دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان مكتوب

أ / سارة رزق

دعاء يوم 15 رمضان، لقد بقي أيام قليلة من اقتراب شهر الرحمة والمغفرة، حيث ينتظره الناس بفارغ الصبر من كل عام، لاستشعار الرحمات والحصول على البركة الربانية، ففيه يخلو العبد مع ربه بعيداً عن لهو الدنيا الفانية، ويُناجيه بما يُريد دون أي ضغط أو خوف، ويتقرب منه بالأدعية المستمرة، للحصول على الإجابة، ولكن يجب قبل شيء أن يتم احترام شروط الدعاء، التي تكون سبب رئيسي لقبولها.

دعاء الخامس عشر من رمضان

يُعد الدعاء من أهم العبادات التي وضحها الله سبحانه وتعالى، والذي وعد عباده باستجابته في حال كان صادقاً من القلب، خالصاً لله وحده، ليس فيه أذية للغير أو رياء للناس، ومن أهم الأدعية المستحبة في اليوم الخامس عشر من رمضان المبارك:

عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ”اللهم ارزقني فيه طاعة واشرح فيه صدري بإنابة المحبين، بأمانك يا أمان الخائفين”.

اَللّهُم اجْعَل صِيامي فيهِ صيام الصائمين و قِيامي فيِهِ قِيام القائمين، وَ نبِّهني فيهِ عَن نومة الغافلين، وَهَب لي جُرمي فيهِ يا اِله العالمين، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عن المجرمين.

اَللّهمَّ قَوني فيهِ على إقامة اَمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واَوْزعني فيه لِأداء شُكرك بِكرمك، وَاحْفَظْني فيهِ بِحفظك يا أبصر النّاظِرين.

اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.

الأدعية المستحبة في يوم 15 رمضان

يُعتبر شهر رمضان هي الفرصة الثمينة التي يزداد قرب العبد إلى المولى عز وجل بالدعاء، حيث يتضاعف فيه الأجر، وكلما اجتهد المؤمن في عمل الخير وتنفيذ أوامر الله سبحانه وتعالى، كلما نال البركة والغفران، لذلك يجب الإكثار من الأدعية المحبب قولها في هذا الوقت:

اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك… ولا تخيبني وأنا أرجوك. اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ،يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عَن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين.

أجمل أدعية شهر رمضان

 دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سبيلي إلى خَيراتِهِ، وَلا تحرمني قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، ووفقني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً

اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، ووفقني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ

 اَللّهُمَّ وفقني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وجنبني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ.

اَللّهُمَّ اجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ وأحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ

 اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ

اللهم قَرِّبْنى إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ

اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

اَللّهُمَّ لا تؤاخذني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تجعلني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ

اَللّهُمَّ وفقني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ

اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سبيلي إلى خَيراتِهِ، وَلا تحرمني قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، ووفقني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك

اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، ووفقني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ

اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وطهرني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قلبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

أجمل أدعية شهر رمضان

اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، ولا تضربني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وأياديك يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ

اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وآثامه، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.

اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ للتقي وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.

اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

فضل الدعاء في الخامس عشر من رمضان

يوجد العديد من الفضائل الخاصة بالدعاء في شهر رمضان المبارك، والتي تكمن في التالي:

  • تنفيذ أوامر الله عز وجل، حيث أمر المسلمين بالدعاء والالتزام بهذه العبادة، لذلك فهي من الأمور الصالحة الضرورية عنده.
  • الابتعاد عن صفات الكبر وتحفيز النفس على التواضع، حيث عند الدعاء يتذلل العبد إلى ربه وتنكسر نفسه أمامه، ويُلح فيه للحصول على الرغبات، وهنا يُنتزع كبريائه أمام الواحد القهار رب كل شيء.
  • الاعتراف بشكل واضح أن الله هو صاحب الكون لا شريك له، فعندما يدعو العبد مولاه في ساعة كرب، هذا دليل على إيمانه القوي بأنه هو القادر على التحكم في زمام الأمور.
  • يعتبر الدعاء أحد أسباب رد غضب الكريم، و انفراج الهم والكدر، والشعور بالسلامة.

يُعد الدعاء هو الوسيلة القوية التي تُستخدم للتواصل بين المؤمن وربه، لكي يطلب منه ما يرغب، حيث يتوجه إليه شاكياََ ذليلاً نادماً عن كل ذنب قد فعله

ويستغل العبد شهر رمضان في الإكثار من الأدعية والأعمال الصالحة، حيث تكون العبادة مُستحبة وجميع أبواب السماء مفتوحة على مصراعيها كما وضحت معظم الآيات القرآنية والأحاديث، لذلك ينتظره المسلمين في العالم على بفارغ الصبر.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *