التخطي إلى المحتوى

هل البلغم يفطر في نهار رمضان أم لا، حيث يتساءل الكثير حول هذا الموضوع للتعرف على أحكام الصيام، ومُبطلاته وبالتالي يقوم المسلم يتجنبها حتى يصح صيامه ويحصل على أجره بالكامل، وهناك عدة أقوال للعلماء في هذا الشأن فمنهم من يرى أن وصول البلغم إلى الفم وابتلاعه يُفسد الصوم، وهناك من يرى أنه مثل الريق وبالتالي لا يُفسد الصوم.

البلغم يفطر في نهار رمضان

للإجابة على سؤال هل البلغم يفطر في نهار رمضان ؟ هناك قولان للعلماء في هذا الأمر، حيث يرى عدد منهم أن البلغم يُلحق بالطعام والشراب وبالتالي عند بلعه يفسد الصوم، بينما يرى علماء آخرين أنه يُلحق بالريق وبالتالي لا يُفسد الصيام.

يرى الحنابلة والشافعية أن ابتلاع النخامة بعد وصولها إلى الفم يُفطر، أما المالكية فإن لديهم اختلاف في هذه المسألة، ورأيهم أن تعمد ابتلاع النخامة لا يُفسد الصوم.

بُناءً عليه فإن هذا الأمر به اختلاف بين العلماء، والرأي الأقوى هو أن ابتلاع البلغم الصيام لا يفسد، ولكن الأفضل أن يتجنب المسلم تعمد ابتلاع البلغم أو تعمد جذبه إلى الفم وبلعه، حتى يخرج من هذا الخلاف.

هل بلع البلغم يفطر دار الإفتاء

أجابت دار الإفتاء المصرية سؤال هل البلغم يفطر في نهار رمضان ؟ حيث تم توضيح أن هناك حالة واحدة فقط التي تجعله مُفطر، وهي أن يُخرجه الصائم من فمه ثم يقوم بابتلاعه مرة أخرى.

وكذلك أكد الشيخ محمود راغب عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، أكد أن الفقهاء اتفقوا أنه من يقوم بابتلاع البلغم ولكن بدون قصد أو تعمد فإن صومه صحيح، أما من يتعمد ابتلاعه فإنه يفطر، وينطبق نفس القول على القيء في نهار رمضان، إذا كان متعمداً فإنه يُفسد الصيام، وإذا كان غير متعمد فإن الصوم صحيح.

هل البلغم يفطر في نهار رمضان

مبطلات الصيام

هناك العديد من أنواع مبطلات الصيام، ألا وهي:

الجماع

  • عندما يحدث الجماع يبطل الصوم سواء كان صيام فرض أو نفل، وفي حالة حدوثه في نهار رمضان فإنه يجب على المسلم القضاء مع الكفارة المُغلظة وهي عبارة عن عتق رقبة مؤمنة.
  • أما من لا يستطيع أن يعتق رقبة، فإنه يصوم شهرين متتابعين، ولا يفطر بهم إلا لوجود عُذر شرعي، وإن لم يستطع الصيام فإنه يُطعم 60 مسكين.

إنزال المني اختياريًا

  • إذا حدث تقبيل أو لمس أو استمناء مع إنزال المني فإن الصوم يفسد، أما التقبيل أو اللمس مع عدم إنزال المني فإنه ليس من مبطلات الصيام.

الأكل والشراب العمد

  • عندما يأكل المسلم أو يشرب وهو متعمد يفسد صيامه، أما من يأكل أو يشرب سهوًا فإن صومه صحيح.

التقيؤ عمدًا

  • عندما يتقيأ المسلم عمدًا مثل إدخال أشياء في الفم، فإن الصيام يفسد وعليه أن يقضيه.

خروج دم الحيض أو النفاس

  • عندما يخرج من المرأة دم الحيض أو النفاس، حتى وإن حدث ذلك قبل أذان المغرب بوقت قليل فإن الصيام يبطل وعليها القضاء فيما بعد.

فوائد الصيام

لا يحصل المسلم على أجر الصيام العظيم فقط، بل على الكثير من الفوائد ومنها ما يلي:

  • يُساعد الجسم على التخلص من الخلايا التالفة والضعيفة، مع استبدالها بخلايا جديدة، وبالتالي وقاية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية.
  • عندما يصوم المسلم حوالي 15 ساعة، فإن تلك الفترة تُساعد الكبد والجهاز الهضمي على التخلص من أي سموم متراكمة بهم.
  • يُساعد الجسم على التخلص من الدهون المتراكمة به، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.
  • علاج الكثير من الأمراض التي تتعلق بالجهاز الهضمي، ومنها حموضة المريء، عسر الهضم، الانتفاخات.
  • يُساعد المسلم على ضبط النفس والتحكم في أعصابه، وكذلك تقوية الإرادة لديه حيث يتمكن من الامتناع عن الطعام والشراب والشهوات يوميًا.
  • تقليل التوتر والشعور بالراحة النفسية.
  • التخلص من أي كبر أو غرور، مع الإحساس بالآخرين وما يعانون من الحرمان والجوع.
  • خصص الله تعالى للصائمين باب يدخلون منه إلى الجنة، وهو باب الريان الذي لا يدخل منه سواهم وهو تشريف لهم.
  • زيادة صلة الأرحام والترابط الأسري خلال هذا الشهر الكريم، وهو ما ينعكس بالإيجاب على كل أفراد المجتمع.

ختامًا بعد الإجابة عن سؤال هل البلغم يفطر في نهار رمضان ؟ مع توضيح مبطلات الصيام التي يجب على المسلم أن يتجنب الوقوع بها، حتى يمكنه الحصول على أجر صيامه بالكامل، ولا يعلم قدر أجر الصيام سوى الله تعالى، نظرًا لمكانة الصائم الكبيرة عند الله.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع هل البلغم يفطر في نهار رمضان ؟ عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *