التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة العشاء مكتوب، لقد فُرض من قبل على المسلمين خمسون صلاةً ثم تم تخفيفها إلى خمسة، ولكن لها أجر خمسين، ومن ضمنها صلاة العشاء التي لها أهمية كبيرة جداً، وفضل عظيم، وهي واجبة على كل مسلم، ولا يجب إهمالها، وتبدأ بعد غياب الشّفق الأحمر، وتتكون من أربع ركعات، والإهتمام بها زوال الهم، وتحسين للنفس، لذلك يُفضل الكثير من المسلمين قول الأدعية بعد الانتهاء منها، لنيل الإستجابة والثواب.

دعاء صلاة العشاء

تعد صلاة العشاء من أحب الصلوات التي يؤجر فيها المسلم أكثر من أي صلاة أخرى، وقد حث الله على أهميتها، لذلك يحرص المسلمون على قول عدد كبير من الأدعية بعد الإنتهاء منها، ومن أهمها:

اللهم بارك لي في ديني الذي هو عصمة أمري، وفي آخرتي التي إليها مصيري، وفي دنياي التي فيها بلاغي، واجعل حياتي زيادة في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر‏”.

” اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين”.

” اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن واعوذ بك ان ارد الى ارذل العمر أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر”.

“اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا إنك إن تكلني إلى نفسي! تقربني من الشر، وتباعدني من الخير، وإني إن أثق إلا برحمتك؛ فاجعله لي عندك عهداً تؤديه إلي يوم القيامة، إنك لا تخلف الميعاد”‏.‏

“اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسرَرتُ وما أعلنتُ، وما أسرَفتُ وما أنت أعلم به مني، انت المقدم وانت المؤخر لا إله إلا أنت”.

أدعية بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

يلجأ المسلم إلى الدعاء كأفضل وسيلة للتحدث مع الله والانفراد به بعيداً عن صخب الحياة وعيون البشر، لذلك يُفضل البعض قولها بكثرة لقضاء الحوائج، ومن أهمها:

  • ” يا مقيل العثرات، ياقاضى الحاجات اقضى حاجتى، وفرج كربتى، وارزقنى من حيث لا أحتسب”.
  • اللهم سخر لى رزقى، واعصمنى من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب”.
  • اللهم ياباسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير” .
  • ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ” بفضلها يارب لا تكلنى إلى أحد ولا تحوجنى إلى أحد، وأغننى يارب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه فى ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد ، يا سيدى خذ بيدى من الضلال إلى الرشد ، ونجني من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق “اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدك” .
  • ” اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة واهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد”.
  • ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” .
  • ” اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ . اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ ، لا إله إلّا أنتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ”.
  • ” اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ”.

دعاء صلاة العشاء والوتر

يوجد ركعتين سُنة لصلاة العشاء، والتي تؤدي بعدها، كما لها ركعتي نافلة قبلها، ولكن ومن الممكن الاكتفاء بصلاة السنة، ومع العلم أنه لا ذنب عند تركها، ويوجد العديد من الأدعية التي تخص صلاة العشاء والوتر، ومن أهمها:

لقد ورد عن الحسن بن عليّ -رضي الله عنه- أنّه قال: “علَّمَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كلِماتٍ أقولُهنَّ في الوِترِ في القنوتِ: اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ”.

عن عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه:” أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ في وترِهِ اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ”.

عن عبدالرحمن بن أبزى -رضي الله عنه- حين قال: ” صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللَّهُ عنهُ صلاةَ الصُّبحِ فَسَمِعْتُهُ يقولُ بعدَ القِراءةِ قبلَ الرُّكوعِ : اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ ، نَرجو رَحمتَكَ ، ونَخشَى عذابَكَ ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ ، ونُثني عَليكَ الخيرَ ، ولا نَكْفرُكَ ، ونؤمنُ بِكَ ، ونخضَعُ لَكَ ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ”.

” اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي”.

دعاء صلاة العشاء مكتوب

لقد فرض الله عز وجل على المسلم خمس صلوات، والتي يؤديها كل يوم، ومن بينها أهمية وأكثر أجر صلاة العشاء، وتلك الصلاة يُذكر بعدها عدد كبير من الأدعية التي تُقال بعد تأديتهم، ومن ضمنها:

” اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي ، وَ إِنَّمَا أَطْلُبُهُ بِخَطَرَاتٍ تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِي ، فَأَجُولُ فِي طَلَبِهِ الْبُلْدَانَ ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَانِ ، لَا أَدْرِي أَ فِي سَهْلٍ هُوَ أَمْ فِي جَبَلٍ ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ ، وَ عَلَى يَدَيْ مَنْ وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ ، وَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عِلْمَهُ عِنْدَكَ وَ أَسْبَابَهُ بِيَدِكَ ، وَ أَنْتَ تَقْسِمُهُ بِلُطْفِكَ وَ تُسَبِّبُهُ بِرَحْمَتِكَ”.

“يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود ، يا ودود، يا ودود ياذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي”.

” لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَك”.

” اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ ، وَ اجْعَلْ يَا رَبِّ رِزْقَكَ لِي وَاسِعاً ، وَ مَطْلَبَهُ سَهْلًا ، وَ مَأْخَذَهُ قَرِيباً ، وَ لَا تُعَنِّتْنِي بِطَلَبِ مَا لَمْ تُقَدِّرْ لِي فِيهِ رِزْقاً ، فَإِنَّكَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِي ، وَ أَنَا فَقِيرٌ إِلَى رَحْمَتِكَ ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ جُدْ عَلَى عَبْدِكَ بِفَضْلِكَ ، إِنَّكَ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ “.

صلاة العشاء

تعدّ صلاة العشاء هي الخامسة بين الصلوات والأخيرة في اليوم كله، كما أنها صلاة جهرية، وعبارة عن أربع ركعات، ولا يمكن تركها أبداً ، يبدأ وقت صلاتها عند مغيب الشفق الأحمر، ويستمر حتى  طلوع الفجر الصادق، فعن عائشة بنت أبي بكر قالت:” كانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول”.

فضل صلاة العشاء

صلاة العشاء ذات أهمية كبيرة، ولا يمكن تركها والإهمال فيها، وليس هناك مساواة أمام الله بين شخص يؤديها بكل صدق وحب، وآخر لا يُصليها أبداً، لذلك فضلها عظيم جداً، حيثُ:

  • تُنهي عن عمل الفواحش والمعاصي.
  • تمنع الوقوع في المنكر والذنوب.
  • بدونها لا يصلح إسلام الشخص، فهي عماد الدين.
  • تُعطي للقلب شعور جميل والإحساس بالطمأنينة والسلام النفسي.
  • تعدّ أكثر الصلوات اجراََ، حيث تأدية صلاة العشاء في جماعةً تُعادل قيام نصف الليل، والمعروف أن قيام الليل له أجر عظيم.
  • يُستجاب بعدها الدعاء، كونها من الصلوات المكتوبة.

يوجد مجموعة كبيرة من الأدعية التي تُقال بعد صلاة العشاء حسب ما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة، والتي يلتزم المسلمون بها، كونها تُجلب الرزق وراحة البال، كما أنها عبادة قوية تجمع بين المؤمن وربه بعيداً عن الناس، لذلك يجب الاهتمام بترديدها بشكل مستمر لضمان حياة هادئة.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع اجمل دعاء صلاة بعد صلاة العشاء عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *