كيف تصوم الحامل في شهر رمضان ؟

هل يجوز للحامل الإفطار في نهار رمضان؟ وكيف تصوم الحامل في شهر رمضان؟ تعد من أهم الأسئلة الفقهية التي من المقرر الإجابة عنها قبل حلول الشهر الكريم.. لكي لا تصاب الحامل بالأذى، أو تقع في الأمور التي نهى عنها رب العالمين.. وإليكم بعض التفاصيل حول هذه المسألة في التالي.

فوائد الصيام للحامل
  • تحسين الحالة النفسية.
  • الحد من القلق والاكتئاب.
  • منح الجهاز الهضمي الراحة اللازمة.
هل يجوز إفطار المرأة الحامل؟ إذا ظهرت عليها المضاعفات وشعرت بالشعف الشديد.

كيف تصوم الحامل في شهر رمضان؟

كيف تصوم الحامل في شهر رمضان

هناك بعض الاستعدادات التي ينبغي على المرأة الحامل أن تضعها في الاعتبار.. في حال أن قررت الصوم في شهر رمضان المبارك، وقد وردت تلك الاستعدادات على النحو الآتي:

  1. من المفترض الحصول على المشورة الطبية أولًا.. للتعرف على ما إن كان الأمر سيتناسب مع حالتها الصحية وصحة الجنين كذلك أم لا.
  2. في الفترة ما بين الإفطار ووجبة السحور.. من المقرر على المرأة الحامل تناول الكثير من المياه والسوائل، بما يعادل 2 أو 3 لتر تقريبًا.. أي 12 كوب من الماء لترطيب الجسم.
  3. حاولي تجنب الإفراط في تناول السوائل في وجبة السحور.. لكي لا تشعري بالامتلاء في وقت زمني قصير.
  4. من المفترض الحد من تناول المشروبات والأطعمة التي تتضمن نسبة معينة من مادة الكافيين.. لأنها قد تكون السبب وراء الشعور المُلح بالعطش.
  5. يُفضل تجنب تناول الأطعمة التي تشتمل على الكثير من السكريات.. لكي لا تصابي بسكر الحمل، والأمر كذلك ينطبق على الأطعمة التي تتضمن الكثير من الملح أو التوابل وخاصةً الحارة.
  6. في حال أن شعرتِ بالتعب أو الضعف العام.. أو ظهرت بعض المضاعفات الناتجة عن الصيام فينبغي عليكِ الإفطار على الفور، والرجوع إلى الطبيب المختص بالحالة.

اقرأ أيضًا:  رجيم للحامل ونظام غذائي صحي

تأثير الصيام على المرأة الحامل

تأثير الصيام على المرأة الحامل

هناك العديد من المضاعفات والتأثيرات التي تطرأ على صحة المرأة الحامل.. التي تقرر الصوم في شهر رمضان، ومنها ما يلي:

  • الجسم في تلك الحالة يبدأ باستهلاك الكيتونات من الأحماض الدهنية.. ويعمل على توظيفها في سبيل الحصول على القدر الكافي من الطاقة، كما يحاول الحفاظ على الكتلة العضلية.. لجعلها تعمل على تأدية وظائفها على النحو المطلوب.
  • في بعض الأحيان قد لا تتأثر الكيتونات بالسلب.. مع العلم أن المرأة الحامل تحتاج إلى تلك العناصر في الجسم، ولكن من الممكن أن تفقدها خلال الصيام.
  • يبدأ الجسم في تلك الحالة باستهلاك نسبة السكر التي قام بتخزينها فيما مضى.. والتي توجد في الأساس داخل الكبد، وفي حال أن فقدت تلك الكمية التي تم تخزينها فهي تشعر بالوهن والإرهاق لأنها لا تملك العناصر اللازمة للحصول على الطاقة والحيوية.
  • قد تعاني المرأة الحامل في تلك الفترة من بعض المضاعفات المحتملة.. والتي تتمثل في فقدان الكثير من السوائل في الجسم، ما يعني احتمالية الإصابة بالتقيؤ أو الإصابة بالجفاف.
  • من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بهبوط في ضغط الدم.. مما يقود إلى الشعور بالوهن والضعف العام، ولا سيما إمكانية التعرض إلى الإغماء.
  • بالنسبة للسيدات الحوامل اللاتي تعاني من بعض الأمراض المزمنة.. فينبغي عليهن الامتناع عن الصيام في الشهر المبارك؛ لكي لا تكون عرضة إلى الإصابة بالمضاعفات الأخرى.

اقرأ أيضًا:  نصائح مهمة للحامل في شهر رمضان

أطعمة ضرورية للمرأة الحامل في رمضان

أطعمة ضرورية للمرأة الحامل في رمضان

عبر النقاط التالية سنتعرف على بعض الأطعمة التي من المقرر على المرأة الحامل تناولها خلال شهر رمضان.. ومن تلك الأطعمة ما يلي:

  1. يمكن الحصول على الفواكه الطازجة والعصائر الطبيعية.. لأنها تعمل على توفير العناصر المفقودة والسوائل التي فقدتها خلال الصيام.
  2. بإمكانها تناول الفواكه المجففة التي تعرف باسم ياميش رمضان.. بالإضافة إلى المكسرات والأطعمة التي تشتمل على الألياف الطبيعية التي تعمل على منحها الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.
  3. ينبغي تناول الأطعمة التي تشتمل على الفيتامينات والمعادن.. إلى جانب ذلك فيجب تناول الأطعمة التي تشتمل على سعرات حرارية عالية، مثل العنب والتين والمانجو والمكسرات، علاوة على العصائر المحلاة.. مع تجنب الإفراط في استهلاك السكر.
  4. يجب تناول الأغذية التي تشتمل على الألياف التي من الصعب هضمها.. والتي تتمثل في الفول والخبز الأسمر والزبادي واللبن الرائب، ناهيك عن السلطة الخضراء والأطعمة التي تتضمن البوتاسيوم بكميات كبيرة مثل الموز على سبيل المثال.
  5. من الأفضل تناول حبات التمر بالنسبة للمرأة الحامل خلال شهر رمضان.. بما يتراوح بين 3 تمرات أو 5؛ لأنها تعمل على منحها القدر الكافي من الطاقة والحيوية والنشاط.

اقرأ أيضًا:  نظام غذائي للحامل في رمضان

نصائح هامة للسيدات الحوامل في رمضان

نصائح هامة للسيدات الحوامل في رمضان

هناك العديد من النصائح والتعليمات التي ينبغي على المرأة الحامل اتباعها.. في حال أن عزمت على صوم الشهر المعظم، وإليكِ هذه النصائح على النحو الآتي:

  • ينبغي الحصول على القسط الكافي من النوم والراحة على مدار فترة الصيام.
  • احرصي على إبقاء الجسم رطبًا.. وذلك من خلال تناول الكثير من المياه والسوائل، على مدار الفترة ما بين وجبة الإفطار والسحور.
  • لا ينبغي القيام بالأنشطة التي يمكن ممارستها خلال فترة الصوم.. مع العلم أنه يجب الحصول على وجبة إفطار تشتمل على البروتين والتمر والألياف والفواكه.
  • يمكن الحصول على الأطعمة التي تشتمل على العناصر الغنية.. والتي يمكنها أن تمنح الجسم القدر الكافي من الطاقة.
  • في حال أن لاحظتِ فقدان الوزن بصورة ملحوظة فمن المقرر التوجه إلى الطبيب المختص.. بالإضافة إلى أنه في حال الشعور بالعطش الشديد أو التبول فينبغي التوجه إلى الطبيب كذلك.
  • يُمنع الصيام على المرأة الحامل في حال أن شعرت بالصداع أو الحمى أو الجفاف أو الغثيان.. وفي حال أن شعرت بالمضاعفات الخطيرة الأخرى فيجب الإفطار.
  • يجب تناول الحساء الذي يحتوي على الخضراوات الطبيعية الطازجة.. إذ يمنح الجسم حاجته من العناصر التي فقدها خلال الصيام، بالإضافة إلى أنه يحتوي على السوائل اللازمة لترطيب الجسم على النحو الأمثل.
  • يمكن تناول الأطعمة التي تشتمل على الكربوهيدرات المعقدة.. والتي تتمثل في الحبوب الكاملة أو البذور، علاوة على الأطعمة التي تتضمن الكثير من الألياف الغذائية، مثل البقوليات والفواكه المجففة.. لأنها تشتمل على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تعود بالنفع على صحة الجسم وخاصةً على مدار شهور الحمل.
  • لا يجوز تناول الشاي أو القهوة.. والأمر كذلك ينطبق على المشروبات الغازية والعصائر التي تتضمن مادة الكافيين؛ لأنها قد تؤثر بالسلب على صحة الأم والجنين.
  • من الممكن ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة خلال فترة الصوم.. مع العلم أنه في حال أن شعرتِ بالألم أو التعب فينبغي الامتناع عن ممارستها على الفور، والحصول على استشارة الطبيب المختص بهذا الشأن.
  • تمارين المشي الخفيفة قد تفي بالغرض خلال شهر رمضان.

يبقى تساؤل كيف تصوم الحامل في شهر رمضان؟ من بين الأسئلة الشائكة التي تتضمن العديد من الآراء.. فالبعض يشير إلى أنه ليس عليها الصوم من الأساس، ولكن البعض الآخر يرى غير ذلك.. لذا فكان لا بد من التطرق إلى هذا الموضوع.

  • Sarah Rezk
  • منذ 4 أشهر
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • هل يجوز إفطار المرأة الحامل؟

    نعم إذا ظهرت عليها المضاعفات وشعرت بالشعف الشديد.

  • فوائد الصيام للحامل؟

    تحسين الحالة النفسية - الحد من القلق والاكتئاب - منح الجهاز الهضمي الراحة اللازمة.

  • متى يجوز إفطار المرأة الحامل ومتى لا؟

    إذا كانت المشقّة محتملة كالتعب البسيط ونحوه وهذا محتمل والصيام لا يخلو من تعب ومشقة فهنا لا يجوز الفطر، أما إذا كانت المشقة غير محتملة ويُخشى معها على حياة الإنسان فهنا يجوز الفطر وهو أفضل وواجب عند بعض العلماء.

  • هل يجوز دفع كفارة للمرضعة؟

    لا يجوز للمرضعة التى أفطرت أيامًا فى شهر رمضان أن تخرج فدية كفارة عن هذه الأيام ولكن يجب عليها قضاؤها بعد انتهاء فترة الرضاعة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.