التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم الثامن والعشرين من رمضان مكتوب ادعية 28 رمضان 2022 يجب على المسلمين أن يدعون به باستمرار، هو وجميع الأذكار والأدعية التي يمكن ترديدها طوال الشهر، وبالأخص في العشر الأواخر منه، طمعًا في الحصول على الأجر العظيم الخاص بليلة القدر التي تحمل ثواب خير من ألف شهر.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان دعاء يوم 28 رمضان

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2022

تقع هذه الليلة مع العشر الأواخر من رمضان، ويجب أن يُكثر فيهم المسلم من الدعاء ومن كافة أنواع الطاعات والعبادات، اقتداءً بالرسول صلى الله عليه واقتداءً بالصحابة، حيث كانوا يكثرون من العمل الصالح لتحري ليلة القدر:

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَالتَّوْفِيقِ وَالْعِصْمَةِ، وَطَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عَائِبَاتِ التُّهَمَةِ، يَا رَءُوف بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ
  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، يا رب العالمين.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا.
  • اللهم يا غنى يا حميد، أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

أدعية يوم 28 من رمضان 2022

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها خلال هذا اليوم، فالدعاء من أفضل أنواع العبادات التي تُقربنا من الله ، وقال تعالى ” وإذا سألك عبادي عني فإني قريب” ولذلك لا يحتاج المسلم وسيط لكي يدعو ربه تبارك وتعالى:

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

اللهم يا قاضي الحاجات ويا مُجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين.

اللهّم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لما أضللت ولا مُضل لمن هديت، ولا مُعطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مُباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.

اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعت.

اللهّم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين.

أهم الأعمال الصالحة في شهر رمضان

دعاء يوم 28 رمضان

كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو والصحابة يُكثرون من الأعمال الصالحة والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، لأن ليلة القدر هي أحد تلك الليالي العشر، وهم يريدون أن يحصلون على الأجر العظيم لتلك الليلة، ومن أهم الأعمال الصالحة التي يمكنك فعلها:

  • الاعتكاف: حيث يمكن أن يعتكف المسلم طوال العشر الأواخر من رمضان، ويتفرغ فقط للعبادة وممارسة أنواع الطاعات المتنوعة.
  • قراءة القرآن: عند قراءة القرآن خلال شهر رمضان يحصل المسلم على أجر مُضاعف.
  • قيام الليل: أخبرنا الرسول الكريم أنه من قام شهر رمضان، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا لوجه الله، فإن الله يغفر له ذنبه.
  • الصدقات: شهر رمضان هو شهر الجود والكرم، ويجب أن نُكثر من الصدقات في هذا الشهر للفقراء والمساكين.
  • ذكر الله: من أفضل الطاعات التي يجب أن يداوم عليها المسلم ذكر الله، لأنه لا يمنحه حسنات أو يحط عنه الخطايا فقط، بل ويشغل لسانه بما هو مفيد، بدلًا من الوقوع في الخطأ كالغيبة والنميمة.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2022 يوجد له الكثير من الأمثلة والأدعية التي يمكننا ترديدها طوال اليوم، لعل الله سبحانه وتعالى أن يستجيب لنا، وأن يجعلنا من عتقائه من النار خلال الشهر الكريم.

دعاء ليلة القدر مستجاب

اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قرابتنا من النار يا عزيز يا غفّار اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلّاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً. اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزالها، ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا مجاهداً إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيّدته، ولا ظالما إلا قصمته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2022 ادعية يوم 28 رمضان مكتوبة عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *