفيذاً لأوامر القدير سبحانه وتعالى سوف يحصل على الرحمة والمغفرة الربانية التي وعد عباده بها، و سينال الراحة في الدنيا والآخرة، ومن أهم تلك الأدعية:

”اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ،يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك”.

”اَللّهُم اجْعَل صِيامي فيهِ صيام الصائمين وقِيامي فيِهِ قِيام القائمين، ونبِّهني فيه عَن نومة الغافلين، وَهَب لي جُرمي فيه يا اِله العالمين، وَاعْف عني يا عافِياً عن المجرمين”.

”اللهم طهرني فيه من الدنس والأقذار، وصبرني فيه على كائنات الأقدار، ووفقني فيه للتقى وصحبة الأبرار، بعونك يا قرة عين المساكين”.

”اللهم نبهني فيه لبركات أسحاره، و أنر قلبي بضياء أنواره، وخذ بكل أعضائي إلى اتباع آثاره بنورك الذي أنار قلوب العارفين”.

أهم الاعمال في اليوم السادس عشر من رمضان

يتصارع المؤمنين لعمل كل صور الخير التي تُقربهم إلى الله عز وجل، حتى يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب، ومن بين الأعمال المُستحب ممارستها في رمضان:

إخراج الصدقة

  • تُعد من أفضل الأعمال المهمة التي ذكرها الله، فهي وسيلة رائعة لإسعاد قلوب حزينة سيطر الفقر عليها، وفي حال إعطائها بنية صادقة دون انتظار أي تقدير كن أحد.
  • سوف ينال صاحبها ستر وصحة بدنية مدى حياته، والصدقة لا تقتصر على شيء واحد، فمن الممكن إخراج مال، ملابس، طعام، ما إلى غير ذلك.

الدعاء لوجه الله

  • إن تكرار الدعاء دون أي رياء عبادة محببة في الشهر المبارك، كما يُحصن النفس من شر العين الحاسدة.

قراءة القرآن

  • يُستحب قراءة القرآن في رمضان، فهو الشهر الذي اُنزل فيه هذا الكلام الرباني المُقدس، لكي يُهدي الناس إلى الحق.

يُعد الدعاء من أهم العبادات المطهرة للفؤاد، فهو غذاء للروح الهالكة، ومُزسل للهموم التي تُتعب، ويجعل المؤمن مرتاح القلب لأنه يتبع أمر الخالق، الذي يمنحه بهجة عارمة حين يرى كل اُمنياته التي ظل ليالي يدعو بها تحققت، وكلما زاد العبد من قول الأدعية كلما زادت راحته في الدنيا، وأزاح الله عنه شر الغيب، لذلك يجب الاستعداد بشكل تام لشهر رمضان وتحضير النية القوية لعمل الصالحات، والبعد عن المُحرمات.

ادعية رمضان مكتوبة

اللهم إنا لك صمنا، وعلي رزقك أفطرنا وعليك توكلنا وبك أنبنا ، اللهمَّ إنِّا نسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، ونعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.

اللهم اجعل صيامي مقبولا وقيامي موصولا وذنبي مغفورا ، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً، اللهم تقبل الصيام والقيام، وأعنا على ذكرك يا غفار يا رحمن.

اللهم هذا صيامي لوجهك الكريم فتقبله مني، وهذا عملي أجرني به من النار ومن عذاب النار ومن كل قول او فعل يقربني إلى النار ، اللهم باعد بين سيئاتي وضاعف لي حسناتي، واجعل لي ولإخوتي المسلمين في شهر رمضان مغفرة من الذنوب، وتزكية من العيوب وشفاعة من خير الأنام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

اَللّهُمَّ اجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ في هذا الشهر الكريم، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ وأحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزحزحني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ تقبل مني الصيام والقيام وقراءة القرآن.

دعاء 11 رمضان اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيَّ فِيهِ الْإِحْسَانَ، وَ كَرِّهْ إِلَيَّ فِيهِ الْفُسُوقَ وَ الْعِصْيَانَ، وَ حَرِّمْ عَلَيَّ فِيهِ السَّخَطَ وَ النِّيرَانَ، بِقُوَّتِكَ يَا غَوْثَ الْمُسْتَغِيثِينَ
دعاء 12 رمضان اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ السِّتْرَ وَ الْعَفَافَ، وَ أَلْبِسْنِي فِيهِ لِبَاسَ الْقُنُوعِ وَ الْكَفَافِ، وَ نَجِّنِي فِيهِ مِمَّا أَحْذَرُ وَ أَخَافُ، بِعِصْمَتِكَ يَا عِصْمَةَ الْخَائِفِينَ
دعاء 13 رمضان اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَ الْأَقْذَارِ، وَ صَبِّرْنِي عَلَى كَائِنَاتِ الْأَقْدَارِ، وَ وَفِّقْنِي لِلتُّقَى وَ صُحْبَةِ الْأَبْرَارِ، بِعَوْنِكَ يَا قُرَّةَ عَيْنِ الْمَسَاكِينِ
دعاء 14 رمضان اللَّهُمَّ لَا تُؤَاخِذْنِي فِيهِ بِالْعَثَرَاتِ، وَ أَقِلْنِي فِيهِ مِنَ الْخَطَايَا وَ الْهَفَوَاتِ، وَ لَا تَجْعَلْنِي غَرَضاً لِلْبَلَايَا وَ الْآفَاتِ، بِعِزِّكَ يَا عِزَّ الْمُسْلِمِينَ
دعاء 15 رمضان اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَ اشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ
دعاء 17 رمضان اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِصَالِحِ الْأَعْمَالِ، وَ اقْضِ لِي فِيهِ الْحَوَائِجَ وَ الْآمَالَ، يَا مَنْ لَا يَحْتَاجُ إِلَى السُّؤَالِ، يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ
دعاء 18 رمضان اللَّهُمَّ نَبِّهْنِي فِيهِ لِبَرَكَاتِ أَسْحَارِهِ، وَ نَوِّرْ قَلْبِي بِضِيَاءِ أَنْوَارِهِ، وَ خُذْ بِكُلِّ أَعْضَائِي إِلَى اتِّبَاعِ آثَارِهِ، يَا مُنَوِّرَ قُلُوبِ الْعَارِفِينَ
دعاء 19 رمضان اللَّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي بِبَرَكَاتِهِ، وَ سَهِّلْ سَبِيلِي إِلَى خَيْرَاتِهِ، وَ لَا تَحْرِمْنِي قَبُولَ حَسَنَاتِهِ، يَا هَادِياً إِلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ
دعاء 20 رمضان اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ

 

المراجع
  1. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 3032 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه البيهقي (6619)، وابن عساكر في ((معجم الشيوخ)) (405)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (2057) باختلاف يسير.
  2. الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود | الصفحة أو الرقم : 5102 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | التخريج : أخرجه البخاري (3303)، ومسلم (2729)