طريقة عمل الكعك بالسمسم

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

يعتبر الكعك بالسمسم من المخبوزات الشهية السهلة وهي عبارة عن عجين طري يأخذ اللون الذهبي ويتميز بالسمسم علي السطح يتكون من المكونات الأساسية لعمل أي عجين والتي تضم الدقيق والبيكربونات الصودا

التي تعمل علي رفع العجين وجعلها طرية كما يمكنك عمله علي شكل دائرة فارغة من الوسط كما بالصور والتي تقترب في شكلها لشكل الدونات ويمكنك عمله لوجبة الأقطار الي جانب الشاي أو القهوة فهي من الفطائر الخفيفة علي المعدة التي يقدمها لك موقع محتوي .

مدة التحضير 15 دقيقة
مدة الطهي 25 دقيقة
الكمية 10 أشخاص
المستوي سهل

مقادير عمل الكعك بالسمسم

يعد الكعك بالسمسم من المخبوزات العربية التي يتم خبزها في البيوت العربية وأيضا تباع في المحلات المخصصة للفطائر لكن يمكنك عملها في منزلك بطريقة سهلة وبمقادير متوافرة وغير مكلفة علي الإطلاق ولا تتطلب منك العناء في تحضيرها .

  • كوب دقيق قمح
  • كوب دقيق أبيض
  • نصف ملعقة صغيرة بيكربونات صودا
  • ملعقتان كبيرتان زيت الزيتون
  • نصف كوب دبس العنب
  • نصف ملعقة صغيرة محلب
  • نصف ملعقة صغيرة يانسون حب
  • ملعقة كبيرة قشر ليمون حامض
  • كوب سمسم محمص

اقرا المزيد مقادير وطريقة عمل كحك العيد بالكوب

طريقة تحضير الكعك بالسمسم

دائما أختاري نوع الدقيق الفاخر والممتاز ونخله جيدا للتأكد من أنه خالي من أي شوائب أو تكتلات تعمل تلف العجينة وخبزها في فرن حار.

  1. يوضع الدقيق الأبيض ودقيق القمح في وعاء خلاط كهربائي ويخلطان لبضعة دقائق ويضاف المحلب وبذور اليانسون وقشر الحامض وبيكربونات الصودا وتخلط جميعاً حتى تمتزج التوابل .
  2. يضاف زيت الزيتون من خلال أنبوب الخلاط ويخلط لمدة دقيقة أو أكثر حتى يختفي أثر الزيت وتصبح العجينة كالرمال بعدها يضاف دبس العنب من أنبوب الخلاط أيضاً ويخلط المزيج حتى تلتصق العجين بجوانب الوعاء وتتكتل لعدة دقائق وفي حال لزم الأمر يضاف المزيد من الدبس الى العجين لتحقيق المزيد من التماسك .
  3. لتجميع العجينة يجب أن تكون رطبة وثابتة ومتماسكة وتقطع العجينة قطع صغيرة وتفرد على شكل نقانق بطول عشرة سم ويتم وصل طرفي النقانق لتشكيل حلقة .
  4. تغمس الحلقة في بذور السمسم يوضع الكعك على صينية خبز مغطاه بورقة خبز .
  5. تخبز لمدة خمسة عشر دقيقة على حرارة 175 درجة مئوية حتى تجف وستصبح مقرمشة اكثر عندما تبرد .

اقرا المزيد طريقة تحضير الكعك المقرمش بالحبهان

بالصور تحضير الكعك بالسمسم

الكعك بالسمسم

الكعك بالسمسم

الكعك بالسمسم  

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *