التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة الظهر مكتوب، الصلاة هي القاعدة القوية التي يُبني عليها الدين الإسلامي، كما تكون ثاني أركان الإسلام، والعلاقة بين العبد وربه، وعند تركها هُدمت هذه الصلة بينهم، والدعاء لا يُقبل من إنسان لا يُصلي، فما أروع ذكر الله بعد الصلوات الخمس!، الذي يفتح جميع أبواب الرزق، ويبُث الطمأنينة والراحة في قلوب المؤمنين والمؤمنات، ويُيسر لهم سُبل الحياة.

الدعاء هو الوسيلة التي يُناجي بها العبد ربه في السراء والضراء، ويُفضل أن يلي كل صلاة، حتى يكون بعد أن أنهى المسلم الفريضة الربانية وضمن تحقيقه، ومن أفضل الأدعية الخاصة بصلاة الظهر:

اللهم إني أعوذ بك من الجُبنِ والبُخل، وأعوذ بك من أنْ أُرَد إلى أرذَل العُمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، لا حولَ ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياهُ، لهُ النعمةُ ولهُ الفضلُ ولهُ الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا الله مُخلصينَ له الدينَ ولو كرِهَ الكافرون”.

اللهم اجعل خير عُمري آخرهُ، وخيرَ عملي خواتِمهُ، واجعل خير أيامي يوم ألقاك.

اللهّم اغفر لي ذنوبي وخطاياي كُلَّها، اللهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمال والأخلاق، إنه لا يهدي لصالحها ولا يصرفُ سيئها إلا أنت.

اللهم أعني على ذكرك وشُكرك وحُسن عبادتك.

شاهد أيضا:

دعاء بعد صلاة الظهر

لقد نُقل العديد من الأدعية التي يُفضل النبي صلى الله عليه وسلم قولها بعد صلاة الظهر، حيث تحمل البركة والراحة التي تبُثها في نفوس من يقولها يكل صادق ونية صافية، ومن أهمها:

  • ” اللهم اني اعوذ بك من البخل و اعوذ بك من الجبن واعوذ بك ان ارد الى ارذل العمر أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر”.
  • ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.
  • “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسرَرتُ وما أعلنتُ، وما أسرَفتُ وما أنت أعلم به مني، انت المقدم وانت المؤخر لا إله إلا أنت”.

دعاء بعد صلاة الظهر للرزق

الرزق من ضمن الأشياء التي يسعى الإنسان إلى فعل أي شيء للحصول عليه، ولكن يجب العلم أن كل شيء في هذه الدنيا بأمر الله وحده، لذلك يجب التقرب إليه بالطاعات والأدعية وقراءة القرآن حباً فيه، و بقلب نظيف، وبذلك يُقبل ما يدعو به المسلم ويحصل على الأرزاق أينما كان، ومن أهم الأدعية بعد صلاة الظهر التي تجلب الرزق:

  • “اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك. اللّهم أرزقني رزقًا لاتجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين” .
  • الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كلّ شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لمُلكه.
  • ” لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيي ويُميتُ بيَدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.
  • “اللهم أجرني من النار”.

دعاء بعد الظهر يوم الجمعة مكتوب

يُعد يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع التي يُكثر فيها الدعاء والصلاة على الحبيب، لذلك يحرص فيها المسلمون على قول الأدعية التي مُحبب قوّلها بعد صلاة الظهر في هذا اليوم بكل يقين، حيث أفضل وقت للدعاء ما بين العصر والمغرب كما قال النبي، ومن أهم تلك الأدعية:

“اللهم بارك لي في ديني الذي هو عصمة أمري، وفي آخرتي التي إليها مصيري، وفي دنياي التي فيها بلاغي، واجعل حياتي زيادة في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر‏”.

“اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا إنك إن تكلني إلى نفسي! تقربني من الشر، وتباعدني من الخير، وإني إن أثق إلا برحمتك؛ فاجعله لي عندك عهداً تؤديه إلي يوم القيامة، إنك لا تخلف المعياد”‏.‏

دعاء بين الظهر والعصر

يوجد عدد لا حصر له من الأدعية التي تُقال في الفترة ما بين صلاة الظهر والعصر، كما حرص على قولها الرسول، نظراً لفعاليتها في إزالة هموم القلب، ومن أهمها:

“اللهم لك الحمد اهديتني من الضلالة فلا مكرم لمن اهنت و المهين لمن أكرمت ولا معز لمن أذللت ولا مذل لمن أعززت ولا ناصر لمن خذلت ولا خاذل لمن نصرت ولا معطي لمن منعت ولا مانع لما أعطيت ولا رازق لمن حرمت ولا حرمة لمن رزقه ولا رافع لما خفضت ولا خافض لمن رفعت ولا خارق لمن سترت ولا ساتر لمن خرقت ولا مقرب لما باعدت ولا مبعد لما قربت”.

“سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين”.

” اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين”.

صلاة الظهر

هى الصلاة الثانية فى اليوم، وتُعد سرية بمعنى أنه عند تأديتها في جماعة لا يعلو صوت الإمام عند قراءة الفاتحة والاية الأخرى، وهي تتكون من أربع ركعات فرض، بالإضافة إلى ركعات السُنن التي أُختلف في عددها، فمنهم من يقول ثمانية، وآخرين يقولون ستة ركعات، وتكون مُقسمة قبل وبعد الفرض.

من الأفضل تأدية الصلاة في وقتها، وعدم تأخيرها أو جمع الصلوات مع بعضها، للحصول على الثواب الكبير من الله عز وجل والحصول على استجابة عند الدعاء بعد الصلاة.

 فضل صلاة الظهر

ذُكر أن صلاة الظهر تُقام في الوقت الذي تشتد فيها جهنم، ولذلك عندما يؤديها المؤمن بصدق وخشوع يُحرم المولى سبحانه وتعالى جسده على النار، كما ترك الأعمال المهمة من أجل تأدية الصلوات شيء كبير وعظيم عند الله، كونه يترك ملذات حياته من أجل طاعة أوامر الله وإعطاءه حقه في العبادة، وقد ذكر الخالق مثل هؤلاء في القرآن:

” رجال لَّا تُلْهِيهم تِجارة وَلَا بَيْع عَن ذكر اللَّه وَإِقَام الصَّلاة وَإِيتاء الزَّكاة  يَخَافُون يَوْمًا تتقلَّبُ فِيه الْقُلُوبُ وَالْأَبصار”.

اجابة الدعاء بعد كل صلاة

يعد الدعاء شيء ضروري و له مكانة كبيرة عند الله عز وجل، حيثُ أَمر به المسلم، و أكد أن الدعاء لايُرد أبداََ، لذلك  الدعاء خلال تأدية الأعمال الصالحة من الأمور الضرورية التي حث اللطيف عبده بها، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم بذكر الله وتكرار الأدعية بعد كل صلاة، ويوجد العديد من الأوقات التي يجوز أن يدعو بها المسلم خلال تأدية الصلاة، سواء في بدايتها أو نهايتها.

الدعاء يُنجي المؤمن من الهم والضيق، وفيه شفاء للعليل، يحرص كافة المسلمين على الإكثار من قول الأدعية بعد الصلوات، وبصفة خاصة صلاة الظهر التي تُعد أحد السُبل للنجاة من عذاب النار، لذلك من الضروري الاهتمام بتأديتها في ميعادها بنفس صافية خالية من الكراهية تجاه الآخرين.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع اجمل دعاء صلاة الظهر مكتوب عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *