التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان 2022 ادعية 21 رمضان، في العشر الأواخر من شهر رمضان يزداد التقرب إلى الله ففي أحد هذه الأيام تكون ليلة القدر المباركة وأول يوم فيها هو الواحد والعشرين، ويبحث الكثير عن دعاء هذا اليوم وترديده لله عز وجل لكي يقضي حوائجهم ويستجيب لهم.

دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان

الدعاء المخصص لهذا اليوم هو، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم:

” اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَ لَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ”.

يدعو العباد لله لكي يسهل أمورهم ويساعدهم في قضاء حوائجهم وأن الله لا يرد السائلين إليه، فهو يجيبهم ويلبي النداء ويطلبون منه أن يبعد عنهم وساوس الشيطان.

دعاء اليوم الحادي والعشرين

فضل دعاء يوم 21 من شهر رمضان

دعاء اليوم الحادي والعشرين مميز، فمن يدعو به فإن الله ينور له قبره، كما أنه في يوم القيامة يمر على الصراط سريعًا كالبرق كما جاء في ثواب الدعاء في هذا اليوم” مَنْ دَعَا بِهِ نَوَّرَ اللَّهُ تَعَالَى قَبْرَهُ، وَ بَيَّضَ وَجْهَهُ، وَ مَرَّ عَلَى الصِّرَاطِ كَالْبَرْقِ الْخَاطِفِ”

أدعية في اليوم الحادي والعشرين من رمضان 2022

الدعاء من العبادات المحببة في شهر رمضان فبعد أداء الفروض في هذا اليوم يمكن الدعاء للتقرب إلى الله، ومن هذه الأدعية:

اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا اَجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَِدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.

اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، واطعام الطعام، وافشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين. اللهم بلّغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنّتك، وسخّر لنا الطيّبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنّا كدر الدنيا وهمّها يارب العالمين.

اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

الأعمال الصالحة في شهر رمضان

العمل الصالح يضاعف الله أجره في شهر رمضان، لذا يفضل الإكثار منها كل يوم ومن الأعمال التي يمكن القيام بها:

  • مساعدة المحتاجين والتكفل بإفطارهم.
  • إخراج الكثير من الصدقات.
  • بر الوالدين وطاعتهما ومساعدتهم فهي من الفروض وواجبه في رمضان يتضاعف الأجر.
  • قراءة الكثير من الأذكار والاستغفار.
  • إحياء ليلة القدر فهي من الليالي المباركة والتي فضلها الله فهي خير من ألف شهر وفيها يجب الإكثار من الصلاة والدعاء والاستغفار ومناجاة الله تعالى.
  • الاعتكاف في العشر الأواخر من أفضل العبادات، فكان الرسول يعتكف في هذه الأيام.
  • قراءة القرآن الكريم والحرص على ختمه.
  • مسامحة من أساء إليك والتصالح مع الآخرين حتى لا يوقع الشيطان العداوة والبغضاء.

دعاء ليلة القدر مستجاب

اللهم فرِّج هم المهمومين من المسلمين ونفِّس كرب المكروبين، واقضِ الدَّيْن عن المدينين، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم فُكَّ أسر المأسورين في كل مكان

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم وفي أول يوم نردد دعاء اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان 2022 وندعو الله أن يستجيب لنا، ويجب علينا اغتنام كل دقيقة في هذه الأيام من حيث تلاوة القرآن وكثرة الاستغفار.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع دعاء يوم 21 رمضان 2022 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *