دعاء يوم 30 رمضان مكتوب 2024 ادعية اليوم الثلاثين من شهر رمضان

أ / سارة رزق

شهر رمضان نودعه بقلوب كلها شوق وحنين حتى وصول رمضان القادم، ومع الوصول إلى اليوم الثلاثين يجب أن نُكثر من الدعاء والطاعات المتنوعة، وأن نبذل كل ما في وسعنا لتوديع هذا الشهر الكريم وداعًا يليق به، وبما يحتوي عليه من نفحات وروحانيات رائعة.

دعاء يوم 30 رمضان “عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:

“اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ بِالشُّكْرِ وَ الْقَبُولِ عَلَى مَا تَرْضَاهُ وَ يَرْضَاهُ الرَّسُولُ، مُحْكَمَةً فُرُوعُهُ بِالْأُصُولِ، بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ

ثواب الدعاء مَنْ دَعَا بِهِ فَكَأَنَّمَا أَطْعَمَ كُلَّ جَائِعٍ، وَ أَرْوَى كُلَّ عَطْشَانَ

وَ أَكْسَى كُلَّ مُؤْمِنٍ وَ مُؤْمِنَةٍ كَانُوا فِي الدُّنْيَا

دعاء يوم 30 رمضان مكتوب 2023

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يُرددها في هذا اليوم المبارك، مع الإكثار بدعاء الله أن يجعلنا من عتقائه من النار، وأن يغفر لنا ما تقدم من ذنبنا وما تأخر:

اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي.

اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

دعاء يوم 30 رمضان

أقرا أيضا: افضل دعاء قضاء الحاجة

أدعية اليوم الثلاثين من رمضان مكتوبة 1445

اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين مرحومين معتوقين من النار.

اللهّم لك الحمد بمحامدك كلها أولها وآخرها، ما قلت لنفسك منها وما قال الخلائق الحامدون المجتهدون الذاكرين والشاكرين لك، نحمدك يا الله على أنك بلغتنا شهر رمضان، وعلى مختلف نعمك وإحسانك، فلك منتهى الحمد الخالد الدائم الذي لا ينفد طول الأبد.

اللهم تقبل منا صوم رمضان بأحسن قبول، وتجاوز عن أخطائنا، واعفو عنا، واغفر لنا، وارزقنا العفو والعافية ، اللهم ارزقنا رضوانك حتى نظفر بكل خير.

أهم الأعمال الصالحة في شهر رمضان

هناك الكثير من أنواع الأعمال الصالحة التي يمكن أن نفعّلها في شهر رمضان، ومن أهم تلك الأعمال:

  • تلاوة القرآن الكريم: يجب على المسلم أن يُكثر من تلاوة الآيات القرآنية الشريفة، وأن يتدبر معانيها حتى يمكنه الحصول على الأجر والثواب.
  • الصدقات : كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أجود ما يكون خلال رمضان، ويجب أن نقتدي به ونُكثر من الصدقات للفقراء والمساكين.
  • ذكر الله والدعاء : اشغل لسانك طوال اليوم بالأدعية وذكر الله، حيث يمكنك التسبيح والتهليل والتكبير، ويمكنك الدعاء بكل ما هو خير من أمور الدنيا والآخرة.
  • إفطار الصائم: يمكنك إفطار صائم أو عدد من الصائمين، للحصول على الثواب العظيم.
  • ا لتنقل من طاعة إلى طاعة أخرى: حيث يجب على المسلم طوال النهار والليل أن ينتقل من عبادة إلى عبادة أخرى، وألا يتبع شهواته، ويتجنب الوقوع في الذنوب بأنواعها.
  • العُمرة في رمضان: من يستطيع أداء العُمرة في رمضان فإنها تعدل أجر حجة، وهي فرصة رائعة للحصول على هذا الأجر.
  • الاستغفار والصلاة على الرسول: عند المداومة على الاستغفار والصلاة على الرسول، سوف يكفيك الله تعالى أمرك، وتحصل على كل ما تريد إن شاء الله.

دعاء وداع شهر رمضان

ادعية ختام رمضان اللَّهُمَّ إني أسألك المعافاة والعافية في الدنيا والآخرة،.¨اللَّهُمَّ إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول. اللَّهُمَّ إني أسألك النعيم يوم القيامة والأمن يوم الخوف .¨

اللَّهُمَّ إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .¨اللَّهُمَّ إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي .¨اللَّهُمَّ إني أسألك تعجيل عافيتك أو صبرا على بليتك أو خروجا من الدنيا إلى رحمتك.¨

اللَّهُمَّ إني أسألك خلاصًا من النار سالمًا وأدخلني الجنة آمنًا.

اللَّهُمَّ إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة.

اللَّهُمَّ إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتلهمني بها رشدي وترد بها ألفتي وتعصمني بها من كل سوء اللَّهُمَّ أعطني إيمانا ويقينا ليس بعده كفر ورحمة أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة .

اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه ، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً”.

اللّـهُمَّ اِنَّكَ قُلْتَ في كِتابِكَ الْمُنْزَلِ (شَهْرُ رَمَضانَ الَّذي اُنْزِلَ فيهِ الْقُرْآنُ) وَهذا شَهْرُ رَمَضانَ وَقَدْ تَصَرَّمَ فأسألك بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَكَلِماتِكَ التّامَّةِ اِنْ كانَ بَقِيَ عَليَّ ذَنْبٌ لَمْ تَغْفِرْهُ لي اَوْ تُريدُ اَنْ تُعَذِّبَني عَلَيْهِ اَوْ تُقايِسَني بِهِ اَنْ يَطْلَعَ فَجْرُ هذِهِ اللَّيْلَةِ اَوْ يَتَصَرَّمَ هذَا الشَّهْرُ اِلاّ وَقَدْ غَفَرْتَهُ لي يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ

اللّـهُمَّ اِنّى اَسْاَلُكَ بِعَظيمِ ما سَاَلَكَ بِهِ اَحَدٌ مِنْ خَلْقِكَ مِنْ كَريمِ اَسْمائِكَ وَجَميلِ ثَنائِكَ وَخاصَّةِ دُعائِكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَاَنْ تَجْعَلَ شَهْرَنا هذا اَعْظَمَ شَهْرِ رَمَضانَ مَرَّ عَلَيْنا مُنْذُ اَنْزَلْتَنا اِلَى الدُّنْيا،

بَرَكَةً في عِصْمَةِ ديني وَخَلاصِ نَفْسي وَقَضاءِ حَوائِجي وَتُشَفِّعَني في مَسائِلي وَتَمامِ النِّعْمَةِ عَلى وَصَرْفِ السّوءِ عَنّي وَلِباسِ الْعافِيَةِ لي فيهِ ،اَنْ تَجْعَلَني بِرَحْمَتِكَ مِمَّنْ خِرْتَ لَهُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ وَجَعَلْتَها لَهُ خَيْراً مِنْ اَلْفِ شَهْرٍ في اَعْظَمِ الاَْجْرِ وَكَرائِمِ الذُّخْرِ وَحُسْنِ الشُّكْرِ وَطُولِ الْعُمْرِ وَدَوامِ الْيُسْرِ.

دعاء يوم 30 رمضان من أكثر الأدعية المؤثرة التي ندعوها مع فراق هذا الشهر الكريم، والذي نتمنى أن نعيشه في العام القادم لما به من رحمّات ومغفرة وعتق من النيران، ونسأل الله تعالى أن يتقبل صيامنا، وكل صالح الأعمال وأن تكون جميعها خالصة لوجهه الكريم.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *