التخطي إلى المحتوى

ما هو حكم لمس الفرج أثناء الصيام وإدخال الإصبع في الفرج، هناك الكثير من الأفعال التي حرم الله تعالى عباده على فعلها في شهر رمضان وبالأخص أثناء الصيام، لأن العديد من الأشخاص ليس لديهم معلومات كثيرة حول الأحكام الشرعية، في حين أن البعض قد يشعر بالخجل في السؤال فيها ومن بينها حكم لمس الفرج في نهار رمضان هل هو من مبطلات الصيام أم لا.

ما هو حكم لمس الفرج أثناء الصيام وإدخال الإصبع في الفرج

  • إذا كان هناك حاجة إلى لمس الفرج بالنسبة للرجل أو المرأة على سبيل المثال: العناية الشخصية أو الاستحمام، فإن هذا لا يبطل الصيام.
  • أما إذا تم إدخال إصبعها في فرجها وتم الإنزال فإن صيامها باطل، وإذا لم يحدث إنزال فإن صيامها صحيح.

ما حكم إدخال الرجل إصبعه في فرج زوجته

  • أثناء الصيام، يحدث الكثير من المداعبة بين الرجل وزوجته، ولكن طالما لا توجد علاقة تجعلها تنزل الماء من المهبل، فإن الصيام صحيح.
  • إدخال الرجل بإصبعه في فرج الزوجة لا يؤثر على صيامه ويعتبر صحيحًا، بل قد يؤثر على صيام المرأة لأنه قد يؤدي إلى دخول شيء في الفرج.
  • تعد هذه من الأمور غير مرغوب فيها في النهار، حتى لو لم تفسد الصيام، لذا يجب على المسلم أن يكن احترامًا لقدسية رمضان وعبادة الصوم في أثناء النهار.

 

حكم الإنزال أثناء الصيام

إذا أنزل الرجل أثناء مداعبة زوجته أثناء الصيام، فالحكم هنا على نوع السائل الذي نزل سواء كان مذيًا أو منيًا، وحكم هاتين المسألتين سنوضح على حدة فيما يلي:

  • في حالة المداعبة ونزول المني من أي منهما فإن الصوم يعتبر باطل.
  • أما إذا كان الرجل يداعب زوجته ويقبلها أثناء الصيام ونزل المذي، فإن هذا لا يبطل الصيام ولا يلزمه قضاء.
  • أما نوع الشبهة بخروج السائل مني أم مذي، في الغالب يكون مذي؛ لأن السائل الخارج من المداعبة يكون مذي، فهو لا يبطل الصيام لمجرد الشك.

حكم مداعبة الرجل لزوجته في نهار رمضان

إذا كان هناك مداعبة من الرجل للمرأة أثناء نهار رمضان، فعليهم تجنب كل ما يحفز الرغبة الجنسية، أو يسبب في نزول الماء، أو بداية لممارسة علاقة حميمة، عن السيدة عائشة “رضي الله عنها” قالت: “أنَّ النَّبيَّ”ﷺ” كان يُقبِّلُ وهو صائِمٌ، ويُباشِرُ وهو صائِمٌ، وكان أملَكَكم لِأَرَبِه”.

علاوة على ذلك، يجب أن تجنب خلع الملابس أو لمس بعضنا بشكل غير لائق، ويجب ألا تتم المداعبة إلا بالكلمات لتجنب الشك، أو على الأقل عن طريق لمس مناطق غير حساسة كالوجه واليدين دون التسبب في الإثارة، ويجب أن يكون لهذا الشهر الكريم تقديرًا واحترامًا، فلا تنتهك حرمة صومه وعبادته.

حكم الصيام مع الضغط على الفخذين ليتم الإنزال

هذه من المحرمات التي تسعى الشريعة إلى تجنبها، لأن ضغط الفخذين وحدوث الإنزال قد يكونان لبداية العادة سرية وهذه من المحرمات التي نهى الشرع عنها وهي مفسدة للصوم أيضًا، لأن الصيام يبطل بسبب الإثارة ونزول الماء من الفرج، لذلك عليك الابتعاد عن كل هذه المشاكل وتجنب الآثار السلبية التي قد تؤثر على الصيام، ويجب عليه التركيز على الصلاة وقراءة القرآن، أو غيرها من الأشياء المفيدة.

شاهد أيضا:

ما يبطل الصيام

هناك الكثير من الأشياء التي تبطل الصيام وتجاهلها البعض لعدم علمه الكافي بها، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • الأكل والشرب والاساءة إلى الغير في نهار رمضان عمدًا، ويجب على كل مسلم صائم أن يتجنب الشك ليكون صيامه صحيحًا.
  • الجماع في نهار رمضان وإخراج الماء من كلًا منهما، أو المداعبة حتى ترى الماء.
  • الدورة الشهرية والنفاس، ويجب على المرأة القضاء في أيام أخرى.
  • تعتبر عملية غسيل الكلى من مسببات فساد الصيام، لأنه يتم فيها سحب الدم وإعادته إلى المريض مع أنواع معينة من الأغذية.
  • القيء المتعمد هو خروج كل ما في البطن من طعام أو شراب يسبب بطلان الصيام، أما إذا كان القيء بغير قصد فلا حرج على الصائم، ولا يبطل صيامه.

بعد معرفة إجابة سؤال ما هو حكم لمس الفرج أثناء الصيام وإدخال الإصبع في الفرج بالتفصيل، يجب عليك أن تبتعد عن الشبهات حتى لا تقع فيما حرمه الله تعالى، ولكي تأخذ الأجر والثواب في هذا الشهر الفضيل.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع ما هو حكم لمس الفرج أثناء الصيام وإدخال الإصبع في الفرج عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *