التخطي إلى المحتوى

هل السواك مفطر في شهر رمضان، يدور في أذهان الكثير من المسلمين هذا السؤال حول استخدامهم السواك أثناء وقت الصيام، فهو يعد من الأشياء المستحبة والتي أحلها الشرع لنا لأن له فوائد جمة للنفس مثل التخلص من رائحة الفم وتسوس الأسنان وتطهيرها.

هل السواك مفطر في شهر رمضان

يجوز للصائم استخدام السواك في نهار رمضان من أجل تنظيف الأسنان وبالأخص إذا كان يتعامل مع الأشخاص بشكل مستمر، كما أنه يستحب له السواك بعد القيام من النوم مباشرةً، لأنه في الغالب يكون هناك رائحة فم غير مستحبة.

يقول الإمام الشافعي أنه يكره على الصائم استعمال السواك بعد الزوال وهذا لما جاء في الحديث النبوي الشريف “خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك”، ولكن الأصح أن يستعمل السواك في أي وقت لقول النبي “ﷺ” : “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب، ولولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء”.

هذا هو الحال أيضًا عند استعمال الفرشاة ومعجون الأسنان في نهار رمضان بشرط تنقية آثار المعجون جيدًا بالماء حتى لا تتسرب المادة الموجودة في الفم إلى الحلق، إذا كانت الرائحة أو الطعم لا تزال موجودة، فلن تتأثر طالما تمت إزالة المادة نفسها.

هل السواك يفطر في شهر رمضان

هل يجوز بلع الريق بعد السواك

نعم يجوز للصائم بلع ريقه بعد السواك، إلا إذا دخل الفم شيء مذاب من السواك عليه أن يخرجه ثم يبتلعه اللعاب، مثل من يتوضأ، وأثناء المضمضة عليه أن إخراج الماء من فمه، ثم يبتلع اللعاب دون أن يجفف الفم مكان المضمضة.

ما الدور الذي يلعبه السواك في تنظيف الفم

  • قد يعاني البعض من رائحة الفم غير مستحبة، مما يضطرهم لاستخدام مستحضرات غسول الفم للقضاء عليها، ولكن هذه المستحضرات لها أضرار عديدة، بما في ذلك الحساسية وخطورة ابتلاع هذه المواد.
  • يتناقض هذا بشكل حاد مع السواك، الذي له فوائد عديدة وله القدرة على تنظيف الأسنان والتخلص من البكتيريا والروائح الكريهة.
  • لأنه يحتوي على مواد تساعد في ذلك، ومنها: بيكربونات الصوديوم وأكسالات الكالسيوم وفيتامين ج وغيرها من المواد المعدنية المفيدة في تنظيف الفم.

فوائد السواك للفم

هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على فوائد تنظيف الأسنان بالسواك، واسّتطاع العلم أن يذكر هذه الفوائد وهي على النحو التالي:

  • يعمل على منع الترسبات الجيرية والتي قد تؤدي إلى اصفرار وتسوس الأسنان.
  • يتمثل دوره في القضاء على أي روائح كريهة في الفم ومنحه رائحة طيبة.
  • يلعب دورًا مهمًا في تنظيف وتبيض الأسنان.
  • يوجد به مواد كيميائية تقاوم البكتيريا والجراثيم المختلفة.
  • يساعد على تقوية اللثة وحمايتها من العدوى.

الآداب التي يجب مراعاتها عند استخدام السواك

عدم استعمال السواك أمام أحد وفي الأماكن العامة “مثل المرور، مواقع العمل” أو بعد إقامة الصلاة وأيضًا قبل تكبير الإحرام، لأن استخدامه يحتاج إلى شطف الفم بالماء بعد اسّتعماله، وشطف السواك أيضًا.

بعد التطرق إلى إجابة سؤال هل السواك مفطر في شهر رمضان يمكنك الآن استعمال السواك في أي وقت للاستفادة من فوائده، ولكن يجب مراعاة الآداب الإسلامية والالتزام بها عند استعماله.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع هل السواك مفطر في شهر رمضان عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *