دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 1445 مكتوب (ادعية 28 رمضان)

أ / سارة رزق

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان يجب على المسلمين أن يدعون به باستمرار، هو وجميع الأذكار والأدعية التي يمكن ترديدها طوال الشهر، وبالأخص في العشر الأواخر منه، طمعًا في الحصول على الأجر العظيم الخاص بليلة القدر التي تحمل ثواب خير من ألف شهر.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: ”اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَ التَّوْفِيقِ وَ الْعِصْمَةِ، وَ طَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عَائِبَاتِ التُّهَمَةِ، يَا رؤوفا بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ
ثواب دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان مَنْ دَعَا بِهِ جَعَلَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ فِي الْجَنَّةِ نَصِيباً وَافِراً لَوْ قِيسَ نَصِيبُهُ بِالدُّنْيَا لَكَانَ مِثْلَهَا أَرْبَعِينَ مَرَّةً

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 1445

تقع هذه الليلة مع العشر الأواخر من رمضان، ويجب أن يُكثر فيهم المسلم من الدعاء ومن كافة أنواع الطاعات والعبادات، اقتداءً بالرسول صلى الله عليه واقتداءً بالصحابة، حيث كانوا يكثرون من العمل الصالح لتحري ليلة القدر:

نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، يا رب العالمين.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا.

اللهم يا غنى يا حميد، أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

دعاء اليوم الثامن والعشرين رمضان

شاهد أيضا: دعاء العشر الاواخر من رمضان

دعاء يوم 28 من رمضان مستجاب 1445

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها خلال هذا اليوم، فالدعاء من أفضل أنواع العبادات التي تُقربنا من الله ، وقال تعالى ”وإذا سألك عبادي عني فإني قريب”ولذلك لا يحتاج المسلم وسيط لكي يدعو ربه تبارك وتعالى:

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

اللهم يا قاضي الحاجات ويا مُجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين.

اللهّم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لما أضللت ولا مُضل لمن هديت، ولا مُعطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مُباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.

اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعت.

اللهّم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين.

دعاء 28 رمضان

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان طويل مكتوب

 اللهم بارك لنا في هذا الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك وأعنا فيه على ذكرك في كل وقت وعلى شكرك في كل حين وعلى غض البصر وحفظ اللسان وعلى الصيام والقيام يا رب العالمين.

ربّ أكرمني بالإيمان وزد اللهمّ في حسناتي، اللهم اجعل صيامي في هذا الشهر الفضيل سببًا للرحمة والمغفرة والعفو والعافية، اللهم أكرمني بكرمك وعافني بمعافاتك يا رب العالمين

اللهم لك الحمد كله أن بلغتنا هذا الشهر الفضيل غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا اللهمّ شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت

اللهم قد حضر اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان، وقد فرضت علينا صيامه، وأنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فاللهم أعنا على صيامه وقيامه، وتقبله منا وتسلمه منا وسلمه لنا في يسر منك وعافية يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير.

يا رب اجعل لي فيه نصيبا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة، بمحبتك يا أمل المشتاقين.

ربي يا شاهدًا غير غائب، ويا قريبًا غير بعيد، ويا غالبًا غير مغلوب، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب.

اللهم طهرني فيه من الدنس والأقذار، وصبرني فيه على كائنات الاقدار، ووفقني فيه للتقى وصحبة الأبرار، بعونك يا قرة عين المساكين.

اجمل دعاء 28 رمضان

أهم الأعمال الصالحة في شهر رمضان

كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو والصحابة يُكثرون من الأعمال الصالحة والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، لأن ليلة القدر هي أحد تلك الليالي العشر، وهم يريدون أن يحصلون على الأجر العظيم لتلك الليلة، ومن أهم الأعمال الصالحة التي يمكنك فعلها:

الاعتكاف:  حيث يمكن أن يعتكف المسلم طوال العشر الأواخر من رمضان، ويتفرغ فقط للعبادة وممارسة أنواع الطاعات المتنوعة.
قراءة القرآن:  عند قراءة القرآن خلال شهر رمضان يحصل المسلم على أجر مُضاعف.
قيام الليل:  أخبرنا الرسول الكريم أنه من قام شهر رمضان، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا لوجه الله، فإن الله يغفر له ذنبه.
الصدقات:  شهر رمضان هو شهر الجود والكرم، ويجب أن نُكثر من الصدقات في هذا الشهر للفقراء والمساكين.
ذكر الله:  من أفضل الطاعات التي يجب أن يداوم عليها المسلم ذكر الله، لأنه لا يمنحه حسنات أو يحط عنه الخطايا فقط، بل ويشغل لسانه بما هو مفيد، بدلًا من الوقوع في الخطأ كالغيبة والنميمة.

دعاء 28 رمضان يوجد له الكثير من الأمثلة والأدعية التي يمكننا ترديدها طوال اليوم، لعل الله سبحانه وتعالى أن يستجيب لنا، وأن يجعلنا من عتقائه من النار خلال الشهر الكريم.

دعاء ليلة القدر مستجاب

اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قرابتنا من النار يا عزيز يا غفّار اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلّاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً.

اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزالها، ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا مجاهداً إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيّدته، ولا ظالما إلا قصمته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *