خطوات بسيطة لـ صناعة زينة رمضان في البيت 2024

أ / سارة رزق

إن كنت ترغب في التعرف على طريقة عمل زينة رمضان في البيت 2024.. فإليك الخطوات مع الشرح المدعم بالصور التوضيحية؛ لكي يتسنى لك إمكانية توفير الأموال التي سوف تنفقها في شراء الزينة الجاهزة.. وإليك تلك الطريقة في السطور المقبلة.

زينة شهر رمضان في المنزل

أنوع زينة رمضان
  1. الزينة بالورق الأبيض
  2. زينة رمضان الجاهزة
  3. زينة رمضان بالأكياس
الخامات المستخدمة
  • الورق أو الأكياس.
  • ورق الفوم الملون.
  • قلم رصاص.
  • صمغ.

طريقة صناعة زينة رمضان في البيت

طريقة صناعة زينة رمضان في البيت

فانوس رمضان من الورق

العديد من السيدات ترغب في صناعة زينة رمضان في المنزل .. لكي يتسنى لها تجنب إنفاق الأموال في شراء الزينة الجاهزة، وإليك خطوات صناعتها من الورق في الآتي:

خطوات إعداد فانوس رمضان

  1. احضري ورق أبيض اللون وورق مقوى ذو ألوان مختلفة.. بالإضافة إلى مقص ومسطرة وصمغ وقلم رصاص، كما ينبغي إحضار ورق من الفوم من النوع اللاصق.. وممحاة وخيط ستان من النوع العريض.
  2. يتم ثني الورقة البيضاء إلى نصفين متساويين.. وبعد ذلك يتم رسم نصف فانوس بحسب الحجم الذي ترغبين في الحصول عليه.
  3. ابدأي بثني الورقة مرة أخرى.. وقومي بتفريغ الفانوس والورقة التي سبق ثنيها، ليظهر لكِ الفانوس على النحو المطلوب في حال إن تم فتح الورقة.
  4. قومي بقطع الورق الملون بشكل أفقي.. مع العلم أنه ينبغي قطعه على 3 أجزاء متساوية، واستخدام الفانوس الأبيض السابق صنعه كشكل أساسي يتم الاعتماد عليه في قص الفانوس على باقي الأوراق الأخرى الملونة.
  5. يتم تثبيت الفانوس الأبيض على الأوراق الملونة.. وبعد ذلك يتم البدء بإعادة رسمه مرة أخرى، عقب الانتهاء من التفريغ للحصول على الشكل المناسب.
  6. قومي بقص الأوراق الملونة وطي الفانوس من منطقة النصف.. وبعد ذلك ينبغي لصق الوجه الخارجي له مع الوجه الآخر من الفانوس ذاته.
  7. ضعي شريط الستان المتوفر عقب الانتهاء من قصه بطرف الفانوس.. على أن يظهر بالطول المناسب، الذي يتيح لكِ إمكانية تعليقه في المنزل على النحو المطلوب.

اقرأ أيضًا:  أفكار زينة رمضان مميزة وسهلة

خطوات صناعة الزينة الرمضانية بالقماش

زينة رمضان من القماش

زينة رمضان بالقماش

في السطور القادمة سنشير إلى الخطوات اللازمة.. لصناعة الزينة الرمضانية باستخدام الورق والقماش ، وإليكِ الخطوات على النحو التالي:

صناعة الزينة الرمضانية

الزينة في رمضان

  1. احضر مقص وورق ملون وخيط من البلاستيك.. كما ينبغي إحضار القماش الذي لم تعد بحاجة له ولاصق من النوع القوي ومثقاب.
  2. تأكد من أن الأوراق والقماش المستخدم.. سيتناسب مع الألوان المستخدمة في ديكور المنزل، ومن ثم يتم البدء في قص الأوراق والقماش على شكل نجوم وهلال.. مع مراعاة التباين في الأحجام التي تشتمل عليها تلك الأشكال.
  3. قم بصناعة ثقب ذو حجم صغير في الأشكال من ناحية الطرف.. لكي يتسنى لك إمكانية تعليقها حين تصلح جاهزة لذلك، وبعدها يتم تثبيت النجوم والهلال باستخدام الخيط المصنوع من البلاستيك.
  4. يتم البدء بتعليق الخيط الذي يشتمل على تلك الأشكال على الجدران.. باستخدام اللاصق القوي، وفي حال توافر بعض الزهور أو الورد المجفف الصغير ذو الألوان المناسبة مع الزينة.. فيمكنك استخدامه أيضًا.

طريقة صناعة تقويم رمضان

طريقة صناعة تقويم رمضان

التقويم الرمضاني

صناعة تقويم رمضان

واحد من أهم أشكال الزينة الرمضانية التي يمكنك صناعتها في المنزل بشكل يدوي هو التقويم الرمضاني.. والذي يعتمد على التواريخ أو الدلائل الدينية، وإليك أسهل طريقة لإعداده في المنزل فيما يلي:

خطوات إعداد التقويم الرمضاني

  1. ينبغي إحضار ورق ملون سميك وقلم خطاط ملون.. بالإضافة إلى بعض الألوان المناسبة مع بعضها البعض، وملصقات وصور ذات دلالة إلى الشهر الكريم.
  2. يتم القيام يقص الأوراق الملونة المتاحة لك إلى مربع ذو حجم كبير.. وبعد ذلك يتم تقسيم هذا المربع إلى 30 مربع آخر متساوية الأحجام، وذلك باستخدام قلم الخطاط السابق الإشارة له.
  3. ابدأ بترقيم المربعات التي قمت بصنعها.. بدءً من رقم 1 إلى رقم 30؛ لتتناسب مع عدد أيام الشهر المبارك.
  4. ضع صورة معبرة عن شهر رمضان داخل كل مربع.. والتي يمكنها أن تتمثل في صورة عن المسجد أو الكعبة المشرفة، كم بإمكانك استخدام الصور المصغرة التي تظهر على هيئة نجوم أو هلال أو فانوس رمضان وما إلى ذلك.
  5. قم بتعليق هذا التقويم على الحائط في مكان ظاهر للعين.. وذلك باستخدام اللاصق القوي لكي لا يكون من السهل أن يسقط على الأرض.

اقرأ أيضًا: أشكال فانوس رمضان

خطوات إعداد حبل رمضاني للزينة 2024

إعداد حبل رمضان

تحضير حبل رمضان

واحد من أشكال الزينة الرمضانية التي يمكنك استخدامه في تزيين المنزل هو شريط رمضان .. ومن هنا نشير إلى أنه من السهل إعداده في المنزل دون بذل الجهد، وإليك الخطوات اللازمة لذلك عبر الآتي:

حبل الزينة

طريقة عمل حبل الزينة

  1. قم بإحضار الأدوات المطلوبة.. والتي تتمثل في حبل الزينة ذو اللون المناسب مع ديكور المنزل، والمثقاب والمقص الحاد.. علاوة على ضرورة إحضار الورق الملون المتين.
  2. ينبغي قص الأوراق الملونة على شكل دائرة.. ويمكنك كذلك قصها لتأخذ شكل المربع، بما يتناسب مع الفكرة التي ترغب في تنفيذها لصنع تلك الزينة الرمضانية.
  3. على المربعات المتواجدة في الوقت الحالي.. ينبغي كتابة الأحرف التي ترغب في أن تشتمل عليها الجملة التي ستظهر من خلال تلك الزينة، سواء كانت مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية.. على سبيل المثال بإمكانك كتابة عبارة “رمضان كريم”أو “كل عام وأنتم بخير”.
  4. عقب الانتهاء من هذا الجزء.. ينبغي قص تلك المربعات ليظهر من خلالها الشكل الأصلي للحروف التي قمت بتدوينها مسبقًا، على أن تشتمل القطع ذاتها على الثقوب المتاحة أعلى تلك الحروف.
  5. قم بتثبيت الأحرف على الحبل أو الخيط المستخدم.. باستخدام اللاصق المتاح لديك، ومن ثم يتم تعليقها على الجدران جنبًا إلى جنب لكي تظهر بشكل متناسق.

طريقة صناعة بطاقات التهنئة الرمضانية

بطاقة تهنئة بشهر رمضان

طريقة صناعة بطاقات التهنئة الرمضانية

بطاقة تهنئة برمضان

إليك فكرة أخرى أكثر سهولة لتزيين المنزل عند حلول الشهر الكريم.. والتي تتمثل في بطاقات التهنئة الرمضانية ، والتي وردت على النحو الآتي:

إعداد بطاقة تهنئة برمضان بطاقة تهنئة بالشهر الكريم بطاقات تهنئة بشهر رمضان

  1. قم بإحضار الورق المقوى مختلف الألوان والشريط الستان والمقص.. وبعض الأقلام المختلفة الألوان، وقلم رصاص.
  2. ابدأ بتحديد الأشكال التي ترغب في أن تظهر عليها تلك البطاقات.. والتي يمكنها أن تأخذ شكل النجوم أو الفانوس أو الهلال أو السمكة أو العديد من الأشكال الأخرى.
  3. عقب الانتهاء من رسم تلك الأشكال على الورق المقوى باستخدام القلم الرصاص.. ينبغي البدء بتفريغها باستخدام المقص الحاد، مع مراعاة توخي الحذر في هذه العملية.
  4. قم بتثبيت تلك الأشكال المفرغة على الطاولة.. لتبدأ في كتابة عبارات التهنئة بالشهر الكريم، والتي يمكنك اختيارها بنفسك.. ويمكنها أن تشتمل كذلك على بعض الآيات القرآنية التي تشير إلى فضل شهر رمضان المبارك، أو الأدعية المستجابة.
  5. عقب الانتهاء من الكتابة.. بإمكانك تزيين هذه البطاقات باستخدام الجليتر أو الألوان الأخرى، ورسم بعض الأشكال المصغرة عليها.
  6. ينبغي البدء تعليق البطاقات على الجدران.. باستخدام اللاصق والشريط الستان، أو بإمكانك إهدائها إلى المقربين لك.

خطوات بسيطة لعمل زينة رمضان في المنزل 2024 حيث ينتظر المسلمين في جميع أرجاء العالم خلال الأيام القادمة حلول شهر رمضان ، شهر البركة والخير والعبادة والفرحة، ولاستكمال فرحة أسرتك وأطفالك وإشعارهم بنكهة الشهر الكريم المختلفة .   .

اجمل عمل زينة رمضان في المنزل

تتجلى مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في مختلف الأماكن كلِ وفقاً لعادته وتقاليده ولكن يظل الفانوس والهلال والنجمة أهم العلامات المميزة لرمضان.

اجعلي منزلك أفضل هذه الأماكن من خلال الإضاءة الملونة التي تعطي روح البهجة والسرور في المكان، ابدأي مراسم إحتفال الخاصة بالشهر المبارك من باب منزلك، استخدمي أكاليل الورود والزينة اليدوية التي تصنعينها بنفسك وقومي بتعليقها على باب منزلك من الخارج.

تزيين باب المنزل

ونقدم إليكي مجموعة من الصور لتزيين باب المنزل ، تستوحي منها الشكل المناسب لك.

زيني منزلك في رمضان6 زيني منزلك في رمضان5

زيني منزلك في رمضان2 1

تزيين غرفة المعيشة

تعتبر غرفة المعيشة هي أكثر الغرف التي تقضين بها معظم وقتك خاصة أثناء مشاهدة المسلسلات الرمضانية وتناول بعض الحلويات بعد الفطور ، لذا يجب أن يتم الاهتمام بتزينها بشكل مُميز، استخدمي حيال ذلك الخيامية الرمضانية وبعض الوسائد العربية بما تحتويه من نقوش وألوان رائعة، قومي بشراء قماش الخيامية واصنعي منه مفارش للكراسي والأرائك أو مربعات صغيرة على كراسي طاولة السفرة ،و لا تنسين أن يكون مفرش الطعام الخاص بك خلال هذا الشهر هو الأخر من الخيامية الرمضانية.

زيني منزلك في رمضان2 3 زيني منزلك في رمضان4 2

قومي بإضافة شرائط من الخيامية أعلى الستائر الخاصة بغرفة المعيشة، حاولي تثبيتها على شكل نصف دوائر منسدلة أو شرائط بطول الستائر كيفما تشائين ولا تنسين الوسائد الصغيرة لوضعها على الأرائك أو توزيعها على الأرض لإضافة المزيد من الأناقة .

زيني منزلك في رمضان1 4   زيني منزلك في رمضان3 3

الفوانيس وشموع رمضان لا يمكن إغفالها خاصة بعد ظهور تلك الفوانيس التي تشبه الأباجورات في إضائتها للمكان والتي تتخذ أشكال مختلفة، أضيئي الشموع والفوانيس أثناء السحور لخلق جو رمضاني مُبهج.

زيني منزلك في رمضان1 5

زيني منزلك في رمضان2 5

زيني منزلك في رمضان3 4

إصنعي زينة رمضان بنفسك

لا تقلقي بشأن تكاليف شراء زينة جديدة كل عام لرمضان، يمكنك من خلال الورق الملون أو ورق الفوم اللامع تصميم أجمل زينة لأطفالك ، و إليك الصور بالخطوات.

قومي بشراء الورق الملون وقصه على شكل مآذن الجوامع، مع ترك فتحة في نهايتها تمرير الخيط منها، اختاري الألوان التي تعجبك وتناسب فرش منزلك ويفضل أن تكون مختلفة تماماً عن لون الجدران لتصبح أكثر بروزاً، وقومي بجمعها في خيط سنارة واحد رفيع.

زيني منزلك في رمضان01

وبنفس الفكرة يمكنك رسم أشكال متنوعة من فوانيس رمضان وكتابة حروف كلمة رمضان كريم سواء بالعربي أو الإنجليزي بحيث يكون كل حرف على فانوس، ثم الصقيها على الخيط بالغراء وثبتيها على الجدار أو إن كان الخيط طويل يمكنك ربطها بشكل قطريين متقاطعين بوسط الغرفة.

زيني منزلك في رمضان11

فاجئي الجميع بطبق الحائط الورقي، قومي بإحضار طبق ورقي بألوان مختلفة أو قومي بتلوينه بنفسك، قصي الطبق على شكل هلال، و بإستخدام الأوراق الملونة قومي بكتابة كلمة رمضان كريم أو تثبيت نجمه بوسط الطبق، علقيه على باب غرفة أطفالك.

زيني منزلك في رمضان1 7

بواسطة إطار دائري خشبي أو بلاستيك قومي بصنع نجفة رمضان، إربطي الخيوط السميكة المثبت عليها حروف كلمة رمضان كريم الجهة الخارجية من الإطار والهلال والنجوم بالوسط ، وقومي بربط الإطار في وسط الغرفة.

زيني منزلك في رمضان2 7

فانوس رمضان لهذا العام من صنعك أنتي و بأسهل طريقة ، إحضري ورق ملون ثم قومي بقصه كما هو موضح بالصورة، أطباقي الورقة نصفين وقومي بقصها طولياً دون قص الأطراف، افردي الورقة وقومي بلفها ولصقها لتحصلي على فانوس رائع.

زيني منزلك في رمضان09

نقدم لك أيضاً أشكال مختلفة لفوانيس التي يمكنك صنعها ببساطة في منزلك من خلال الورق الملون ذات اللون الأسود وقصه على شكل فوانيس ، ثم تزينها بأبواب وشبابيك من الورق الملون بألوان زاهية.

 

انتهينا من عرض طريقة صناعة زينة رمضان في البيت.. والتي تعتمد على بعض الخامات البسيطة، التي عادةً ما تتواجد في العديد من المنازل.. أو تلك التي من السهل شراءها والحصول عليها في مقابل مادي بسيط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *