التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان 1442 دعاء يوم 15 رمضان، لقد بقي أيام قليلة من اقتراب شهر الرحمة والمغفرة، حيث ينتظره الناس بفارغ الصبر من كل عام، لاستشعار الرحمات والحصول على البركة الربانية، ففيه يخلو العبد مع ربه بعيداً عن لهو الدنيا الفانية، ويُناجيه بما يُريد دون أي ضغط أو خوف، ويتقرب منه بالأدعية المستمرة، للحصول على الإجابة، ولكن يجب قبل شيء أن يتم احترام شروط الدعاء، التي تكون سبب رئيسي لقبولها.

دعاء الخامس عشر من رمضان 1442

يُعد الدعاء من أهم العبادات التي وضحها الله سبحانه وتعالى، والذي وعد عباده باستجابته في حال كان صادقاً من القلب، خالصاً لله وحده، ليس فيه أذية للغير أو رياء للناس، ومن أهم الأدعية المستحبة في اليوم الخامس عشر من رمضان المبارك:

  • عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” اللهم ارزقني فيه طاعة واشرح فيه صدري بانابة المحبين، بأمانك يا أمان الخائفين”.
  • اَللّهُم اجْعَل صِيامي فيهِ صيام الصائمين و قِيامي فيِهِ قِيام القائمين، وَ نبِّهني فيهِ عَن نومة الغافلين، وَهَب لي جُرمي فيهِ يا اِله العالمين، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عن المجرمين.
  • اَللّهمَّ قَوني فيهِ على اِقامة اَمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واَوْزعني فيه لِأداء شُكرك بِكرمك، وَاحْفَظْني فيهِ بِحفظك يا أبصر النّاظِرين.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.

دعاء اليوم الخامس عشر

الأدعية المستحبة في يوم 15 رمضان 1440

يُعتبر شهر رمضان هي الفرصة الثمينة التي يزداد قرب العبد إلى المولى عز وجل بالدعاء، حيث يتضاعف فيه الأجر، وكلما اجتهد المؤمن في عمل الخير وتنفيذ أوامر الله سبحانه وتعالى، كلما نال البركة والغفران، لذلك يجب الإكثار من الأدعية المحبب قولها في هذا الوقت:

اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك… ولا تخيبني وأنا أرجوك.اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ،يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عَن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين.

فضل الدعاء في الخامس عشر من رمضان 1442

يوجد العديد من الفضائل الخاصة بالدعاء في شهر رمضان المبارك، والتي تكمن في التالي:

  • تنفيذ أوامر الله عز وجل، حيث أمر المسلمين بالدعاء والالتزام بهذه العبادة، لذلك فهي من الأمور الصالحة الضرورية عنده.
  • الابتعاد عن صفات الكبر وتحفيز النفس على التواضع، حيث عند الدعاء يتذلل العبد إلى ربه وتنكسره نفسه أمامه، ويُلح فيه للحصول على الرغبات، وهنا يُنتزع كبريائه أمام الواحد القهار رب كل شيء.
  • الاعتراف بشكل واضح أن الله هو صاحب الكون لا شريك له، فعندما يدعو العبد مولاه في ساعة كرب، هذا دليل على إيمانه القوي بأنه هو القادر على التحكم في زمام الأمور.
  • يعتبر الدعاء أحد أسباب رد غضب الكريم، و انفراج الهم والكدر، والشعور بالسلامة.

يُعد الدعاء هو الوسيلة القوية التي تُستخدم للتواصل بين المؤمن وربه، لكي يطلب منه ما يرغب، حيث يتوجه إليه شاكياََ ذليلاً نادماً عن كل ذنب قد فعله، ويستغل العبد شهر رمضان في الإكثار من الأدعية والأعمال الصالحة، حيث تكون العبادة مُستحبة وجميع أبواب السماء مفتوحة على مصراعيها كما وضحت معظم الآيات القرآنية والأحاديث، لذلك ينتظره المسلمين في العالم على بفارغ الصبر.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان 1442 دعاء يوم 15 رمضان عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *