التخطي إلى المحتوى

فوائد الاستحمام بالماء الساخن أو الدافئ متنوعة ومفيدة للغاية حيث يعتبر من وسائل الراحة والشعور بالاسترخاء والذي يوفر النظافة الشخصية، كما تختلف فوائده على حسب درجة حرارة المياه المستخدمة، لذلك ماذا يحدث عند الاستحمام بالماء الساخن؟

ليس هناك وسيلة للانتعاش أفضل من الحصول على الاستحمام خاصة إن كان دافئ حيث تتعدد فوائده على النحو التالي:

  • تحسين صحة القلب والدورة الدموية: عند تعرض الجسم بدرجة حرارة مرتفعة فهو يعمل على توسيع الشرايين والأوعية الدموية وهذا الأمر يزيد من تدفق الدم بداخلها، ليس هذا فقط بل يعمل على الحد من تصلب الشرايين، لذلك فإنه مناسب لمرضى الضغط المرتفع ينصح المصابون بفشل القلب.
  • تحسين صحة الجهاز العصبي: إن ارتفاع حرارة الجسم الناتجة عن الاستحمام بالماء الساخن تعمل على زيادة إنتاج بروتينات لتعزيز التغذية في المخ والحبل الشوكي، مما يعني نمو وترميم الخلايا العصبية وتحفيز الذاكرة، تعمل على خفض مستويات التوتر والقلق، مع تحسين الحالة المزاجية للإنسان.
  • تقوية المفاصل والعضلات: عندما يستقبل الجسم الماء الساخن فهو يؤدي إلى تعزيز تدفق الدم ويعمل على التخلص من تيبس المفاصل، بالإضافة إلى تقليل الإجهاد العضلي.
  • الحفاظ على صحة مسام الجسم: من فوائد الاستحمام بالماء الساخن أن البخار الناتج يعمل على تفتيح مسامات الجلد في كلاً من الوجه والجسم مع التخلص من الأوساخ والسموم المتراكمة.
  • ترطيب الجيوب الأنفية: البخار الذي ينتج عند الاستحمام بالماء الدافئ يساعد في تفكيك المخاط المتراكم داخل الجيوب الأنفية مع إزالة الانسداد.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: الحرارة الناتجة عند الاستحمام بالماء الدافئ يساعد في استرخاء العضلة العاصرة التي تؤدي إلى تقليل الألم المصاحب للبواسير، مع الإسراع من عملية التئام الشقوق الشرجية، ومن فوائد الاستحمام بالماء الساخن انه يساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل من مستوى السكر بالدم.
  • قبل ممارسة الأنشطة الرياضية: حيث يوصي الخبراء بالاستحمام بالماء الدافئ لمدة خمسة دقائق فهو يساعد على تجنب الإصابة بالتشنجات العضلية الناتجة عن الأنشطة الرياضية القوية.

 فوائد الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم

الاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم يساعد في استرخاء للعضلات مع تقليل التوتر مما يوفر النوم العميق الخالي من الأرق والقلق مما يساعد على توفير الراحة، وكذلك يساعد الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي عبر تمديد الأوعية الدموية.

كما أن الوقت المستغرق في الاستحمام لا يتخطى 15 دقيقة الذي يكفي في تنظيف البشرة بالكامل وترطيبها دون الزيادة عن الحد المطلوب، لأن إطالة فترة استخدام الماء الدافئ يترتب عليه حدوث جفاف في البشرة، وإزالة الزيوت الطبيعية الموجودة على سطح الجسم.

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

فوائد الاستحمام بالماء الساخن للتخسيس

التخلص من بعض السعرات الحرارية بالجسم: الجلوس في الماء الساخن لمدة معينة يعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية التي يتم حرقها نتيجة السير لمدة نصف ساعة، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الجلوس في الماء الدافئ لمدة ساعة يؤدي إلى خسارة نحو 126 وحدة حرارية.

شاهد أيضا:

فوائد الاستحمام بالماء والملح

  • يعمل على تنظيف البشرة الخارجية مع التخلص من بقايا الجلد الميت وإزالة البقع الداكنة بالجسم.
  • تحسين الدورة الدموية بالجسم مع التخلص من آلام المفاصل والالتهابات.
  • يساعد في حل الكثير من المشاكل الجلدية والتخلص من حبوب الشباب.
  • التخلص من البكتيريا المسببة لروائح كريهة في القدمين والناتجة عن ارتداء الأحذية لمدة طويلة.
  • تأخير ظهور علامات التقدم في العمر والحد من علامات الشيخوخة، والحفاظ على صحة ونظافة مسام البشرة.

 ماذا يحدث عند الاستحمام بالماء البارد؟

إن الاستحمام بالماء البارد يساعد في تحفيز الجهاز المناعي مما يساعد على تفادي نزلات البرد والزكام، ومنح الجسم الشعور بالنشاط خاصةً عند الصباح الباكر، كما يعزز التسريع في عملية الأيض وحرق الدهون، وتجديد الجلد، بالإضافة إلى أنه يعالج مشكلة تساقط الشعر.

أضرار الاستحمام بالماء الساخن

على الرغم من أن هناك فوائد الاستحمام بالماء الساخن الكثيرة إلا إن الإفراط في الاستخدام أو الاستخدام الخاطئ يتسبب في العديد من الأضرار على النحو التالي:

  • الاستحمام بالماء الساخن والخروج بعد ذلك إلى الهواء البارد يزيد من فرصة الإصابة بالإنفلونزا، ولكن في حالة الاضطرار إلى الخروج عليك تناول مشروب بارد وذلك حتى يعمل الجسم على استعادة توازن درجة الحرارة مرة ثانية.
  • الإكثار من الاستحمام بالماء الدافئ يعمل على فتح مسام الجلد مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية والفطريات.
  • جفاف الجلد بسبب احتواء الماء على الكلور الذي يدخل في المسام المفتوحة ويعمل على فقدان الجلد للزيوت الخاصة به

 أخطاء شائعة عند الاستحمام

هناك الكثير من الأخطاء التي يتم ارتكابها خلال الاستحمام تجعلك تفقد الحصول على فوائد الاستحمام بالماء الساخن وهي على النحو التالي:

  1. الإكثار من عدد مرات الاستحمام يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية المتراكمة على سطح الجلد وأيضاً البكتيريا النافعة.
  2. استخدام الصابون الذي لا يناسب البشرة فالبعض يستخدم أنواع تزيد من حساسية الجلد وتهيجه.
  3. خطأ استخدام المناشف الغير نظيفة أو الرطبة التي تكون محملة بالبكتيريا الضارة للبشرة.
  4. عدم الاهتمام بالليفة الخاصة بالاستحمام وتركها مبللة لفترة طويلة مما يجعلها بيئة خصبة للبكتريا والجراثيم.
  5. الإفراط في غسل الشعر يجعله يقفد الزيوت الطبيعية مما يعرضه للجفاف، بالإضافة إلى عدم ترطيب البشرة بعد الاستحمام بالمرطبات اللازمة.

 نصائح للاستحمام الصحي

  • عند الاستحمام بالماء الدافئ عليك استخدام درجة حرارة مناسبة وليس شديدة للغاية.
  • في حالة الاستحمام بالماء الساخن عليك استخدام المرطبات حتى تساعد على ترطيب الجلد.
  • استحم بالماء البارد بعد أخذ دش ساخن لكي يساعد على إغلاق المسام المفتوحة في الجسم.

ختاماً وفرنا لكم معلومات كافية عن موضوع فوائد الاستحمام بالماء الساخن أو الدافئ، واهم النصائح للحصول على الاستحمام الصحي، إذا كان لديك أي تعليق اتركه بالأسفل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *