أفضل نظام غذائي للحامل في رمضان

أ / اكرام محمد غنيم

على الرغم من أن نظام غذائي للحامل في رمضان يمكنه أن يشتمل على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم.. إلا أنه لا زال يحتاج إلى ضرورة الحصول على موافقة الطبيب أولًا؛ للتعرف على الكميات المناسبة مع الحمل.. وإليكِ هذا النظام الغذائي في الآتي.

متى يتم منع الحامل من الصيام؟
  1. الإصابة بداء السكري.
  2. ارتفاع ضغط الدم.
  3. ظهور مضاعفات الحمل.
حالات تستدعي مراجعة الطبيب
  • فقدان الوزن الملحوظ.
  • الشعور الشديد بالعطش.
  • الصداع والحمى.
  • الشعور بالغثيان.
هل يجوز أن تُفطر الحامل؟ يجوز الصيام في أول الحمل.. والإفطار عند الشعور بالتعب.

نظام غذائي للحامل في رمضان

نظام غذائي للمرأة الحامل في رمضان

العديد من السيدات ترغب في الحصول على نظام غذائي للحامل في رمضان .. يتيح لهن إمكانية مواصلة الصيام خلال الشهر الكريم والحصول على الأجر والثواب، وإليكِ هذا النظام في الآتي:

  1. وجبة الإفطار : يمكن الحصول على 3 تمرات مع الحليب.. كما ينبغي أن تحتوي الوجبة على شوربة وسلطة خضراء، بالإضافة إلى البروتينات التي يمكن الحصول عليها من خلال المأكولات المقلية أو المسلوقة.. وبالنسبة إلى الكربوهيدرات فيمكن الحصول عليها من الخبز الأسمر أو الأرز البني أو البقوليات .
  2. وجبة السحور : من المقرر أن تشتمل على كمية ثابتة من الفواكه والخضراوات الطازجة.. كما يجب أن تتضمن الفواكه المجففة والمكسرات بكميات متساوية، ويمكن تناول العنب أو المانجو أو الموز أو التين.. علاوة على ضرورة تناول 3 لتر ماء على الأقل، وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين أو المشروبات الغازية .. وفي حال الضرورة القصوى فيكفي كوب واحد منها على مدار اليوم، كما يمكن تناول الفول مع الخبز الأسمر وثمرة من الموز و5 تمرات على أقصى تقدير.

اقرأ أيضًا:  نظام غذائي للمرضعة في رمضان

أطعمة يجب تجنبها للحامل عند الصيام

أطعمة يجب تجنبها للحامل عند الصيام

من خلال الفقرة الحالية سنتعرف على أهم الأطعمة والمشروبات.. التي من المفترض أن تتجنبها المرأة الحامل التي عزمت على الصيام في الشهر الكريم، ومنها الآتي:

  1. الأطعمة والمشروبات التي تتضمن كمية كبيرة من مادة الكافيين.. إذ تعمل على زيادة الحاجة إلى الحصول على الماء؛ مما يقود إلى الشعور بالعطش والإصابة بالجفاف في بعض الأحيان.
  2. الأطعمة التي من الصعب على الجهاز الهضمي التخلص منها.. والتي عادةً ما تشتمل على كمية كبيرة من الألياف؛ نظرًا لأنها قد تكون السبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي والإصابة بالإمساك بالتبعية.
  3. الوجبات الحمضية أو الدهنية.. لأنها قد تكون السبب في الإصابة بحموضة المعدة؛ مما يعود بالسلب على صحة الأم والجنين أيضًا.
  4. المشروبات والأطعمة التي يمنعها الطبيب على مدار شهور الحمل.
  5. الوجبات التي يتم حرقها في وقت قصير للغاية.. علاوة على الأطعمة المعالجة، و تلك التي تشتمل على كميات كبيرة من الزيوت المهدرجة والدهون.
  6. الأطعمة التي تشتمل على الكثير من الكربوهيدرات.. والتي تتمثل في السكر أو الدقيق الأبيض، بالإضافة إلى الأطعمة الدهنية التي تتنوع بين البسكويت أو الكعك أو الحلويات أو الشوكولاتة.
  7. من الأفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تشتمل على كميات مرتفعة من التوابل.. لأنها قد تؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، والأمر كذلك ينطبق على الأطعمة التي تتضمن كمية كبيرة من الأملاح.
  8. يجب الابتعاد عن الوجبات الجاهزة التي تتشمل على الدهون بمختلف أنواعها.. على مدار شهور الحمل.

اقرأ أيضًا:  أفضل نظام غذائي غير مكلف للتخسيس وإنقاص الوزن

نصائح للسيدات الحوامل في رمضان

نصائح هامة للسيدات الحوامل في رمضان

هناك بعض التعليمات الهامة التي يتوجب على النساء الالتزام بها.. في حال أن تزامنت فترة الحمل مع حلول الشهر الكريم وأرادت الصيام، وإليكِ تلك التعليمات عبر التالي:

  • ينبغي الحرص على ترطيب الجسم قدر المستطاع.. لذا سيتوجب عليكِ المداومة على شرب المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور.
  • في حال ظهور أيٍ من مضاعفات الحمل فينبغي الامتناع عنه على الفور والرجوع إلى الطبيب.. والأمر كذلك في حال أن كانت المرأة الحامل تعاني في الأساس من أيٍ من الأمراض المزمنة، والتي يأتي في مقدمتها التهاب الكلى أو مشاكل القلب أو داء السكري أو ارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك.
  • من المقرر أن تشتمل وجبة الإفطار على بعض العناصر.. والتي تتمثل في الألياف والبروتين والفواكه، ولا سيما التمر والعصائر الطبيعية الطازجة التي يمكنها أن تعوض الجسم عن فقدان السوائل خلال وقت الصيام.
  • ينبغي الحصول على القدر الكافي من الراحة والاسترخاء في حال أن قررت الإقدام على الصيام.. لذا فاحرصي على النوم جيدًا خلال فترة النهار.
  • تجنبِ القيام بالتمارين والأنشطة البدنية التي قد تكون السبب وراء الشعور بالإرهاق والتعب.. وخاصةً في حال أن قررت صيام الشهر المبارك.
  • لا يجب الخروج في النهار والتعرض إلى أشعة الشمس الحارقة.. وخاصةً إن تزامن شهر رمضان المبارك مع فصل الصيف؛ لأنكِ في تلك الحالة ستكونين أكثر عرضة إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات آنذاك.
  • من المفترض الحصول على مشورة الطبيب المختص بشأن النظام الغذائي المتبع في الصيام.. بالنسبة إلى السيدات الحوامل.
  • خلال وجبة السحور احرصي على تناول الأطعمة والوجبات التي تمنحكِ القدر الكافي من الطاقة والنشاط.. والتي تشتمل على كميات مناسبة من السكر، مع مراعاة ضرورة تجنب الإفراط في تناول تلك الأطعمة لكي لا تصابي بداء سكري الحمل.
  • يتوجب عليكِ الإفطار في حال أن كنتِ تشعرين بالضعف الشديد.. لأن الأمر حينها قد يتطور ويؤثر بالسلب على صحتكِ وصحة الجنين بالتبعية.

اقرأ أيضًا:  جدول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن

حالات حمل تستدعي مشورة الطبيب خلال رمضان

حالات حمل تستدعي مشورة الطبيب خلال رمضان

توجد بعض الأعراض التي في حال ظهورها خلال صيام المرأة الحامل .. فالأمر يستدعي الإسراع في مراجعة الطبيب المختص، ومن تلك الأعراض ما سنشير له فيما يلي:

  1. فقدان الوزن بصورة ملحوظة فوفي فترة زمنية قصيرة للغاية.
  2. الشعور الدائم بالعطش.. أو الرغبة في التبول بصورة مُلحة، وخاصةً في حال أن تصادف ذلك مع ظهور البول ذو اللون الداكن.
  3. إن ظهرت لديكِ أيٍ من العلامات التي تشير إلى الإصابة بالجفاف.. أو في حال أن كنتِ تعانين من الإصابة بعدوى المسالك البولية.
  4. الصداع والآلام التي تشبه آلام الحمى.. من الأعراض الخطيرة التي تستدعي ضرورة الرجوع إلى الطبيب المختص والحصول على العلاج المناسب.
  5. التعرض إلى القيء والغثيان.. على الرغم من أنها تأتي في مقدمة الأعراض الشائعة والملازمة للسيدات على مدار شهور الحمل.
  6. إن زادت حركة الجنين عن المعدل المعتاد.. أو في حال أن لاحظتِ تغييرًا في تلك الحركة، أو إن توقف عن الحركة من الأساس.
  7. ظهور الآلام التي تشبه الانقباضات خلال شهر رمضان.. قد تكون من العلامات التي تشير إلى الولادة المبكرة.
  8. الشعور الدائم بالدوار.. أو التعرض إلى الإغماء، كما يمكن أن تظهر المضاعفات على هيئة الإصابة بالارتباك أو التعب الذي لا ينبغي أن يتم بعده الاستمرار في الصيام.

فيما سبق تعرفنا على مضمون نظام غذائي للحامل في رمضان.. لكي يتسنى إلى الأمهات خلال تلك الفترة الهامة الحفاظ على صحتهن وصحة الجنين.. والحصول على القدر الكافي من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها كلٍ منهم على حِدة.

أ / اكرام محمد غنيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *