دعاء 25 رمضان مكتوب (ادعية ليلة الخامس والعشرين)

أ / سارة رزق

دعاء ليلة 25 رمضان هو ما يمكنك ترديده سواء في هذا اليوم، أو طوال الشهر المبارك، لأن الأدعية تُساعد المسلم في التقرب إلى الله، ولا يستطيع المؤمن فعل أي طاعة أو عبادة إلا بتوفيق من الله عز وجل، ولذلك ندعوه أن يوفقنا لكل صالح الأعمال وأن يساعدنا على تجنب الذنوب والمعاصي.

دعاء 25 رمضان مكتوب

اقترب الشهر الكريم على الانتهاء، وفي الليالي العشر الأخيرة لابد أن يُكثر المسلم من جميع الأدعية والعبادات والطاعات، لأنها تحتوي على ليلة القدر.

دعاء ليلة 25 رمضان اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ، وَمُعَادِياً لِأَعْدَائِكَ، وَمُتَمَسِّكاً بِسُنَّةِ أَنْبِيَائِكَ، يَا عَظِيماً فِي قُلُوبِ النَّبِيِّينَ
فضل ادعية ليلة الخامس والعشرين مَنْ دَعَا بِهِ بُنِيَ لَهُ فِي الْجَنَّةِ مِائَةُ قَصْرٍ، عَلَى رَأْسِ كُلِّ قَصْرٍ خَيْمَةٌ خَضْرَاءُ
  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آلة : “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ، وَمُعَادِياً لِأَعْدَائِكَ، وَمُتَمَسِّكاً بِسُنَّةِ أَنْبِيَائِكَ، يَا عَظِيماً فِي قُلُوبِ النَّبِيِّينَ”.
  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، يا رب العالمين.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا.
  • اللهم يا غنى يا حميد، أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.
  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه، ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله، اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.

دعاء اليوم الخامس والعشرين

ادعية ليلة 25 رمضان مستجابة 2023

لابد أن يداوم المسلم على ذكر الله والأدعية طوال هذا اليوم، حتى يتجنب جميع أنواع آفات اللسان ومنها الغيبة، النميمة، الكذب، مع ذكر ما هو مفيد ويجلب له الحسنات والأجر.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

اللهم يا قاضي الحاجات يا مُجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين.

اللهّم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل.

اللهم يا مُصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.

اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيتي.

اللهّم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى.

ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا.

رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.

اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن تتغير أقدارهم للأحسن، واكتب لي في كل حسنة ضعفها في شهرك الكريم، ولا تقبض روحي إلا وأنت راضي عنها يا كريم.

بوستات دعاء 25 رمضان

دعاء ليلة 25 رمضان دعاء ليلة 25 رمضان

أهم الأعمال الصالحة في رمضان

فيما يلي عدد من أهم الأعمال الصالحة والطاعات التي يمكنك فعلها في اليوم الخامس والعشرين، وجميع أيام رمضان:

  • قيام الليل: من أفضل أنواع العبادات خلال رمضان، وهو أحد أسباب مغفرة ذنوب المسلم.
  • قراءة القرآن : عند قراءة الآيات ينال المسلم حسنات مُضاعفة، وعند قراءتها في رمضان فإن الأجر يكون مضاعف أكثر.
  • التصدق : كان الرسول أجود ما يكون في رمضان، ولابد أن نقتدي به جميعًا، ونتصدق على الفقراء والمساكين وخاصةً من الأقارب.
  • صلة الأرحام: يُعد هذا الشهر الكريم فرصة رائعة لصلة الرحم، والحصول على أجرها الكبير.
  • ذكر الله : هناك الكثير من الأذكار التي تحمل فوائد كثيرة مثل مغفرة الذنوب، والحصول على أجر كبير، ومنها التسبيح، التحميد، التهليل، الإكثار من الصلاة على الرسول، الاستغفار.

دعاء ختم القرآن في رمضان

يحوي كتاب الرحمن بين طياته 114 سورة منها القصير على سبيل المثال سورة الإخلاص علاوة على الكوثر، ومنها الطويل مثل البقرة والمائدة وجميعها يتضمن فضائل كثيرة، لذا يجب التنويع في التلاوة وعدم التركيز على سورة بعينها لفهم جميع المعاني التي يتضمنها، ومن الأفضل اتباعه بدعاء الختم؛ كالتالي:

  • “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليمًا كثيرًا”
  • “لا إله إلا الله ربنا مسبب الأسباب وخالق الخلق من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب ولانت لقدرته الشدائد الصلاب، غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه متاب”
  • “صدق الله العظيم ذو الجلال والإكرام والعظمة والسلطان، له الأفعال الكرام والمواهب العظام والإفضال والإنعام والكمال والتمام، يسبح له الملائكة الكرام والبهائم والهوام والرياح والغمام والضياء والسلام، وهو الملك القدوس السلام ونحن على ما قال ربنا جل ثناؤه وتقدست أسماؤه وجلت آلاؤه وشهدت أرضه وسماءه ونطقت رسله وأنبيائه شاهدون”

اجمل ادعية ليلة القدر 25 رمضان

اللهم في هذا اليوم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لنا فيها الخير، واصرف عنا فيها يا رب كل شر، اللهم اجعلنا في هذه الليلة من السعداء والعتقاء يا أرحم الراحمين.

اللهم اكرمنا بكرمك وارحمنا برحمتك واعف عنا واغفر لنا بحقك إنك غفور رحيم عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، يا الله يا غافر الذنب ويا قابل التوب يا رحمن يا رحيم، اللهم يا غفور يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما تريد يا من إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.

‏”اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة، والإنجيل، والفرقان، فالق الحب والنوى ،أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقرِ”.

اللهم اصلح حالي لحالٍ تحبه يا الله، وارزقني الرضا كي ترتاح روحي، واجبر قلبي بما أتمنَّى. ‏يارب إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فأرفع أسمائنا في صحائف العُتقاء من النار ، اللهُم إننا نستودعُك أدعيِة فاضت بها قلوبنا فإستجبها يا رحيم .

دعاء للوالدين في ليلة 25 رمضان مكتوب

قال تعالى: ( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) [سورة الإسراء الآيات 23 – 24]

إن البرّ في القرآن الكريم من وصايا الله تعالى للأبناء على الآباء، فقد أمر بأن يتم الدعاء لهم والتعامل معهما بإحسان وعفو، وبما أن أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى هي الدعاء والتضرع له.

فمن الممكن للصغار أن يعبروا عن مدى حبهم للوالدين وطلب ما يريدون لهم من الله تعالى في ليلة القدر المباركة التي لا يُرد فيها دعاء مؤمن صادق، لذا إليك فيما يلي بعض الأدعية للوالدين في ليلة 25 رمضان:

  • يا مالك الزمان والمكان، ويا قادر على أن تقول للشيء كن فيكون أسألك أن تقوم بتفريج كرب أبي وأن تجعل أمي سعيدة مستكينة يا كريم.
  • ربِ في تلك الليلة المباركة أذهب عن قلب أمي وأبي كل حزن أو شيء يشوب أيامهما، وارزقهما الخير والحياة الهادئة كما ربياني وجعلاني لا ينقصني شيء.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين ويا لطيف وكريم أكرم والديّ وارحم ضعفهما وامسح عن قلوبهما الحزن والهم وارزقهما الفرحة المضاعفة في تلك الليلة الكريمة.
  • ربِ إنك كريم عفو فاعف عنا في تلك الليلة، وارزقنا بركتها ونفحاتها العطرة يا رب.
  • اللهم يا مجيب الدعوات ارزق أبي الهدوء والراحة في العقل والتفكير كما رزقنا إياه طيلة حياته، اللهم اعف عنه واجعل اللهم مرضه في ميزان حسناته يا كريم.
  • اللهم إن أمي وأبي قد أحسنا إلينا منذ ولادتنا وأوقن أنهما سوف يحسنون إليّ حتى يوم وفاتي، فاللهم بحق ذلك الإحسان الذي لا أقوى على رده لهما ارحمهما واغفر لهما وألبسهما لباس الصحة والعافية يا كريم.
  • ربِ إن رحمتك وسعت كل شيء فارزق أهلي السعادة والرحمة واللطف في البلاء.
  • اللهم غيّر أقدار أمي وأبي إلى الأفضل وبارك لنا فيهما وارزقنا الخير والعفو.
  • ربِ أوزعنا أن نشكر نعمتك التي أنعمت بها علينا وعلى والديّ من صحة وعافية، وارزقنا الهداية والرشد في الأمر والعقل.
  • يا رب في ليلة القدر لا ترحم أبي وأمي العفو والرحمة، وأن تجعلهم من المعتوقين من النار يا كريم.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي أبي وأمي وألا يريني فيهما بأسًا يبكيني.

مقولات عن أهمية ليلة القدر ليلة 25 رمضان

لا زال الحديث عن ليلة القدر مستمرًا.. وإليك المزيد من العبارات التي تدل على مدى أهميتها فيما يلي:

  • الكثير من السعادة تنتظر من قام بإحياء شعائر الله -تعالى- في ليلة القدر.. تلك الليلة العظيمة التي تتنزل فيها الرحمات على سائر المخلوقات.
  • احرص على القيام بالعبادات والطاعات خلال ليلة القدر على الوجه الذي يرضي رب العباد.. تنل الأجر والمحبة في الحياة، ويحقق لك الله ما تريد في الدار الدنيا.
  • اجعل ليلة القدر هي الفيصل بين حياتك السابقة والحالية.. واجعل إحياء شعائر الله في تلك الليلة هو الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه كل قوتك وطاقتك.
  • يرزق الله من يشاء من عباده السعادة والمغفرة في ليلة القدر.. فهي تلك الليلة المباركة التي تتبدل فيها أقدار البشر وسائر المخلوقات، فاحرص على أن تنال الأجر والثواب في ذلك اليوم المميز.
  • من الضروري إدراك مدى أهمية الدعاء وأداء العبادات في ليلة القدر.. لأنه سيجعلك تصبح حريصًا على الفوز بأجر تلك الليلة وثوابها الذي يفوق الأيام الأخرى من الشهر الكريم.
  • ليلة القدر هي تلك الليلة التي أنزل الله فيها القرآن الكريم على عبده محمد -صلى الله عليه وسلم- ويكفي ذلك الدليل.. لبيان أهمية تلك الليلة المباركة في مقابل الأيام الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *